الثلاثاء، 20 ديسمبر 2011

تحذير فيروس إنفلونزا الطيور H5N1 يصيب القطط المنزلية



انفلونزا القطط 2
© منظمة الصحة العالمية 2011. جميع الحقوق محفوظة         إعادة نشر 
فيروس إنفلونزا الطيور H5N1 يصيب القطط المنزلية
 28 شباط/فبراير 2006 
 أعلنت السلطات الألمانية اليوم عن اكتشاف فيروس إنفلونزا الطيور H5N1 في أحد القطط المنزلية. وتم العثور على القط المعني ميّتاً خلال عطلة نهاية الأسبوع الماضية في جزيرة روغين الشمالية. وشهدت تلك الجزيرة، منذ منتصف شباط/فبراير، نفوق أكثر من 100 من الطيور البرّية ثبتت إصابة العديد منها بالفيروس H5N1.
 ولا توجد حالياً أي بيّنات تشير إلى أنّ القطط المنزلية تلعب دوراً في دورة انتقال الفيروسات  H5N1. ولم تُعز أي حالة بشرية، حتى الآن، إلى التعرّض لقطط مريضة. كما لم يُبلّغ عن حدوث أي فاشيات بين القطط المنزلية.
 وليس هناك، على عكس الطيور الداجنة والبرّية، أي بيّنات تثبت أنّ القطط المنزلية تشكّل مستودعاً للفيروس. فجميع البيّنات المتوافرة حالياً تشير إلى أنّ انتقال العدوى إلى القطط يتم جرّاء فاشيات بين الطيور الداجنة والبرّية.
 وأظهرت دراسات تجريبية، نُشرت في أيلول/سبتمبر 2004، أنّ بإمكان الفيروس H5N1 إصابة القطط المنزلية وبإمكان تلك القطط نقله إلى قطط أخرى. وقد ظهرت علامات المرض على القطط، في تلك التجارب، عقب تطعيمها رأساً بفيروس تم عزله من جثة آدمي توفي جرّاء إصابته بالعدوى أو إطعامها لحماً نيئاً لدجاج موبوء.
 وصادف حدوث الجائحة الحيوانية الراهنة، التي تسبّب فيها الفيروس H5N1 بين الطيور والتي بدأت في منتصف عام 2003 في بعض المناطق من جنوب شرق آسيا، صدور تقارير نادرة تفيد بحدوث حالات من العدوى الناجمة عن الفيروس H5N1 بين القطط المنزلية. وتم، في جميع تلك التقارير، اعتبار أنّ إصابة تلك القطط بالعدوى يعود، على الأرجح، إلى أكلها دواجن نيّئة موبوءة.
 وبيّنت عدة دراسات منشورة حدوث حالات من العدوى بالفيروس H5N1 في عدد كبير من القطط غير الطليقة. وشهدت إحدى حدائق الحيوانات في تايلند، في كانون الأول/ديسمبر 2003، نفوق نمرين وفهدين بشكل مفاجئ كان يُقدم لها لحم دجاج ميّت لم يمرّ على نفوقه وقت طويل. وكشفت التحرّيات لاحقاً عن وجود الفيروس H5N1 في العيّنات النسيجية المأخوذة من تلك الحيوانات.
 كما تم ، في شباط/فبراير 2004، الكشف عن الفيروس لدى فهد مرقّط نفق في إحدى حدائق الحيوانات قرب بانكوك. وشهدت الحديقة ذاتها نفوق نمر أبيض في آذار/مارس 2004 جرّاء إصابته بالفيروس.
 و في تشرين الأول/أكتوبر 2004، بدأت أعداد كبيرة من الفهود المحبوسة التي كانت تقتات بجثث فراخ الدجاج التي لم يمض على نفوقها وقت طويل تنفق هي الأخرى في إحدى حدائق الحيوانات بتايلند. ومن أصل 441 نمراً نفق 147 جرّاء الإصابة بالعدوى أو تم إعدامها لتوقّي انتقال العدوى إلى حيوانات أخرى. وكشفت التحرّيات، لاحقاً، عن انتقال الفيروس بين بعض من تلك النمور.

http://www.who.int/csr/don/2006_02_28a/ar/index.html

للمزيد  شاهد ايضا : 

موسوعة القطط كيفية تغذية القطط 7

 الجزء 7 من موسوعة القطط
للمربين والهواة كيفية تغذية القطط 
هذا الموضوع عن غذاء القطط وتوازنه ، فالقطط تحب الغذاء المتنوع على غرار الكلاب ، ويفيد تنوع الغذاء هذا فى توازن الفيتامينات والأملاح المعدنية التى يحتاجها القط والذى يضمان له صحة وسلامة متكاملة
اللحم

الخيل في مصر الأن

 ألف حصان عربي أصيل و‏185‏ مزرعة
تربية الخيول في مصر‏..‏ بيزنس خاص جدا
تربية الخيول في مصر هواية وتجارة أيضا‏..‏ وهي عالم خاص يتكون من‏50‏ ألف مواطن تقريبا‏..‏ ومثل كل شيء‏..‏ دخل رجال الأعمال في مجال الخيول وتربيتها وسباقاتها‏,‏ فالتهبت الأسعار‏,‏ ومثلما يحدث في البورصة فإن الموقف كله يعتمد علي العرض والطلب والمضاربات‏..‏ لكن مهما تحكم الاقتصاد‏..‏ تبقي للخيل خصوصياته التي تتحكم في سعره‏.‏
وهنا يصدق المثل الشعبي علي الأصل دور‏!‏
حتي الآن لاتزال تربية الخيول في مصر هواية‏..‏ هكذا يقول المهندس نصر سيد مرعي‏..‏ ويضيف‏:‏ لكنها مكلفة للغاية ولذلك إذا زاد عدد الخيول عن خمسة يتجه صاحبها لإنشاء مزرعة لكي يغطي كلا أو جزءا من مصاريفه‏..‏ وفي المزارع الكبيرة تزاوجت الهواية والبيزنس‏,‏ ولكن مربي الخيول كبيزنس فقط لا يمكنه الاستمرار في المجال لأنه يكتشف أن أي مجال آخر يدر عليه عائدا أعلي بكثير من مجال تربية الخيول‏,‏ والمزارع العريقة مستمرة بسبب حب أصحابها للخيول وللتراث وللتاريخ‏.‏
ويقول نصر مرعي‏..‏ عندي مزرعة أنشئت عام‏1935‏ م علي يد جدي وتولي أبي رعايتها بعده وأنا أتولي رعايتها منذ أيام أبي وعقب وفاته‏.‏
وبالنسبة لسوق التصدير فقد بدأت بقوة في الخمسينيات وبلغت ذروتها منتصف الثمانينيات مستفيدة من الإعفاءات الضريبية للمستثمرين علي الخيول في أمريكا وبعض البلاد الأوروبية ولذلك وصل الحصان المصري العربي الأصيل إلي بقاع عديدة في أوروبا وأمريكا وأمريكا اللاتينية وأستراليا‏.‏
وترك بصمة قوية علي تربية الخيول في العالم كله وبسبب ظروف لا علاقة لها بمصر تراجعت حركة التصدير بسبب إلغاء الكونجرس الأمريكي لقانون الإعفاءات الضريبية لمربي الخيول ولذا فإن المستثمرين الذين دخلوا السوق للاستفادة من تلك الإعفاءات خرجوا مع إلغائها وزاد المعروض من الخيول بدرجة كبيرة‏,‏ حتي وصل إلي‏5‏ آلاف حصان كلها ذات جودة عالية وسلالات مطلوبة مما تسبب في هبوط الأسعار من‏50‏ ألف دولار كمتوسط إلي‏10‏ آلاف دولار مما أثر سلبا علي مزارع الخيول في أوروبا وأمريكا اللاتينية ومصر أيضا‏.‏ وحاليا بدأت السوق تستقر وإن كان متوسط الأسعار ليس كما نتمني وذلك بسبب ظهور سوق تصديرية أخري في البلاد العربية والتي تشهد حاليا طفرة كبيرة في مجال تربية الخيول والاهتمام بها‏,‏ فبعد أن تراجع نشاط تربية الخيول في بلاد عربية عديدة عادت البلاد العربية لتكوين مزارع خيول كبيرة وظهر تنافس شديد للاستحواذ علي أفضل السلالات وأشهرها وبدأت هذه النهضة في الإمارات‏,‏ والمغرب‏,‏ والأردن‏,‏ وقطر‏..‏ وهي من أكثرها طموحا ولديها أجود خيول عربية وتم تجميعها من أوروبا وأمريكا ومصر‏,‏ ولديها برنامج تربية ممتاز ولديها مزارع كبيرة مثل مزرعة الريان وهي مزرعة الشيخ عبدالعزيز آل ثان ومزرعة الشقب وهي مزرعة أمير قطر وكذلك السعودية ولديها اهتمام متزايد بتربية الخيول‏,‏ بدأ منذ‏4‏ سنوات وخلال العامين الأخيرين ظهرت الكويت علي الساحة وتونس ولكن في حدود معينة‏..‏ وبالطبع فإن الإمارات لا تحتاج إلي توضيح لأن نشاط آل مكتوم وآل نهيان واضح جدا والكل يعرفه‏.‏
  والأسعار متباينة إلي حد كبير ويشير نصر مرعي إلي أن أسعار الخيل في السوق المحلية خلال عقد الثمانينيات تجاوزت‏40‏ ألف دولار وبسبب وضع السوق الأمريكية وما تتمتع به من قوة ودعاية وبها مسابقات كثيرة ونقود فإنه عادة ما تتضاعف هذه الأسعار وبعض الخيول خرجت من مصر مقابل‏30‏ ألف دولار وصل سعرها إلي‏6‏ ملايين دولار بعد ذلك وهناك مثال شهير وهو الحصان أسد الذي اشتراه مستثمر أمريكي من محطة الزهراء مقابل‏30‏ ألف دولار وفاز به ببطولة أمريكا مرتين ووصل سعره إلي مليوني دولار والأمثلة كثيرة‏.‏
أما اليوم فإن أسعار الخيل للتصدير للخارج وذات الجودة العالية المنافسة للجودة في الخارج تتراوح من‏30‏ إلي‏45‏ ألف دولار ولكن الأسعار في الخارج لم تعد تصل إلي مليون دولار وأعلي سعر لحصان تم بيعه من محطة الزهراء بلغ‏110‏ آلاف دولار لحصان يدعي المعتز وذلك بسبب تنافس مستثمرين من أمريكا عليه‏.‏
ويشير نصر مرعي إلي أن التنافس عادة ما يرفع أسعار الخيول بصورة غير عادية خاصة إذا دخل الكبرياء في الأمر مثل صفقة المهرة وجد‏.‏
وحول هذه الصفقة يشير د‏.‏ خليل سليمان ـ مدير محطة الزهراء للخيول التابعة لوزارة الزراعة المصرية ـ أن شهرة الحصان العربي المصري وتفوقه علي الخيول الأخري ساعدت علي تهافت الأثرياء والأمراء عليه‏..‏ وفي مارس الماضي تم بيع وجد وهي مهرة عمرها‏9‏ أشهر بمبلغ‏335‏ ألف جنيه وتنافس عليها أمير قطري مع مرب مصري وفاز بها المصري‏.‏
ويوجد في مصر‏185‏ مزرعة لتربية الخيول تخضع كلها لإشراف محطة الزهراء لاعتماد سجلاتها لضمان نقاء الدماء العربية وتعتبر محطة الزهراء أكبر مزرعة في مصر لتربية الخيول العربية المصرية الأصلية حيث تضم‏350‏ حصانا بشكل دائم وترجع أصول خيولها للقرن السادس عشر والسابع عشر وأنشئت الجمعية عام‏1898‏ م باسم الجمعية الزراعية الملكية حتي عام‏1952‏ م وتغير اسمها في ذلك التاريخ لاسم الهيئة الزراعية المصرية والعام الماضي احتفلت بعيدها المئوي‏.‏ ويشير د‏.‏ خليل سليمان إلي أن سبب شهرة المحطة عالميا يرجع لوجود سجلات معتمدة عن أصول الخيول العربية الأصيلة بها‏.‏ ويمكن تتبع نسبها إلي‏400‏ أو‏300‏ عام علي عكس الخيول في البلاد الأخري التي لا توجد لها سجلات توضح نسبها ولذا فلا يوجد اعتراف دولي بها‏,‏ وتوجد في الولايات المتحدة الأمريكية هيئة مستقلة وهي الهيئة الأمريكية للخيول العربية لا تسجل إلا الحصان الذي تنحدر أصوله من خيول عربية ومصرية وهذه الجمعية لها فروع في أوروبا وتسير علي نفس منهجها وتنتشر الخيول العربية في المجر وهي من أهم منافسينا لأنها تمتلك خيولا عربية منذ فترة طويلة وكذلك أسبانيا وسوريا واليمن والأردن‏.‏
ويقول د‏.‏ خليل إن محطة الزهراء تقيم مزادين سنويا لبيع نتاج المزرعة الأول في فبراير‏..‏ ويتم التعامل فيه بالدولار والثاني في أغسطس والتعامل فيه بالجنيه المصري ويتراوح عدد الخيول التي تباع في المزادين ما بين‏56‏ إلي‏70‏ حصانا سنويا والأسعار مختلفة وتتراوح بين‏100‏ ألف دولار لأعمار سنة أو سنتين في المزاد الأول و‏150‏ أو‏200‏ ألف جنيه في المزاد الثاني ويتوقف السعر علي نوعية الحصان وشكله وأصله‏.‏
وقد بلغت حصيلة آخر مزاد للمحطة مليون جنيه من بيع‏22‏ حصانا‏.‏
ويشير د‏.‏ خليل سليمان إلي إنه يقام مهرجان للخيول العربية كل عام خلال شهر أكتوبر لاختيار أجمل الخيول المتنافسة وتشارك المزارع الخاصة في المهرجان أما المحطة فتقدم عرضا خارج المسابقة‏.‏
وبسبب السمعة الدولية للمهرجان فإن قيمة الخيول الفائزة تتصاعد بسبب تهافت الجميع عليها وقد تصل قيمتها إلي أرقام فلكية حيث تتصاعد القيمة إلي أكثر من‏20‏ ضعفا للحصان الفائز والفرسة الفائزة‏,‏ والذي فازت به بنت ألماظية من مزرعة الكنوز المصرية في العام الجاري وهاجر من مزرعة د‏.‏ علي عبدالرحيم‏,‏ أما لقب الملك فقد فاز به مورجان في مزرعة بارادواي‏..‏ والفتح من مزرعة د‏.‏ علي عبدالرحيم وتحصل الخيول الفائزة علي كأس فضية ثمنها‏6‏ آلاف جنيه ويوجد حوالي‏52‏ جائزة خلال الموسم الواحد‏.‏
ويوجد لدي محطة الزهراء‏40‏ حصانا تستخدم للإنجاب منها‏15‏ حصانا ذا شهرة عالمية لأصولها النبيلة وتوضع عليها شيكات مفتوحة من أجل شرائها ويتم رفض تلك العروض كما يقول د‏.‏ خليل سليمان لأنها تعتبر ثروة قومية ويتم بيع أولادها فقط خاصة وإن الواحد منها لا يقل ثمنه عن مليون دولار‏.‏
وحول مدي تطور سوق الخيول العربية الأصيلة في مصر يشير د‏.‏ علي عبدالرحيم ـ رجل الأعمال ورئيس مجلس إدارة جمعية مربي الخيول العربية المصرية الأصيلة ـ إلي أن العالم كله يعاني حالة ركود في أنشطة كثيرة سواء في مجال البورصة أو في الشركات الاستثمارية وبالتالي فإن نشاط تربية الخيول يعاني أيضا ذلك مما أدي إلي تصفية عدد كبير من مزارع الخيول في الخارج وإن كان هناك فرق بين السوق المصرية والأسواق الأوروبية أو الأمريكية التي تعتبر الخيول تجارة وبيزنس ولذا فكل من حقق خسائر انسحب من السوق مما في مصر فإن تربية الخيول هواية أولا وإن كانت مكلفة للغاية فمصاريف الحصان في الشهر تزيد علي‏500‏ جنيه من غير فاتورة الدواء ويحاول مربو الخيول تغطية هذه المصاريف من عائد البيع والجوائز ولذا انشئت جمعية مربي الخيول العربية المصرية الأصيلة عام‏1987‏ م بهدف الحفاظ علي الخيول العربية الأصيلة الموجودة في مصر للحفاظ علي أعدادها والتي تبلغ ألف حصان في حين يوجد حوالي نصف مليون حصان عربي منتشرة في جميع أنحاء العالم والتي يعتبر الحصان العربي المصري أحد أجود سلالاتها وتضم الجمعية أكبر مزارع الخيول في مصر ويصل عددها إلي‏70‏ مزرعة‏,‏ ومنذ عام‏1988‏ م تنظم الجمعية مهرجان جمال للخيول العربية المصرية الأصيلة تتنافس فيه الخيول علي المراكز الأولي من حيث الجمال والحركة والرشاقة ويحضر مربو الخيول العربية من العالم كله لمشاهدة هذه المسابقات والتي تحظي بالتغطية الإعلامية من تليفزيونات أوروبا وأمريكا وساعدت تلك المنافسات علي قفز عدد أسطبلات الخيل من‏20‏ أسطبلا عام‏1988‏ م إلي‏140‏ أسطبلا حاليا وحول ارتفاع أسعار الخيول الفائزة بتلك السباقات يشير د‏.‏ علي عبدالرحيم إلي أن فرسته هاجر ارتفع سعرها عقب فوزها بلقب ملكة الملكات لهذا العام فقد عرض فيها‏100‏ ألف دولار وأحيانا تحدث مبالغات في الأسعار بسبب شدة التنافس علي شرائها‏.‏ ويري د‏.‏ علي عبدالرحيم أن تربية الخيول العربية ستزدهر أكثر في مصر إذا سمحت وزارة الزراعة ببناء استطبلات الخيل علي جزء صغير من الأراضي الزراعية لأن ذلك يمثل مشكلة حاليا لمعظم مربي الخيول فلا توجد الأراضي الصالحة لهذا الغرض وإذا تم ذلك سيؤدي إلي انتشار هذا التراث وعودة مصر لريادة وقيادة تربية الخيول العربية وستصبح سلعة سياحية وتصديرية ممتازة‏.‏
وستوفر لمصر إيرادا ضخما جدا وحول سباقات الخيل التي تجري في مصر يشير المهندس محمد فرج عامر ـ رئيس مجلس إدارة الهيئة العليا لسباقات الخيل ورجل الأعمال المعروف إلي أن سباقات الخيل تجري علي أراضي‏4‏ أندية في مصر وهي أندية سموحة وسبورتنج صيفا في الإسكندرية وأندية الجزيرة ونادي الجياد التابع لنادي الشمس شتاء في القاهرة وتستمر السباقات لمدة‏49‏ أسبوعا في العام كما تقام أسابيع بأسماء الأمراء العرب وأبرزهم أسبوع الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان والذي يقام في فبراير من كل عام وأسبوع الأمير عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود والذي يقام في في شهر إبريل من كل عام‏.‏
ويشير محمد فرج عامر بالدعم الذي يقدمه الشيوخ والأمراء العرب لسباقات ونشاط الخيل في مصر حيث يدعم سمو الشيخ زايد سباقات الخيل في مصر بأكثر من مليون جنيه سنويا كما يدعم سمو الأمير عبدالله بن عبدالعزيز سباقات الخيل بحوالي‏650‏ ألف جنيه سنويا‏,‏ وتتراوح الجوائز بين‏3‏ آلاف جنيه و‏50‏ ألف جنيه وهذه الجوائز لا يحصل عليها المالك بالكامل فالسايس يحصل علي‏7.5%‏ من قيمتها والجوكي‏15%‏ ومدرب الخيل‏20%‏ بالإضافة لرسوم القيد‏.‏
وفي مصر يقدر عدد الأفراد المعتمدين علي تربية الخيول وتمثل مصدر دخل لهم بأكثر من‏50‏ ألف شخص ومن أشهر مناطق تربية الخيول في مصر مدينة بلبيس في الشرقية ومنطقة الجيزة وحول الأهرامات وسقارة وتنتشر مزارع الخيول علي طريق مصر الإسكندرية الصحراوي‏.‏
ومن أبرز الأسماء المهتمة بنشاط الخيول في مصر‏:‏ هشام الداود‏,‏ وحيد عامر‏,‏ وأولاد سيد مرعي ومدام بربري‏,‏ وكابتن أمين عثمان‏,‏ ومدحت أبو الفتوح‏,‏ وخالد بن لادن‏,‏ والفنان محمد سلطان‏.‏
وعلي المستوي الدولي يذكر محمد فرج عامر أن آل المكتوم حكام إمارة دبي هم الأشهر عالميا في دنيا الخيل بفضل خيولهم التي تجري في سباقات الدربي الإنجليزي وأشهر خيولهم حصان عربي أصيل اسمه لم تري وقد فاز بكل السباقات الدولية عام‏1997‏ م وتم بيعه في اليابان مقابل‏48‏ مليون دولار وتم شراؤه في صورة أسهم‏.‏
وأشهر المسابقات الدولية يأتي الدربي الإنجليزي ثم سباقات مربي الخيل في أمريكا والذي تبلغ مجموع جوائز أشواطه الـ‏(12)19‏ مليون دولار وبطولة العالم التي تقام في دبي ومجموع جوائزها‏4.5‏ مليون دولار والدربي الإيرلندي وسباق قوس النصر في باريس وكأس اليابان في طوكيو‏.‏
وينفي محمد فرج عامر أن تربية الخيول في مصر بيزنس حيث لا يمكن أن يكسب منها أحد لسببين الأول أنها هواية ورياضة الملوك والأمراء والمشاهير علي مستوي العالم أما السبب الثاني فيعود لأن كل سباق له فائز واحد فقط بجانب عدد كبير من الخيول المشاركة كما أنه في ظل الظروف الاقتصادية العالمية فإن الأسعار الخيالية التي نسمع بها عند بيع أحد الخيول النادرة ليست هي القاعدة كما أن قدرة الخيول علي مقاومة الأمراض ضعيفة وأشهر حصان عربي في مصر الآن هو قمر الزمان ملك وحيد عامر ويبلغ من العمر‏8‏ سنوات واشتراه بمبلغ‏25‏ ألف جنيه وبسبب فوزه بأكبر عدد من الجوائز في موسم واحد تجاوز ثمنه الآن‏375‏ ألف جنيه‏.‏
وتضم إسطبلات رجل الأعمال محمد فرج عامر سلالة من الخيول تسمي الثري بيرد وهي خيول عربية أصيلة وفي عام‏1894‏ م تم تهجينها بفرسات إنجليزية وأشهر خيوله‏:‏ فرج بيه‏,‏ وهولاكو‏,‏ ودايموند‏,‏ وسمايل‏,‏ وسمارت‏,‏ ونسمة وياسمين‏,‏ ودينا‏..‏ ويذكر محمد فرج عامر أن كل عام ينضم إلي اسطبلاته حوالي‏20‏ فرسا جديدا من نتاج مزرعته وبسبب حبه الشديد وارتباطه بخيوله فإنه يرفض بيعها مهما كان السعر المعروض عليه‏.‏
الكاتب أحمد صابرين
للمزيد  شاهد أيضا 
الخيل 

_________________________________________________________
من فضلك . أضف  تعليقا في نهاية  الصفحة    ولا تتردد في ضغط زر المشاركة  لتفيد  غيرك
عودة الي :             تنويه   عن رحال                      الصفحة الرئيسية                          صفحات المدونة 
Creative Commons License ترخيص الاستخدام وإعادة النشر والاقتباس 
This work is licensed under a Creative Commons Attribution-ShareAlike 3.0 Unported License.

شفقة ورحمة


معنى كلمة شفقة في المعجم  العربي    الشفقة هي: 1 – الرحمة والحنان  2 – الخوف من حلول مكروه
وتأتي أشفق منه بمعنى خافه وحذر منه أما أشفق عليه فتعني عطف وخاف عليه
والشفقة والرحمة (من اللاتينية : "شاركت في المعاناة") هي الفضيلة التي تعتبر القدرات العاطفية للتعاطف والمواساة (للاطلاع على معاناة البشر الآخرين) كجزء من الحب نفسه ، وحجر الزاوية في زيادة الاجتماعية الترابط والإنسانية التأسيسية إلى أعلى المبادئ في الفلسفة ، والمجتمع ، وشخصيتها.
ومن الواضح أنه ليس للكلمة أي معنى سيئ أو يثير الألم , إن للشفقة أوجه أو من الأصح أن نقول أن متلقي الشفقة هو الذي يختلف وضعه ويحدد معنى الشفقة وكيف تستعمل , بمعنى إذا كنت أنا ايجابي وسلوكي قويم ومثير للإعجاب أو جيد على الأقل وكنت معوق فلم أتخذ كلمة شفقة على أنها سيئة بحقي ؟ ولم لا تكون مديح ايجابي أو إعجاب بشخصي وحنو علي وإثارة حميمية من طرف الشخص الذي من المفترض أنه يشفق علي   الرحمة ليست مجرد عاطفة عارضة أو شفقة وقتية مرتبطة  بموقف معين وإنما هي بطبيعتها ينبغي أن تكون خلقا ثابتا
ومتأصلا في النفس الأنسانية وشاملا لكل قيم السلوك الفاضل  في التعامل مع البشر ومع كل الكائنات الأخري في هذا الوجود  ومن هنا كانت الرحمة هي الهدف الأسمي والغاية العظمي للرسالة الإسلامية كما جاء ذلك في القرآن الكريم في قول الله
لنبيه : " وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين " الأنبياء 107 وتأكيدا لذلك وترسيخا لهذه القيمة العظيمة في النفوس تكرر مفهوم الرحمة مئات المرات في القرآن الكريم وفي الأحاديث
النبوية وفي أول كل سورة من سور القرآن الكريم وفضلا عن ذلك فإن كل عمل يبدؤه المسلم يفتتحه في العادة بالقول " بسم الله الرحمن الرحيم " وهذا بالتأكيد من شأنه أن يجعل قيمة الرحمة حاضره بأستمرار في وعي الناس حتي يكون التعامل فيما بينهم قائما علي هذا الأساس فالله هو الرحمن الرحيم  ورحمته وسعت كل شيء والله يحب من عباده أن يكونوا علي صفته وأن يتخلقوا بأخلاقه وما دامت الرحمة من أبرز صفاته فينبغي أن يكونوا رحماء فيما بينهم ولكننا للأسف الشديد نفتقد هذه القيمة العظيمة في كثير من تعاملاتنا اليومية فالقسوة قد
حلت محل الرحمة في كثير من علاقات الناس اليومية وتعاملاتهم الحياتية والأمثلة علي ذلك كثيرة : فهناك الأب الذي يقسو علي أبنائه والأولاد الذين يقسون علي آبائهم ويتنكرون لكل ما قدموه لهم والزوج الذي يقسوعلي زوجته والزوجة التي تقسو علي زوجها والرئيس في العمل الذي يقسو علي مرءوسيه والموظف الذي يقسو علي المواطنين وقد شبه الله قلوب هؤلاء الذين قست قلوبهم ونزعت منها الرحمة بأنها كالحجارة أو أشد قسوة " البقرة 74 وهذه ظواهر غريبة علي" مجتمعنا المعروف بالأعتدال علي مدي تاريخه الطويل فتقاليده الدينية منذ التاريخ القديم تنطلق من قيم التسامح والمحبة والرحمة ومن هنا نفهم لماذا كان تركيز الإسلام علي هذه القيمة بالذات أكثر من تركيزه علي أي قيمة أخري لأنها المفهوم الجامع لكل قيم الحق والخير في هذا الوجود ومن أجل ذلك أكد عليها النبي تأكيدا واضحا في العديد من الأحاديث النبوية ومن "ذلك قوله : " ارحموامن في الأرض يرحمكم من في السماء رواه الترمذي وقوله : " الراحمون يرحمهم الرحمن " رواه الأمام أحمد في مسنده كما أكد في الوقت نفسه علي التمسك بهذا الخلق في التعامل مع الحيوان في قوله : " اتقوا الله في هذه البهائم العجماوات " رواه أبو داود لأنها لا تستطيع أن تفصح عما في نفسها أو تعبر عما تشعر به
والرحمة هي الخلق الذي يمثل سياجا منيعا لحماية الحياة في شتي صورها من مختلف الأخطار
والشفقة والرحمة بالآخرين مما يحبه الله ، ويرضاه لعباده ، قال صلى الله عليه وسلم :  ( الراحمون يرحمهم الرحمن، ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء )  رواه أبو داود ، والترمذي ، وصححه الألباني ، والأصل في المؤمنين أنهم رحماء فيما بينهم ، أشداء على الكفار ، كما وصفهم الله بذلك، حين قال :{ محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم }  (الفتح:29) .
ونبينا صلى الله عليه وسلم ، له النصيب الأوفر من هذا الخلق العظيم ، ويظهر ذلك واضحاً جلياً في مواقفه مع الجميع ، من صغير ، أو كبير ، ومن قريب ، أو بعيد ، فكان يحمل تلك الرحمة والشفقة لولده ، ابتداءاً من ولادته إلى وفاته ، فعن أنس بن مالك رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :  ( ولد لي الليلة غلام ، فسميته باسم أبي إبراهيم ، ثم دعا النبي صلى الله عليه وسلم بالصبي، فضمه إليه ، وقال ما شاء الله أن يقول ، قال أنس : لقد رأيته وهو يكيد بنفسه - أي يجود بها في النزع الأخيرللموت- بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فدمعت عينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : تدمع العين ، ويحزن القلب ، ولا نقول إلا ما يرضى ربنا ، والله يا إبراهيم إنا بك لمحزونون) رواه مسلم.
وكان صلى الله عليه وسلم ، يحمل الرحمة والشفقة لأحفاده ، ففي الصحيحين أنه (كان يصلي ، وهو حامل أمامة بنت زينب بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فإذا سجد وضعها ، وإذا قام حملها)  .
ولما أرسلت إليه إحدى بناته صلى الله عليه وسلم ، عند وفاة صبي لها ، ودفعت به إليه ، وهو يلفظ أنفاسه، وضعه الرسول صلى الله عليه وسلم في حجره ، وأشفق عليه ،  ( ففاضت عيناه ، فقال له سعد : يا رسول الله ما هذا ؟ قال : هذه رحمة جعلها الله في قلوب عباده ، وإنما يرحم الله من عباده الرحماء )  رواه البخاري ومسلم .
ومن مظاهر شفقته ورحمته صلى الله عليه وسلم، أنه كان يخفف في صلاته ولا يطيلها عند سماع بكاء صبي ، فعن أبي قتادة عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال:  ( إني لأقوم في الصلاة أريد أن أطول فيها، فأسمع بكاء الصبي ،فأتجوز في صلاتي ، كراهية أن أشق على أمه) رواه البخاري ومسلم.
ومن مظاهر رحمته وشفقته كذلك ، أنه يحمل الأطفال ، ويصبر عليهم ، ويتحمل الأذى الناتج عنهم ، ويعلم الأمة دروساً عظيمة في هذا الجانب المهم ، فعن عائشة أم المؤمنين أنها قالت:  ( أتي رسول الله صلى الله عليه وسلم بصبي ، فبال على ثوبه ، فدعا بماء ، فأتبعه إياه)  رواه البخاري.
وقد عرف الصحابة الكرام هذا الخلق من النبي صلى الله عليه وسلم ، ولمسوه ، وأحسوا به في تعاملهم معه ، فعن مالك بن الحويرث قال:  ( أتيت النبي صلى الله عليه وسلم في نفر من قومي ، فأقمنا عنده عشرين ليلة ، وكان رحيما رفيقا ، فلما رأى شوقنا إلى أهالينا ، قال : ارجعوا ، فكونوا فيهم ، وعلموهم ، وصلوا ،فإذا حضرت الصلاة فليؤذن لكم أحدكم ، وليؤمكم أكبركم) رواهالبخاري.
هذه بعض شمائله صلى الله عليه وسلم العظيمة ، وخلقه الكريمة ، وصفاته الجليلة ، والتي ينبغي على أتباعه الاقتداء به فيها ، والسير على طريقه ، والتخلق بأخلاقه ، والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل.


للمزيد . اضغط السطر  للموضوع المناسب : 

_________________________________________________________
من فضلك . أضف  تعليقا في نهاية  الصفحة    ولا تتردد في ضغط زر المشاركة  لتفيد  غيرك
عودة الي :             تنويه   عن رحال                      الصفحة الرئيسية                          صفحات المدونة 
Creative Commons License ترخيص الاستخدام وإعادة النشر والاقتباس 
This work is licensed under a Creative Commons Attribution-ShareAlike 3.0 Unported License.

الأحد، 18 ديسمبر 2011

انفلونزا القطط


انفلونزا القطط
مرض متعدد الاسباب يصيب الجهاز التنفسى العلوى للقطط ويتميز بالتهاب الانف وملتحمة العين مع زيادة افراز اللعاب وتقرحات فى الفم
المسببات الرئيسيه هى :
* فيروس التهاب الانف والقصبه الهوائيه (fvr)
* الكاليس فيروس ((fcv
* ميكروبات الميكوبلازما والكلاميديا
وبائيه المرض :العدوى عن طريق الافرازات الانفية وبالاختلاط المباشر
• الحيوان الذى يشفى بفرز الفيروس للخارج
• والاجهاد قد يسبب عدوى متكررة
• فترة الحضانه تمدد من 2-6 ايام
الاعراض الاكلينيكيه :- حمى
- عطاس متكرر
- التهاب الملتحمه مع وجود افرازات انفيه ودمعيه مع زياده افراز اللعاب
- تقرحات على اللسان والتجويف الفمى وقد يحدث اجهاض
- ميكروب الكلاميد يا يسبب التهاب الملتحمه التقيحى
التشخيص المخبري:
• عزل الفيروس المسبب من الحلق
• الفحص النسيجى للتعرف على الاجسام الحشويه داخل نواة الخلايا المصابه
• الاختبارات السيرلوجيه
العلاج :
المضادات الحيويه لمنع العدوى الثانويه مثل الاموكسى سيلين – الاوكسى تتراسيكلين
• مراهم للعين تحتوى على المضادات الحيويه
• نقط الانف التى تحتوى على مواد مزيله للاحتقان ومضادات الهستامين
• مجموعه الفيتامينات المختلفه مثل ا.د.ب
التحكم فى المرض :عن طريق استخدام اللقاح الرباعى الذى يحتوى على الفيروسات المسببه للالتهابات التنفسيه مع فيروس حصبه القطط ويحقن فى عمر 6-8 اسابيع ويعاد بعد 21 يوم مرتان على التوالى ثم بعد ذلك سنويا
• عزل الحيوانات المصابه وتقليل عوامل الاجهاد

شاهد أيضا : 
أنباء عن اصابة القطط بأنفلونزا  الطيور 
أنباء عن اصابة القطط بأنفلونزا الخنازير

للمزيد . اضغط السطر  للموضوع المناسب : 

من فضلك . أضف  تعليقا في نهاية  الصفحة    ولا تتردد في ضغط زر المشاركة  لتفيد  غيرك
عودة الي :             تنويه   عن رحال                      الصفحة الرئيسية                          صفحات المدونة 
Creative Commons License ترخيص الاستخدام وإعادة النشر والاقتباس 
This work is licensed under a Creative Commons Attribution-ShareAlike 3.0 Unported License.

الخيل في الأحلام

جاء في كتاب  قاموس تفسير الأحلام  للنابلسي

 من أسمائها الجياد وواحدها الجواد، والفرس والحصان والمهر، ومنها الكديش والبرذون والحجر، فمن رأى عنده في المنام خيلاً فإنه يدل على اتساع رزقه، وانتصاره على أعدائه.
 ومن رأى: أنه راكب على فرس، وكان ممن يليق به ركوب الخيل نال عزاً وجاهاً ومالاً، وربما صادق رجلاً جواداً، وربما سافر، وإن السفر مشتق من الفرس، وإن كان حصاناً تحصن من عدوه، وإن كان مهراً رزق ولداً جميلاً، وإن كان برذوناً عاش غير مستغن ولا فقير، وإن كان حجراً تزوج إن كان أعزب زوجة ذات مال ونسل، والأصيل شريف بالنسبة إلى غير الأصيل. وربما دلت الفرس على الدار المليحة البناء، والأشهب عز ونصر على الأعداء لأنه من خيل الملائكة، والأدهم هم، والأشقر المحجل علم وورع ودين، ومن ركب كميتا ربما شرب الخمر لأنه من أسمائها، ومن ركب مركوباً لغيره بلغ منزلته أو عمل سنته، خاصة إن كان مركوباً مشهوراً ويليق براكبه، والحجر زوجة، فإن نزل عنها، وهو لا يضمر ركوبها، وخلع لجامها، وأطلقها طلق زوجته، وإن أضمر العودة إليها، وإنما نزل لأمر خطر له، فإن كانت بسرجها عند ذلك فلعل إمرأته تكون حائضاً، فأمسك عنها، وإن كان نزوله لركوب غيرها تزوج عليها أو تسرى على قدر المركوب الثاني، وإن ولى حين نزوله منافرا عنها، ماشياً أو بال في حال نزوله على الأرض دماً فإنه مشتغل عنها بالزنا، وتدل الحجر على العقدة من المال والغلات، والحجر الدهماء إمرأة متدينة غنية في صيت وذكر، والبلقاء إمرأة مشهورة بالجمال والمال، والشقراء ذات فرح ونشاط، والشهباء ذات دين.
 ومن رأى: أنه ركبها بغير سرج ولا لجام تزوج إمرأة بغير عصمة والأشهب من البراذين والأفرس سلطان، فمن رأى أنه ركب فرساً أشهب تزوج إمرأة متدنية والأدهم من الدواب عز، والأشقر حرب.
 ومن رأى: خيلاً مسرجة بلا ركاب فهن نساء يجتمعن لمأتم أو عرس.
 ومن رأى: أنه ملك عدداً من الخيل أو رعاها فإنه يلي ولاية على قوم.
 ومن رأى: الخيل في منامه فإنه يصير مقبولاً عند إخوانه، والفرس في المنام رجل أو ولد فارس أو تاجر أو عامل له فراسة في عمله وتجارته، والفرس شريك، فمن رأى أن له فرساً مات في داره فهو هلاك الرجل.

 ومن رأى: أنه راكب فرساً أغر محجلاً ويسير عليه رويداً في ثياب تصلح للركوب فإنه يصيب شرفاً وعزاً أو سلطاناً ومروءة في الناس، ولا يصل إليه الأعداء بسوء، فإن كان تاجراً فإنه صاحب أمانة ويكون في عيشة مطمئنة، فإن كان أدهم فهو أعظم قدراً وشرفاً، لأنه مال وسلطان وسؤدد، فإن كان كميتاً فإنه أكثر في اللهو والطرب، وأشد للقتال وسفك الدماء، وإن كان أشقر فهو مرض مع شرف، لأنه خيل الملائكة شقراء، وكان ابن سيرين رحمه الله يكره الأشقر في النوم، ويقول: هو حرب، فإن كان أبلق فهو شهوة مع دولة يتمناها، فإن ركبه وتعرق فهو هوى غالب يتبعه، ويذهب فيه ماله ومعصية يرتكبها، والعرق تعب في معصية، والفارس لمن كانت إمرأته حبلى فيلد له ولد ذكر، والفارس لمن رآه من بعيد بشارة وعز وخير.
 ومن رأى: أنه نزل عن الفرس وكان والياً عمل عملاً يندم عليه، فإن نزل وتركه واشتغل بعمل فهو عز له مع خذلان، والفرس الأنثى إمرأة شريفة، والجموح رجل مجنون، والحرون متهاون بطر بطيء في الأمور، وبياض ناصية الفرس وذنبه أشراف السلطنة، وبلادة الفرس وقلة حركتها للسلطان، وقلة ذات يده، وظفر عدوه به، وكثرة شعر ذنب الفرس كثرة أولاده.
 فإن رأى أن ذنب فرسه مقطوع فإنه يموت ولا يترك نسلاً وينقطع في ذكره.
 فإن رأى أن ذنبه قطع من أساسه، فإن أولاده وأتباعه يموتون قبله، وإن نازعه فرسه وكان سلطاناً خرج عليه قائد شريف أو غلام كريم، وإن كان تاجراً فهو خروج شريكه عليه، ووثوب الفرس رجحان في الأمر، وقفزه إدراك للحوائج بسرعة.
 ومن رأى: أنه يقود فرساً فإنه يطلب خدمة رجل شريف، ولا ضير في ركوب فرس في غير موضعه، وقيل الفرس شهرة وسلطان مشهور.
 ومن رأى: أنه ركب فرساً ذا جناحين يطير بهما نال خلافة إن كان من أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، وإلا فإنه ينال ملكاً عظيماً، وإن لم يحتمل ذلك فإنه يبتلى بغلام، أو يشغف بامرأة تنقاد له وتطيعه.
 ومن رأى: كأنه ركب فرساً أشهب، فإن لم يكن له إمرأة تزوج، وإن أكل من لحم الفرس وكان من أصحاب السلطان ظفر بعدوه، وإن كان تاجراً لحقته منفعة، وقيل من رأى أنه ركب فرساً فإنه يغصب مالاً إن كان جنديا أو رجلاً شريفاً.
 ومن رأى: أنه ركب أدهم سافر سفراً ينقص ماله فيه.
فإن رأى فرساً عضه فإنه يصير قائداً للجيش.
 ومن رأى: أنه قتل فرساً فإنه ينال نعمة ومالاً، وقوة وعزاً.
 ومن رأى: كأن الفرسان يطيرون في الهواء يوشك أن تقع حروب ببن الملوك، وفتنة وخصومة في تلك البلدة، والفرس المائي حيوان هوائي، وليس يمكن أن يكون شيء منه موجوداً في اليقظة أعني الفرس المائي، فتدل رؤيته في النوم على رجاء كاذب وعمل لا يتم، وأكل لحم الفرس إصابة اسم حسن صالح في الناس.
 ومن رأى: أنه ركب فرساً قوائمها من حديد فإنه يموت، والفرس الحصان سلطان وعز والرمكة جارية أو إمرأة حرة شريفة.
 ومن رأى: أنه يعرض خيلاً فإنه يشتغل بطلب الدنيا وترجى له التوبة.
 ومن رأى: أنه على فرس، والفرس عريان دون سرج ولجام فإنه يرتكب معصية عظيمة.
 ومن رأى: أنه نزل عن فرسه وركب فرساً غيره فإنه يتحول من حال إلى حال، وما بين الحالتين كقدر ما بين الفرسين.
 ومن رأى: أنه نزل عن فرسه فإنه يزول عن عمله ويتولاه غيره.
 ومن رأى: أنه على فرس وهو يعجبه فإنه يقاتل في سبيل الله تعالى.
 ومن رأى: أنه على فرس، ومعه رمح، وهو يحمل على الناس فهو رجل يسأل الناس ويلح عليهم في الطلب، فإن كان معه سلاح، فإن أعداءه لا يصلون إليه في سلطانه بمكروه.
 ومن رأى: أن فرسه غرق أو ذبحه له غيره أو ذهب السبل به، فإن المريض سيموت.
 ومن رأى: أن فرسه أعور ضعيف البصر فإنه التباس أمره في معيشته.
 ومن رأى: أنه على فرس ميت فيصيبه هم وحزن ثم يتخلص منه.
 ومن رأى: أنه باع فرسه فإنه خروج من عمله باختياره.
 ومن رأى: أنه ذبح فرسه ولا يريد أكل لحمه فإنه يفسد على نفسه معيشته من سلطان.
 ومن رأى: أن فرساً مجهولاً يدخل أرضاً أو داراً لا يعرف له صاحباً فإنه يدخل ذلك الموضع رجل شريف، له خطر في الناس بقدر خطر الفرس.
 ومن رأى: أن الفرس المجهول يخرج من موضعه فإنه يخرج عن رجل كبير بموت أو سفر.
 ومن رأى: أن فرساناً يتراكضون في الدور، ويدخلون، كذلك أرضاً أو محلة فإنها أمطار وسيول تصيب ذلك الموضع.
 ومن رأى: أنه رديف رجل معروف فإنه يتوصل بذلك الرجل إلى ما يطلب من أمر دين أو دنيا، أو يكون لذلك الرجل تابعاً أو شريكاً أو خلفاً بعده، وإن كان رجلاً مجهولاً فهو عدو على كل حال.
 ومن رأى: أن خيلاً وطئته أو مشت عليه فإنه يعزل عن سلطانه أو عمله، أو يناله مكروه وذلة، ويلدغه الناس بألسنتهم، ومن ركب رمكة أو ملكها أو اشتراها، وكان أعزب تزوج إمرأة شريفة مباركة، فإن كان لها مهر أصاب منها ولداً، وإن كان الرجل متزوجاً أو ممن لا ينتظر الزواج فإنه يصيب قرية أو ضيعة، مما يعود عليه نفعه في معيشته.
 ومن رأى: أن رمكته ماتت أو سرقت أو ضاعت، فإن ذلك الحدث يكون بامرأته.
 ومن رأى: أن رمكته نتوج فإنه إدرار معيشته، وزيادة ماله.
 ومن رأى: أنه يشرب لبن الرمكة، فإن السلطان يقربه من نفسه، وينال منه خيراً.
 ومن رأى: شعر فرسه كثيراً زاد ماله وأولاده، وإن كان سلطاناً كثر جيشه، والفرس الخصي يدل على خادم، والدابة بلا مقود إمرأة زانية، لأنها كيفما أرادت مشت، وخيل البريد أجل قريب لمن ركبها في المنام، وقد يدل ضعف الفرس على ضعف الجاه.



للمزيد  شاهد أيضا 

مخلوقات مدهشة 
الخيل 
الماورائيات 

_________________________________________________________
من فضلك . أضف  تعليقا في نهاية  الصفحة    ولا تتردد في ضغط زر المشاركة  لتفيد  غيرك
عودة الي :             تنويه   عن رحال                      الصفحة الرئيسية                          صفحات المدونة 
Creative Commons License ترخيص الاستخدام وإعادة النشر والاقتباس 
This work is licensed under a Creative Commons Attribution-ShareAlike 3.0 Unported License.

حصان طرواده


 حصان طرواده بتركيا
حصان طرواده 
 يقف حصان خشبي كبير عند مدخل الموقع الأثري في طرواده كتذكار للأسطور التي تحيط بهذه المدينه الموغله في القدم ويمر كل عام مئات الألاف من الزوار بجوار الحصان الذي يلقي إقبالا من الأطفال الذين ينجحون دائما في تسلق السلم والدخول الي بطن هذه الهيكل الذي يبلغ ارتفاعه 20 متر عن الأرض ولا تزال أسطوره طرواده تجذب الزوار الي الموقع ويصل الكثيرون الي طرواده بعد أن يقضوا ليله في كانكالي العاصمه الاقليميه التي تبعد بمسافه 30 كليو متر عن الموقع وظلت مدينه طرواده لمده 3500 سنه مدينه يعيش فيها السكان ويمارسون وظائفهم وأنشطتهم ثم أصبحت مهجوره في القرن الخامس عشر الميلادي وبعد ذلك أعيد أحتلالها في القرن الثاني عشر غير أن زوالها النهائي حدث في القرن الرابع عشر ويقول خبراء الأثار أنه يمكن قراءه تاريخ طرواده في الحفريات

ولقد بدأت قصة هذه الحرب الشهيرة التي امتزجت فيها الأسطورة بالواقع عندما وقعت هيلين الفاتنة زوجة الملك العظيم منيلاو ملك إسبرطة القوية في حب باريس نجل بريام ملك طروادة التي كانت تنافس أسبرطة في الجاه والنفوذ وحينما نفذت سهام كيوبيد بين الاثنين أثناء زيارة باريس لإسبرطة مبعوثاً من والده تبلورت خطة اختطاف هيلين واصطحابها إلى طروادة وقد ذهبت معه مختارة طائعة بعد أن ربط الحب بين قلبيهما وعندما علم منيلاو بهروب زوجته هيلين مع باريس الامير الصغير شقيق هكتور غضب غضبا شديدا وقرر ان يقضى على طروادة ولم يقف الزوج المطعون الملك منيلاو ساكنا إزاء الإهانة البالغة التي لحقت به وبشعبه وبلاده


فحشد جيشاً عظيماً زحف به إلى طروادة عازما على دك حصونها ورد الزوجة المخطوفة أو الهاربة وقد تحالف معه في ذلك ملوك اليونان الذين عز عليهم ما حدث لصديقهم وزحف الجيش العارم بقيادة الملك اجاممنون ملك اروجوس القائد العسكرى العظيم وشقيقه منيلاو الجريح فى كرامته وبدات رحلة الصراع بالف سفينة في كل سفينة 50 مقاتل من اعظم مقاتلى اليونان على راسهم المقاتل الداهية اكليس حسب الأسطورة كان أكليس ابنا لـبيلوس ملك ميرميدون أمه ثيتس كانت من الحوريات وحسب الكتابات الإغريقية القديمة وحتى يصبح من الخالدين غير الهالكين قامت أمه بغمره في مياه نهر سيتكس إلا أنها وحين غمرته كانت ممسكة بعقبه من الوتر فكان هذا المكان الوحيد في جسمه الذي لم يغمره الماء وأصبح ذلك نقطة ضعفه ووصل الجيش إلى سواحل طروادة وسيطروا عليها بقيادة اكليس المقاتل الذى لايشق له غبار واقامو على الشاطىء واشتبكوا في معركة هائلة مع جيش أسبرطة عظيم العدد والعدة تحت قيادة هيكتور بن بريام شقيق الخاطف باريس ونشبت بين الفريقين مذابح رهيبة ونزال شرس واستمرت المعارك الطاحنة بدون توقف لمدة عشر سنوات دون حسم لصالح أي من الجانبين
 
وفجاة نشب خلاف بين أجاممنون رئيس الحملة الإغريقية وأكليس قائد جنود الميرميدون الشجعان وذلك بسبب تصميم أجاممنون على أخذ بريسيس وهي إحدى الصبايا وابنة عم هكتور وباريس ووقع اكليس في حبها وعندما رفض اجاممنون ردها لاهلها غضب اكليس واعتزل الحرب لم يكترث أجاممنون بموقف أكليس وامتناعه عن الحرب وأخذ يستعد للاستيلاء على مدينة طروادة وفي تلك اللحظة يظهر باريس ويتحدى الإغريق فيقبل مينيلاوس التحدي ويتفق الجانبان على أن يكون في هذه المبارزة تقرير مصير الحرب فإن تغلب مينيلاوس استرد هيلين وأخذ تعويضا عن الخسائر التي لحقت بالإغريق وإن انتصر باريس عاد الإغريق إلى بلادهم فورا وبدأت المبارزة وكاد باريس أن ينهزم وأوشك على الهلاك لولا أن تدخلت أفروديت وحملته من ميدان القتال إلى مدينة طروادة وأنقذته من موت محقق وعبثا حاول مينيلاوس الاهتداء إلى عدوه الذي اختفى فجأة وإذا هو يبحث عن غريمه إذ دفعت الإلهتان هيرا وأثينا بإنداروس أحد حلفاء طروادة أن يرمي مينيلاوس بسهم نافذ في جسمه وبذلك خرقت الهدنة التي كان قد ارتضاها الفريقان ونشبت أول معركة صاخبة يصفها الشاعر في الجزء الأخير من الأنشودة الرابعة وكذلك الأناشيد التالية حتى الثامنة وإننا لنشعر أثناء وصفه بأن كفة الطرواديين كانت راجحة وأن خسائر الإغريق كانت فادحة لأن زيوس أراد أن يحقق وعده لأم أخيليوس فألْحَق بالإغريق خسائر جسيمة

عندئذ أحس الإغريق بخطئهم وأخذ أجاممنون يلوم نفسه على ما قدمت يداه في حق أكليس فأرسل بعضهم القواد ليعرضوا عليه صلحا كريما ويسألوه الصفح والمغفرة ولكنه رفض اعتذارهم وردهم خائبين ويجمع الإغريق شملهم مرة ثانية ويستمرون في الحرب وتنشب بينهم وبين الطرواديين معركة حامية وعندما راى باتروكلوس ابن عم اكليس قومه ينهزم يوما بعد يوم فطلب من اكليس ان يذهب للحرب فرفض فطلب منه ان ياخذ خوذته ودرعه وسيفه وقد كان شبيها به وعندما راه الجنود ظنوا انه اكليس حتى تحركاته شبيهه بتحركات اكليس وعندما راى جنود طروادة خوذة اكليس انتابهم ذعر شديد واوقعو العديد من الطرواديين واخذت الحماسة باتروكلوس ان يقاتل هكتور اعظم مقاتلى طروادة فقتله هكتور ظنا انه اكليس وعندما نزع الخوذة اندهش واندهش من حوله من الجنود من الجانبين ويذهب الجنود الى اكليس وعهم جثة باتروكلوس وعندما يراه اذا به يصرخ صرخة مدوية ويغضب غضبا شديدا وجهز عربة وذهب الى اسوار طروادة واذا به ينادى هكتور ف غضب عارم حاول الجنور ان يرموه بالسهام ولكن اشارة من هكتور ارجعتهم وينزل له هكتور ويخوض الاثنان صراع الاسود ولكن اكليس كان الاكثر مهارة فقتله وربطه في العربة ورجع به الى الشاطىء وقد أمعن أكليس في التشنيع بجثته فأخذ يجرها وراء عربته حول أسوار طروادة أمام زوجته أندروماك التي حزنت عليه حزنا بالغا بعد ذلك يحتفل أكليسس بتشييع جنازة صديقه في احتفال مهيب تكريما له وتمجيدا للذكرى وتخليدا لصداقتهما التي ذهبت مضرب الأمثال وتنتهي الملحمة بتسليم جثة هيكتور لأبيه بريام الذي جاء وتوسل لأخيليوس وذرف أمامه دمعا غزيرا أثار البطل ودفعه إلى احترام شيخوخة الأب الكريم فرد إليه جثة ابنه فتقبلها الأب وشيعها إلى مقرها الأخير

وفجأة تفتق ذهن بوليسوس أحد قادة جيش أسبرطة عن حيلة ذكية تمكن بها جيشه من اقتحام أسوار طروادة وإلحاق الهزيمة المريرة بجيشها فقد صنع حصاناً عملاقاً من الخشب اختبأت في جوفه كتيبة من المحاربين الأشداء وتركه عند أسوار طروادة متظاهرا بالهزيمة والفرار مع جيشه وسرعان ما خرج الطرواديون لجمع الغنائم التي خلفها وراءه جيش إسبرطة وتوقفوا طويلاً أمام هذا الحصان الخشبي الضخم متسائلين عن أوجه الاستفادة به ثم قرروا مؤخرا الاحتفاظ به في مملكتهم كدليل ورمز على اندحار وهزيمة جيش أسبرطة أمامهم وبالتالي أدخلوا الحصان إلى مدينتهم وأخذوا يحتفلون بانتصارهم وقضوا ليلتهم سعداء وناموا هانئين وفي جوف الليل خرج مقاتلو أسبرطة الأشداء المتربصون داخل جسم الحصان ليفاجئوا الطرواديين ويعملوا فيهم ذبحا وتقتيلاً ثم فتحوا أبواب المدينة وأعطوهم إشارة الهجوم من كل ناحية لتكون نهاية طروادة وأهلها بسبب حصان طروادة الذي اصبح رمزاً للخديعة والحيلة على مر التاريخ وانزلو بطروادة ذبحا وتقتيلا وحرقا وذهب اكليس يبحب عن حبيبته برسيس ابنة عم هكتور وباريس فاذا به يرى اجاممنون يحاول قتلها فغافلته وطعنت اجاممنون بخنجر ف رقبته واسقتطه قتيلا فيراها جنديين من جنود اجاممنون فيحاولو قتلها في هذه اللحظة يظهر اكليس وبضربتين يرديهما قتيلان ويحمل حبيبته ولكن يظهر باريس الامير الصغير ويرى اكليس قاتل اخيه وبتصويبة في وتر كعب اكليس نقطة ضعفه وتصوبتين ف صدره يسقط البطل وسط دموع وصراخ حبيبته برسيس ابنة عم باريس وهكتور التى احبته حبا شديدا وتسقط طروادة التى كانت حصنا منيعا

نقلا عن http://vb.qloob.com/327500-حصان-طرواده-بتركيا.html


للمزيد  شاهد أيضا 
مخلوقات مدهشة 
الخيل 
حصان كاليجولا 
اشهر الخيول العربية

_________________________________________________________
من فضلك . أضف  تعليقا في نهاية  الصفحة    ولا تتردد في ضغط زر المشاركة  لتفيد  غيرك
عودة الي :             تنويه   عن رحال                      الصفحة الرئيسية                          صفحات المدونة 
Creative Commons License ترخيص الاستخدام وإعادة النشر والاقتباس 
This work is licensed under a Creative Commons Attribution-ShareAlike 3.0 Unported License.

حصان كاليغولا



كاليجولا هو الامبراطور الروماني أشهر طاغية في التاريخ الإنساني المعروف بوحشيته وجنونه وساديته وله صلة قرابة من ناحية الام للامبراطور الأشهر نيرون الذي احرق روما واسم كاليجولا الحقيقي هو (جايوس) وتولي حكم روما منذ العام 37 الي 41 ميلاديا ولد كاليجولا في (انتيوم) وتربي ونشا في بيت ملكي وتمت تربيته بين العسكر اعدادا له للحكم واطلقوا عليه هذا الاسم "كاليجولا" وهو معناه الحذاء الروماني سخرية منه في صغره وظل يحمل الاسم حتي مصرعه.
عبقرية مجنونة
لم يكن كاليجولا مجرد طاغية حكم روما بل كان نموذجا للشر وجنون العظمة والقسوة المجسمة في هيئة رجل أضنى الجنون عقله لدرجة اوصلته الي القيام بافعال لا يعقلها بشر أو يتصورها عقل والتي فسّرها علماء النفس علي انها نتيجة اضطرابه النفسي والذهني ولكن رغم كل الاعمال المرعبة التي قام بها إلا أنه يجب الاعتراف أنه كان عقل مريض احرقته العبقرية فقد اثبت التاريخ ان الجنون والعبقرية كثيرا ما يجتمعان فعندما نسمع عما كان يقوم به "كاليجولا "ندرك مدي هول وعبقرية تلك العقلية المريضة في ابتكار تلك الاهوال والتلذذ باستفزاز الاخرين : مثلا كان" كاليجولا" يتفنن في اغاظة الشعوب التي تحكمها روما فمثلا قام ببناء تماثيل عملاقة له في "القدس" المقدسة ليستفز مشاعر العرب هناك وقام بنقل بعض الاثار الفرعونية من مصر كمسلة تحتمس الثالث. تأليه الذات وجنون العظمة أما الأكثر شهرة من أفعال الطاغية فهو انه كانت استبدت به فكرة انه اله على الأرض وو ملك هذا العالم باسره يفعل ما يحلو له فذات مرة ذهب يسعي في طلب القمر لا لشيء سوي انه من الاشياء التي لا يملكها!! ولهذا استبد به الحزن حين عجز عن الحصول عليه وكثيرا ما كان يبكي عندما يري انه برغم كل سلطانه وقوته لا يستطيع ان يجبر الشمس علي الشروق من الغرب أو يمنع الكائنات من الموت!.
كما أنه فرض السرقة العلنية في روما وبالطبع كانت مقصورة عليه فقط إذ اجبر كل اشراف روما وافراد الامبراطورية الاثرياء علي حرمان ورثتهم من الميراث وكتابة وصية بان تؤول املاكهم الي خزانة روما بعد وفاتهم وبالطبع خزائن "كاليجولا" إذ انه كان يعتبر نفسه روما فكان في بعض الأحيان يامر بقتل بعض الاثرياء حسب ترتيب القائمة التي تناسب هواه الشخصي كي ينقل ارثهم سريعا اليه دون الحاجة لانتظار الامرالالهي! وكان يبرر ذلك بعبارة شهيرة جدا" اما نا فاسرق بصراحة " - وهي عبارة يتبعها الكثيرون اليوم من اللصوص الكبار والصغار!-كان يري انه طالما اعترف بسرقته فهذا مباح.
الصمت يزيد الظلم
وأيضا اضطرابه النفسي يظهر واضحا في التلاعب بمشاعر حاشيته الذين افسدوه وجعلوه يتمادى في ظلمه وقسوته بصمتهم وجبنهم وهتافهم له في كل ما يقوم به خوفا من بطشه وطمعا في المزيد من المكاسب من وراء نفاقهم له وهذا حال كل طاغية في التاريخ لا يتجبر الا عندما يسمح له شعبه بذلك ويجبنوا عن مواجهته فذات مرة خرج علي رجاله بخدعة انه يحتضر وسيموت فبادروا بالطبع بالاعلان عن دعائهم له بالشفاء واستعدادهم للتضحية من اجله وبلغ التهور بالبعض ان اعلن رجل من رجاله" فليأخذ بوسيدون- اله البحار عند اليونانين- روحي فداءا لروحه" واعلن اخر" مئه عمله ذهبية لخزانه الدولة لكي يشفي كاليجولا" وفي لحظتها خرج كاليجولا من مخبأه ينباهم ويبشرهم انه لم يمت ويجبر من اعلن وعوده المتهورة علي الوفاء بما وعد فاخذ من الثاني مئة عملة ذهبية وقتل الأول كي ينفذ وعده وكان وهو يقتله معجبا متأثرا بكل هذا الاخلاص !! وكانت عبارته التي يرددها لتبرير وتشريع القتل لنفسه " غريب اني ان لم اقتل اشعر باني وحيدا " والعبارة الاخري " لا ارتاح الا بين الموتي" ! فهاتان العباراتان تبرزان بوضوح تام ملامح الشخصية المريضة لكاليجولا والتي أبدع الكاتب العبثي المبدع الفرنسي (البير كامو) في وصفها في مسرحيته(كاليجولا) والتي قدم فيها رؤيته لحياة هذه الطاغية ببراعة وحرفية. ومن المضحكات المبكيات المذهلات في حياة كاليجولا ما قام به عندما اراد ان يشعر بقوته وان كل امور الحياة بيديه ورأى ان تاريخ حكمه يخلو من المجاعات والاوبئة وهكذا لن يتذكره الاجيال القادمة فاحدث بنفسه مجاعة في روما عندما اغلق مخازن الغلال مستمتعا بانه يستطيع ان يجعل كارثة تحل بروما ويجعلها تقف أيضا بامر منه فمكث يستلذ برؤية اهل روما يتعذبون بالجوع وهو يغلق مخازن الغلال!كذلك من من نفس المنطق المختل نفهم كلمته " سأحل انا محل الطاعون" ! حتى الاتباع لا يأمنون غدر الطغاة و قد اخذ جنون كاليجولا يزداد يوما بعد يوم والذي اسهم أكثر في تعاظم جنونه وبطشه ان الشعب كان خائفا منه وكذلك كان رجاله رغم أنهم كان بإمكانهم ان يجتمعوا ويقضون عليه لكنهم استسلموا للخوف فزاد ظلمه و ظل رجاله يؤيدونه في جبروته حتي لحقهم بدورهم فذات يوم استبدت به البارانويا عندما راي أحد رجاله يدعي "ميريا" يتناول عقارا ما فظن انه يتناول دواءا مضادا للسم خوفا من أن يقوم كاليجولا بقتله وهكذا قرر كاليجولا ان يقتله لانه ظن به السوء وانه كان من الممكن ان يرغب فعلا في قتله بالسم وبهذا فهو قد حرمه من تلك المتعة ! فقتله كاليجولا رغم أن ميريا كان يتناول عقارا عاديا!! و ازداد جنون كاليجولا عن حده حتي جاءت لحظة الحادثة الشهيرة والتي ادت الي مصرعه في النهاية إذ دخل كاليجولا مجلس الشيوخ ممتطيا صهوة جواده العزيز"تانتوس" ولما ابدي أحد الاعضاء اعتراضه علي هذا السلوك قال له كاليجولا" انا لا ادري لما ابدي العضو المحترم ملاحظة علي دخول جوادي المحترم رغم أنه أكثر اهمية من العضو المحترم فيكفي انه يحملني "! وطبعا كعادة الحاشية هتفوا له وايدوا ما يقول فزاد في جنونه واصدر قرارا بتعيين جواده العزيز عضوا في مجلس الشيوخ! وطبعا هلل الاعضاء لحكمة كاليجولا في تعبير فج عن النفاق البشري وانطلق كاليجولا في عبثه الي النهاية فاعلن عن حفلة ليحتفل فيها بتعيين جواده المحترم عضوا في مجلس الشيوخ وكان لابد علي اعضاء المجلس حضور الحفل بالملابس الرسمية. ويوم الحفل فوجئ الحاضرون لان المأدبة لم يكن بها سوي التبن والشعير! فلما اندهشوا قال لهم كاليجولا انه شرف عظيم لهم ان يأكلوا في صحائف ذهبية ما ياكله حصانه وهكذا اذعن الحضور جميعا لرغبة الطاغية واكلوا التبن والشعير! الا واحدا كان يدعي" براكوس " رفض فغضب عليه كاليجولا وقال " من انت كي ترفض ان تاكل مما ياكل جوادي واصدر قرارا لتنحيته من منصبه وتعيين حصانه بدلا منه" !! وبالطبع هلل الحاضرون بفم مليء بالقش والتبن واعلنوا تاييدهم لذلك الجنون!.

نهاية الطاغية
إلا أن "براكوس " قد ثار وصرخ في كاليجولا والاعضاء واعلن الثار لشرفه وصاح في اعضاء مجلس الشيوخ" الي متي يا اشراف روما نظل خاضعين لجبروت كاليجولا " وقذف حذاءه في وجه حصان كاليجولا وصرخ " يا اشراف روما افعلوا مثلي استردوا شرفكم المهان" فاستحالت المعركة بالاطباق وكل شيء وتجمع الاعضاء وأعوان كاليجولا عليه حتى قضوا عليه وقتلوه حصانه أيضا ولما وصل الخبر الي الشعب خرج مسرعا وحطم كل تماثيل كاليجولا ومعها أيضا تماثيل افراد عائلته كنيرون.
من أشهر عبارات كاليجولا الشهيرة "انا اسرق بصراحة" و"لا ارتاح الا بين الموتى"...

للمزيد  شاهد أيضا 
أساطير الخيل 
مخلوقات مدهشة 
الخيل 
حصان طرواده 
اشهر الخيول العربية



_________________________________________________________
من فضلك . أضف  تعليقا في نهاية  الصفحة    ولا تتردد في ضغط زر المشاركة  لتفيد  غيرك
عودة الي :             تنويه   عن رحال                      الصفحة الرئيسية                          صفحات المدونة 
Creative Commons License ترخيص الاستخدام وإعادة النشر والاقتباس 
This work is licensed under a Creative Commons Attribution-ShareAlike 3.0 Unported License.

أهلا وسهلا

رحـلات وجـولات ورسائل لا تنـتهى للعقـل والـروح وأحـيانا للجـسـد عــبر نـوافــذ الادراك المعـروفـة والمجهولة تتـخطـى المكان والـزمان تـخـوض بحـار العـلم و تـكشـف أسـرار المـعرفة حربـا علـى الظــلام والتحاقا بالنـور بحـثا عـن الخيــر والجـمـال ووصــولا الى الـحـق