الخميس، 29 ديسمبر 2011

حقوق الحيوان


 حقوق الحيوان ما هي فعلا ؟
حول مفهوم حقوق الحيوان
 المشاعر... الرخاء... التفرقة... المسؤولية الأخلاقية، الصناعات الحيوانية، الاستهلاك، النشاط الاجتماعي – هذه المفاهيم والمصطلحات جميعا مرتبطة بحقوق الحيوان. قد تبدو القائمة طويلة ومعقدة، ولكن المبادئ التي تكمن وراء حقوق الحيوان تتناغم بسهولة مع شعورنا الفطري، بمن فينا من لم يسمع قط في حقوق الحيوان أو من يعارض النظام الغذائي النباتي، ولذلك يسهل عرض الموضوع ضمن مقدمة قصيرة.
مَن صاحب حق ؟
 إن الحقوق مرتبطة بالأخلاق والأخلاق تتضمن أفكارا تبدو لمعظمنا بديهية، ومنها أن البشر يستحقون معاملة أخلاقية، أما الجوامد فلا تستحقها. ولكن ما كيفية معاملة المخلوقات الحية بأجناسها ؟ ما هي الصفة التي تُكسب صاحبها المركز الأخلاقي؟ من السهل الموافقة على أن القادر على الإحساس يستحق أن ينظر إليه بعين الاعتبار، فالقدرة على الإحساس تتكون من مجموعة صفات تشهد بوجود النفس، منها القدرة على الإحساس بالألم أو بالمتعة أو بالإحباط والملل والبهجة والرعب وغيرها من المشاعر المرتبطة بالمعاناة والمتعة، كما والقدرة على الإرادة - التوق إلى الحصول على تفاحة أو تمني الصعود إلى قمة التلة ورغبتي في تجهيز مكان مريح للقبوع فيه وتمني أن يلعب معي صديقي وما إلى ذلك، فإن كان المخلوق حائزا على مثل هذه القدرات، أو بالأحرى إن كانت له نفس، فإن لما يعيشه من تجارب أهمية أخلاقية.
 نعلم أن العصفور يريد الخروج من القفص وأنه يسوؤه المكوث فيما وراء القضبان، فنعرف أن في الأمر بعض السوء، ولكن لماذا ؟ ألأنه لا يروق لنا مشاهدة عصفور محبوس في قفص، أو لأن أحدهم طلب الإفراج عنها ؟ كلا. إن السوء كامن فيما يشعر به العصفور. إن شعوره سيء وهو داخل القفص، ولذا نقول إن العصفور له حق في الحرية. ولا وسيلة لنا إلى إثبات وجود مثل هذا الحق أو غيره من الحقوق. إنه قرار أخلاقي يستند إلى أبسط شعور أخلاقي وفطري يتمثل في أنه إذا كان مخلوق ما يشعر فمن الواجب أخذ شعوره بعين الاعتبار!
 أما مسألة من هو القادر على الشعور فإنها ليست مسألة فلسفية بل هي مسألة بيولوجية، وهي مسألة عويصة لتعذر الشعور بما يشعره الغير، إذ يمكن فقط التعرف على علامات تشير إلى أنه في مأزق أو يريد الحصول على شيء ما. وأهم نتيجة خرجت بها البحوث البيولوجية التي تم إجراؤها في هذا المجال أن الفقاريات بجميع أجناسها، من الثدييات والطيور والبرمائيات والزواحف والأسماك وربما غيرها من الأحياء، قادرة على الشعور بدرجات متفاوتة، يتميز شعور بعضها بالبساطة وشعور البعض الآخر بالتعقيد, ولكنها جميعا قادرة على الإحساس بالمشاعر، وعليه فلها حقوق.
التفرفة
 من تعتبر معاناته أهم ؟ إذا كنت أنا ذكية فهل الألم الذي أشعر به أهم من ألم جاري الغبي ؟ وإذا كنت رجلا، فهل احتياجاتي أهم من احتياجات زوجتي ؟ حين يكون النقاش نظريا كأن يكون النظر موجها إلى حضارات بعيدة، يسهل الإشارة إلى التمييز السلبي والإقرار بأنه غير عادل، أما في الواقع المعاش فمن الصعب الإقرار بالتفرقة التي تكون أنت ضالعا فيها والتمعن فيما تسوق أنت من حجج ومبررات وصولا إلى الاعتراف بأنها لا يمكن أن تبرر قراراتك.
 لقد اعتاد معظمنا على تعليق أهمية كبرى على احتياجاتنا والتقليل من أهمية احتياجات الحيوان، ولنا في ذلك العديد من المبررات, ولكن حين تقاسي الدجاجة آلاما مبرحة بعد إخراجها بالقوة من قفصها وكسر أحد جناحيها، هل تعتبر آلامها أقل أهمية من آلام البشر ؟ صحيح أنها لا تتكلم ولا هي قادرة على خوض مفاوضات معنا ولا يمكنها حل التمارين الحسابية، كما أنها تجهل الكثير الكثير مما نعلمه نحن، ولكن ذلك لا يمت بصلة للاعتبارات الأخلاقية، تماما كما أن لون بشرتي وما أملكه من مال وما أحوز عليه من شهادات جامعية لا يكسب آلامي أي أهمية أخلاقية متميزة، لأن الألم هو الألم والإحباط هو الإحباط والرغبة هي الرغبة، والعبرة في قوة الإحساس لا في هوية صاحبه.
أي حقوق هي ؟
 إن كلمة "حقوق" مربكة لتعودنا على استخدامها إشارة إلى حق منصوص عليه في القانون، وبهذا المعنى يكاد يكون الحيوان عديم الحقوق، حيث لا يمانع القاون في تربيته في ظروف من الازدحام الشديد ثم ذبحه، ولكن "حقوق الحيوان" مفهوم من المفاهيم الأخلاقية، ولذلك حري بنا الابتعاد عن الواقع المعاش لنتساءل بصدق وجرأة عما هو عادل وعما هو جدير أن يكون قائما وما الذي يجب عمله، ثم اتباع هذه الفكرة بغض النظر عن الأعراف والقوانين.
 أين يسير بنا التفكير الأخلاقي ؟ إنه يسير بنا إلى احترام الاحتياجات والرغبات والمشاعر دون محاباة، وبعبارة أخرى يسير بنا نحو تمكين الغير قدر الإمكان من سد احتياجاته وتحقيق أمانيه والامتناع عن الإساءة له وتكبيده العناء. إنه الحق في راحة العيش وهو يعني كل مخلوق ذي نفس حية. ومع أن الاحتياجات والرغبات والحساسيات الخاصة بالمخلوقات متباينة جدا، إلا أن من البديهي تعذر تحقيق أبسط متطلبات راحة العيش حين يكون الحيوان محبوسا في قفص، لذلك فأن الكثير من المنشآت والمؤسسات الزراعية والعلمية والترفيهية مرفوضة دون شك.
 إذًًا فهل الحل الأخلاقي كامن في جعل الحيوانات جميعا طليقة حرة، كما هو مألوف ضمن مناقشة حقوق الإنسان ؟ كلا. إن مفهوم "التحرير" ينطبق على الحيوانات البرية، ولكنه عديم القيمة حين يتعلق الأمر بمعظم الحيوانات الداجنة. ففي أي وقت تعيش مليارات من الديكة في أنحاء العالم، فإلى أين تذهب لو تم إطلاقها، علما بأن أجسام جميعها مشوهة بسبب الانتقاء الاصطناعي المتبعة في تربيتها والتي تستهدف تسريع عملية التسمين. وحتى لو أطلقنا بعضها فهي بالكاد تبقى، ولذلك فإن حقوق الحيوان تعني أساسا الوقاية والامتناع – الامتناع عن "إنتاج" الحيوانات صناعيا ومنع عيش يمثل الألم والإحباط جزء لا يتجزأ منه.
أين نقطة التعادل ؟
 قد يكون ثمن تمكين الغير من راحة العيش باهظا، لذلك من المهم حماية أبسط الاحتياجات من أكبر الأضرار. ما هو المطلوب منا تضحيته من أجل تمكين الحيوان من راحة العيش ؟ حين نفكر في الأمر بصدق يتبين لنا أن ما يستخرجه المجتمع البشري من الحيوان، كالغذاء والرداء مثلا، يمكن الاستعاضة عنه دون صعوبة بالغة بمنتجات نباتية أو صناعية، في حين يدفع الحيوان مقابل ما يتم استخراجه من جسمه بعمر حافل بالخوف والألم والإحباط ينتظره في نهايتها الإعدام. إذًا نحن أمام عمر كله عناء مقابل وجبة من الطعام يمكن الاستعاضة عنها بأخرى مختلفة! إن مثل هذا الحساب لا يمكن تبريره أخلاقيا، بل ويبقى بدون مبرر حتى لو كانت ظروف عيش الحيوانات في المزرعة أقل سوءا بعض الشيء، أو لو سُمح للحيوان بالعيش لمدة أطول بقليل، فحبس 50 ألف ديك بزحمة مقدارها 25 ديكا للمتر المربع هو عبث بالحيوان دون أدنى شك. ولكن حتى لو سمح للديكة بالمكوث خارج أقفاصها لبعض الوقت فهذا لا يمثل حجة في إعدامها.
 بل ثمة معضلات أخلاقية أشد تعقيدا، منها كيفية التصرف بالثعلب المصاب بداء الكلب أو بالجرذة المتواجدة في مخزن للحبوب، أو جواز استخدام بيضة وضعتها دجاجة طليقة في ساحة بيتي بين الحين والآخر. ومع كون حلول تلك المعضلات ليست بالهينة دوما، إلا أنها بسيطة أخلاقيا، بمعنى أن للحيوان حقا في راحة العيش وفق احتياجاته ومشاعره، وليس وفق أهوائنا وراحتنا نحن، علما بأنه من الجائز التفكير في حلول وسط تأتي على حساب الحيوان عند تعرض احتياجاتنا الأساسية للخطر وانعدام بديل آخر، ولكن سعينا وراء ما ألفناه من المتعة والراحة والتقاليد لا يبرر التعرض للحيوان.
التبريرات والحجج
 لعل أهم نقطة تكمن في أن "حقوق الحيوان" ليست فكرة ثورية، فجميع ما ذكرناه من افتراضات ومعتقدات يتوافق وشعور أي شخص عادي بأن حقوق الحيوان نتيجة منطقية للقيم الأخلاقية المألوفة والتفكير السليم، ورغم ذلك يمثل النباتيون أقلية في المجتمع بينما الذين يستبعدون من نظامهم الغذائي المنتجات الحيوانية جميعا لا يشكلون إلا النزر اليسير، فما الذي حدث في الطريق الموصلة من الافتراضات إلى النتائج المطلوبة ؟
 ثمة من قائل بأن من المألوف والسهل الاستخفاف بما يحتاجه ويريده ويشعر به الحيوان. وحين يكون أمر ما مألوفا وسهلا، تكون العلل والتبريرات جاهزة دائما ومنها ما يعود إلى الأخلاق والدين والبيولوجيا والنظام الغذائي وما شاكل، فكيف تكون غير ذلك إذا كان الجميع يتناول اللحم والحليب ويرتدي الصوف، و"يستحيل أن يكون الجميع مخطئا" و"كيف لي وحدي التأثير على الناس ؟" وبالأخص "هكذا هي الحياة!".
 ولكن في الواقع لا حاجة للتبرير عادة، فحبس الحيوانات في المزارع والتفقيس والنقل والذبح والتجارب العلمية والحبس في المحاجر البلدية وصيد الأسماك – كل ذلك يتم بعيدا عن أنظارنا، بحيث لا يعلم بما يجري إلا العاملون في تلك الصناعات، أما سائر الناس فينعمون بلذة الجهل، فلا أحد تقريبا يشعر بضرورة إمعان النظر في رؤيته الأخلاقية أمام مسؤوليته عن ايذاء الحيوان.
ما العمل إذن ؟
 إن حقوق الحيوان هي المعاملة التي يستحقها الحيوان والتي تقع علينا مسؤولية تحقيقها له، علما بأننا لسنا بصدد المناقشة النظرية للاخلاق في عالم طوباوي، فأبناء البشر يسيئون لأعداد هائلة من الحيوانات مستخدمين أقسى أنواع العنف ولأغراض لها بدائل، لذلك تفرض علينا الأخلاق سرعة التحول إلى السلوك السليم لشدة المأساة التي يتعرض لها الحيوان وضلوعنا جميعا في ذاك العنف.
 من أين نبدأ إذا ؟ إن نقطة البدء في صناعتي الأغذية الألبسة من لحوم وبيض وألبان وجلود وصوف، فإيذاء الحيوان في هاتين الصناعتين يحجّم سائر أنواع الأذى من حيث النطاق الواسع وعادة من حيث الشدة أيضا. والحل الفعال لهذه الأوضاع يكمن في التوقف عن استهلاك المنتجات الحيوانية. ولكن التغيير يمثل لمعظمنا صعوبة ويتطلب النظر المتمعن في الحقائق والتعرف على البدائل الصناعية، ويمكن القول إن ما يتوجب علينا توظيفه من جهد في هذا المجال لا يتعدى بشكل من الأشكال ما هو معقول في ظل مسؤوليتنا المباشرة كمستهلكين والنفوذ الكبير التي يتمتع المستهلك الفرد، إذ يتناول الإنسان العادي الآلاف من الحيوان طوال عمره، بينما النباتي أو من لا يتناول المنتجات الحيوانية إطلاقا ينقذ آلاف الحيوانات.
 وفي الختام يجدر بنا تذكر أن النظام النباتي أو الامتناع كليا عن استهلاك المنتجات الحيوانية لأسباب أخلاقية لا يمثل اختيارا شخصيا أو "أسلوب حياة" وحسب، وإنما يمثل مسؤولية اجتماعية نحو المخلوقات الضعيفة تلزمنا بالعمل من أجل الحيوان وإطلاع غيرنا على الحقائق التي تنامت إلى علمنا وإطلاعه على ما توصلنا إليه من نتائج من خلال حسن التبصر وعمق الفهم.
 روابط باللغة الانجليزية:
 الاتحاد النباتي العالمي - http://www.ivu.org
 أناس للمعاملة الأخلاقية للحيوانات - http://www.peta.org
 قائمة بمنظمات في مختلف البلدان - http://worldanimalnet.org/new.asp
 الحيوانات في الإسلام - http://www.islamicconcerns.com
 الإسلام والنظام النباتي - http://www.ivu.org/news/1-96/muslim.html
 المسيحية والنظام النباتي - http://www.jesusveg.com/index2.html
للمزيد شاهد أيضا باللغة العربية : 
الفرو - الفراء 
هذه المواقع هامة وتقدم خدمات عديدة أغلبها بدون مقابل.
و تدعم الاقتناء والايواء. نحن ندعم  ونؤيد هذه المواقع رحمة بالحيوان
  هذه بعض المواقع المتميزة  لعل أهم مميزاتها  انها غير قائمة علي الربح  بل تحاول نشر ثقافة تربية الحيوان والرأفة به   ينبغي الأخذ في الاعتبار أيضا عمل الخير . معظم مواقع عدم الربح  الجادة تحظر وضع اعلانات البيع والشراء للحيوان علي صفحاتها ولا تقبل سماسرة الحيوان في عضويتها . إذا كنت باحثا عن عضوية ننصح بهذه المواقع لأنها تقدم خدمات  ومعلومات لا تتوافر في المواقع  المهتمة بالبيع والشراء .

الأربعاء، 28 ديسمبر 2011

مسك

المسك كلمة موجودة في معظم اللغات  كأسم لأحد أثمن مكونات العطور  ذات الأصل الحيواني أساسا ورد ذكر المسك منذ أزمنة قديمة  كأحد أهم العطور في جميع الحضارات
يعتبر المسك ملك الأطياب ومكون أساسي للعطور والمسك كلمة عربية لأرقى الطيب و هي اسم لطيب من الأطياب القليلة التي مصادرها حيوانية,ومن العطور التي تمسك بحاملها ويبقي أثرها طويلا  وقد يكون هذا هو سبب تسميته  وقد ورد ذكر المسك في القرآن الكريم في وصف الأبرار اذ يقول عز وجل تعرف في وجوههم نظرة النعيم, يسقون من رحيق مختوم, ختامه مسك, وفي ذلك فليتنافس المتنافسون . الآية (٢٥) سورة المطففين

مصادر المسك
حتى أواخر القرن التاسع عشرِ، كَانَ يأتينا  المسك مِنْ
المصادرِ الطبيعيةِ فقط الحيوانية
أما اليوم فنحصل على المسك من احدى ثلاث طرق وأن كان مازال حوالي  80% من المسك الطبيعي  يأتينا من  قتل  الغزال  والثور وقط الزباد :
1 – مصادر طبيعية حيوانية
2 – مصادر طبيعية نباتية
3 – مركّبات إصطناعية
أولاٌ –
المصادر الحيوانية  للمسك وهي:
غزال المسك Musk  deer
ثور المسك Musk-ox.
سلاحف المسكِ Musk turtle
    سلحفاة Sternotherus
    سلحفاة المسكِ المُسَطَّحةِ
    سلحفاة Staurotypu
    سلحفاة المسكِ Chiapas العملاقة 
المكسيكيةِ
خنفساة المسك
قط الزباد Civet cat.
    راكون  أو قط الزباد Civet cat
    زباد الساحل Owston’s Palm
    كلب الماء Civet Otter

    زباد ساحل الخرطومِ Hose’s Palm Civet
    زباد Asian Palm Civet
فأر المسك Muskrat،
تمساح المسك .
أفاعي المسك .

بطّة المسكِ Musk Duck
حجر المسك
خنفساء المسكَ (Aromia moschata)  Musk beetle
المصادر النباتية للمسك وهي:
زهور المسكِ Mimulus

شوك المسكِ (Carduus nutans L)
مصادر أخري للمسك وهي:
وهناك حجر يدعى حجر المسك Musk stone وله عند حكه رائحة المسك

المسك الكيميائي المصنع, صنعه العالم Baur في عام 1880م وله رائحة المسك إلا انه يختلف عن المسك الطبيعي في الصيغة الكيميائية ويستخدم هذا المسك الكيميائي على نطاق واسع في تحضير العطور.
النبات المسك وهو نبات له رائحة المسك يعرف علميا باسم Mimulus cardinlis ويسمى بالمسك الأمريكي.
كيف يحصلون على المسك 
من غزال المسك Musk  deer
يعرف غزال المسك علميا باسم Moschus moschi ferus وهو غزال طوله حوالي متر وارتفاعه من عند الاكتاف نصف المتر وشعره بني رمادي وطويل وخشن وسهل الكسر, وغزال المسك خواف, يسعى لطلب طعامه ليلا وهو سريع الهرب, لهذا يتعب الصيادون في اصطياده وعادة ينصبون له المصائد في الأماكن التي يعتقدون تواجده بها. وغزال المسك يسكن غابات الهملايا ويفضل أعاليها وتمتد مساكنه الى التبت والى سيبيريا والشمال الغربي من الصين وأواسط آسيا عامة.
يستخرج المسك بطريقتين من الغزال 




الطريقة الأولي يقوم الصيادون بقتل غزال المسك الذكر أولا ثم فصل هذا الكيس, او الغدة, فصلا كاملا ثم تجفيفها في الشمس أو على الصخور أو تغطس في زيت ساخن جدا.




تجفف صرة المسك من الغزال
والطريقة الثانية يمكن الحصول عليه دون صيد غزال المسك وقتله حيث يقوم الغزال عند نضج الكيس الذي يحتوي على المسك بحكه على صخور خشنة لأن الغزال يشعر بحكة شديدة في الكيس عند امتلائه فيقوم بحك الكيس على الصخور فينقشع الكيس بما فيه من مسك ويلصق بالصخور ويقوم خبراء المسك بجمعه من على الصخور ويسمى الكيس الجلدي بما فيه من مسك "فأرة المسك"  ويعرف عالميا باسم Musk in Pods هناك مسك يستخرج من صرة أنثى الغزال البري وهو عبارة عن كتلة دم متجمدة سوداء اللون. ولون المسك داخل هذا الكيس أسود والذي قل ان يوجد في الوقت الحاضر وهو غال جدا واذا وجد يقوم تجار العطور بادخال بعض المواد عليه وخلطه بها. يسمى الكيس الجلدي بما فيه من مسك (فأرة المسك)
المسك المستخرج من الصرة 
وأحسن انواع المسك هو الوارد من الصين أو التبت ويليه الوارد من أسام او نيبال واقلها الوارد من سيبريا. والمسك الجيد مادة جافة, قاتمة اللون, ارجوانية, ملساء مرة المذاق.
ويتكون المسك في غدة كيسية يبلغ حجمها حجم البرتقالة في بطن نوع من الظباء يسمى غزال المسك وتوجد هذه الغدة بقرب الفتحة القلفية للذكر  وفي هذه الأكساي يفرز الغزال مسكه وتوجد هذه الغدة في الذكر ولا توجد غدة المسك في الإناث.
ولكن  تعتبر انثى الغزال البري كنز في عالم العطور فهي المصدر الوحيدة للمسك الاسود حيث يقوم الصيادون المتخصصون بمراقبة انثي الغزال لفترة طويلة حتى يتأكدوا من حالتها الصحية ، وفي  وقت معين في السنه يقوم هؤلاء الصيادين بإصطياد انثى الغزال البري مستخرجين من صرتها المسك الاسود الذي يعتبر كتلة متجمدة من الدم..
للحُصُول على المسكَ، يُقْتَلُ الغزال وتؤخذ غدّتَه، وتسمى ” سنفةِ أو صرة
المسكِ” حيث تجَفَّفُ أمّا في الشمسِ، أو على حجارة حارة، أَو بالغمرِ
في الزيت الحارِ. 
بعد التَجفيف، يَتحوّلُ المعجونُ المحمّر الأسمر إلى مادّة حبيبية سوداء
تدَعى “حبوب المسكِ”، التي تستعمل بالحل في الكحول. 
تُصبحُ رائحةُ الصبغةِ أكثرِ حدّة أثناء الخزنِ وتَعطي رائحة لطيفة بعد  التُخفّيفُ.
للحْصولُ على كيلوغرامِ واحد مِنْ حبوبِ المسكِ فإن ذلك يعني قتل   بين ثلاثين الى خمسين غزالا ، مما يَجْعلُ المسك ثمينا جداً وإجراما في حق الحيوان  
في بِداية القرن التاسع عشرِ، كانت حبوب المسك الواردة من َ Tonkin تباع

بضعف وزنِها من الذهبِ

حجر الأيل
ويستخرج من غزال المسك أيضا ما يعرف بحجر الأيل   يستخرج هذا الحجر من الجهاز الهضمي( المعدة ) لأيل المِسك ، والجدير
بالتأمل إنه يختلف تماماً عن حجر المسك العطري ( التي تفرزها غُدّة في بطن
الذكر والتي تسمى المسك ، وهي تستخدم في صناعة العطور ) ، فهذا الحجر لا
توجد به رائحة ، وأيل المسك عادة ليس له قرون، ولكن زوجًا من الأسنان ينمو
بالفك العلوي للذكر إلى أسفل على شكل أنياب ، ومن فوائد حجر الأيل هي
التخلص من الطاقات السالبة وزيادة الهالة الموجبة وأيضاً قيل عنه إنه علاج
فعال لأمراض المعدة وعلاج السموم وهو أيضاً ينبه حامله من الخطر وذلك عن
طريق تسارع دقات القلب كإشارة. ويقال  أن 
النـمـــرعندما يشيخ ويمرض يقوم بالبحث عن أيل المسك واصطياده ومن ثم  إفتراسه تماماً لكي يحصل على هذا الحجر النادر


مصادر أخرى للمسك وهي:
1 ـ ثور المسك Musk-ox
 يعرف علميا باسم Ovibos moschatus يعيش في شمال كندا وقد نقل الى منطقة الالاسكا وهو عبارة عن ثور قصير القامة ولكنه قوي عضليا يصل ارتفاعه الى متر ونصف المتر تقريبا, ووزنه حوالي 400 كيلوجرام. له رأس كبير مدلى الى الأسفل وله قرنان منحنيان الى الداخل ويحمي ثور المسك شعر كثيف يغطي جميع اجزاء جسمه الى الأرض وذلك لحمايته من البرودة الشديدة ولون شعره بني الى البني المسود له رائحة المسك, ولا يوجد في ثيران المسك غدد او اكياس كما هو في غزلان المسك وانما يوجد المسك في دم الثيران ذكورا واناثا..

2 ـ مسك السلحفاة Musk turtle :
 يوجد العديد من انواع من السلاحف الحاملة للمسك والتي تعيش في جنوب اونتاريو بكندا ويمتد وجودها الى السواحل الأمريكية. توجد غدة أو غدد في الجزء الأسفل من جسم السلحفاة قرب الذيل.



3 ـ قط الزباد Civet cat :
وقط الزباد يتراوح طوله ما بين 41 ـ 81 سم وله ذيل طويل كث الشعر يصل طوله الى 76 سم وله وجه يشبه وجه القط وهو صنفان افريقي وآسيوي ويتميز عن القط بان له جسما اطول وكذلك وجها اطول وارجلا اقصر وبكل رجل خمسة اصابع بها خمسة مخالب يمكن طيها والفرو طويل وخشن رمادي اللون به نقط أو خطوط سوداء, يتميز قط الزباد بنمو غدد عطرية في البطن وهي تنمو في الذكر والانثى على السواء ويحصلون على الزباد من هذه الغدد بكشطه بملعقة من الغدد من الحيوانات الحية من حين لآخر وهي عملية غاية في القسوة والقط يحجز في اقفاص بعد صيده ويغذى باللحم النيئ ولكنه لا يستأنس ابدا ويقال انهم يهيجون القط ليزيد من انتاج الزباد واكثر مصادر الزباد بلاد الحبشة وتشبه رائحة الزباد رائحة المسك تماما..

 4 ـ فأر المسك Muskrat :
 (فأرة المسك) ويعرف عالمياً باسم mosk in Pogs او مستخلصاً على هيئة حبيبات ويعرف باسم (mosk in grian) وتستخدم هذه الالفاظ الاجنبية لأنها ألفاظ التجارة العالمية.
يعيش هذا الفأر في المستنقعات وفي المياه الراكدة وينتشر في امريكا الشمالية وهو يتغذى على أي نبات ينبت بالماء ويأكل الحيوانات اللينة من حيوانات الماء له فروة بنية اللون تميل الى الحمرة وهو دافئ ولا يتبلل بالماء, طول جسم الفأر قدم واحد وطول ذيله عشر بوصات وهو ذيل عجيب فهو ليس ذا شعر وانما ذو قشور وهو مفلطح وهو بسبب ذلك يعمل في الماء كمجداف.
توجد غدتان تحت الذيل تفرزان ما يعطي رائحة المسك ويعتبر فرو هذا الفأر من أغلى الفراء العالمية.


 تمساح أمريكا الوسطى.
يمتلك التمساحِ، أربعة أزواجِ من غدّدِ المسكِ، زوجان وَاقعَان في زاويةِ الفكِّ والزوجِان الآخرِان في الفتحة الشرجية
كما وهناك نوع من الأفاعي تحوي غدّدا مسكِية منتجة للمسك.






 بطّةِ المسكَ (Biziura lobata) موطنها جنوب أستراليا




 5 ـ المسك الكيميائي المصنع: 
مسك Nitro-musks
لقد ركب  العالم (Baur) المسك في عام 1880م وله رائحة المسك الا انه يختلف عن المسك الطبيعي في الصيغة الكميائية ويستخدم هذا المسك الكيميائي على نطاق واسع في تحضير العطور كما يوجد عدة انواع من المسك المركب والتي لها خاصية رائحة المسك وتشمل هذه الأنواع Musk xylol, Ketone musk, Musk ambrette .ولون المسك المركب أبيض على هيئة بللورات وهو رخيص الثمن حيث لا يقارن على الإطلاق بقيمة المسك الطبيعي.

6 ـ النبات المسكي:
هناك أنواع عديدة من النبات  تعطي رائحة المسك 
 يوجد مسك مكسيكي له رائحة المسك تماماً يعرف علمياً باسم Mimulus Cardinilis وهو نبات له ازهار برتقالية جذابة بها بقع حمراء. ويسمى بالمسك الأمريكي.

المحتويات الكيميائية للمسك:
يحتوي المسك على حوالي 1.4% زيت طيار ذي لون أسود الى بني والمركب الرئيسي الذي تعزى اليه الرائحة الجميلة والمنعشة المعروفة للمسك هو مسكون (Muskone) كما يحتوي على هرمونات استيروليه أهمها مسكوبايريدين (Muskcopyridine) وكذلك قلويدات وانزيمات.
 أما المسك الطبيعي فإنه إذا أخذ بكميات قليلة لا تزيد على 100 مللتر فإن له تأثيرا منبهاً للجهاز العصبي مثله مثل الكافين الموجود في القهوة والشاي، ولكن زيادة الكمية لها تأثيرات عكسية حيث يسبب الهبوط العام والخمول، مع ملاحظة أن المسك الصناعي ليس له ذلك التأثير الإيجابي أو السلبي.
استعمالات المسك:
 المسك ملك انواع الأطياب واشرفها واطيبها وهو الذي تضرب به الأمثال ويشبه به غيره ولا يشبه بغيره, وهو كثبان الجنة يسر النفس ويقويها وعليه فانه يستخدم في تثبيت أغلى العطور ليبقى رائحتها فواحة سنين طويلة ولذلك يستخدم كمثبت للروائح اما فيما يتعلق باستعمالاته الدوائية فهي:
 ـ يعتبر المسك مقويا للقلب نافعا للخفقان والأرياح الغليظة في الأمعاء وسمومها.
ـ يستعمل في الأدوية المقوية للعين ويجلو بياضها الرقيق وينشف رطوبتها ويزيل من الرياح.
ـ منشط للباءة وينفع من العلل الباردة في الرأس.
ـ ينفع اذا أستعط به الزكام.
ـ من أفضل الترياقات لنهش الأفاعي..
- يقضي علي الالتهابات والبكتريا الضاره والفطريات .. يمنع الحكه ..مطهر ومعقم
استعماله عند الحيوان والنبات :
عند الغزال والراكونات يستعمل لتحديد مناطق الذكر المعيشية
بحيث ينبه القادم الجديد الى وجوده ويعلمه بأن المنطقة تحت حكم ذكر وعليه المغادرة  
ولذلك لا يوجد إلا في الذكور
أما في السلاحف الحاوية للمسك فهي تستعمله كسلاح يرهب عدوها  المهاجم وتحمله الأناث والذكور 
أما النباتات الحاوية للمسك فعلى مايبدو تستعمله لجذب أنواع محددة
من الحشرات التي تستطيع مساعدتها في التلقيح
والمسك ترياق قوي ضد لدغ الأفاعي
المسك عند ابن سينا‏‏
الماهية‏:‏ المسك سرّة دابة كالظبي أو هو بعينه ونابان أبيضان معقفان إلى الأنسي كقرنين‏.‏
الاختيار‏:‏ أجوده بسبب معدنه التبتي وقيل بل الصيني ثم الجرجيري ثم الهندي البحري ومن جهة الرعي ثم قرون ما يرعى البهمنين والسنبل ثم المر‏.‏
وأجوده من جهة لونه ورائحته الفقاحي الأصفر‏.‏
الطبع‏:‏ حار يابس في الثانية ويبسه عند بعضهم أرجح‏.‏
الأفعال والخواص‏:‏ لطيف مقو‏.‏
الزينة‏:‏ يبخر إذا وقع في الطبيخ‏.‏
أعضاء الرأس‏:‏ إذا أسعط بالمسك مع زعفران وقليل كافور نفع الصداع البارد ووحده أيضاً لما فيه من التحلل والقوة وهو مقو للدماغ المعتدل‏.‏
أعضاء النفس والصدر‏:‏ يقوّي القلب ويفرح وينفع من الخفقان والتوحش‏.‏
المسك في التاريخ:
ثبت في صحيح مسلم عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال: "أطيب الطيب المسك" وفي الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها : "كنت أطيب النبي صلى الله عليه وسلم قبل ان يحرم ويوم النحر, وقبل ان يطوف بالبيت بطيب فيه مسك.
والمسك ملك انواع الطيب واشرفها واطيبها وهو الذي يضرب به المثل بين الاطياب جميعها لأنه يسر النفس ويقويها ويقوي الأعضاء, الباطنة جميعها شربا وشما والأعضاء الظاهرة اذا وضع عليها.
والمسك الجيد كان يوضع في أنية خاصة به تسمى (النوافج) ومفردها نافجة مصنوعة من الذهب او الفضة او النحاس, ثم تملأ بمسحوق المسك وتوضع في ردهات قصور الخلفاء والأمراء فتعطرها بأريجها ورائحتها الذكية.
أنواع المسك 
1- مسك معطرللجسم : يستخدم في تعطير الجسم والشعر وقد يسمي في بعض الدول العربيه (مسك العروسه)
وهو عباره عن مسك خام محلول ببعض الزيوت وبعض الاضافات الاخري أحيانا يضاف اليه الكحول.
2- مسك مكعبات (ابيض): مسك ابيض علي هيئة مكعبات مصنع كيميائيا ويستخدم لتعطير الملابس والدواليب.. لبيعطي الملابس رائحه عطره جميله..
3- مسك الغزال  ويسمي أيضا (مسك الطهاره):
مسك الطهاره انواع افضلها ما يستخرج من الغزال وبعض الانواع تستخرج من السلاحف البريه والفئران..
المسك الجيد لونه إرجواني غَامِق، يُذوّبُ في الماء المغلي  وفي الكحول .

المصادر
http://genevaa.yoo7.com/t37403-topic

للمزيد  شاهد ايضا : 

الثلاثاء، 27 ديسمبر 2011

لقمان بن عاد و عمر النسور


 تنسب شخصية لقمان بن عاد وفق الموروث العربي الي قبيلة عاد التي ورد ذكرها ﻓﻲ القرآن الكريم، «وأما عادٌ فأهلكوا بريحٍ صرصرٍ عاتية». 
 أما قصة لقمان بن عاد، فلها صياغات متعددة وردت في قصص الأمثال وكتب الأخبار، ومن رواياتها المميزة ما جاء عند وهب بن منبه ﻓﻲ كتابه (التيجان ﻓﻲ ملوك حميَر).
 يقول : «وكان لقمان بن عاد يدعو ربه قبل كل صلاةٍ ويقول (ﻓﻲ دعائه): اللهم يا رب البحار الخضرْ/ والأرض ذات النبت بعدَ القطرْ/ أسألكَ عمراً فوقَ كل عمر).
 فلقمان (وفق الحكاية) رجلٌ مؤمن، وهو يريد من الله أن يعطيه عمراً أطولَ من عمر أي إنسانٍ آخر، إنه يريد حياةً ممتدة،
وذات يوم سمع لقمان هاتفاً أو منادياً يقول له من دون أن يراه: قد أجيبَت دعوتكَ وأعطيتَ سؤالكَ ولا سبيلَ ﺇﻟﻰ الخلود، واختر إن شئتَ 
 بقاءَ سبع بقراتٍ عفْر، ﻓﻲ جبل وَعْرْ، لا يَمسَسْهن ذعر.
 وإن شئْتَ بقاءَ سبع نواياتٍ من تَمر، مستَودعاتٍ ﻓﻲ صخر، لا يَمسَسْهن نَدى ولا قَطرْ.
 وإن شئْتَ بقاءَ سبعة نسورٍ كلما هَلَكَ نسرٌ عَقَبَ بَعدَه نَسر.
 وجَدَ لقمان نفسَه أمامَ خيارات ثلاثة ﻓﻲ البقاء، بقاء سبع بقرات (وحش) معتصمة بالجبل الوَعر، أو بقاء سبع نواياتٍ من التمر بعيدة من أسباب التلف، أو بقاء النسور السبعة المتتالية. وهذا الخيار الأخير هو الذي فضله لقمان. لأن النسر طائرٌ معمرٌ وفق الوجدان العربي،
 ... ﻭبهذا الاختيار ربطَ لقمان بقاءَه بحياة النسور السبعة التي أعْطيَ عمرها، وصارت القصة تدعى : قصة (لقمان والنسور السبعة).
 وتسرد القصه احداث حياة النسور السبعه ،فتجعل كل نسرٍ يعيش خمسمئة عام، وتَمضي السنون متتابعة، ومع النسر السادس يصبح عمر لقمان ثلاثة آلاف عام، ﺛﻢ يموت هذا النسر، ويظل النسر الأخير الذي تطلق عليه القصة اسمَ (لبَد):
 تتوقف عند النسر الأخير (لبَد) لأنه الخيط الأخير من عمر لقمان ﻓﻲ الحياة، ويَمتد العمر بلقمانَ أطول وأطول، حتى بلغ عمر النسر الأخير المسمى (لبد) ألف عام، أي أنه عاش عمراً مضاعفاً عن النسور الستة التي سبقته، ويصبح عمر لقمان (أربعة آلاف عام)،
 وعندما دنى اجله وحس لقمان بدبيب الموت، أراد أن ينهضَ فضربت عروق ظهره، ﻭﻟﻢ يكن قبل يشتكي شيئاً منها، فقال معبراً عن هذه اللحظة القاسية:
 يالَ قومي نَـعى إلَي بموتي *** اختلاف النسا وحبل الوتين
 وتسرد الحكاية المشهد الأخير ﻓﻲ حياة لقمان بن عاد، وهو ينظر ﺇﻟﻰ نَسْره الأخير « لبَدْ « آخر النسور وأطولها عمراً، فيلاحظ أن النسور جميعها طارت، أما نسره فقد بقي ﻓﻲ مكانه ﻭﻟﻢ يَطيرْ، لقد عجز عن الطيران، ففوجئ لقمان وبوغتَ بعجز نَسْره، لأنه فهم معنى هذا العجز : لأنه يعني أن لقمانَ نفسه صار عاجزاً عن الاستمرار ﻓﻲ الحياة،
 أخذ لقمان نسرَه بين يديه، وبدأ يشده، وينفضه ﺛﻢ يهزه بكل ما تبقى فيه من قوة، و يحثه على الطيران، لكن (لبَد) خذل صاحبه، وتطاير ريشه يميناً ويساراً، تناثر ﻓﻲ المكان مثل ريش قديم... فكان هذا نذير شؤم وإعلاناً مفاجئاً عن انقضاء العمر، واقتراب « الحياة من التوقف «. وهكذا أيقن «لقمان» أن عمره قد نفد وأن الموتَ قادمٌ لا محالة.
 هكذا تنتهي حكاية لقمان، وبقيت قصته ﻓﻲ أمثال العرب: (أتى أبَدٌ على لبد). وكذلك قيل : (أخنى أبدٌ على لبد).
 هذه القصة استعارها بعض الشعراء القدامى، ﻓﻲ قصائدهم بأسلوب شعريٍ قصصي.
 * النابغة الذبياني ﻓﻲ معلقته المشهورة جعَل َهذه القصه مثالاً لتأثير الزمن، فقال:
 أمستْ خلاءً وأمسى وأهلها احتملوا *** أخنى عليها الذي أخنى على لبد
 * طرفة بن العبد أشار ﺇﻟﻰ القصة وهو يواجه حديثَ الموت، .
 فكيف يرجي المرء دهـراً مخلداً *** وأيامه عَما قليلٍ تحاسبه
 ﺃﻟﻢ ترَ لقمانَ بنَ عـادٍ تتابعت *** عليه النسور ثم غابت كواكبه
 * يشير زهير بن ﺃﺑﻲ سلمى تناول هلاك لقمانبن عاد :-
 ألا لا أرى على الحوادث باقياً *** ولا خالداً إلا الجبالَ الرواسيا
 ﺃﻟﻢ تـرَ أن اللهَ أهلـك تبعاً *** وأهلَكَ لقمانَ بنَ عادٍ وعاديا
 * لبيد بن ربيعة استعار القصه من محاولة إنهاض النسر وعجزه عن النهوض، :
 ولقد جرَى لبدٌ فأدركَ جريَـه *** ريب الزمان وكان غيرَ مثقل
 ﻟﻤﺎ رأى لبد النسورَ تطايرت *** رفعَ القوادمَ كالفقير الأعزل
 مـن تحته لقمان يَرجو نَهْضَه *** ولقد رأى لقمان أن لا يأتلي
 * وترد القصة عند ذي الإصبع العدواني وهو يدافع عن شيخوخته وكبَر سنه، بعدما صارَ مثلاً للهزء والسخرية، اذ يطلب من امرأة إسمها (زنيبة/ تصغير زينب) أن تكف عن الهزء والسخرية، فيأتي بالقصة ليدللَ على قسوة العجز ته، و أن يفلت الإنسان من قضائه وحكمه:
 هزئت زنيبة أن رأت ثَرَمي*** وأن انحنـى لتقادم ظهري
 لا تَهزئي مني زينب فما *** ﻓﻲ ذاك من عَجَبٍ ومن سخْر
 أو لـم تري لقمانَ أهلكه *** ما اقتات من سنَة ﺇﻟﻰ شَهْر
 وبقاء نسرٍ كلما انقرضتْ *** أيامه عادَتْ ﺇﻟﻰ نَسْر
 ما طالَ من أمَدٍ على لبَدٍ *** رَجَعَت مَحورته ﺇﻟﻰ قَصْر
من أمثال لقمان بن عاد
من امثال العرب
رب اخ لك لم تلده امك
الجميع يعتقد ان هذا المثل تقوله العرب وتقصد به ان من الأصدقاء من هم مثل الأخوان ولكن الحقيقه غير ذلك وأليكم قصة المثل
 يروى هذا المثل للقمان بن  عاد  وذلك انه كان يسير ذات يوم فاصابه عطش
 فهجم على مظلة في فنائها امرأه تداعب رجلا فاستسقى لقمان
 فقالت المرأة اللبن تبغي ام الماء؟
 قال لقمان(ايهما كان ولاعداء))فذهبت كلمته مثلاً؛ قالت المرأه : أما اللبن خلفك واما الماء امامك ؛ قال لقمان(المنع كان اوجز)) ؛ فذهبت مثلاً ؛ فبينما هو كذلك اذ نظر إلى صبي في البيت يبكي فلا يكترث له ويستسقي فلا يسقى فقال:ان لم يكن لكم في هذا الصبي حاجة دفعتموه الي فكفلته ، قالت المرأه ذاك الى هانئ ، وهانئ زوجها ، فقال لقمان( وهانئ من العدد؟ ))فذهبت كلمته مثلاً، ثم قال لها من هذا الشاب اللى جنبك فقد علمته ليس ببعلك ؟ قالت:هذا اخي ،قال  لقمان  ((رب اخ لك لم تلده امك))، فذهبت مثلاً، ثم نظر الى اثر زوجها في فتل الشعر فعرف في فتله شعر البناء انه اعسر، فقال : (( ثكلت الأعيسر امه ،لو يعلم العلم لطال غمه ))فذهبت مثلاً فذعرت المرأه من قوله ذعراً شديداً ، فعرضت عليه الطعام والشراب ، فأبى وقال(المبيت على الطوى حتى تنال به كريم المأوى خير من اتيان مالا تهوى)) ،فذهبت مثلاً،ثم مضى حنى اذا كان مع العشاء اذا هو برجل يسوق ابله وهو يرتجز ويقول:
روحي الى الخير فأن نفسيرهنيت فيها بخير عـرس
 حسانة المقلـة ذات انـسا لا يشترى اليوم لها بأمـس
فعرف  لقمان  صوته ولم يره فهتف به : يا هانئ ، يا هانئ ، فقال : ما بالك ؟ فقال:
 ياذا البجاد الحلكـه والزوجة المشتركـه
 عش رويـداً ابلكـه لست لمن ليست لكه
قال  لقمان  : ((علي التنوير ، وعليك التغيير ، ان كان عندك نكير، كل امرئ في بيته امير )) فذهبت مثلاً ثم قال
 اني مررت وبي اوام فدفعت الى بيت فأذا انا بأمرأتك تغازل رجلاً فسألتها عنه فزعمته اخاها ولو كان اخاها لجلى عن نفسه وكفاها الكلام ، فقال هانئ : وكيف عرفت ان المنزل منزلي والمرأه امرأتي ؟ قال: قد عرفت عقائق هذه النوق في البناء، وبوهدة الخلية في الفناء ، وسقب هذا الناب ، وأثر يدك في الأطناب ، قال صدقتني فداك ابي وأمي وكذبتني نفسي فما الرأي قال الرأي ان تقلب الظهر بطناً والبطن ظهراً حتى يستبين لك الأمر امراً قال هانئ افلا اعاجلها بكيه توردها المنيه فقال  لقمان  : ((آخر العلاج الكي)) فذهبت مثلاً
 ثم قال : اذا ضربت اوجع واذا اطعمت اشبع واذا تكلمت اسمع 0
ثم ذهب الرجل الى امرأته وأخبرها بالقصه ثم قتلها
غريب الحديث - ابن قتيبة - ج ١ - الصفحة ٢١٩
حديث لقمان بن عاد
 وقال أبو محمد في حديث النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال " إن لقمان بن عاد
 خطب امرأة قد خطبها أخوته قبله فقالوا بئس ما صنعت خطبت امرأة قد
 خطبناها قبلك وكانوا سبعة هو ثامنهم فصالحهم على أن ينعت لها نفسه وإخوته
 بصدق وتختار هي أيهم شاءت فقال خذي مني أخي ذا البجل إذا رعى القوم
 غفل وإذا سعى القوم نسل وإذا كان الشأن اتكل قريب من نضيج بعيد من
 نيئ فلحيا لصاحبنا لحيا ثم قال خذي مني أخي ذا البجلة يحمل ثقلي وثقله
 ويخصف نعلي ونعله وإذا حل يومه قدمت قبله ثم قال خذي مني أخي ذا العفاق
 صفاق أفاق يعمل الناقة والساق ثم قال خذي مني أخي إذا النمر حيي خفر
 شجاع ظفر أعجبني وهو خير من ذلك إذا سكر ثم قال خذي مني أخي ذا الأسد
 جواب ليل سرمد وبحرا إذا زبد ثم قال خذي مني أخي ذا الحممة يهب البكرة
 السنمة والمئة البقرة العممة والمئة الضائنة الزنمة أو الزلمة وإذا أتت ليلة على
 عاد مظلمة رتب رتوب الكعب وولآهم شزنة فقال أكفوني الميمنة سأكفيكم
 المشأمة وليست فيه لعثمة إلا أنه ابن أمة
 قالت أم حبيبة ورسول الله صلى الله عليه وسلم يحدث حديثهم أخذت هذا يا رسول الله
 قال رويدك فإني لم أفرغ من حديثهم ثم قال خذي مني حزينا أولنا إذا
 غدونا وآخرنا إذا استنجينا وعصمة أبنائنا إذا شتونا وفاصل خطة أعيت علينا
 ولا يعد فضله لدينا أو علينا قالت أم حبيبة ورسول الله صلى الله عليه وسلم يحدث حديثهم
 أخذت هذا يا رسول الله قال رويدك فإني لم أفرغ من حديثهم بعد ثم قال أنا
لقمان بن عاد لعادية لعاد إذا انضجعت لا أجلنظئ ولا تملأ رئتي جنبي إن
 أر مطعي فحدأ تلمع وإلا أر مطمعي فوقاع بصلع
 حدثنيه أبي حدثنيه يزيد بن عمرو بن البراء الغنوي ثناه موسى بن إسماعيل
 ثنا سعيد بن سلمة عن هشام بن عروة عن أبيه قال عروة فبلغنا أنها تزوجت
 حزينا
 حدثني أبي حدثني أبو سفيان قال قال الأصمعي عن قوله خذي مني أخي
 ذا البجل فقال يقال رجل بجال وبجيل إذا كان ضخما قال وأنشدني [من الرجز]
 شيخا بجالا وغلاما حزورا *:
 ومثله عقام وعقيم وشحاح وشحيح وأنا أحسب وقولهم بجلت فلانا إذا
 عظمته من ذلك
أخوه  لقمان  بن عاد
 "ولي بعد أخيه، وهو تبع متوج، وأعطاه الله قوة مائة رجل، وبصر مائة رجل، وكان طوالا لا يقاربه أحد من أهل زمانه".
 ويقال: "إنه كان نبياً غير مرسل. قال وهب بن منبه: "لقيت عامة من العلماء يقولون إن ذا القرنين ولقمان ودانيال أنبياء غير مرسلين، وعامة يقولون: عباد صالحون".
 قال وهب: وتسمية حمير الرائش؛ لأنه راشهم وأحسن إليهم، وكان متواضعاً لله، ولم يتتوج على عادة من كان قبله من الملوك. وكان يدعو قبل كل صلاة وفي عقبها، فيقول:
 اللهم يا رب البحار الخضر
 والأرض ذات النبت بعد القطر
 سألك عمراً فوق كل عمر
 فنودي: قد أجيبت دعوتك، وأعطيت سؤلك ولكن لا سبيل إلى الخلد. وخير في أشياء فاختار بقاء سبعة أنسر كلما هلك نسر أعقب من بعده نسر. فيذكر أنه عاش ألفي سنة وأربعمائة سنة، وكان يأخذ الفرخ من النسور من وكره، فيربيه، وهو يطير مع النسور ويرجع إليه".
 وفي أثناء ذلك دانت له الأرض، وعز ملكه. ثم إن بني كركر بن عاد بن قحطان عتوا في أطراف اليمن وكفروا، فحاربتهم القبائل وأجلتهم، فسار بهم رئيسهم السميدع إلى لقمان برجز أوله:
 سيروا بني كركر في البلاد
 لنهتدي فالخير في الرشاد
 ثم وصلوا إلى لقمان وآمنوا على يده، وأقاموا في جواره إلى أن عشق السميدع سيدهم سوداء بنت مامة زوج لقمان، وشاور خواصه في أمرها، فعزموا على أن يجمعوا بينها وبينه، فقال عمرو الكركري أحد شعرائهم شعراً منه:
 أفي كل عام سبة تحد ثونـهـا
ورأي على غير الطريقة يعبر
 فضربه السميدع، ففر منه هارباً.
 وجاءوا إلى لقمان وقالوا له: إننا نتوقع الحرب فيما بيننا، وقد أردنا أن نخبئ سلاحنا عندك في كهفك - وكان يتعبد فيه هو وزوجته. قالوا: فإن نحن سارعنا إلى الحرب لم يكن لنا سلاح حاضر. فأنعم لهم بذلك، فجاءوا بسلاحهم وفي طيها السميدع، فجعل في الكهف.
 فلما خرج لقمان خرج إليها، فقالت له سوداء: من أنت؟ فأخبرها بشأنه، فأمكنته من نفسها، ثم أطعمته وسقته وردته إلى مكانه.
 ولم يزل على ذلك إلى أن كان في بعض الأيام، فرقد على سرير لقمان، ثم تنخم نخامة، فألقاها في سقف البيت، فالتصقت هنالك. ثم إن لقمان أتى وألقى نفسه على سريره، ورفع بصره ونظر إلى النخامة، فقال للمرأة: من بصق هذه البصقة؟ قالت: أنا! قال: فابصقي، فبصقت فلم تدرك السقف. فقال: من السلاح أتيت! ثم بادر إليه فأخرجه.
 (قال البيهقي: فقالت له: لا تقتله فإنه أخي، فقال: "رب أخ لك لم تلده أمه"، فسارت مثلا).
 وأخرجهما وقرنهما، ورمى بهما من أعل الجبل، ثم أمر الناس أن يرجموهما بالحجارة، فكان أول من رجم في الزناء وأخرج بني كركر من جواره.
 :قال: ويقال: أن النسر الآخر من السبعة الأنسر التي سأل أن يعيش على قدر عمرها عاش ألف سنة، واسمه لبد، فعندما مات مات لقمان.
 على لبد". وضربت العرب بذلك الأمثال في أشعارها. ولعظم موقع لقمان بن عاد في النفوس قال الشاعر:
 تراه يطوف الآفاق حرصاً
 ليأكل رأس لقمان بن عاد
 وكان مسكنه بمأرب، "ودفن بالأحقاب بجوار قبر هود عليه السلام".
 للمزيد :
لغة عربية 

أهلا وسهلا

رحـلات وجـولات ورسائل لا تنـتهى للعقـل والـروح وأحـيانا للجـسـد عــبر نـوافــذ الادراك المعـروفـة والمجهولة تتـخطـى المكان والـزمان تـخـوض بحـار العـلم و تـكشـف أسـرار المـعرفة حربـا علـى الظــلام والتحاقا بالنـور بحـثا عـن الخيــر والجـمـال ووصــولا الى الـحـق