الأحد، 25 مارس 2012

الادوات الازمه للفروسيه وركوب الخيل


 عرفت  كل الحضارات القديمة تقريبًا ؛الخيل والفروسية . وأهتم الانسان بالأدوات التي تيسر له القيام بأعمال الفروسية وعلي مر التاريخ تطورت هذه الأدوات الي ما بين أيدينا اليوم ، وأدوات الفروسية صنعت في البداية لتتكامل مع
أسلحة الفرسان المقاتلين من فوق ظهور الخيول ، ولكنها منفصلة عنها من حيث أنها ضروريه لركوب الخيل لمختلف الأغراض وليست قاصرة علي الحروب ، ولم يعد الفرسان هم المقاتلين علي الجياد ،


في الفترة ما بين القرنين الثاني عشر والرابع عشر الميلاديين تحوّل معظم الفرسان إلى تابعين للوردات الذين كانوا يزودونهم بقطع من الأرض. وبسبب ارتفاع أسعار الأسلحة وخيول الحرب لم يعد بإمكان غير الرجال الأثرياء تجهيز أنفسهم ليحاربوا كفرسان. وهكذا، أصبح الفرسان طبقة منفصلة عن بقية المجتمع، كما أصبح الدخول في صفوفهم علامة على الشرف والتميز. وعلى الرغم من أن كل رجل كان بإمكانه أن يكون فارسًا، إلا أن معظم الفرسان الجدد كانوا إما من آباء كانوا هم أنفسهم فرسانًا، أو كانوا ينتمون إلى طبقة النبلاء. ويدعى عصر الفرسان عصر الفروسية، وهذه الكلمة مشتقة من كلمة فرنسية قديمة تعني الجندي الخيّال. إلا أن هذا التعبير أصبح يعني مجموعة القواعد الخاصة بالسلوك والأخلاق التي يجب على الفرسان الالتزام بها.
نمت الفروسية جزءًا من النظام الإقطاعي في العصور الوسطى، واستمرت مع اعتماد الحروب على سلاح الفرسان والمبارزة بين الأفراد. إلا أن الفرسان قلّت أهميتهم في حروب القرن الخامس عشر الميلادي بسبب تغيُّر الفنون العسكرية واستخدام البارود لأول مرة. 
وفي بريطانيا تحولت الفروسية إلى شرف يسبغه الملك أو الملكة على أفراد معينين اعترافًا بفضيلة أو خدمة مميزة، ولم يعد لها أي معنى عسكري.
وهناك أدوات خاصة تم إبتكارها  لتيسير القيام بأعمال الفروسية والعرض التالي يبين أهمها وأكثرها شيوعا 

أ- معدات الخيال.
(الخوذة) : وهي تلبس على الرأس للوقاية ،
( القميص) : وهو لباس الجزء الأعلى من الجسم ،
(البنطلون) : هو يلبس في الجزء الأسفل من الجسم ويكون ضيقا مرنا ،
(الحذاء) : ويجب أن يكون طويلا يغطّي الساق كاملا
(القفّازات) : وتساعد الأيدي على الإمساك بالعنان جيدا وخاصة أن ابتل العنان بالماء من المطر أو من العرق ،
(النظّارة) : لتقي العينين من الهواء أو الغبار ،
(الكرباج) : وهي أداة الضرب ومن الضروري حملها وليس من الضروري استخدامها فهي عند الحاجة .

ب - معدّات الجـواد :
(السرج) : وهو أداة الركوب ومن ملحقاته
( الرّكاب ) وتوضع فيه الأرجل ليعطي الاتزان للراكب ،
( الحزام ) وهو يربط السرج بالجواد ويثبّته ،
(العنان) : وهو أداة تحكم الفارس بالجواد وهو يتكوّن من الأجزاء التالية :
( الصراع ) وهو الجزء الذي يمسك به الفارس للتحكّم ،
( الرّوسية ) وهي الجزء الذي يلبس في رأس الجواد ، ومن ملحقاتها
( المخطم ) ويساعد على تثبيت الروسيّة على رأس الجواد ،
( الشكيمة ) وهي الحديدة التي تكون في فم الجواد ،
(اللـبـّاد) : وهي البطانة التي توضع تحت السرّج لتقي ظهر الجواد منه ،
(السّداره) : وهي أداة تستخدم في منع الجواد رفع رأسه إلى الأعلى ليستغلّها في عمل سلوكيات غير مرغوب فيها ولا تحتاجه إلا بعض الخيل ،
الرباط الضاغط ( الباندج ) : ويلف على قوائم الجواد ليشد الأوتار ويقي من لطش القوائم ببعضها بأذن الله تعالى ، ويستخدم في بعض الحالات وبعض التمارين فقط ، وهناك مايشابهها وتسمى اللطّاشات .


ج - معدّات النظافة :
(الشعر) : تنظف جسم الجواد من الأتربة العالقة والشعر القليل المساقط ،
( المحسّة) : وتكون من الحديد أو من الربل وتزيل الأوساخ القوية العالقة وأيضا الشعر المتساقط الكثير ، وفرد الشعر المتماسك نتيجة العرق ، وتستخدم قبل الفرشة عند التنظيف و لا تستخدم أيضا قبل التدريب
أو السباق ويقتصر على فرشة الشعر الناعمة فقط .
(المشط) : وهو للشعر . الشطّافة : وتستخدم لإزالة الماء أو العرق .
( المنقاش) : ويستخدم لتنظيف بطن الحافر .
(المنشفة) : أو الفوطة لمسح الجواد وتنشيف الماء بعد الغسيل
 http://www.frusiyah.com/vb/t36.html
للمزيد :
الخيل
نشر علي رحال ____________________________حسام الشربيني
العودة  الي                  مصادر المعلومات    مدونة   رحال     مخلوقات مدهشة     صفحات رحال       صفحات مخلوقات مدهشة
                                  بيانات الإتصال     تنويه عن رحال     كلمة   المدون      صفحتناعلي فيسبوك    البومات الصورالكاملة
رخصة المشاع الابداعيهذا المصنف مرخص بموجب المشاع الابداعي نسب العمل- المشاركة على قدم المساواة 3.0 الاصليةالترخيص

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا وسهلا

رحـلات وجـولات ورسائل لا تنـتهى للعقـل والـروح وأحـيانا للجـسـد عــبر نـوافــذ الادراك المعـروفـة والمجهولة تتـخطـى المكان والـزمان تـخـوض بحـار العـلم و تـكشـف أسـرار المـعرفة حربـا علـى الظــلام والتحاقا بالنـور بحـثا عـن الخيــر والجـمـال ووصــولا الى الـحـق