الجمعة، 11 مايو 2012

الملـــح


الملح معدن شفاف هش استخدم منذ العصور القديمة لاعطاء الطعام مذاقه ولحفظه، يتركب الملح من عنصري الصوديوم والكلور ويعرف علمياً بكلوريد الصوديوم وصيغته الكيميائية Nacl واسمه المعدني الهاليت. يكون الملح عادة بلورات صافية في شكل مكعبات كاملة التكوين تقريباً. الشوائب في الملح تعطيه اللون الذي قد يكون أبيض أو رمادياً أو أصفر أو أحمر، ويبدو ملح الطعام أبيض اللون ولكنه في الحقيقة يتكون من مكعبات صغيرة شفافة.

ومصدر كل الملح بما في ذلك الترسبات الملحية الموجودة تحت سطح الأرض هو «الاجاج» أي المياه المالحة من البحار والبرك والأجسام المائية الأخرى، والواقع أن ترسبات الملح الموجودة الآن قد تكونت تحت الأرض بتبخر مياه البحر منذ ملايين السنين.
وتعد الولايات المتحدة والصين أكبر منتجين للملح في العالم، ومن الدول الرائدة في إنتاج الملح أيضاً المانيا وكندا والهند والمكسيك.
والملح ضروري للصحة الجيدة، ويحتوي دم الإنسان على الملح، كما يجب أن يكون في خلايا الجسم ملح، حتى يمكنها أن تؤدي وظائفها بطريقة صحيحة، غير أن بعض الدراسات أوضحت أن كثرة الملح أو مركبات الصوديوم الأخرى في طعام الإنسان، يمكن أن تؤدي إلى الارتفاع في ضغط الدم. ولهذا السبب يحاول كثير من الناس أن يقللوا من مقدار الملح الذي يتناولونه، كما يستخدم بعض الناس بدائل الملح التي لا تحتوي على الصوديوم.
والملح نوعان أحدهما ملح بحري يستحصل عليه من مياه البحر حيث يوضع في أحواض واسعة تبنى على شواطئ البحار أو قربها فيتبخر الماء بأشعة الشمس ويبقى الملح كتلاً بلورية، تنقل إلى معامل خاصة تنظفها وتطحنها وتعدها للاستهلاك والنوع الثاني هو ما يعرف بالملح الاندراني والذي يوجد في مناجم على الأرض متبلوراً على هيئة كتل صخرية بلورية تقطع وتنقل أيضاً إلى معامل خاصة لتصفيتها وطحنها قبل عرضها للبيع.
لقد ارتبط تاريخ الملح ببدء تاريخ الحياة على الكرة الأرضية فماء البحر الذي ظهرت فيه أول مظاهر الحياة البدائية في رأي البيولوجيين كان مالحاً جداً، وفي الليتر الواحد منه حوالي 30 غراماً من الملح، ولو أن ملح البحار نثر على سطح الكرة الأرضية كلها لأوجد عليها طبقة سمكها 35 متراً من الملح، ويقدر العلماء الملح المذاب في البحار بثمانية وثلاثين مليار طن، وإلى جانب ملح البحر الذي يعرف بالملح البحري توجد على سطح الأرض طبقات كثيرة من الملح الصخري أو ملح المناجم قد تعادل ملح البحر، ولعل أهم هذه الطبقات موجودة في بولونيا قرب مدينة كراكوفيا، بحيث يمكن لفنانين معماريين أن ينحتوا في كثبان الملح هناك مباني ضخمة، ويرتفع من هذه الكثبان غبار الملح إلى علو يبلغ حوالي 60 كيلومتراً.
 تاريخ الملح: كان الملح سلعة ثمينة منذ العصور القديمة، وكان يستبدل به الذهب أوقية مقابل أوقية، وكان الصينيون القدامى يستخدمون عملات مصنوعة من الملح في التداول، وفي مناطق كثيرة حول البحر الأبيض المتوسط، كانت أقراص الملح تستخدم عملة متداولة، وفرضت عدة حضارات قديمة الضرائب أيضاً على الملح. والملح كمادة ثمينة خضع طويلاً للاحتكار ولضرائب باهظة فرضت عليه، ففي فرنسا مثلاً كانت عليه ضريبة باهظة واحتكار شديد لحساب الملوك الذين كانوا يحاربون مهربيه من مكان لآخر، ولم يلغ الاحتكار إلا بعد ثورات واضطرابات دامية، كان آخرها الثورة الفرنسية الكبرى التي قضت على الملك لويس السادس عشر، ولكن الضريبة على الملح عادت إلى الوجود وظلت سارية حتى سنة 1946م.
و الملح مادة لا يمكن الاستغناء عنها أبداً في الحياة، فجسم الإنسان البالغ يحوي في المتوسط 100 جرام من الملح، يفقد منها يومياً عن طريق البول والعرق من 20 - 30 جراماً فيحتاج إلى تعويض ما يفقده من الملح من الغذاء، ولما كان الملح يلعب دوراً أساسياً في تركيز الماء في الأنسجة، وكان الملح قد نقص من الجسم فإن اضطرابات عديدة خطيرة تحدث، ولا تزول إلا بتعويض المفقود من الملح، ولذا نسمع أن سكان البلاد الاستوائية يتناولون مقداراً من الملح لتأمين الماء اللازم لدوام الحيوية في أجسامهم.
إن أكثر الأغذية التي نتناولها تحتوي بالطبيعة مقادير من الملح ففي المئة جرام من اللحم يوجد ما بين 0,1 - 0,15 جرام من الملح، وفي البيض 0,3 جرام وفي السمك 0,15 جرام وفي لتر الحليب حوالي 1,6 جرام وفي الجبن من 1 - 2 جرام وفي الخبز كما في الحليب، وفي اللحوم المقددة تصل النسبة إلى 6 جرامات.
والملح ضروري لكل شخص حي، وللحيوانات كذلك. وأنظمة الأكل بلا ملح يجب أن تحدد بمدة تقصر أو تطول فقط للمصابين بأمراض القلب والكبد والزلال، وبعض البدينين وينبغي أن يتم ذلك تحت رأي الطبيب وإشرافه.
وللملح بعض الفوائد في صنع الطعام، فهو يثبت طعم المأكولات ويعوض الأملاح التي تبخرت أثناء الطهي ويفيد مزيجه مع عصير الليمون لتقوية اللثة وتنظيف الأسنان، وشرب محلول ملعقة من الملح في كأس ماء تفيد في وقف النزيف الرئوي، والآلام الناتجة من البرد تخف وطأتها بوضع كيس من المطاط في ماء مملح ساخن. كما أن غسل الرجلين بماء ملح يفيد في حالات التعب أو الورم أو الالتواء أو خلع العضلات، والمصابون بمرض أديسون ومرض برايت والقيء يستفيدون من تناول الأطعمة المملحة. وفرك الجسم بملح مذوب في ماء دافيء حتى يحمر ثم غسله بماء بارد يحفظ الجسم من الزكام، وفرك فروة الرأس بالملح المذوب بالماء يحفظ الشعر وينشط نموه.
لقد كتب «هومير» و«تاسيت» و«بليني» عن الملح وأشادوا بخصائصه العلاجية وتحدثوا عن الحروب التي نشبت في سبيل الحصول على مصادر الملح، وذكر بليني فوائد الملح في معالجة لسع الثعبان والصداع والخناق والدمامل واليرقان. وفي رأي هيرودوت ان أول بلد عرف الملح هو ليبيا وكانت المنازل حينذاك تبنى بصخور الملح.
روى ابن ماجة في سننه من حديث أنس ما يرفعه: «سيد ادامكم الملح» وسيد الشيء هو الذي يصلحه ويقوم عليه. وفي مسند البزار مرفوعاً «سيوشك أن تكونوا في الناس كالملح في الطعام ولا يصلح الطعام إلا بالملح».
وذكر البغوي في تفسيره عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما مرفوعاً «ان الله انزل أربع بركات من السماء إلى الأرض.. الحديد والنار، والماء والملح». والملح يصلح أجسام الناس وأطعمتهم ويصلح كل شيء يخلطه حتى الذهب والفضة وذلك أن فيه قوة تزيد الذهب صفرة والفضة بياضاً، وفيه جلاء وتحليل، واذهاباً بالرطوبات الغليظة. وتنشيف لها، وتقوية للأبدان ومنع من عفونتها وفسادها وينفع من الجرب المتقرح. وإذا اكتحل به قلع اللحم الزائد من العين ويمنع القروح الخبيثة من الانتشار، ويسهل، وإذا دلك بطون الاستسقاء نفعهم وينقي الأسنان ويدفع عنها العفونة ويشد اللثة ويقويها. وإذ خلط ومسح به الحكة في الجسم أزالها، ويعين على الإسهال والقيء ويقلع البلغم اللزج من المعدة والصدر، ويعين على هضم الطعام ويمنع من سريان العفونة على الدم، ويطرد الرياح، ويذهب بصفرة الوجه، وإذا حل بالخل وتمضمض به قطع الدم النازف من الضرس واللسان. وإذا غمست فيه صوفة ووضعت على الجرح الطرية قطع دمها مباشرة. وإذا سخن ووضع على الرضوض بعد دهنها بالزيت أو العسل سكن وجعها. وإذا خلط مع العسل والزيت انضج الدمامل. أما الاكثار منه فإنه يحرق الدم ويضعف البصر ويقلل المني ويورث الحكة والجرب ويضر النحفاء والدماغ والرئة ويجفف البدن، والملح البحري أفضل من المعدني. نقلا عن الأثنين 22 شعبان 1426هـ - 26 سبتمبر 2005م - العدد 13608
ملح البحر و الملح المكرر
إن الملح هو أحد العناصر المهمة لحياة الإنسان و ا لحيوان و حتى النبات، فهو يعمل على موازنة كمية الماء بالجسم و الخلايا التي يتكون منها أعضاء الجسم، وهو مهم لعملية التمثيل الغذائي في الخلية.
لذا فإن تناول الملح و بكميات معتدلة ضروري جداً للبقاء على قيد الحياة.
ولكن يوجد في الأسواق في أيامنا هذه نوعين من الأملاح :
1-نوع متواجد و منتشر بكثرة و معلب بشكل أنيق و هو ملح مكرر مضاف إليه الإيودين.  
2-النوع الآخر عبارة عن ملح قد لايكون معبأ بعلب أنيقة و هو ملح البحر.
فما هو الفرق؟
للإجابة على هذا السؤال لابد أولاً من معرفة مكونات كل من هذه الأملاح.
الملح المكرر: يتكون من %99,9 من كلوريد الصوديوم و%0,1 إيودين البوتاسيوم أو الكالسيوم و تضاف إليه مادة الإيودين لتعزيز نقص الإيودين في هذا النوع من الملح و أُضاهي هذه و هي بالحقيقة مجرد سد نقص لهذه المادة في الملح المكرر، كما يضاف إلي السكر أو مادة سليكيت الأمونيوم للمحافظة على إنسيابية الملح و عدم تكتله، و مما هو معروف أن مادة سيليكيت الأمونيوم مادة مضرة بالصحة.
أما الملح البحري: فيتكون من %95,0 من كلوريد الصوديوم و %5 معادن أخرى منها المنغنيز و الكالسيوم و الفوسفور و الإيودين (من مصدره الطبيعي)، إضافة الى أكثر من 70 عنصر معدني آخر.
من المكونات المشار إليها أعلاه يتضح لنا الفرق الشاسع بين هذين النوعين من الملح، فالملح المكرر هو ملح لايحتوي أكثر من مادة واحدة هي كلوريد الصوديوم وفقير بالمعادن الأخرى الضرورية لحياة الخلية، لذا نرى شركات إنتاج هذا النوع من الملح تحول سد العجز الكبير للمعادن بإضافة الإيودين به و الدعاية لهذه الإضافة و كأنها ميزة إضافية و هي بالحقيقة ليست أكثر من محاولة سد العجز الكبير بشيء صغير جداً.
وفي المقابل فإن الملح البحري يحوي إضافة إلى الإيودين إلى معادن كثيرة جداً و بصورة متوازنة كما خلقها الله لنا في الطبيعة و متوافقة مع حيا الإنسان و في المقابل، لفإن ملح البحر يحوي إضافة إلى الإيودين إلى مايقارب 80 معدن يحتاجها الجسم للحفاظ على حيويته و لإتمام عملية التمثيل الغذائي بأفضل صوت، و لو علمنا أن %27 من الملح الموجود بالجسم في العظام و ذلك لنقصها في الدم الناتج عن عدم كفاية مانتناوله من ملح متكامل.
كما أن الشخص الذي ينتاول الملح المكرر عادة ما يحدث له شراهة في تناول الملح لأن الجسم لا يشعر بالكفاية من المعادن المحلية الأخرى، و بذلك يتراكم كلوريد الصوديوم بالجسم مسبباً مشاكل للكليتين و غدر الأدرينال بالجسم،فالفرد البالغ يحتاج ما بين 2-3 غ في اليوم الواحد لكن معدلات استهلاكه تصل إلى 18 غ يومياً هذه الزيادة تسبب إرهاق وتعب الكلى ويسبب تمادي ذلك بضعف كفائتها وتراكمه وبقية الفضلات في الجسم وتظهر أعراض زيادة الملح على شكل توترات عصبية وعضلية ونفسية وصداع مستمر وشعور بالقلق والكآبة والضيق والضجر،و في نفس الوقت يتفاقم نقص المعادن الأخرى بالجسم مسبباً مشاكل صحية في مناطق أخرى بالجسم منها كلما أشرنا سابقاً العظام.
في رأي علماء الطب ان الملح مادة غذائية ودوائية لا يمكن الاستغناء عنه، ولكن يجب الا نسيء استعماله، وذلك بالافراط في تناوله وبدون رأي طبي، حيث ان حواس الجسم تتأثر بالملح سريعاً فيسبب لها الهيجان والحركة الزائدة، كما يسبب التهاب الأغشية المخاطية للمعدة والأمعاء والأوردة والشرايين وغيرها، كما يتعب الكبد والكليتين والمجاري البولية، ويؤثر في البدينين أكثر من تأثيره في النحفاء. حيث تكثر الرواسب في الدم والبول، وتورم أجفان من يفرطون في تناوله ويجفف جلدهم. والملح كالسكر تماماً يفيدان ولكن الافراط في تناولهما يضر أشد الضرر فعلى الإنسان ان يكون حكيماً وحذراً في استعمالهما.
 استعمالات الملح الأخرى
يستخدم الملح في الصناعات الكيميائية حيث تستهلك أكبر كمية من الملح ويستخدم بصفة رئيسية لإنتاج مواد كيميائية أخرى فجزيء الملح يمكن ان يتفكك ويستخدم لصنع مجموعة من منتجات الصوديوم والكلور. وتستخدم كمية كبيرة من الملح لصنع أحد مركبات الصوديوم يسمى الصودا أو كربونات الصوديوم التجارية الذي يستخدم بصفة أولية في صناعة الزجاج والصابون وتشتق مركبات الكلور من الملح أيضاً حيث تستخدم هذه المركبات في صناعة الورق والبلاستيك ومضادات الآفات وسوائل التنظيف ومضادات التجميد والسوائل الأخرى التي تستخدم في التنقية. ومن المعروف ان الملح حينما يخلط مع الثلج تنخفض درجة تجمد الثلج ولذلك ينثر الملح على الطرقات التي بها كميات كبيرة من الجليد فينصهر الجليد والثلج. وفي بعض البلدان التي تكثر فيها الثلوج تستخدم كمية كبيرة من الملح لهذا الغرض. كما يستخدم الملح في صقل السيراميك واطعام المواشي والأدوية وتكرير النفط والتبريد ومعالجة مياه الصرف الصحي وصباغة النسيج وإزالة عسر الماء.
واليوم تدرس حكومات عديدة امكان تخزين النفايات المشعة في مناجم الملح الموجودة تحت سطح الأرض، والواقع ان لمناجم الملح خواص عديدة تجعلها مواقع جيدة للنفايات المشعة، وعلى سبيل المثال فقد ظلت هذه المناجم مستقرة وجافة لملايين السنين، كما توجد معظم مناجم الملح في مناطق تندر فيها الزلازل تماماً. ويمتص الملح أيضاً الحرارة مما يحيط به كما أنه مناسب لرأب الصدوع التي تتكون في الجدران.
يستعمل ملح الطعام عادة في الطبخ وحفظ الطعام. يتكون أساسا من كلوريد الصوديوم (NaCl). تظهر على شكل حبيبات صغيرة أو كبيرة. المحلول المركز لملح الطعام يسمى اجاج.
لمحة تاريخية
عرف ملح الطعام منذ القدم لخصائصه، فاستعمل في الطبخ وكحافظ للأطعمة. واستعمله الإغريق والرومان واليهود في طقوسهم الدينية. اقتصاديا، اكتسب قيمة كبيرة. استعمل في الصين والحبشة للمقايضة وكعملة. في فرنسا، استحدثت ضريبة خاصة بالملح سميت «جبل » مما أثار الناس وكانت أحد أسباب الثورة الفرنسية.
كما يسخدم في العديد من الصناعات (دبغ الجلود) وصناعة الاسماك المملحة. واستخدامات طبية (محاليل الملح)وهى ضرورية جدا للحفاظ على التوازن المائى بالجسم
 عن الملح :
إن تاريخ الملح يختلط مع تاريخ الحضارات الإنسانية الكبرى منذ السومريين وحتى اليوم، ومرورا بالبابليين والمصريين القدماء والصينيين وحضارات حوض البحر الأبيض المتوسط والبحر الميت وأفريقيا السوداء والحضارات الأمريكية «ما قبل الكولومبيين» لقد استخدمته، ولا تزال تستخدمه، كل شعوب العالم انه مادة طبيعية لا تنفد أبدا «فصناعتها» تتكرر باستمرار بفعل عوامل الطبيعة.. وهو مادة جوهرية رافقت النشاط الإنساني منذ ألاف السنين.. كما كان باستمرار مادة أولية أساسية بالنسبة للصناعات الكيميائية الكبرى. وكان الاقدمون قد اكتشفوا منذ الأزمنة الغابرة قدرة الملح على حفظ المواد من التعفن. هذا فضلا عن القيمة الاقتصادية الكبرى التي ترتبت على عمليات استخراجه وتصنيعه وتسويقه.
وكان هوميروس قد رأى في الملح «جوهرا مقدسا» ووصفه أفلاطون بأنه يحتل مكانة سامية في الحضارة اليونانية القديمة
أضف إلى هذا واقع أن حروبا قد قامت من اجل الملح وقامت إمبراطوريات كبرى بفرض ضرائب على الملح «ضريبة الملح» في آسيا وأوروبا، ثم إن العالم لا يزال يحتفظ بذكرى «مسيرة الملح» التي نظمها المهاتما غاندي من اجل المطالبة بجلاء الإنجليز عن بلاده بعد مرحلة استعمار طويلة. ويرى العديد من المؤرخين بأن مسيرة الملح تلك عام 1930 كانت بمثابة نقطة الانطلاق في تضاؤل سلطة التاج البريطاني في الهند.
إن الملح وبسبب شيوع استخدامه بالأطعمة في جميع أنحاء المعمورة ودوره في حفظ الأطعمة منذ ألاف السنين كان دائما بمثابة سلعة أساسية على صعيد الاستهلاك.. وسلعة مطلوبة كعناصر التغذية الأساسية الأخرى. لكن حتى منتصف القرن التاسع عشر كان يتم اعتبار الملح بمثابة سلعة «نادرة» أو ربما بدقة اكبر انه لم يكن موزعا توزيعا عادلا بين مختلف الشعوب.. ومن هنا أصبح تاريخ الملح مرتبط إلى حد كبير بتاريخ التجارة التي جعلته موضوعا لها وأيضا بالمضاربات التجارية والسياسية التي أحاطت به. وعلى هذا الأساس يرى المؤلف بأن تاريخ الملح وحتى القرن التاسع عشر يوازي إلى حد كبير تاريخ النفط في عصرنا الراهن.
وكان الملح قد لعب دورا كبيرا في المعتقدات الدينية القديمة والسحر والتقاليد والخرافات الشعبية.
وكان الرومانيين يرون بوقوع حبات الملح على الطاولة «دليل شؤم» ولكن بالمقابل كان استقبال ضيف غريب على المائدة يتطلب وضع أناء فيه ملح وسط الطاولة كـ «رمز للصداقة» ثم إن «الخبز والملح» لا يزالان عنوان التلاحم والإخوة.. ولا يزال الملح حتى اليوم ولدى شعوب كثيرة ذا قيمة رمزية كبيرة. ولكن «رمز» الملح بدا ذا دلالات متناقضة إذ كان المنتصرون في بعض الحضارات يرشحون الملح على المدن التي أبادوها، وذلك على أساس أن الملح رمز لـ ((العقم )) وربما أن المصريين كانوا أول من عرف اثر الملح كحافظ للمواد يدل استخدامهم له في تحضير المومياءات.
وتتمثل ابسط طرق جني الملح، وربما أكثرها شيوعا والأولى التي تم استخدامها من قبل الإنسان، في الحصول على كمية من المياه المالحة «مياه البحر أو البحيرات والينابيع المالحة» ووضعها في قدر فخاري ثم جعلها عرضة للتبخير بواسطة الشمس أو التسخين. وكانت مثل هذه الطريقة قد سادت في أوروبا منذ فترة ما قبل التاريخ وحتى اللجوء إلى الأحواض البحرية في القرن الرابع قبل الميلاد.. لكن بعض الشعوب البدائية لا تزال تستخدم حتى الآن الطريقة القديمة نفسها. ثم أن افتقار بعض المناطق للملح أدى منذ عصور غابرة إلى تواجد «طرق الملح» ومن أهمها تلك «عابرة الصحاري» وكانت الإمبراطورية الرومانية التي طورت تجارة الملح بشكل كبير. لكن الملح كان قد شكل منذ القدم وسيلة متميزة للحصول على عائدات تترتب على ما يسمى بـ «ضريبة الملح» التي عرفتها الصين. منذ نهاية الألف الثاني قبل الميلاد.
وأصبحت تجارة الملح في الصين خلال القرن السابع قبل الميلاد بمثابة «احتكار إمبراطوري» هذا وتدل كتب التاريخ على أن سوريا ومصر قد عرفتا «ضريبة الملح» منذ عهد أولئك الذين خلفوا الاسكندر الأكبر.
ويشكل الملح «كلور الصوديوم» مادة أساسية في الصناعات الكيماوية الرامية إلى إنتاج مادة «الكلور» و«الصوديوم» ومشتقاتهما: وهناك ثلاثة قطاعات أساسية صناعية للملح تتعلق في الحصول على الكلور والصوديوم وتصنيع كوبونات الصوديوم.
وأيضا تصنيع سلفات الصوديوم. وللملح أيضا استخدامات زراعية ليس اقلها الاستفادة من خاصية «حفظ المواد» هذا فضلا عن دخول الملح كمادة أساسية في بعض الصناعات الزراعية مثل الألبان ومشتقاتها.
تقنيات انتاج الملح
هنالك ثلاث طرق أساسية
·       «الطريقة الزراعية» التي تعتمد على تجفيف الأحواض المائية البحرية السطحية التي يتم إنشاؤها.. وعبر عملية التجفيف «التبخر» يتم الحصول على «الملح البحري»
·        «الطريقة المنجمية» التي تعتمد على الحصول على الملح من الصخور الملحية المتبلورة على مبدأ «الحقول» كالفحم والحديد وغيرهما.
·       «الطريقة الحرارية» وهي شبيهة بالزراعية لكن يتم التبخر فيها بصورة اصطناعية.  
كمية الانتاج العالمي للملح :
إن كمية الإنتاج العالمي للملح تزيد عن مائتي مليون طن سنويا تنتج أوروبا حوالي 40% منها تليها أمريكا حوالي 35% ثم آسيا حوالي 20% لكن تبقى الولايات المتحدة وبفارق كبير هي اكبر منتج للملح بين بلدان العالم وتليها الصين، وإذا كانت مختلف البلدان تميل نحو الاكتفاء الذاتي من الملح مما تتم ترجمته بتضاؤل كبير للمبادلات الدولية فان البلدان المتطورة التي لا تنتج الملح تقريبا. مثل البلدان الاسكندنافية، والتي لا تنتج ما يكفيها مثل اليابان، إنما هي البلدان الرئيسية على صعيد الاستيراد.. هذا لا سيما وان اليابان لا تنتج مثلا سوى ربع حاجتها التي تزيد عن 10 ملايين طن سنويا.

الملح
Government of Canada
Symbol of the Government of Canada
الموارد الطبيعية كندا
www.nrcan.gc.ca
> الكندية حولية المعادن (CMY) - 2009
الكندي حولية المعادن (CMY) - 2009
ملح


ميشال دومون
المؤلف هو متخصص في المعادن، وقطاع المعادن،
الموارد الطبيعية كندا
رقم الهاتف: 613-995-2917
البريد الالكتروني: @ michel.dumont nrcan-rncan.gc.ca
أضواء
الملح أمر بالغ الأهمية لصحة الإنسان والحيوان. انها (أي كلوريد الصوديوم) في مثل هذه هي جزء مشترك من حياتنا اليومية التي نعتقد أنها نادرا انه ما من الموارد الطبيعية التي يجب أن يتم اكتشافها، مسلوق / تبخرت أو الملغومة، وتجهيزها، وتسويقها قبل أن يتم استخدامه لهذه الغاية مختلف الاستخدامات كما المضافات الغذائية المعالجة ومحسن نكهة.
كندا هي المنتج الرئيسي للملح، لتحتل المرتبة الخامسة في العالم. تشير البيانات الأولية إلى شحنات الكندية من الملح الصخري بنسبة 3٪ (أو ما يقرب من 0،4 مليون طن) إلى 14.6 مليون طن في عام 2009 التي تبلغ قيمتها 664100000 $. وكانت الصادرات 5.9 مليون طن من الملح مجموع (بقيمة 154.3 مليون دولار)، والتي تم تصديرها بنسبة 99.9٪ الى الولايات المتحدة.
Sifto كندا شركة (وهي شركة تابعة لشركة البوصلة الدولية للمعادن)، وتقع في جودريتش، أونتاريو، وسعت في الآونة الأخيرة قدرة انها من 7.25 مليون طن قصير (ST) إلى 8250000 ش / ص. أما المرحلة الثانية، عند اكتمال بنائه، إضافة مبلغ إضافي 750 000 ش / ص بحلول عام 2012.
وبدافع من الطلب المتزايد من الصناعة الكيميائية الصينية، ومن المتوقع أن الطلب العالمي على الملح أن ينمو بمعدل 3٪ / سنة، حيث بلغت أكثر من 300 مليون طن بحلول عام 2012.
مقدمة
كل إنسان يحتوي على حوالي 113 غرام من الملح. مع كميات غير كافية، والعضلات لدينا لن ينكمش، ودمنا ليس تعميم، وهضم الطعام لدينا لم يكن كذلك، وقلوبنا سيهزم لا. وينطبق الشيء نفسه على الثروة الحيوانية، وبالتالي، ملح أمر بالغ الأهمية لصحة الإنسان والحيوان.
على الرغم من أن المدخول الغذائي يمكن أن تختلف بالنسبة للأشخاص من مختلف البلدان، يجب على الشخص البالغ متوسط ​​إجمالي استهلاك الملح أن يكون هناك أكثر من 6 غرام يوميا وز الطفل لا يزيد عن 4. النظام الغذائي للشخص العادي يتضمن ما لا يقل عن 9 غرام يوميا. ويتم قياس الصوديوم الغذائي في ملليغرام (ملغ). الشكل الأكثر شيوعا من الصوديوم المستخدمة هي ملح الطعام، والذي هو الصوديوم 40٪. ملعقة صغيرة من ملح الطعام يحتوي على 2300 ملغ من الصوديوم.
أسواق ملح في المناطق المتقدمة مثل أمريكا الشمالية وأوروبا الغربية على حد سواء مستقرة وناضجة. المناطق الرئيسية المستهلكة هي أمريكا الشمالية وآسيا والشرق الأوسط، وأوروبا الغربية. الاستهلاك العالمي من الملح في ارتفاع، وبصورة رئيسية استجابة للطلب المتزايد في جنوب شرق آسيا والدول النامية الأخرى. الصين هى اكبر منتج في العالم من رماد الصودا الصناعية (المصدر: المسح الجيولوجي الامريكية [USGS] استعراض ملح 2006)؛ ويستخدم كميات كبيرة من الملح كمادة وسيطة، والعديد من العمليات الملح في الصين لم تكن قادرة على مواكبة الطلب القوي الناجمة عن الزيادة في إنتاج رماد الصودا. سوق رماد الصودا الرئيسي في صناعة الزجاج. ومن المتوقع أن زجاج الصين والقطاعات رماد الصودا لنشر أداء أفضل مما كان متوقعا (المصدر: والمعادن الصناعية (IM) مجلة، يناير 2010 الاستعراض).
كندا، على غرار العديد من البلدان، ومقتطفات، والعمليات، وتستهلك والصادرات والواردات والملح. أن لديها مساحة شاسعة من الأرض مع العديد من ودائع المعروفة والمحتملة جيولوجية كبيرة لاكتشافات جديدة. وتستغل حاليا المناطق الملح معروف من قبل عدد قليل من الشركات التي هي لاعبين كبيرة في هذه الصناعة. ويستخدم معظم الملح للاستهلاك (على سبيل المثال، جدول، للمأكولات علف الماشية،) إزالة الجليد، إنتاج المواد الكيميائية، والمحلية.
تم العثور على ودائع كبيرة من الملح في نوفا سكوتيا الكندية، ونيو برونزويك، كيبيك وأونتاريو، ومانيتوبا، وساسكاتشوان، والبرتا. منذ الظروف الجيولوجية مماثلة ضرورية، وقد تم اكتشاف العديد من رواسب الملح في حين التنقيب عن النفط والغاز والبوتاس. أكبر الودائع في غرب كندا، تليها أونتاريو والمحافظات الأطلسية. في غرب كندا، الأسرة الملح تمتد من الأقاليم الشمالية الغربية لأسفل عبر ألبرتا وساسكاتشوان، والى مانيتوبا. هذا ودائع ضخمة، حيث بلغ متوسطها 122 متر (400 قدم) في السمك، وتغطي مساحة قدرها حوالي 000 390 كم 2 (000 150 ميلا مربعا)، ويحتوي على أكثر من مليون مليار طن من الملح.
في أونتاريو، تم العثور على الملح على طول شواطئ البحيرات وهورون إيري. هذه الوديعة هي جزء من حوض ميشيغان المعروفة ويعتبر تشكيل الصحن على شكل الكامنة وراء جزء من ميشيغان، وهي جزء من ولاية أوهايو، وبحيرات هورون وإيري.
في جزيرة الأمير إدوارد، واجه ودائع الملح الصخري من حجم غير معروف على عمق أكثر من 4200 متر تحت خليج هيلزبره في الجانب الجنوبي من الجزيرة. وعثر على ينابيع المياه المالحة، مما يدل عادة من وديعة والملح، في نيوفاوندلاند ولابرادور وفي كولومبيا البريطانية. الإنتاج في معظم المحافظات هو من قبل اثنين من الطرق الرئيسية لاستخراج: غرفة تحت الارض وركائز التعدين واستقدام. يمارس أيضا استرداد كمنتج مشارك لتعدين البوتاس.
في مقاطعات المحيط الأطلسي، تم العثور على كبير، والودائع سميكة وراء نيو برونزويك، ونوفا سكوتيا، وهو جزء من نيوفاوندلاند ولابرادور، وحتى خليج سانت لورانس. هذه الودائع وقعت في العصور الجيولوجية المختلفة، وجميع من لهم هي ما تبقى من البحار الداخلية القديمة. على الشواطئ من هذه البحار القديمة، والتي تحدد حواف سرير الملح، وكثيرا ما تشير إلى وجود احتياطيات النفط والغاز والفحم.
يمكن الاطلاع على ودائع كبيرة من الملح والجافة وإنتاج الملح في أمريكا الشمالية على الإنترنت في www.saltinstitute.org/content/download/561/3308 .
بيئيا، واستمرار استخدام الملح على الطرق في كندا هي قضية. في نيسان 2004، أصدرت وكالة البيئة الكندية، مدونة ممارسات للإدارة البيئية للأملاح الطريق. قانون ينطبق على أي مؤسسة تستخدم أكثر من 500 طن / سنة من أملاح الطريق وإلى المنظمات التي لديها المناطق المعرضة للخطر في أراضيها.
الإنتاج والتجارة
الملح هو على نطاق واسع، منخفضة القيمة، والسلع الأساسية بكميات كبيرة. فمن السهل نسبيا لاستخراج، والنقل يمثل نسبة كبيرة من السعر الاجمالي تسليمها. يتم تقديم العديد من الأسواق العالمية بواسطة ملح المجاورة للبلدان المنتجة، وبالتالي، محدودة لمسافات طويلة التجارة ( الجدول 1 ). مع ذلك، على الرغم من كل من كندا والولايات انتاج الملح المتحدة، وبعض المناطق على جانبي الحدود لا تزال تعتمد، لأسباب اقتصادية والراحة من العرض، وعلى كميات كبيرة من الواردات.
في عام 2008، يقدر إجمالي الإنتاج العالمي من الملح (المصدر: USGS) ظلت مستقرة نسبيا عند 258 مليون طن، مقارنة ب 257 مليون طن في عام 2007.
كندا (المصدر: هيئة المسح الجيولوجي الامريكية 2008 استعراض الملح) لا تزال خامس أكبر منتج للملح ( الجدول 3 ) في عام 2008. الأولي 2009 تشير البيانات إلى أن شحنات الملح الكندية بلغت 14،6 مليون طن (بقيمة 664100000 دولار)، بزيادة 0.341 مليون طن، من جبل 14.2 شحنها في عام 2008. هذه القيمة 2009 يعكس مستوى الإنتاج الدورية من سنة إلى أخرى استجابة لظروف الشتاء منذ عام 1988 ( الجدول 2 ).
أولي بيانات 2009 ( الجدول 1 ) تشير أيضا إلى أن كندا بتصدير ما مجموعه 5.9 مليون طن (بقيمة 154.3 مليون دولار)، والتي تم تصديرها بنسبة 99.9٪ للولايات المتحدة (التي تبلغ قيمتها 158.7 مليون دولار). حيث بلغت قيمة الصادرات من 4.8 مليون طن تقريبا الى الولايات المتحدة في عام 2008، وكانت كندا المصدر ان البلاد الرائدة في مجال استيراد الملح، وهو ما يمثل حوالي 34٪ من إجمالي وارداتها (المصدر: هيئة المسح الجيولوجي، 2008 استعراض الملح).
كندا تستورد أيضا الملح. وتشير البيانات الأولية ( الجدول 1 ) تبين أن كندا استوردت 2.4 مليون طن في عام 2009 (تقدر قيمتها بمبلغ 88.0million)، ومعظمها من الولايات المتحدة (66.5٪) والمكسيك (17.4٪).
الاستهلاك
من ملايين الاطنان من الملح الجاف المنتجة سنويا في أميركا الشمالية، وهي نسبة ضئيلة للغاية تجد طريقها إلى مائدة الطعام سواء في الأغذية المصنعة تجاريا، في إعداد المنزل، أو في الملح شاكر. على الصعيد العالمي، أكبر أسواق الملح للاستخدام على محلول ملحي، والملح الجاف في الصناعات الكيميائية. مباشرة أو غير مباشرة، والملح يلعب دورا في صناعة قائمة لا نهاية لها على ما يبدو من المواد والمنتجات الكيميائية. هناك أربعة نهاية الرئيسي يستخدم للملح: الكلورين والصودا الكاوية تصنيع الصودا في صناعة الكلور القلوي (38.5٪)، وصنع من رماد الصودا الصناعي (20٪) وملح الطعام للاستهلاك البشري (17.5٪)، وبحكم الجليد ملح (14٪)، وتستخدم ما تبقى من 10٪ في العلف الحيواني ومعالجة المياه. نهاية أنماط استخدام تختلف من غلبة من التطبيقات الكيميائية في البلدان الصناعية الكبرى إلى سوق تسيطر عليها استخدام الملح في الأغذية والزراعة في البلدان الأقل نموا (المصدر: Roskill، 12 الطبعة الرابعة، 2007).
وتختلف أنماط الاستهلاك في أمريكا الشمالية. على أساس نصيب الفرد، وكندا هي أكبر مستهلك للملح في العالم، وهذا يرجع أساسا إلى ظروف الشتاء لها. وقد قدرت كندا نصيب الفرد من استهلاك الملح في أكثر من 360 كيلوغرام للشخص الواحد. ويستخدم معظم الملح كعامل إذابة الجليد في أونتاريو وكيبيك وكندا والمحيط الأطلسي. ما يقرب من 90-95٪ من الاستهلاك المحلي لكندا واضح (المصدر: المعهد الكندي ملح) هو للصناعات الكيماوية وأغراض إزالة الجليد. ويستخدم الباقي لتكييف المياه، وتجهيز الأغذية، ومصائد الأسماك، والاستخدامات الصناعية الأخرى.
قد تفاصيل استهلاك الملح التي قدمتها هيئة المسح الجيولوجي الامريكية تعكس بشكل جيد أنماط الاستهلاك في أمريكا الشمالية. في عام 2008، وتوزيع الولايات المتحدة من الملح (المصدر: هيئة المسح الجيولوجي الامريكية) كان عن طريق استخدام نهاية كبرى للسيطرة على الجليد (43٪)، والمواد الكيميائية (35٪) والموزعين (بقالة وبائعي التجزئة وغيرها) (8٪)، الصناعية العامة (3 ٪)، الزراعة (3٪)، وتجهيز الأغذية (3٪)، والابتدائي ومعالجة المياه (2٪)، والاستخدامات الأخرى (3٪).
موقع دورة سولت لمعهد الولايات المتحدة على شبكة الانترنت يقدم شرحا لاستخدام الكثير من الملح. يمكن العثور عليها في www.saltinstitute.org / الاستخدامات فوائد .
صناعة المواد الكيميائية الصناعية يستخدم الملح في صناعة الكلور القلوي، مثل الصودا الكاوية (هيدروكسيد الصوديوم)، والكلور، وكلورات الصوديوم. يتم الحصول على ملح لالصودا الكاوية والكلور النباتات (أي المرافق) في كندا في الموقع من استقدام والمحاليل الملحية الطبيعية. غيرها من النباتات تستخدم الملغومة الملح الصخري أو ملح المستوردة للطاقة الشمسية أو تبخرت. صناعة الكلور القلوي هو إلى حد بعيد أكبر شريحة من قطاع المواد الكيماوية التي تستخدم الملح. الأخرى لإنتاج المواد الكيميائية الصناعية التي تتطلب كميات كبيرة من الملح وتشمل بيكربونات الصوديوم، كلوريت الصوديوم وهيبوكلوريت الصوديوم، وكربونات الصوديوم (رماد الصودا)، وكلوريد الكالسيوم. على سبيل المثال، ملح يذهب الى إنتاج الكلورين وإلى صنع رماد الصودا، بدوره، وتستخدم هذه المنتجات اثنين في تجهيز أو تصنيع مجموعة واسعة من المنتجات النهائية التي تتراوح بين الحرير الصناعي والبوليستر والألياف الصناعية وغيرها من المواد البلاستيكية لل المتفجرات، والأسمدة، والزجاج، ومستحضرات التجميل. ويمكن استهلاك الملح لاستخدامات المواد الكيميائية، لا سيما صناعة الكلور والقلويات، تتقلب حسب الطلب على الكلور وشارك في منتج هيدروكسيد الصوديوم.
العوامل التي تؤثر في الآونة الأخيرة الطلب على كلوريد الكلور والصوديوم وتشمل انخفاض الطلب من القطاع ولب الورق والورق والحساسيات المتزايدة فيما يتعلق استخدامه كسلاح من اجتثاث ICER.
ونفذت معظم لب الورق ومصانع الورق في كندا من تعديلات وتحسينات عملية واسعة النطاق في معالجة النفايات السائلة. وقد اختارت عدة للحد من استخدام الكلور عن طريق تركيب غيرها من عمليات التبييض مثل lignification الموسعة، إزالة اللجنين بالأكسجين، كلورات الصوديوم التبييض، ومتكاملة مع إعادة تدوير ثاني أكسيد الكلور حمض الهيدروكلوريك، والأوزون وعمليات تبيض بيروكسيد الهيدروجين.
كلوريد الصوديوم أو الملح، لا يزال هو الطريق الرئيسي لإزالة الجليد وكيل. وتستخدم مختلف دي التخفيضات وفقا لمتطلبات الموقع. كلوريد الكالسيوم هو الثاني الأكثر استخداما دي ICER، أن تكون فعالة في درجات حرارة تتراوح بين -10 درجة و -20 درجة مئوية، وعادة ما يتم خلط هذه المادة الكيميائية مع الملح بمعدل 2-4٪. وأدت المخاوف المتزايدة بشأن البيئة وتآكل البنية التحتية، مثل جسر الطوابق ومواقف السيارات، إلى تجارب عديدة مع بدائل الملح لإزالة الجليد.
وقد تأثر الطلب على إنتاج محلول ملحي الكندية من الابتعاد عن عملية التبييض بالكلور، وفي الآونة الأخيرة، بسبب تأثير الركود الاقتصادي على الطلب على المنتجات ذات الصلة معالجة الملح (أي محلول ملحي) بوصفه عنصرا من عناصر، وينظر في هذا الاتجاه النزولي ( الجدول 2 ، الشكل 1 ) من أوائل 2000s وحتى الوقت الحاضر.
منتجي الملح كندي
في عام 2008 (المصدر: مركز المسح الجيولوجي و الجدول 3 )، وأفضل ثماني الدول المنتجة للملح وشكلت مجتمعة عن 69.8٪ من الانتاج العالمي من الملح من 258.0 مليون طن. في ترتيب تنازلي من الكمية المنتجة (متى)، وهم: الصين (59.5)، والولايات المتحدة (47.3)، وألمانيا (16.4) والهند (16.0)، كندا (14.2)، واستراليا (11.0)، والمكسيك (8.8)، والبرازيل (6.9). وكانت الصين أكبر دولة منتجة للملح، وهو ما يمثل حوالي 23.1٪ من إجمالي الناتج العالمي. وكان نصيب كندا 5.5٪ من مجموع الإنتاج العالمي.
2009 البيانات الأولية الكندي ( الجدول 2 ، الشكل رقم 1 ) إلى إنتاج الملح بواسطة الطرق التالية: كان يستخرج 93.0٪ صخرة، 6.0٪ وكان فراغ غرامة، و 1.0٪ ومحلول ملحي، والملح تعافى في العمليات الكيميائية. جاء الإنتاج من مناجم الملح الصخري الكبرى في أونتاريو وكيبيك، ونيو برونزويك، ومعامل التكرير من عموم فراغ في ألبرتا وساسكاتشوان وأونتاريو، ونيو برونزويك، ونوفا سكوتيا. أكثر من ثلاثة أرباع هذا الانتاج هو الملح الصخري تستخدم في المقام الأول عن طريق سريع لإزالة الجليد.
واعادة النظر في البيانات على مدى السنوات ال 20 الماضية ( الشكل رقم 1 ، الجدول 2 ) يكشف عن عدد من الاتجاهات المثيرة للاهتمام. شحنات الملح، على سبيل المثال، قد ارتفعت بشكل عام خلال الفترة 1988-2009. ويوضح الشكل أيضا اتجاها مماثلا للالملح الصخري، والتي ارتفعت من 7.1 مليون طن إلى أكثر من 13.6 مليون طن. وكانت شحنات فراغ ثابت نسبيا على مدى الفترة كلها (حوالي 0،8-0،9 مليون طن)، في حين أن شحنات المياه المالحة وتراجعت بشكل ملحوظ (من 2.8 مليون طن إلى مستوى منخفض بلغ 0.1 مليون طن). منذ عام 1990، ونمت الصادرات من حوالي 3 مليون طن إلى 5.9 مليون طن. خلال نفس الفترة، وتراوحت الواردات 1،2 حتي 2،4 مليون طن.
وتستخدم طريقتين رئيسي للحصول على الملح من الودائع في كندا: غرفة تحت الارض وركائز التعدين واستقدام. يمارس أيضا استرداد كمنتج مشارك لتعدين البوتاس. وصفت أهم منتجي الكندية أدناه وفي الجدول رقم 4 .
في نوفا سكوتيا، وشركة سولت الكندية المحدودة تدير منجم الملح الصخري تحت الارض في بوغواش في مقاطعة كمبرلاند. ويستخدم معظم الملح من هذه الألغام للسيطرة على الثلج والجليد. وتعمل الشركة أيضا على مصنع الملح تبخرت حيث يتم ضخ محلول ملحي المشبعة إلى أربعة أضعاف التأثير عموم فراغ، وتبخرت في محلول ملحي لإنتاج بلورات الملح عالية الجودة لاستخدامها في الصناعات الكيماوية والغذائية.
Sifto كندا شركة (إحدى الشركات التابعة لمجموعة شركة المعادن البوصلة) لديه عملية استقدام في أمهرست، ونوفا سكوتيا. لها بخار إعادة عملية ضغط ينتج ملح من أعلى نقاء في أمريكا الشمالية. وتباع منتجات Sifto والملح تبخرت لملح الطعام، ومصايد الأسماك، وتكييف المياه. هذه العملية هي واحدة من محطات التبخر الأحدث والأكثر عصرية في القارة.
في نيو برونزويك، والبوتاس شركة لشركة ساسكاتشيوان (نيو برونزويك قسم) وتنتج البوتاس والملح في منجم تحت الارض بالقرب ساسكس. شركة استخراج الملح وبيعه في المقام الأول إلى الولايات المتحدة وكندا الشرقية. انها أيضا مضخات المياه المالحة مرة أخرى إلى السطح لإعادة استخدامها. ويتم إنتاج هذه المياه المالحة من الأوحال والصلصال، والأنابيب عجائن محلول ملحي الزائدة من مصنع لتجهيز تحت الارض والردم حيث تم استخراج الملح الصخري.
في كيبيك، Seleine المناجم قسم (وهي شركة تابعة للشركة الكندية المحدودة الملح، التي تملكها شركة روم وهاس في فيلادلفيا، بنسلفانيا) هو ملح التشغيل فقط منتج. تقع على جزر المجدلية في خليج سانت لورانس، وتنتج إزالة الجليد ملح بالنسبة للأسواق في كيبيك والولايات المتحدة الشرقي.
اكتشف Junex Inc، وهي شركة النفط والغاز الاستكشاف ومنطقة محلول ملحي طبيعي في حين تنقب عن الغاز في بيكانكور. في عام 2001، أنشأت Junex Junex Solnat، والتي تعمل بشكل جيد 2 محلول ملحي طبيعي العمليات. ويباع محلول ملحي الطبيعي باعتباره الغبار وكيل لمراقبة الطرق الترابية (أي القامع)، وبالنسبة للمنتجات إزالة الجليد.
في أونتاريو، كندا Sifto شركة تدير منجم الملح الصخري تحت الارض في ميناء جودريتش على شواطئ بحيرة هورون. وهو يعمل أيضا على مصنع لإنتاج تبخير محلول ملحي على جرف نهر ميتلاند. منتجات تخدم الرقائق المياه المنزلية، icemelts حزم، وأملاح الزراعية، وتجهيز الأغذية، وأملاح المائدة، والصناعية الأسواق الأملاح. أعلن بوصلة المعادن انترناشيونال من أوفرلاند بارك بولاية كنساس، ووضع خطة من مرحلتين لزيادة إنتاجها من الملح الصخري في قدرة جودريتش. في عام 2007، أعلنت البوصلة تفاصيل توسع مرحلتين من شأنها أن تزيد القدرة الى 8.25 مليون طن / سنة بحلول عام 2010. مرحلة اكتمل أنا في عام 2009، ورفع قدرة المنجم إلى 7.25 مليون طن / سنة. وتشمل المرحلة الثانية ترقية تحت الارض معدات مناولة المواد، وتحسين فوق سطح الأرض قدرات التخزين والتحميل، وزيادة قدرة الرفع. ومن المتوقع أن تبلغ تكلفته نحو 70 مليون دولار مع أكثر من النفقات التي تحدث في عامي 2009 و 2010. ومن المتوقع أن أول مليون طن من الطاقة الإنتاجية السنوية الناجمة عن المرحلة الثانية لتكون متاحة في عام 2010. ومن المقرر عقد مزيد من 750 000 طن / سنة التي يمكن ان تضاف في عام 2012، وخلق الملح الصخري طاقة الانتاج السنوية من 9 مليون طن للاستخدام الطرق السريعة في فصل الشتاء.
أكثر شيوعا المعترف بها تحت اسم العلامة التجارية الرائدة في مجال المستهلك "وندسور"، ويقع مقر الشركة الكندية المحدودة الملح في بوانت كلير، كيبيك. وتنتج كل من الملح الصخري من منجم تحت الأرض Ojibway والملح فراغ من آبار الماء المالح بالقرب من وندسور. وتشمل المنتجات ملح طريق إزالة الجليد والملح وتليين المياه، والزراعية، والمواد الكيميائية غرامة الملح.
في ساسكاتشوان، كندا Sifto شركة تدير عملية استقدام بالقرب من الوحدة لإنتاج غرامة فراغ ملح عموم، والذي يستخدم لتليين المياه، والزراعة، في التصنيع الغذائي، وعلى إنتاج بعض الملح لإزالة الجليد للاستخدام المحلي.
شركة سولت الكندية المحدودة في بلين الحسناء تنتج الملح تبخرت من قبل المنتج المياه المالحة من مصادر من منجم مجاور حل البوتاس التي تديرها الشركة الفسيفساء (خليط من IMC العالمية وشركة كارجيل التغذية المحاصيل). معظم الإنتاج يذهب نحو تليين المياه، والاستخدامات الأخرى للتجهيز الأغذية والزراعة، والسيطرة على الجليد.
مجلس الأمن القومي المعادن المحدودة هي المورد الرئيسي للمنتجات المعدنية الصناعية المتخصصة في بلورات الملح المعدنية. وتنتج منتجات الملح الخشن وغرامة من مخلفات البوتاس. ويقع المكتب الرئيسي لمجلس الأمن القومي المعادن شركة في ساسكاتون. فقد اثنين من محطات التشغيل الحديثة مع قدرة الانتاج اليومي اجمالية تتجاوز 6000 طن، ويقع في Rocanville Vanscoy، ساسكاتشوان. ويقع المصنع في Rocanville ساسكاتشوان جنوب شرق بالقرب من الحدود مانيتوبا، ويقع المصنع في Vanscoy ساسكاتشوان وسط ما يقرب من 20 ميلا الى الجنوب الغربي من ساسكاتون. وتستخدم منتجات لمجموعة متنوعة من التطبيقات مثل لإزالة الجليد الطريق السريع، وملاحق علف الماشية، علاج إخفاء، الاطيان الحفر، وتليين المياه، وتحقيق الاستقرار على الطرق، والتطبيقات الصناعية.
في ألبرتا، والشركة الكندية المحدودة في سولت ليندبرج تنتج غرامة ملح لعموم الفراغ الذي يستخدم أيضا لتليين المياه، والزراعة، والصناعات الغذائية، وتنتج الشركة أيضا بعض الملح لإزالة الجليد للاستخدام المحلي.
غيرها من الشركات المعروفة لانتاج الملح (محلول ملحي في المقام الأول) هي كما يلي:
في ساسكاتشوان، فسيفساء البوتاس Esterhazy الشراكة المحدودة (سابقا IMC Esterhazy كندا الشراكة المحدودة) لوازم من قبل المنتج الملح الصخري من عملية البوتاس لها في Esterhazy إلى ملح Kayway، التي توزع محليا عن الطرق لإزالة الجليد. كيماويات ساسكاتون ("SaskChem،" وهي فرع من شركة كيماويات الاسترليني، القابضة) وتنتج المحاليل الملحية من آبار قرب ساسكاتون لصناعة الصودا الكاوية والكلور والصوديوم وكلورات لاستخدامها داخليا للمواد الكيميائية في لب عمليات.
في، ألبرتا شركة داو الكيميائية كندا في فورت ساسكاتشوان قرب ادمونتون استخراج المياه المالحة ملح لصناعة الكلور القلوي. شركة نكسن (سابقا الكندية أوكسيدنتال بتروليوم المحدودة [أوكسي الكندية المحدودة])، وAlbchem المحدودة للصناعات تستغل مناجم قرب حل Bruderheim. كلورات الصوديوم التي تنتجها باستخدام الأعلاف من كبير ونقي جدا صعيد ودائع الملح Lotsberg. غالبا ما يستخدم منتجاتها لتبييض عجينة الورق في مقاطعات البراري وغرب كندا. جناح شركة تنتج المواد الكيميائية كلوريد الكالسيوم من محلول ملحي مصدره الطبيعي في بحيرة الدعوة.
طرق الشفاء والتطبيقات
معلومات عن طرق للطلبات الاسترداد والملح هو متاح في طبعات سابقة من هذا الاستعراض الملح، والمتاحة على شبكة الإنترنت في www.nrcan-rncan.gc.ca/mms-smm/busi-indu/cmy-amc/com-eng.htm .
أسعار
والملح لها إنتاج فريدة من نوعها، وتجهيز، وعوامل التعبئة والتغليف التي تحدد سعر البيع لها. سعر الملح يعتمد على نوع من الموقع، والملح، وشكل المنتج، ونوع من بيع. بشكل عام، والملح التي تباع بكميات كبيرة هو اقل كلفة من الملح الذي تم تعبئتها، pelletized، أو الضغط عليه في كتل. الملح في الماء المالح هو الأقل في شكل ملح باهظة الثمن بسبب تكاليف التعدين والتجهيز تكاد تكون معدومة. فراغ عموم الملح هو أغلى بسبب ارتفاع تكاليف الطاقة المشاركة في المعالجة وعالية النقاء للمنتج.
كما لا توجد أسعار محددة للالملح المتوفرة في كندا، وسوف تستخدم أمثلة من ولايات قضائية أخرى كنقطة مرجعية. في فبراير 2009 طبعة من المعادن الصناعية (IM) وذكرت المجلة أن أسعار الملح (أرض الملح الصخري، 15-20 الكثير طن قصير، متوسط ​​سعر تسليم المملكة المتحدة) كانت في حدود 20 £ - 30 £ (تحويل: C $ 35،39، 53،05 $) . ويمكن الاطلاع على مزيد من انهيار سعر مقارنة لأمريكا الشمالية في الجدول رقم 8 من استعراض الملح في دائرة المسح الجيولوجي الأميركية، والمتاحة على شبكة الإنترنت في http://minerals.usgs.gov/minerals/pubs/commodity/salt/myb1-2008-salt.pdf .
في كانون الأول 2009، أعلنت أمريكا الشمالية وشركة سولت Sifto شركة كندا، على حد سواء الشركات التابعة للالمعادن البوصلة، أي بزيادة السعر عبر مجموعة من المنتجات الملح كما في المنطقة تستعد لتساقط الثلوج الذي لا يستهان به الأول من هذا العام. بوصلة المعادن هي أكبر منتج في أمريكا الشمالية وأكبر مزود لإزالة الجليد من الملح في أمريكا الشمالية والمملكة المتحدة. يوم 4 يناير 2010، ارتفعت الأسعار بمعدل 6 دولار / طن في جميع المعبأة الاستهلاكية والصناعية والمنتجات المعدنية بكميات كبيرة، بما في ذلك المنتجات إزالة الجليد المستهلك والمهنية، والمعادن الزراعية، والملح القائم على تكييف المياه المنتجات، والمعادن الصناعية، والملح بركة، وللمأكولات الملح (المصدر: IM).
قضايا بيئية
الملح، والمعروف أيضا باسم كلوريد الصوديوم، ويتكون من عنصرين: الصوديوم والكلور. الصوديوم هو معدن فضي اللون الذي هو غير مستقر لذلك رد فعل عنيف في وجود المياه، والكلور هو غاز مخضر اللون ما هو خطير ويمكن أن تكون قاتلة، جنبا إلى جنب حتى الآن، وتشكل هذه العنصرين كلوريد الصوديوم، الذي هو أبيض اللون مركب أساسي للحياة نفسها (المصدر: هيئة المسح الجيولوجي الامريكية 2008 استعراض الملح).
هناك أربعة الأولية الأملاح المضادة للجليد، ولكل منها خصائص محددة. الملح الصخري، أو كلوريد الصوديوم، وهو متاح على نطاق واسع هو الأكثر فعالية بين -6 و -8 درجة مئوية. ومع ذلك، فإنه يطلق على أعلى كمية من أيونات الكلوريد عندما يذوب، الذي يمكن أن يسبب تآكل المعادن والتلوث في الأنهار. كما أن كلوريد الكالسيوم التي تستخدم عادة في دي ICER ملح، ويستمر إلى أن يكون فعالا في درجة حرارة تقل عن -17 درجة مئوية. على الرغم من أنها أكثر فعالية من الملح الصخري في درجات الحرارة المنخفضة، فإنه قد يسبب تهيج الجلد وملموسة كيميائيا الهجوم. يمكن كلوريد البوتاسيوم ذوبان الجليد عند درجة حرارة الهواء وصولا الى -9،4 درجة مئوية، ولكن يمكن أن تعمل في درجات حرارة منخفضة عند دمجها مع غيرها من المواد الكيميائية. انها لا تحدث تهيجا في الجلد أو الغطاء النباتي ضرر. الرئيسية الأخرى إزالة الجليد الملح هو كلوريد المغنيسيوم، والتي يمكن أن تذوب الجليد في درجات الحرارة وصولا الى -25 درجة مئوية. كلوريد المغنيسيوم يطلق الكلوريدات حوالي 40٪ أقل في البيئة من الملح الصخري وكلوريد الكالسيوم، وأقل ضررا على الغطاء النباتي (المصدر: IM، سبتمبر 2009).
الآثار المترتبة على نشر الملح على البيئة تعتمد على مجموعة متنوعة من العوامل مثل الظروف المناخية، وخصائص الطريق، والأحمال المرورية، وطرق صيانة في فصل الشتاء، والتضاريس المحلية. قد تشمل الآثار البيئية من الآثار الضارة على نمو النباتات وإنتاجية المحاصيل في المنطقة المجاورة مباشرة من الطرق السريعة، فضلا عن ارتفاع مستويات الملوحة في الجداول ونظم المياه الجوفية. بسبب سعره المنخفض، إزالة الجليد الملح هو المفضل إزالة الجليد وكيل.
وعلى الرغم من إدراكها لفوائد إزالة الجليد وكلاء بواسطة لوحة وزير البيئة والخبراء الاستشاريين على قائمة أولويات المواد الثانية، وأوصى الفريق بأن يتم تقييمهم لتأثير محتمل على البيئة ولكن على أن "أي تدابير تم تطويرها كنتيجة للتقييم يجب أن . أبدا يضر بسلامة الإنسان "وكانت الخلاصة العامة للبيئة في كندا قانون حماية البيئة الكندية، 1999 (CEPA 1999) تقريرا بعنوان قائمة المواد ذات الأولوية تقرير التقييم - أملاح الطريق هي كما يلي:" استنادا الى البيانات المتاحة. . . تعتبر أملاح الطريق التي تحتوي على أملاح كلوريد غير العضوية مع أو بدون أملاح فيروسيانيد "CEPA السامة". . . كما هو محدد بموجب الفقرتين 64 (أ) و (ب) من CEPA 1999 ".
في نيسان 2004، أصدرت وكالة البيئة الكندية، مدونة ممارسات للإدارة البيئية للأملاح الطريق. قانون ينطبق على أي مؤسسة تستخدم أكثر من 500 طن من الأملاح الطريق كل سنة وعلى المنظمات التي لديها المناطق المعرضة للخطر في أراضيها. وتلتزم هذه المنظمات لإعداد وتنفيذ خطة لإدارة الملح الذي يحتوي على أفضل الممارسات الإدارية لحماية البيئة من الآثار السلبية للأملاح الطريق. وسوف بيئة كندا استعراض فعالية من قانون بعد خمس سنوات (تقرير مرحلي حول فعالية قانون الممارسة ومن المقرر في عام 2010)، وسوف تحديد ما إذا كان هناك حاجة إلى خطوات أخرى أو برامج لمنع مزيد من أو تقليل الآثار السلبية للأملاح الطريق على البيئة.
التوقعات العالمية 1
على الصعيد العالمي، والدافع استهلاك الملح الصخري بشكل رئيسي بسبب ظروف البرد القارس، على الرغم من أن الملح غيرها من المنتجات (على سبيل المثال، محلول ملحي) لا يكون لها تأثير كبير على صناعة الملح الإنتاج، وحتى خلال الأوقات الاقتصادية الصعبة.
وقد المحرك الرئيسي وراء زيادة الانتاج الطلب المتزايد من الصناعة الكيميائية الصينية، وإلى حد أقل، من النمو السكاني. على مدى السنوات الأربع أو الخمس المقبلة، ومن المتوقع أن ينمو الطلب العالمي بمعدل 3٪ / سنة لتصل إلى أكثر من 300 مليون طن في عام 2012 (المصدر: Roskill، 2007).
من القواسم المشتركة مع أجزاء أخرى كثيرة من المواد الكيميائية قطاع المعادن، وترشيد وإعادة هيكلة صناعة الملح يستمر على الأرجح. إذا نظرت في الصناعة الصينية ومؤسسة واحدة، وتسع شركات على ما يقرب من ثلث العالم ملح الطاقة الإنتاجية. وأربعة من كبار الشركات المنتجة للملح هي: الصين الوطنية للصناعة الملح شركة (18.7 مليون طن / ذ)، K + S المجموعة (16.6 مليون طن / ذ)، وشركة كارجيل مجموعة التغذية (14.0 مليون طن / ذ)، والبوصلة المعادن شركة مجموعة ( 13.7 مليون طن / ذ).
صناعة الكلور والقلويات هي مستهلكة كبيرة من الملح. ويستخدم الملح في حل electrolyzing لانتاج الكلور والصودا الكاوية. خلال الفترة 2000-2006، وزيادة إنتاج الكلور في الصين بنسبة 7 تقريبا مليون طن / ذ. ومن المتوقع ان المزيد من 9 مليون طن / سنة ليأتي على تيار في العالم بحلول عام 2012، منها 8.1 مليون طن ومن المتوقع / ص إلى أن يتم إنتاجها في الصين، وحفز الطلب القوي على استخدام الملح.
فإن استهلاك الملح الغذائية تنمو على الأرجح في خط مع سكان العالم والإقليمية. ومن المتوقع أن أكبر الزيادات في آسيا وأفريقيا، حيث من المتوقع أن أكبر نمو في الاستهلاك الغذائي.


1 المصدر: موقع Roskill على شبكة الإنترنت ( www.roskill.com )، تقريرا عن الملح.
Notes: (1) For definitions and valuation of mineral production, shipments and trade, please refer to the chapter entitled “Definitions and Valuation: Mineral Production, Shipments, and Trade.” (2) Information in this review was current as of April 8, 2010. (3) This and other reviews, including previous editions, are available on the Internet at www.nrcan-rncan.gc.ca/mms-smm/busi-indu/cmy-amc/com-eng.htm .
Note to Readers
The intent of this document is to provide general information and to elicit discussion. It is not intended as a reference, guide or suggestion to be used in trading, investment, or other commercial activities. The author and Natural Resources Canada make no warranty of any kind with respect to the content and accept no liability, either incidental, consequential, financial or otherwise, arising from the use of this document.


الشكل 1
Canadian Salt Statistics and Trends, 1988-2009
Canadian Salt Statistics and Trends, 1988-2009
Source: Natural Resources Canada.
(p) Preliminary.


TARIFFS

Item No.
وصف
كندا
الولايات المتحدة
الاتحاد الأوروبي
اليابان

الدولة الأولى بالرعاية
GPT
الولايات المتحدة الأمريكية
كندا
قيم التقليدية (1)
منظمة التجارة العالمية (2)

2501،00
ملح الطعام (بما في ذلك ملح الطعام والملح التشويه والتحريف) وكلوريد الصوديوم النقي، سواء كانت أو لم تكن في محلول مائي أو التي تحتوي على الأدوية المضادة للوأضاف التكتل أو التدفق الحر؛ مياه البحر
خالية من 2.5٪
حر
حر
حر
الحرة جنيه استرليني 2.6/1000 كجم
. .

مصادر: الكندي التعريفة الجمركية، اعتبارا من يناير 2010، وكالة خدمات الحدود الكندية، المنسق جدول التعرفة للولايات المتحدة، عام 2010، الجريدة الرسمية للاتحاد الأوروبي (معلومات التعريفة)، 31 تشرين الأول، طبعة 2009، وجداول التعريفة الجمركية من اليابان، عام 2010.
GPT
العام التعريفة التفضيلية، الدولة الأكثر رعاية الدولة الأولى بالرعاية، منظمة التجارة العالمية منظمة التجارة العالمية.
. .
غير متوفرة.
(1)
والرسوم الجمركية المطبقة على السلع المستوردة الناشئة في البلدان التي هي أطراف المتعاقدة في الاتفاقية العامة للتعريفات الجمركية والتجارة أو التي أبرمت اتفاقات الجماعة الأوروبية التي تحتوي على بند تعريفة الدولة الأكثر رعاية دولة يجب أن تكون واجبات التقليدية هو مبين في العمود 3 من الجدول من واجبات. (2) ويظهر معدل منظمة التجارة العالمية، خفض معدلات الرسوم الجمركية قد تنطبق circumstantially.






الجدول (1). كندا، والشحنات سالت والتجارة، 2007-09


2007
2008
2009 (ع)

(طن)
($ 000)
(طن)
($ 000)
(طن)
($ 000)

شحنات


وفقا لنوع

غرامة فراغ ملح
889 503
108 013
902 404
112 524
869 748
102 422

الملغومة الملح الصخري
10 807 936
328 483
13 154 234
419 957
13 550 959
557 320

محتوى الملح من المحاليل الملحية المستخدمة أو التي يتم شحنها
272 205
6 349
167 796
4 792
144 951
4 351

مجموع
11 969 644
442 845
14 224 434
537 273
14 565 658
664 093

بواسطة مقاطعة

نوفا سكوتيا
س
س
س
س
س
س

نيو برونزويك
س
س
س
س
س
س

كيبيك
س
س
س
س
س
س

أونتاريو
7 652 398
259 215
9 514 751
324 106
9 870 029
332 584

مانيتوبا
س
س
س
س
س
س

ساسكاتشوان
1 162 165
53 266
1 320 836
61 134
1 262 799
54 941

ألبرتا
281 409
17 024
168 567
15 218
145 407
17 623

مجموع
11 969 644
442 845
14 224 434
537 273
14 565 658
664 093

الصادرات (1)

2501،00
ملح الطعام وكلوريد الصوديوم النقي أم لا في محلول مائي أو التي تحتوي على الأدوية المضادة للوأضاف التكتل أو التدفق الحر؛ مياه البحر

الولايات المتحدة
4 358 208
87 390
4 761 033
120 708
5 908 336
153 728

سان بيار وميكلون
297
34
413
54
2 445
168

بربادوس
967
134
952
130
1 144
106

كوستاريكا
447
104
21 757
152
650
76

ترينيداد وتوباغو
1
. . .
-
-
437
50

جامايكا
158
31
164
33
392
38

سانت كيتس ونيفيس
123
25
49
10
224
23

ألمانيا
-
-
25
5
212
18

بلجيكا
76
15
64
13
81
16

الفلبين
78
21
59
12
60
14

سانت فنسنت وغرينادين
. .
. . .
-
-
171
12

هولندا
-
-
-
-
178
12

غيرها من البلدان
830
173
495
89
362
34

إجمالي الصادرات
4 361 185
87 927
4 785 011
121 206
5 914 692
154 295

الواردات (1)

2501،00
ملح الطعام وكلوريد الصوديوم النقي أم لا في محلول مائي أو التي تحتوي على الأدوية المضادة للوأضاف التكتل أو التدفق الحر؛ مياه البحر

الولايات المتحدة
739 217
38 633
1 133 641
43 372
1 600 002
54 441

تشيلي
35 914
7 095
146 363
8 768
256 370
15 908

المكسيك
350 209
6 608
414 875
9 938
418 277
9 326

فرنسا
12 124
2 968
36 026
3 587
66 716
3 077

الصين
1 868
326
1 436
404
3 339
994

يونان
1 138
341
548
503
6 309
566

أيرلندا
7
345
34
761
17
543

إيطاليا
1 458
426
1 900
362
30 646
519

إسرائيل
1 336
231
1 699
295
1 444
400

باكستان
736
308
872
311
1 548
310

كوريا الجنوبية
1 200
201
1 722
243
5 583
284

ألمانيا
38
89
94
217
3 827
250

إسبانيا
20
34
7 370
222
799
196

المملكة المتحدة
168
140
130
843
251
176

جنوب أفريقيا
8
41
519
152
313
167

الهند
100
59
3 305
105
389
101

البرتغال
774
116
392
142
301
101

غيرها من البلدان
79 124
4 273
108 732
3 669
8 535
602

مجموع الواردات
1 225 439
62 234
1 859 658
73 894
2 404 666
87 961

مقاطعة من قبل التخليص


نيوفاوندلاند ولابرادور
23 370
828
35 664
1 327
40
12

جزيرة الأمير إدوارد
-
-
-
-
-
-

نوفا سكوتيا
16
1
11 461
214
. .
. . .

نيو برونزويك
190
64
195
101
149
67

كيبيك
70 033
7 819
210 103
11 573
256 908
15488

أونتاريو
698 623
32 761
992 840
39 227
1 443 222
50 036

مانيتوبا
3 428
653
1 971
581
6 957
1 195

ساسكاتشوان
3 290
440
1 081
434
1 016
454

ألبرتا
6 552
1 092
51 351
885
56 106
1 206

كولومبيا البريطانية
419 937
18 580
554 992
19 557
640 268
19 504

يوكون
-
-
-
-
. .
. . .

الأقاليم الشمالية الغربية
-
-
-
-
-
-

نونافوت
-
-
-
-
. .
. . .

مجموع
1 225 439
62 234
1 859 658
73 894
2 404 666
87 961

مصادر: الموارد الطبيعية كندا؛ الاحصائيات كندا.
-
لا شيء؛. . غير متاحة؛. . . أصغر من أن يتم التعبير عن المبلغ؛ (ع) الأولية؛ X سري.
(1)
تشمل ملح الطعام، كلوريد الصوديوم النقي، وملح البحر.
ملاحظة: أرقام قد لا تضيف إلى المجاميع بسبب التقريب.



الجدول رقم 2. كندا، والشحنات سالت والتجارة، ومركبات التاريخية، والملح والصوديوم، 1988-2009


المنتجين الشحنات
واردات
صادرات

الملغومة
صخرة
غرامة الفراغ
في الماء المالح والمستردة
في العمليات الكيميائية
مجموع

(طن)

1988
7 126 762
783 368
2 777 050
10 687 180
1 202 220
3 030 124

1989
7 548 732
821 284
2 788 395
11 158 411
2 360 433
2 137 321

1990
7 704 499
778 428
2 708 458
11 191 385
2 095 324
1 897 816

1991
8 615 755
799 563
2 455 541
11 870 859
1 202 879
2 783 021

1992
7 912 989
770 370
2 404 667
11 088 026
1 041 424
2 650 921

1993
8 073 435
817 859
2 101 711
10 993 005
1 051 029
3 079 298

1994
9 446 002
822 181
1 975 704
12 243 887
940 130
3 638 674

1995
8 077 661
850 676
2 029 047
10 957 384
1 294 994
2 986 802

1996
9 499 189
853 858
1 895 430
12 248 477
1 137 603
3 816 788

1997
10 923 966
863 112
1 709 778
13 496 856
1 262 836
3 634 009

1998
10 517 641
834 944
1 681 710
13 034 295
977 943
4 177 880

1999
10 004 167
823 983
1 857 745
12 685 895
1 375 143
3 808 093

2000
9 458 260
827 630
1 878 179
12 164 069
1 141 063
3 475 755

2001
11 528 499
844 719
1 351 761
13 724 979
1 644 424
4 616 739

2002
10 581 246
870 370
1 284 861
12 736 477
1 375 136
3 689 799

2003
11 739 364
905 096
1 073 362
13 717 822
969 125
4 196 741

2004
12 000 704
923 924
1 171 660
14 096 288
2 148 674
4 247 344

2005
11 404 899
925 437
1 132 689
13 463 025
1 295 008
3 984 162

2006
12 453 922
888 073
1 117 815
14 459 810
1 641 063
4 124 906

2007
10 807 936
889 503
272 205
11 969 644
1 225 439
4 361 185

2008 (r)
13 154 234
902 404
167 796
14 224 434
1 859 658
4 785 011

2009 (p)
13 550 959
869 748
144 951
14 565 658
2 404 666
5 914 692

Sources: Natural Resources Canada; Statistics Canada.
(p) Preliminary; (r) Revised.


الجدول رقم 3. WORLD SALT PRODUCTION, 1999-2008


1999
2000
2001
2002
2003
2004
2005
2006
2007 (r)
2008 (p)

(000 tonnes)

الصين
28 124
31 280
34 105
36 024
32 424
37 101
46 610
56 630
59 760
59 520

الولايات المتحدة (1)
45 000
45 600
44 800
40 300
43 700
46 500
45 200
44 400
44 600
47 300

ألمانيا
15 700
15 700
14 343
15 736
16 424
18 838
19 332
19 846
15 678
16 400

الهند
14 453
14 453
14 503
14 503
15 003
15 003
15 003
15 500
16 000
16 000

كندا (2)
12 686
12 164
13 725
12 736
13 718
14 096
13 463
14 460
11 970
14 224

أستراليا
9 888
8 778
9 536
9 961
10 256
11 088
12 444
11 424
10 855
11 000

المكسيك
8 236
8 884
8 501
7 802
7 547
8 566
9 508
8 371
8 400
8 809

البرازيل
5 958
6 074
5 578
6 109
6 564
6 648
7 079
6 746
6 925
6 900

تشيلي
6 074
5 083
5 989
3 503
6 213
4 939
6 068
4 580
4 404
6 431

فرنسا
7 000
7 000
7 000
6 400
6 673
6 910
6 730
8 718
6 140
6 100

المملكة المتحدة
5 800
5 800
5 800
5 700
5 900
5 800
5 800
5 800
5 800
5 800

أوكرانيا
2 185
2 287
2 300
2 350
3 863
4 393
4 811
5 996
5 548
5 500

هولندا
5 000
5 000
5 000
5 000
5 000
5 000
5 000
5 000
5 000
5 000

إسبانيا
3 200
3 200
3 200
3 894
3 963
3 993
4 550
4 550
4 550
4 550

بولندا
1 623
1 576
1 484
3 558
4 660
5 142
4 190
4 955
4 391
4 390

Other countries (r)
64 626
68 121
70 136
27 938
28 227
27 795
30 235
28 829
42 267
40 076

Total (3)
207 000
209 000
214 000
214 000
225 000
236 000
250 000
262 000
257 000
258 000

Sources: Natural Resources Canada; US Geological Survey.
(p) Preliminary; (r) Revised.
(1) Excludes Puerto Rico. (2) The US Geological Survey is the source for all data, excluding data for Canada, for which the source is Natural Resources Canada.
(3) Totals only were revised.
Note: Numbers may not add to totals due to rounding.


TABLE 4. CANADIAN SALT PRODUCERS, 2008 AND 2009
شركة
Location/
Initial Production
Mill/Plant
Capacity ( t/y )
تصريحات
ERCO Worldwide
Hargrave Facility, Man./2002
23 075
Brining to produce sodium chlorate
Canexus Limited
Bruderheim, Alta./1991
2 869
Brining to produce sodium chlorate (salt brine)
Canadian Salt Company Limited, The
Pugwash, NS/1959
1 879 800
الملح الصخري
Pugwash, NS/1963
1 879 800
Brine made from mined rock salt used to produce fine evaporated salt (rock salt)
Mine Seleine, Iles-de-la-Madeleine, Que./1982
1 752 000
الملح الصخري
Ojibway, Ont./1955
2 803 500
Salt graded and prepared for markets (rock salt)
Windsor, Ont./1892
238 500
Evaporated salt
Belle Plaine, Sask./1969
227 238
Plant uses sodium chloride brines produced at the nearby potash solution mine of IMC Kalium Canada Ltd. (evaporated salt)
Lindbergh, Alta./1968
116 000
Produces coarse and fine salt (evaporated salt)
Mosaic Potash Esterhazy
K1 and K2 mines, Esterhazy, Sask./1962
180
By-product rock salt from potash mine (standard, coarse, and granular grades)
Junex Inc.
Bécancour, Que.
. .
Natural brine for de-icing and dust control
NSC Minerals Inc.
Rocanville, Sask./1990
200
Produces coarse and fine products (rock salt)
Vanscoy, Sask./1988
300
Produces coarse and fine products (rock salt)
Potash Corporation of Saskatchewan Inc.
Sussex, NB/1983
245 700
Three grades of muriate of potash (KCI) are produced from a flotation circuit and a crystallizer circuit (salt)
Sterling Pulp Chemicals
(Sask) Ltd.
Saskatoon, Sask./1979
45 630
Primarily a manufacturer of pulp and water treatment chemicals; brining to produce caustic soda, chlorine, and sodium chlorate
Sifto Canada Corp.
Amherst, NS/1947
98 890
Brining for vacuum pan evaporation (evaporated salt)
Goderich, Ont./1959
6 860 000
Rock salt mining
Goderich, Ont./1872
142 350
Brining for vacuum pan evaporation (evaporated salt)
Unity, Sask./1949
150 274
Brining for vacuum pan evaporation (evaporated salt)
Rio Petro Ltd.
Airdrie, Alta.
. .
Salt content of brine
Ward Chemical Inc.
Edmonton, Alta.
438 000
كلوريد الكالسيوم
المصادر
الموسوعة الحرة ويكيبيديا
Source: Natural Resources Canada, company surveys.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا وسهلا

رحـلات وجـولات ورسائل لا تنـتهى للعقـل والـروح وأحـيانا للجـسـد عــبر نـوافــذ الادراك المعـروفـة والمجهولة تتـخطـى المكان والـزمان تـخـوض بحـار العـلم و تـكشـف أسـرار المـعرفة حربـا علـى الظــلام والتحاقا بالنـور بحـثا عـن الخيــر والجـمـال ووصــولا الى الـحـق