الاثنين، 24 فبراير 2014

درجة الزمالة


هي درجة أكاديمية جامعية ، تُمنح بواسطة الكليات والمراكز التعليمية والجامعات بكافة تخصصاتها ، باعتبارها درجة علمية مُعترف بها من جميع النظم التعليمية حول العالم ..
الفرق بين البكالوريوس والزمالة ؟
الكثير من الطلاب لا يُمكنهم تمييز درجة الزمالة بشكل واضح .. لذلك ، لابد من التفريق بين درجتي البكالوريوس والزمالة ، لأنها الأقرب من بعضهما البعض ، على المستوى الاكاديمي ..




درجة البكالوريوس هي درجة جامعية ، تستغرق مدة الدراسة بها عادة 4 سنوات  ، تُدرس من خلالها المقررات الدراسية العامة لمدة سنتين .. ثم المقررات الدراسية المتخصصة لمدة سنتين اخريين .. هذا هو المعتاد فى أغلب النظم التعليمية العالمية..
أما درجة الزمالة ، فهي درجة اكاديمية تستغرق مدة الدراسة بها عامين اثنين .. وتنقسم بالأساس إلى نوعين رئيسيين :
زمالة انتقالية : وهي تُمنح للطلاب الذين ينوون إكمال دراستهم والحصول على البكالوريوس .. أي ان هذا النوع من الزمالات ، يسبق دخول الطالب للدرجة الجامعية الأساسية ( البكالوريوس ) ويعتبر نوعاً من انواع التأهيل للحصول علي شهادة البكالوريوس ..
زمالة وظيفية : وهو النوع الذي يُعتبر شهادة عليا ، تأتى بعد حصول الطالب على درجة البكالوريوس .. ويستمر فى دراسة الزمالة ، بهدف إضافة شهادة عليا إلى سيرته الذاتيه ، فى تخصص معيّن يساعده فى الحصول على وظيفة مناسبة ، او الترقي فى مكان عمله .. وهذا هو النوع الأشهر من الزمالات الأكاديمية..
تشمل كافة الزمالات تغطية 3 فروع رئيسية :
الزمالة فى الآداب : تتناول الدراسة الأكاديمية للمجالات الأدبية بمختلف انواعها..
الزمالة فى العلوم : تشمل الدراسة الاكاديمية للمجالات العلمية بختلف انواعها ومجالاتها..
والنوع الثالث ، هو الزمالة فى العلوم التطبيقية ، التى تجميع بين الجانب العلمي والجانب التطبيقي الوظيفي ، وهو النوع الذي يلقى إقبالاً أكثر من غير من الزمالات الاخرى ، باعتبار أنه يجمع بين الجانب الاكاديمي الدراسي ، والجانب الوظيفي العملي ..
شروط القبول :
أغلب الزمالات الاكاديمية العليا ، التى تلى الحصول على درجة البكالوريوس ، لا تشترط متطلبات معينة للقبول ، بعكس ما يتصوّر الكثيرون .. صحيح أنه لابد للطالب أن يجتاز مجموعة من الأختبارات المهنية فى مجال التخصص ، ولكنها ليست اختبارات بهدف قبوله أو رفضه فى الزمالة ، بقدر ماهدفها هو تحديد مستواه ، وبالتالى تحديد إضافة أو حذف بعض المقررات الدراسية ، خلال دراسته لدرجة الزمالة..
الإختبار الثاني ، ينقسم بين اختبار للغة الإنجليزية ( محادثة – كتابة – استماع – قراءة )  ، واختبار لقياس القدرات والمهارات ( يركز على الجانب الرياضي والعقلى ، في أغلب انواع الزمالات )..
لا شك أن حصول الطالب على درجة الزمالة الأكاديمية ، بأي نوع من أنواعها ، هي إضافة كبيرة لمسيرته الاكاديمية ، ولتعزيز مساره الوظيفي فيما بعد..


شهادة عضوية كلية الجراحين الملكية (بالإنجليزية:
 Membership of the Royal College of Surgeons) ـ
 وتسمى اختصاراً MRCS
ـ هي شهادة تخصصية تُمنَح للجراحين عن طريق الكليات الملكية الأربع في المملكة المتحدة وأيرلندا، وهي:
كلية الجراحين الملكية بإنجلترا
كلية الجراحين الملكية بإدنبرة
كلية الأطباء والجراحين الملكية بغلاسغو
كلية الجراحين الملكية بأيرلندا
كانت كل من الكليات الملكية الأربع سالفة الذكر تعقد امتحاناتها بشكل مستقل، ولكن وفقاً لمنهج علمي موحد، حتى يناير 2004، حيث وحدت الكليات الأربع امتحاناتها في امتحان موحد يسمى "الامتحان المشترك لعضوية الكلية الملكية للجراحين" (بالإنجليزية: Intercollegiate MRCS) ـ
وهناك درجة علمية أخرى تمنحها هذه الكليات هي درجة زمالة كلية الجراحين الملكية (بالإنجليزية: Fellowship of the Royal College of Surgeons) والتي تسمى اختصاراً FRCS، وهي أكثر تخصصاً من درجة العضوية، حيث يُمنح من يجتاز امتحاناتها درجة التخصص في أفرع الجراحة مثل جراحة العظام، وجراحة المسالك البولية، وجراحة القلب والصدر، إلخ، وتُمنح هذه الدرجة بعد اجتياز امتحان يعقب عامين من التدريب الجراحي المتقدم (بالإنجليزية: Higher Surgical Training)، وقد كانت درجة العضوية أيضاً يُشترط للتقدم لامتحاناتها أن يستكمل الطبيب فترة تسمى بالتدريب الجراحي الأساسي (بالإنجليزية: Basic Surgical Training) ولكن بعد التعديلات الجديدة أصبح يُسمح للأطباء بدخول بعض أجزاء هذا الامتحان الثلاث دون اشتراط الحصول على التدريب الجراحي الأساسي.
ورغم أن درجتي العضوية والزمالة وضعتا في الأساس لتأهيل الجراحين في بريطانيا وأيرلندا إلا أن معظم المتقدمين لهاتين الدرجتين هما في الأساس من خريجي كليات الطب في دول العالم الثالث، ونظراً لإقبال هؤلاء الأطباء على مثل هذا الامتحان فقد بدأت الكليات الأربع في عقد بعض امتحاناتها خارج بريطانيا وأيرلندا.
______________________________________________________
العودة  الي                   مصادر المعلومات    مدونة   رحال     مخلوقات مدهشة     صفحات رحال     صفحات مخلوقات مدهشة 
                                 بيانات الإتصال     تنويه عن رحال     كلمة   المدون      صفحتناعلي فيسبوك    البومات الصورالكاملة 
رخصة المشاع الابداعيهذا المصنف مرخص بموجب المشاع الابداعي نسب العمل- المشاركة على قدم المساواة 3.0 الاصليةالترخيص 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا وسهلا

رحـلات وجـولات ورسائل لا تنـتهى للعقـل والـروح وأحـيانا للجـسـد عــبر نـوافــذ الادراك المعـروفـة والمجهولة تتـخطـى المكان والـزمان تـخـوض بحـار العـلم و تـكشـف أسـرار المـعرفة حربـا علـى الظــلام والتحاقا بالنـور بحـثا عـن الخيــر والجـمـال ووصــولا الى الـحـق