الاثنين، 2 أبريل 2012

البعوض

 حياه البعوض
كثيرا ما ذُكر في القرآنِ الكريم موضوع الطبيعة والتأمل فيها، وهنا نلاحظ آيات الخالق لأنَّ الكائنات الحية وغير الحيّة تمثل دليلا على عظمة المُبدع وقوته وعِلمه وكمال صَنعته، وهذا الصانع هو سبب وُجودها. والإنسان يستخدم عقله لمعرفة هذه الأدلّة والإشارات ومعرفة الله تعالى. ولكن هناك بعض المخلوقات التي ضرب الله بها مثلاً يريد من ذلك أن يلفت إليها انتباهنا، والبعوض من بين هذه المخلوقات.

  قال تعالى " إِنَّ  اللَّهَ لاَ يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلاً مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُواْ فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُواْ فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَـذَا مَثَلاً يُضِلُّ بِهِ كَثِيراً وَيَهْدِي بِهِ كَثِيراً وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلاَّ الْفَاسِقِينَ{26}  " ( البقرة )
يَنتمي البعوض الى فصيلة كبيرة من الهوام والحشرات. يوجد في فصيلة البعوض أكثر من ثلاثة آلاف نوع. يتواجد البعوض في كل مكان في العالم ما عدا الانتراكتيكا (القطب المتجمد الجنوبي).
    المعروف أن البعوض حشرة مصاصة للدماء،؟ أن البعوضة تمتص كمية 0.000005 لترا من الدم في كل وجبة!  وأنّها تعيش على الدم. ولكن المعلومة الصحيحة أن ذكر البعوض لا يقوم بذلك فغذاءه هو رحيق الأزهار أما الأنثى فإنها تلجأ لأمتصاص الدماء لانها تحمل البيض وهذا البيض يحتاج إلى بروتين لينمو  إنّها تحافظ على تواصل نسلها بهذه الطريقة. عندما يصلُ ذكرُ البعوض إلى مرحلة البلوغ يقوم بالبحث عن الأنثى مُستعملاً في ذلك حاسة السّمع، وحاسّة السّمع عند الذكر أقوى ممّا هي عليه لدى الأنثى.  فالصّوت الصادر من الأنثى ينتبه إليه الذكر ويلتقطه بواسطة الشعيرات الدقيقة التى توجد في نهاية عضو الإحساس.
 التزاوج و وضع البيض
أثناء عملية التّزاوج مع الأنثى يقوم بمسك أنثاه بواسطة أعضاء مثل الكلاليب. وعندما تطير الذّكور تكون في شكل جماعيّ شبيهة بالغيوم. وعندما تدخل أيّ أنثى في هذا السّرب، يعمد الذّكر أثناء طيرانه إلى القيام بعملية التزاوج، فيمسك الأنثى بواسطة كلاليبه، ويتمّ العملية في مدّة قصيرة ويرجع إلى المجموعة التي كان فيها.  تحمل الأنثى البيض، وتقوم بمصّ دم الإنسان لتغذيتها. وهنا يتجلى الفرق بينها وبين الذكر.
تضع الأنثى  البيض على الأوراق الرّطبة أو بجانب البحيرات اليابسة. في شكل مجموعة وتكون في صفّ واحد. وعادة ينتشر بيض  البعوض على سطح المجارى المائية وضفاف التربة الزراعية التى تلتقى مع المجارى المائية، المستنقعات والبرك (المياه العذبة أو المالحة)، أو فى الحاويات التى توجد بها بقايا للسوائل مثل الإطارات ، العلب ، الأوانى المخصصة لشراب الحيوانات أو الطيور. وهناك نوع آخر من البعوض يقوم بربط بيضه بعضه ببعض ثم يضعه بعد ذلك فوق سطح الماء .
 ويصل عدد حبات البيض التي تضعها أنثى البعوض في المجموعة الواحدة إلى 300 بيضة. فى بداية الأمر يكون البيض ذو لون أبيض سرعان ما يتحول للون الاسود وبعض الأنواع يتغيّر لونه حسب البيئة التي يوجد فيها لتحمية من الحشرات الأخرى والطيور . عند انتهاء فترة حضانة البيض يخرج الدّود الواحدة بعد الأخرى
التغذيه 
يتغذى هذا الدّود بشكل متواصل، ويكبر إلى أن يوقف الجلدُ هذا النمو. وهذا أذان بالتغّير الأول في الجلد. فجلد الدود يكون صلبا، ومن السهل كسره. وتقوم الدودة بتغيير جلدها مرتين إلى أن يكتمل نموّها.  طريقة غذاء الدودة مصمم بشكل غريب، فالدودة بواسطة الشعيرات الموجودة في طرفيها تكون على هيئة مروحة، وبهذه الطريقة تكوّن مدخلا صغيرا تضمن به دخول البكتريا وأجسام ميكروسكوبية إلى الفئ
يوجد البعوض المتخصص فى غذائه أى أنه يعتمد على مصدر واحد بعينه للحصول على مادته الغذائية مثل: الطيور فقط أو الثدييات أو الزواحف أو البرمائيات، كما توجد أنواع منه تحصل على غذائها من أى مصدر من هذه المصادر حسبما يتوافر أمامها. أما النوع الثالث يحصل على غذائه بشكل أساسى من الطيور خلال فصل الربيع ليتحول بعد ذلك إلى الثدييات.
وبعض الأنواع تنشط ليلاً لتقوم بعملية اللدغ، والبعض الآخر نهاراً أو عند شروق الشمس أو غروبها.
أعجار الخالق في خلقه للبعوض
البعوضة هذا المخلوق الضعيف العجيب . الله سبحانه وتعالى عندما ضرب مثلا ما بالبعوضة  فهو ليبين للناس إن هذا المخلوق الصغير فى حجمه عظيم فى خلقه فأنظر معى آيات الأعجاز فى خلقه
    أنثى البعوض لها مائة عين فى رأسها وتستطيع أن تلمح ضحيتها على بعد ما بين 25 و 30 مترًا
    لها ثلاث قلوب فى جوفها بكل أقسامها
    لها ثلاثة أجنحة فى كل طرف , تستطيع الطيران مسافة قد تصل الى 150 كم
    مزودة بجهاز حرارى يعمل بنظام الأشعة تحت الحمراء
 ويعكس لون الجلد البشرى فى الظلام فتراه البعوضة ذو لون بنفسجي ,
 ان إناث البعوض تعثر على ضحاياها بمساعدة حاسة البصر, وكذلك بالاستعانة باكتشاف الاشعة الفوق الحمراء التي تنفثها الكائنات الحية, وبالاستعانة باكتشاف المواد الكيماوية مثل ثاني اكسيد !الكربون, حامض اللبنيك التي تنفثها الكائنات الحية أيضا وهو ما يرد على السؤال كيف يعرف البعوض المكان الذي نتواجد فيه؟ بل كيف يهتدي مثلاً لفتحات بسيطة في الغطاء أثناء النوم، يدلف من خلالها ليقض مضاجعنا؟ فإن الحرارة المنبعثة من جسد الإنسان تُعَدّ بمثابة دعوة مفتوحة لمائدة شهية من الدم، وغاز ثاني أكسيد الكربون الخارج مع أنفاس البشر؛ يشكلان معا دليلاً هاديًا للبعوض، وطريقًا موصلة إليه. ومهما قلت نسبة وتركيز غاز ثاني أكسيد الكربون المنبعث منك في الجو، خاصة في الأماكن المغلقة، فهي ليست هبة مقطوعة، وإنما هي طرف خيط متصل يؤدي إليك ما دام النفس يتردد في صدرك، وتلتقط البعوضة هذا الطرف، وتطير بطريقة "زجزاجية" إلى أن تصل إلى الطرف الآخر، أي المصدر الذي هو أنت. كذلك الرطوبة الخارجة من الجسم تضيف إلى عوامل جذب وهداية البعوض إلى البشر فضلاً عن العرق الذي يتصبب من الجسم.
     وجد أن أنثى البعوض تفضل بعض ضحاياها على البعض فتفضل الصغار عن الكبار وتفضل الاناث على الذكور وتفضل ذو البشرة البيضاء عن ذوى البشرة السمراء وتفضل النساء الحوامل عن غيرهم فقد لوحظ ان السيدات الحوامل اكثر عرضة لمرض الملاريا لانهن أكثر جاذبية لبعوض الملاريا  فالتغيرات الفسيولوجية الخاصة بالحمل تشكل عوامل جذب للبعوض الحامل لطفيلي الملاريا وتقدم العلماء بعدد من النظريات لتفسير هذه الظاهرة،
 منها ان الطلب على الأوكسجين في مراحل الحمل المتأخرة يعني أن الحامل تتنفس بعمق يزيد بمقدار عشرين في المئة عن الحالة الطبيعية. وقد تستدل البعوضة على فريستها باستخدام بعض العناصر الموجودة في النفس , كما أن درجة حرارة الجسم ترتفع بشكل جزئي عند الحمل، وينتج عن ذلك زيادة في كميات الدم التي تضخ إلى الجلد لأجل خفض درجة الحرارة. قد تؤدي كميات الدم الكبيرة نسبيا هذه إلى زيادة إفراز بعض المواد من الجلد في العرق على سبيل المثال الأمر الذي يشكل عامل جذب للبعوض .  كما وجد أن البكتيريا التى تعيش على الجلد ترسل إشارات كيماوية تقوم بدورها بمساعدة البعوضة على الاستدلال على فريستها .
    للبعوضة 48 سنا فى فمها , لها ستة سكاكين فى خرطومها ولكل واحد وظيفته , عندما تقوم البعوضة بمصّ الدّم تستعمل تقنية مثيرة للحيرة.
 حيث تحط أولاً على الهدف وتقوم بتحديد مكان معين بواسطة الشفاه الموجودة فى الخرطوم، ولها أبرة مغلفة بغلاف خاصّ تخرجها عندما تقوم بمصّ الدّم. والجلد لا يُثفب بواسطة هذه الابرة كما يتصوّر،وإنما الذي يقوم بهذه العملية هو الفك العلويّ الذي يشبه السّكين والفك السّفلى الذي يحتوي على أسنان مائلة نحو الدّاخل. فالفكّ السّفلي يعمل كالمنشارفيشق الجلد بمساعدة الفكّ العلويّ. ومن هذا المكان الذي يتم شقّه تدخل الإبرة إلى أن تصل إلى العرق وتمتصّ الدم.
      مزودة بجهاز تحليل الدم فهى لا تستسيغ كل الدماء
    مزودة بجهاز لتمييع الدم حتى يسرى فى خرطومها دون تجلط حيث آن خرطومها فى غاية الضيق والدقة .
    مزودة بجهاز تخدير موضعى يساعدها على غرز إبرتها دون أن يحس الإنسان,
آما ما يحس به الإنسان هو مص الدم البعوضة عندما تلدغ الإنسان من مكان معين فهذا المكان ينتفخ ويكون فيه احتكاك، وسبب ذلك هو المادة التي أفرزتها داخل الجسم لتمنع تخثر الدّم .
    مزودة بجهاز للشم تستطيع شم رائحة عرق الإنسان من مسافات بعيدة قد تصل الى 6 كيلومتر
    جهاز التنفس الذي تستعمله الدودة التي تتحول بعد ذلك إلى البعوض عبارة عن قضيب تخرجه خارج الماء لتتنفس بواسطته. والدودة الموجودة في الماء تكون معلقه رأسًا على عقب (أي لمقلوبه). وهي تفرز مادة صمغية من جسمها من أجل منع نفاذ الماء إلى داخل القضيب وتقوم بعملية التنفس عن طريق القضيب أي مثل الغواصين  . فلولا وجود الخرطوم الذي يستعمله البعوض للتنفس، ولولا السائل اللّزج الذي يفرزه ليمنع به دخول الماء إلى القضيب لنفذ الماء إلى القضيب. فلولا هذا النظامان لما كانت هناك إمكانية لحياة البعوض فى الماء والدودة تغير جلدها، وعندما تغيره في المرة الأخيرة تصبح في شكل جديد وهي "الشرنقة". فالغلاف الذي يحمل هذه الدودة يبدأ في التّلف، وهذا يعني أنها يجب ان تتخلص من هذا الغلاف. وبعد أن تتخلص من هذا الغلاف تصبح على هيئة مختلفة تماما عما كانت عليه.  بعد التغير الاخير لا تحتاج الحشرة الجديدة إلى هذا القضيب، فهناك قضيبان أخريان في طرفي الرأس بواسطتهما تستطيع أن تتنفس. ولهذا فإن هذه االكائنات الجديدة قبل أن تشرع في عملية تغييرغلافها تصعد إلى سطح الماء.  فالبعوضة الموجودة في الشرنقة تكون قد تغيرت تماما؛ يصبح لها هوائيات للحس والشم وصدر أجنحة وبطن ورأس، وتصبح جاهزة للطيران.
   البعوضة عندما تخرج من الماء يجب أن لا يلمس رأسُها الماءَ لأن لحظة واحدة بلا هواء بالنسبة إليها يتسبب لها في الموت. ولهذا السبب فوجود الريح أو التيارات المائية يمثل خطرا على حياتها.  لذلك تنشق الشرنقة من الطرف العلويّ، وفي هذه المرحلة يوجد خطر كبير يتمثل في إمكانية دخول الماء إلى الغلاف، ولكن المنطقة التي تنشق من الغلاف هي التي يخرج منها الرأس. ولكي لا يمس الرأس الماء يكون مغلفًا بنوع خاص من الصمغ يمنع وصول الماء إليها وهذا أمر معجز لأنّ أيّ هواء يجعلها تسقط في الماء وتموت، ولهذا فإنّ البعوضة تقوم بوضع رجلها على الماء حالما تخرج.
   والسؤال الذى يتبادر إلى الذّهن هو : كيف تستطيع البعوضة أن تتحول؟ من أين امتلكت هذه القابلية على التحول لتصبح بعوضة كاملة ؟ . من الواضح أن الله تعالى قد أوجد هذه الحشرة لتكون آية على قدرته العظيمة على الخلق.
    لا شك ان جميع هذه المعلومات تضعنا أمام أسئلة كبير  كيف عرف البعوض أنّ هذا الأنزيم يقوم بتخثير الدّم فى جسم الإنسان ؟ و كيف تمكن البعوض من صنع مادة تبطل مفعول الانزيم الموجود فى جسم الإنسان؟وكيف يستطيع البعوض صنع هذه المادة؟ وكيف له أن يعرف تركيب هذه المادة الكيميائية؟  كيف حصل البعوض على هذه المعلومات؟ وكيف استطاعت تصنيع تقنية النقل والامتصاص من جسم الإنسان؟ في الحقيقة إنّ الجواب على هذه الأسئلة بسيط، فالبعوض لا يستطيع أن يفعل أي شيء من هذا، فهو لا يملك عقلاً للتفكير في هذه المعلومات الكيمياوية ، ولا يملك مختبرا لإجراء هذه العمليات. فالحشرة التى نتكلم عنها لا يزيد طولها عن بضع مليمترات، خالية من أيّ عقل أو إدراك. إنّ الذى خلق الإنسان هو الذي خلق هذه البعوضة، هذه الحشرة غير العادية الخارقة، وهو الذي ركبها وفق هذا النظام الخارق الذي يثير الحيرة. إنّه الله تعالى الذي خلق فوقها  حشرة صغيرة جدا لا ترى إلا بالميكروسكوب وهو ما إكتشفه العلم حديثا  وهذا مصداقا لقوله تعالى " إِنَّ  اللَّهَ لاَ يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلاً مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا " فسبحان الله الخالق العظيم
المصدر : 
إعداد الأستاذ الدكتور / محمد حامد إدريس
الأستاذ بزراعة الأزهر ومستشار مركز سوزان مبارك للعلوم
للمزيد :
برنامج كومبيوتر صغير 
لمكافحة البعوض عم طريق توليد الموجات فوق الصوتية من خلال مكبر للصوت للوحدة. هذا هو صوت مسموع لبعض أنواع الحيوانات والحشرات  ( إذا كان لديك قطط أو كلاب أ وغيرها من الحيوانات الأليفة ،قم بالتأكد من ان هذه الموجات فوق الصوتية  لا تسبب خلل للحيوان  الخاص بك ).
ومن المؤكد أن أصوات مكافحة البعوض تعمل بشكل صحيح على جهاز الكمبيوتر (حيث لا يمكنك الاستماع إلى الموجات فوق الصوتية) ، انقر على زر المساعدة لمكافحة البعوض وطرده من المكان . إضغط الرابط التالي لتنزيل البرنامج ليعمل  بشكل صحيح على جهاز الكمبيوتر
   CLICK HERE TO DOWNLOAD FREE

نشر علي رحال _______________________________________________________حسام الشربيني

العودة  الي
                 مصادر المعلومات    مدونة   رحال     مخلوقات مدهشة     صفحات رحال       صفحات مخلوقات مدهشة
                                  بيانات الإتصال     تنويه عن رحال     كلمة   المدون      صفحتناعلي فيسبوك    البومات الصورالكاملة
رخصة المشاع الابداعي
هذا المصنف مرخص بموجب المشاع الابداعي نسب العمل- المشاركة على قدم المساواة 3.0 الاصليةالترخيص

هناك تعليق واحد:

  1. شركة مكافحة النمل الابيض بمكة
    ان شركة صقر البشاير شركة مكافحة النمل الابيض بمكة التى تستخدم افضل السموم للقضاء على النمل الابيض و جميع الحشرات المختلفة التى تظهر فى المنزل وتسبب الكثير من الازعاج كما اننا نقدم لك ايضا مكافحة قوارض بمكة بأقل الاسعار التى تناسب مختلف فئات المجتمع ولا تقتصر على فئة معينة فقط
    مكافحة قوارض بمكة
    https://elbshayr.com/3/Pest-control

    ردحذف

أهلا وسهلا

رحـلات وجـولات ورسائل لا تنـتهى للعقـل والـروح وأحـيانا للجـسـد عــبر نـوافــذ الادراك المعـروفـة والمجهولة تتـخطـى المكان والـزمان تـخـوض بحـار العـلم و تـكشـف أسـرار المـعرفة حربـا علـى الظــلام والتحاقا بالنـور بحـثا عـن الخيــر والجـمـال ووصــولا الى الـحـق