الاثنين، 26 ديسمبر 2011

القطط والحيوانات والتدخين


هل تتأثر الحيوانات باستنشاق الدخان ؟؟
نعم الدخان من السجائر ، البخور ، أو حتي المدافئ العاملة  بالكيروسين – السولار – أو الخشب  يؤثر بشدة في معظم أنواع الحيوانات . خاصة الحيوانات المنزلية الأليفة .
تتمتع معظم الحيوانات وخاصة القطط والكلاب  بأنوف حساسة  أقوى كثيرا من الانسان  وبذلك تتأثر أضعاف الانسان بالدخان  والروائح القوية . لذا ينصح دائما عند تعطير مكان أو رشه بعطر قوي أو تبخبره ببخور  بإخراج الحيوان منه  والاحتفاظ به بعيدا لمدة نصف ساعة بعد زوال البخور أو الرائحة .
سألت الطبيب عن التأثير الفعلي للتدخين بالقرب من القط
 فقال (يؤدي إلى التهاب بالأذن) كمؤثر مباشر اذا كان القط من النوع الحساس او يعاني من انخفاض بالمناعة وخصوصا القطط النادرة .  خصوصا ان بعض القطط تقوم بالذهاب الى طفاية السجائر والقيام بشمها مباشرة واحيانا وضع اصابعها داخل الطفاية وبالتالي قد تقوم بلعقها مباشرة بعد فترة ثم نزولها للجهاز الهضمي .
 اما المؤثرات غير المباشره والتي تتضح بعد فتره طويله هي : ضعف حاسة الشم ، مشاكل الانف ، مشاكل عامه لها علاقة بضغط الدم والقلب ، ادماع العينين ، ظهور مستمر للغمص (افرازات العين) .
 وهذه المشاكل تظهر ايضا اذا كان القط قريبا من المناطق ذات التلوث البيئي العالي مثل  المدن الكبيرة  .
 ونصحني بإبعاد القط عن مناطق التدخين المغلقه وجعلها مفتوحه وجيدة التهوية وشراء اجهزة منقية للهواء قريبة للقط وعدم تشغيلها باستمرار وذلك لأن الاكسجين المرتفع بالغرف المغلقة يضر بالقط .
التدخين يشكل خطرا على صحه الحيوانات الاليفه
التدخين السلبي يضرّ بالحيوانات
ذكرت جمعية أمراض الرئة في النمسا في احدث دراساتها امس أن التدخين السلبي يؤثر على الحيوانات كما يؤثر على البشر.وفي مؤتمر صحفي أعلنت الجمعية أن القطط والكلاب هم الاكثر عرضة للاصابة بمرض السرطان إذا ما تعرضوا لاستنشاق دخان السجائر بشكل مستمر. وقال كيرت آيجنر المتخصص في أمراض الرئة بالجمعية إن «الكلاب التي تتعرض لاستنشاق الدخان أكثر عرضة بنسبة 60 في المئة للاصابة بمرض سرطان الرئة، وعلى أصحاب الكلاب ذات الانوف الطويلة أن يعرفوا أن نسبة خطر الاصابة بسرطان الانف تتضاعف».
أما في حالة القطط فان التعرض للدخان بشكل مستمر يضاعف خطر الاصابة بالاورام اللمفاوية بنسبة ثلاث مرات. وأضاف آيجنر أنه تأكد أن التدخين السلبي يزيد من نسبة الاصابة بسرطان الرئة وأمراض الرئة الاخرى.وتابع أن «أي شخص يدخن قرب الاخرين خاصة من غير المدخنين والحيوانات يمثل خطرا داهما عليهم ولا يستطيع الاطفال والحيوانات حتى الدفاع عن أنفسهم»
وفي واشنطن: حذرت دراسة بيطرية حديثة من أن التدخين السلبي مضر ليس للانسان فقط بل للحيوانات المنزلية أيضاً.
وأوضحت الدكتورة كارولين ماك ألستر من قسم طب البيطرة في جامعة أوكلاهوما ستايت أن الدراسة أظهرت أن التدخين السلبي أدي إلي إصابة قطط وكلاب وطيور منزلية بالسرطان الرئوي والاورام الليمفاوية.
وتبين من الدراسة التي أجرتها مدرسة الطب البيطري في كومنيجنز أن اصابة القطط بسرطان الفم كان الأكثر في البيوت التي يدخن فيها أصحابها.
وأشارت ماك ألستر إلى أن القطط تنظف أجسادها بألسنتها باستمرار وهي عندما تفعل ذلك فإنها تلعق المواد المولدة للسرطان التي تتراكم علي الوبر الذي يكسوها، مضيفة أن عملية التنظيف هذه تعرض الغشاء المخاطي في أفواهها للمواد المسببة للسرطان .
وذكرت أن الكلاب التي تعيش في منازل يدخن أصحابها معرضة أيضاً للاصابة بسرطان الانف مقارنة بغيرها ممن تعيش في بيوت لا مدخنين فيها، مشيرة إلي أن الكلاب ذات الانوف الطويلة معرضة للاصابة بسرطان الانف في حين أن الكلاب القصيرة الانوف تصاب بشكل كبير بسرطان الرئة.
يقلعــــــون عن التدخــــين لأجل (القطط)
توصل مسح علمي أجري على مجموعة من الاشخاص ان شخصاً من بين كل ثلاثة مدخنين
 ابدوا استعدادهم للتخلي عن عادة التدخين اذا كان في ذلك ضرر على حيواناتهم الأليفة.
 وتوصلت نتيجة المسح الذي أجرى على حوالي ثلاثة آلاف شخص الى أن 28.4 في المائة
 من المشاركين ابدوا رغبة في الاقلاع عن التدخين لحماية حيواناتهم الاليفة. وعادة ما
 يتسبب التدخين بوفاة 50 ألف شخص من غير المدخنين سنوياً في الولايات المتحدة
 الأمريكية، واثبتت دراسات على وجود نفس هذا التأثير في الحيوانات. وقال جورج كورن
 طبيب بيطري في نيويورك : لقد وجدنا علاقة قوية بين أمراض التهاب الشعب الهوائية
عند الكلاب والقطط، وبين هواء البيئة التي يعيشون بها.
 وقال كورن ان النتائج ليست مفاجئة بالنسبة لي، لأن مالكي الحيوانات الأليفة سيفعلون
 اي شيء من اجل حيواناتهم.
 ويذكر ان قيمة الاموال المنفقة على الحيوانات الأليفة في الولايات المتحدة خلال عام
 2008 قد وصلت الي 10.5 مليار دولار شملت الادوية ولوازم الحيوانات.
 ووجدت دراسات اخرى أن تعرض بعض الحيوانات لهواء ملوث بالدخان قد يكون السبب
 في تطوير بعض الأورام الليمفاوية عند القطط واصابة الكلاب بسرطان الرئة.
 واشارت دراسة اجريت عام 2007م الى أن الطيور الاليفة الموجودة في منزل مالكيه من
 المدخنين قد تتأثر هي الأخرى بالتدخين حيث قد يسبب لها الدخان سرطان في الرئة
وبعض المشاكل الصحية في العيون والجلد والقلب.
للمزيد  شاهد ايضا : 
العودة  الي                    مدونة   رحال          مخلوقات مدهشة        صفحات رحال     صفحات مخلوقات مدهشة                   رخصة المشاع الابداعي        بيانات الإتصال        تنويه عن رحال         كلمة   المدون        صفحاتنا علي  فيسبوك  
هذا المصنف مرخص بموجب المشاع الابداعي نسب العمل- المشاركة على قدم المساواة 3.0 الاصليةالترخيص .

أسماء الخيل

 الخيل في اللغة 
الخيل: جمع وواحد الخيل: خائل، مثل: طير، وطائر، وسمي الخبل
بذلك لأنه يختال في مشيته.
وقيل: الخيل هو اسم جمع لا واحد له من لفظه، واحده فرس، وسمي
الفرس فرساً لأنه يفترس مسافات الجو افتراس الأسد. 
أسماء الخيل في القرآن الكريم
1- العاديات: قال تعالى: ﴿وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحاً ﴾ [ العاديات: 1].
2- الموريات: قال تعالى: ﴿ فَالْمُورِيَاتِ قَدْحاً﴾[ العاديات: 2].
3- الصافنات قال تعالى : ( إذ عُرض عليه بالعشي الصافنات الجياد﴾ [ ص: 31].
4- الجياد: قال تعالى ﴿ الصَّافِنَاتُ الْجِيَادُ ﴾[ ص: من الآية 31].
5- الخير: قال تعالى ﴿ فَقَالَ إِنِّي أَحْبَبْتُ حُبَّ الْخَيْرِ عَن ذِكْرِ رَبِّي حَتَّى تَوَارَتْ بِالْحِجَابِ ﴾ [ ص: 32] .
اسماء خيل الرسول عليه الصلاة و السلام
 ذكر الامام ابن القيم رحمه الله ما تسئلون عنه في زاد المعاد 1/133 (فصلٌ في دوابه )
 اما العدد فالمتفق عليه سبعة:
 سَكْبٌ, لُحَيْفٌ, سَبْحَةٌ, ظَرِبٌ, لِزَازٌ, مُرتَجَزٌ, وَرْدُ.
ليس من رقع و خاط كمن ثوبه صحيح
 رد: ما هي اسماء خيل الرسول عليه الصلاة و السلام
سَبْحَةُ :
بالباء الموحدة والحاء المهملة؛ هي فرس شقراء أشتراها من رجل من جُهَيْنَة بعشر من الإبل؛ وسابق عليها يوم خميس؛ ومد الحبل بيده؛ ثم خلى عنها؛ فأقبلت الشقراء حتى أخذ صاحبها العلم وهي تغبّر في وجوه الخيل فسميت ( سَبْحَةُ )
 ثم أعطاها الرسول صلى الله عليه وسلم لجعفر بن أبي طالب رضي الله عنه استشهد عليها يوم مؤتة؛ وقد عرقبت وهي أول فرس عرقبت في الإسلام
الخـيل فـي الجـاهلـية
لقد خلبت الخيول العربية أفئدة العرب، واحتلت مكانة مرموقة لديهم،
وكان للحصان العربي قبل الإسلام وبعده مكانة عظيمة.
" فقد آثر العربي الجياد من الخيل على أولاده وزوجاته،
كان يغطيه بـردائه، ويسقيه الماء السلسبيل واللبن.
وكان الجاهليون يُعلقون عـليها التمائم
كما يفعلون بأولادهم، ويضعون العين الزرقاء لتحميها من الحاسدين.
ومن مظاهر اعتزاز العربي بها, أنه أطلق عليها أسماءً من أسمائه،
وجعل لها مشجرات مطولة بأنسابها حتى يبقى دمها نقيـاً.
من مُسَميّات الخيل عند العرب
و بلغ  من عناية العرب  بالخيل  أن أطلقوا على كل ما يتصل بهما اسماً، شمل أطوار حياتها وأصواتها ومشِّيها  وعَدْوها،  ولم تقاربهم في ذلك أي لغة أخرى. ومن ذلك ما أطلقوه على
أم عرقوب: لالتواء عـرقوبها.
شويمة: لشامات كانت بها.
عيينة: لأنها سقطت على ذيلها فظلت ترفعه إلي أن شُفيت .
الصقلاوي ويتصف بجماله الذي يتخذ طابعا أنثويا
مراحل  العمر
يسمى وليد الفرس أول ولادته"مُهراً"، ثم"فُلْواً". وبعد أن يبلغ من العمر سنة واحدة فهو"حَوْلي"، ثم في الثانية يسمى"جَذْعاً"، والثالثة"ثِنْيِاً"، فإذا أتم الثالثة ودخل الرابعة سمي"رَباعاً"، وفي الخامسة"قادحاً"، حتى يبلغ الثامنة، وهي نهاية القوة والشدة، ثم يأخذ في النقص إلى الرابعة عشرة، فإن تجاوزها إلى نهاية عمره يسمى"مُذَكّى". وعلامات هَرَم الخيل استرخاء جحفلتها (شفاهها)، واختفاء أنيابها، وأغورار عينيها. 
 المشي  والعدو
وكما  أطلق العرب  أسماء  على مراحل عُمْر الخيل، أطلقوا كذلك أسماء تصف أنواع مشيها وعَدْوها وجريها.  فمن  ذلك
الضّبرُ: إذا وثب الحصان فجمع يديه.
 العَنَقُ: السير السريع، إذا باعد بين خطاه وتوسّع في مشيه.
الهَمْلَجة: إذا أن قارب بين خطاه، ومشى في سرعة وبَخْتَرَةٌ.
 الاِرْتِجال: إذا راوح الفرس بين العَنَقِ والهَمْلَجة.
 الخَبَبُ: إذا قبض رجليه وراوح بين يديه، واستقام جريه.
 التقدي: إذا خلط العَنَقَ بالخبب.
 الضَّبْعُ: إذا لوي حافريه إلى عضديه، وأسرع في سيره.
 التَقْريب:إذا كان أثناء جريه يضع يديه ويرفعها في آن واحد، وهو ضربٌ من العدو.
العُجيلي: إذا جمع في جريه بين التَقْريب والخبب.
الإمجاج: أن يأخذ الفرس في العدو قبل أن يضطرم.
 الإحْضَار: أن يعدو عدواً متداركاً، يتبع بعضه بعضاً.
 الإرخاء: أشد من الإحضار.
الإهذاب: أن يضطرم في عدوه.
الإهماج: هو قصارى جهد الفرس في العدو.
وعلى  ذلك يكون ترتيب العدو كالآتي:  الخبب،  فالتقريب الإمجاج، فالإحضار، فالإرخاء فالإهذاب، ثم الإهماج.
وهناك عددٌ من الألفاظ تُحدث أصواتاً يتواصل بها الفارس مع جواده. وهي تشملُ ألفاظاً للزّجر والإقدام والسّكون والحث على العدو وما إلى ذلك. ومما استعملته العرب في ذلك: يَهْياه، وهَلْ، وأرحب، وأقدم، وهب. وكان يُقال في تهدئة الفرس وكفه عن الحركة والمرح: هلاّ. ويفهم الجواد الأصيل كل إشارة أو صوت يصدر من صاحبه، كما يفهم الصفير عند شرب الماء. وقالوا في ذلك "عاتبوا الخيل فإنها تُعْتُب"، أي أدبوها فإن فيها قوة تُدرك بها العِتَاب أمراً ونهياً.
أسماء أصوت الخيل
أطلق  العرب على أصوات الخيل عدداً من  الأسماء،  مستمدة من طبيعة الصوت. فهي وصف له قوة وشدة، نشاطاً ومرحاً، حنقاً وغضباً  وما  إلى ذلك، مما يؤدي إلى تمثيل الصّوت في الاسم والإحساس به. فمن هذه  الأسماء:
 الشّخير: إذا خرج الصوت من فم الفرس.
 النخير: إذا خرج الصوت من المنخرين.
الكرير: إذا خرج الصوت من الصّدر؛ وينقسم الكرير ثلاثة أقسام: أجش، وصَلْصَال، ومُجَلْجِل.
 الصّهيل: وهو صوت الفرس في أكثر أحواله، خاصة إذا نَشِطَ.
 الجَلْجَلة: أحسن أنواع الصهيل. وتخرج صافية مُسْتَدقَة.
 الحَمْحَمْةُ: وهي صوت الفرس إذا طلب العلف، أو رأى صاحبه فاستأنس به.
الضَبْحُ: وهو صوت نَفَسُ الفرس إذا عدا، وقد ذكرها القرآن الكريم. وهو ليس بصهيل ولا حمحمة
النَثِيرُ: صوت الفرس إذا عَطَسَ.
البَقْبَقْةُ: الصوت الذي يخرج من جوف الفرس.
القبع: صوت يردده الفرس من منخره إلى حلقه، إذا نفر من شيء أو كرهه.
الجشّة: صوت غليظ كصوت الرعد.
 أسماء  الخيل في السباق
  كانت  العرب قديماً تُرْسِل خيل السباق  مجموعات،  تتكون كل مجموعة من عشرة خيول. ويسمى مكان السباق المِضْمَار، وكانوا  يضعون  عند آخر نقطة منه الجائزة على رؤوس قصب الرّماح؛ ومن هنا جاء قولهَم: "حاز  فلان  قصب السبق"، فمن وصل الجائزة أولاً أخذها.
 وكانوا  يرتبون الخيل في السِّباق، حسب وصولها إلى  نهاية  المِضْمَار، على النحو التالي:
السّابق أو المبرِّز أو  المُجَلِّي، أولها وصولاً، ويمسحون على وجهه. ويقال إنه سمي "المُجَلِّي" لأنه جلّى عن صاحبه ما كان فيه من الكرب والشدة.  
"المُصَلِّي"، الثاني وصولاً، لوضع جحفلته (شفته) على مؤخرة الفرس السّابق.                        
 "المُعَفّى" و"المُسَلِّي"، الثالث وصولاً، لأنه سلَّى عن صاحبه بعض همه بالسبق حيث جاء ثالثاً.               
 "التالي"، الرابع وصولاً، لأنه يلي المُسَلّي.       
"المُرْتَاح"، الخامس وصولاً، لأن راحة اليد فيها خمس أصابع.       
"العاطف"، السّادس وصولاً، فكأنّ هذا الفرس عطف الأواخر على الأوائل، أي ثنَّاها.    
"البارع"والحظي"، السّابع وصولاً، لأنه قد نال حظّاً.      
"المؤمّل"، الثامن وصولاً، لأنه يُؤَمّل وإن كان خائباً.       
"اللطيم"، التّاسع وصولاً، لأنه لو أراد أن يدخل الحُجْرة، التي هي نهاية السّباق، لُطِم وجهه دونها ومُنع من دخولها، أو لأنهم كانوا يَلْطمون صاحبه.            
 "السُّكيت"، آخر الخيول وصولاً، وسُمي كذلك لأن صاحبه تعلوه ذلة وحزن ويسكت من الغم، وكانوا يجعلون في عنق الحصان العاشر حبلاً ويحملون عليه قرداً، ويدفعون للقرد سوطاً فيركضه القرد، ويُعيرّ بذلك صاحبه.
جاء في لكتب  »  المصباح المنير في غريب الشرح الكبير  »  الخاتمة  »  فصل أسماء الخيل في السباق
( فصل ) في أسماء الخيل في السباق أولها المجلي وهو السابق والمبرز أيضا ثم المصلي وهو الثاني ثم المسلي وهو الثالث ثم التالي وهو الرابع ثم المرتاح وهو الخامس ثم العاطف وهو السادس ثم الحظي وهو السابع ثم المؤمل وهو الثامن ثم اللطيم وهو التاسع ثم السكيت وهو العاشر وربما قيل في بعضها غير ذلك قال في كفاية المتحفظ : والمحفوظ عن العرب السابق والمصلي والسكيت قال وأما باقي الأسماء فأراها محدثة ونقل في التهذيب عن أبي عبيد معنى ذلك وفي نسخة منه لا أدري أصحيحة هذه الأسماء أم لا ثم قال وقد رأيت لبعض العراقيين أسماءها وروى عن ابن الأنباري هذه الحروف وصححها وهي السابق والمصلي والمسلي والمجلي والتالي والعاطف والحظي والمؤمل واللطيم والسكيت وقد جمعت ذلك في قولي
وغدا المجلي والمصلي والمسلي تاليا مرتاحها والعاطف     وحظيها ومؤمل ولطيمها
وسكيتها هو في الأواخر عاكف

أسماء  عتاق الخيل
 حُظيت  عتاق الخيل (أي كِرامها وذوات  النسب  الأصيل منها) في كلام العرب، بنصيب وافر من الأسماء، التي تدل على عتقها  وكرمها؛  من ذلك:
اللهْموم: وهو الحصان الجيد الحسن الخَلْق، والصّبور في العدو، الذي لا يسبقه شيء طلبه، ولا يدركه من جرى خلفه.
العَنْجُوج: الجيد الخَلْق، الحسن الصورة، فيه طول.
الهَذْلول: الطويل القوي الجسيم.
الذيّال: الطويل الذيل.
 الهيكل: العظيم الخَلْق، الحسن الطّلعة.
 النِّهد: الجواد العظيم الشديد الأعضاء، عظيم الجوف.
الجَرْشع: العظيم الخلْق الواسع البطن.
 الضّلوع  والخارجي: الجواد العتيق، بين أبوين هجينين.
 البحر: الكثير الجري الذي لا يصيبه التعب، وأول من أطلق هذا الاسم على الخيل الرسول 
 المُسَوّم: الذي لديه علامة ينفرد بها عن غيره.
 السّابح: الذي يرمي يديه قُدماً إذا جرى.
 المُطَهّم: التام الحسن الخَلْق.
 المُجنَّب: البعيد ما بين الرّجلْين من غير اتساع.
 الجموح: النشيط السّريع.
الهضب: كثير العرق.
 الشّطب: الحسن القد.
 العتيق  والجواد: إذا كان كريم الأصل رائع الخَلْق.
 المُعْرِب: إذا لم يكن فيه عِرْق هجين.
 الطّموح: ما كان سامي الطرف حديد البصر.
 السّكب: الخفيف السريع الجري، وبه سُمي أحد أفراس الرسول صلى الله عليه سلم.
 ومن  أسماء الخيل المستمدة من أوصافها  أيضاً:
 الصَّافِنات:  جمع  صافن، والحِصان الصّفون هو  الذي  يرفع إحدى قوائمه، ويضع سنبكه على الأرض ويقوم على ثلاث قوائم ليستريح  بها.
 الأعوجية:  منسوبة  إلى خيل كرام كانت في  الجاهلية،  منعوتة بالكرم والسّبق.
 مُقْرب  ولاحِقُ  وأعْوجُ  وداحس  و  ذو العُقّال  وغُرِاب  ومُذْهَبُ  ووَجِيُه،وكلها  خيول كرام كانت في الجاهلية، ونسبت إليها  كرام  الخيل.
 العناجيج:  واحدها عنجوج. ويقال فرس عنجوج كريم  وسابق.
ولا  يقال فاره إلاّ للحمار والبغل  والبعير.  ويُقال فرس جوادٌ للكريم، ونَهْد للعالي، وطَمْر للسريع الوثب، ومثله  طمُوح،  وسَابح، وسابحة للأنثى، ويُقال فرس عالي التّلِيل أي طويل العنق مرتفعه،  و(التليل العنق).
 ألفاظ  الذم
أطلقت  العرب على عيوب الخيل، الجسمية  وغيرها،  مسميات خاصة تدل عليها؛ فمن ذلك:
 الفرس الأسفي: هو قليل شعر الناصية. (الناصية  مقدَّم  الرأس أو شعر مقدَّم الرأس إذا طال، وسميت بذلك لارتفاع منبتها؛ قال  تعالى:  ]كَلاَّ  لَئِنْ لَمْ  يَنْتَهِ  لَنَسْفَعَنْ بِالنَّاصِيَةِ (15) نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ  خَاطِئَةٍ[  (العلق: 15-16)
 والأغم: الذي يَكْثُر شعر ناصيته، حتى يغطي عينيه.
الأزور: الذي دخلت إحدى صفحتي صدره، وبرزت الأخرى.
الأصك: الذي تصطك ركبتاه وكعباه.
العضوض: الذي يعُض من يدنو منه،
 النّفور: الذي لا يثبت لمن يقترب منه.


 الجَموح: الذي لا يوقفه اللجام عن جريه.
 الحرون: الذي يُثْبت قوائمه في الأرض، ويمتنع عن السير.
القموص: الذي ينفض راكبه حتى يُسْقطه.
 أسماء  مجموعات الخيل
أهتم  العربُ بمجموعات الخيل، وأطلقوا  عليها  الأسماء التالية:
السَّرْبة: من 10 إلى 20 فرساً، وتجمع على سِرْب، قال ذو الرمة: أطافت به من أمهات الجوازل     سوى ما أصاب الذئب منه وسَرْبة
المَنْسر: من 20 إلى 30 فرسا،ً ويجمع على مناسر.
المَقْنب: من 30 إلى 40 فرساً، وتجمع على مقانب.
الَكْردُوس: من 40 إلى 50 فرساً، وتجمع على كراديس.
 القُنْبلة: من 50 إلى 60 فرساً، وتجمع على قنابل، قال جرير: له عيثر مما تثير قنابله     ودُهْم كجنح الليل زرنا به العدى
   أي  خيولٌ سود كأنها قطعة الليل في شدة  الظلام،  ولهذه الخيول غبارٌ كثيف "عيثر" تبعثه حوافر أعدادها الكثيرة.
.بعض اسماء الخيل المستخدمة
أبهر أجدل أخدر
 أطلال أعوج أهلوب
 الأحزم الأحوى الأدهم
 الأرن الأشقر الأغر
 الأغن البارز البحر
 البرق البشامة البشير
 البيضاء الترياق الجازي
 الجديد الجريال الجمانة
الجموح الجناح الجون
 الحرون الحليل الحمامة
 الحواء الخضراء الخطار
 الخطاف الشقراء الشموس
 الشهباء الصبحاء الصبور
 الصبيح الصريح الصموت
 الصيود الطائر الطرف
 الظليم العزلاء العفير
 العمرد العناب العناق
 الغراء الغمر الغيد
 الفهد الفيض الفينان
 القبيلة القطوف الكاملة
للمزيد شاهد أيضا 
للمزيد  شاهد أيضا 

الأحد، 25 ديسمبر 2011

ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الاجراء الافتراضي  للكتابة عن أي موضوع  أصبح  البحث في ويكيبيديا وفي الحقيقة  أنها  من أهم المصادر  لصفحات هذه المدونه  ومصدر البحث الافتراضي لجمع المادة والمعلومات  
ماهي  ويكيبيديا ...
ويكيبيديا (تلفظ [wiːkiːbiːdijaː] وتلحن [wikipiːdia]؛ تلفظ بالإنجليزية /ˌwɪkiˈpiːdi.ə/) هي مشروع موسوعة متعددة اللغات، مبنية على الويب، ذات محتوى حر، تشغلها مؤسسة ويكيميديا، التي هي منظمة غير ربحية. ويكيبيديا هي موسوعة يمكن لأي مستخدم تعديل وتحرير وإنشاء مقالات جديدة فيها.
في مارس 2009 كان في ويكيبيديا 15 مليون مقالة تقريبًا، مكتوبة بما يقارب 270 لغة. في يوم 17 أغسطس، 2009: وصلت الويكيبيديا الإنجليزية للمقالة الثلاثة ملايين.[2] تكتب المقالات تعاونيا بواسطة متطوعين من حول العالم والغالبية العظمى من محتويات الموسوعة يمكن تعديلها بواسطة أي شخص يمتلك اتصالاً بالإنترنت. شهرة ويكيبيديا تنمو بثبات منذ بداية عملها. حاليا. ويكيبيديا من الإنجليزية Wikipedia هي اختصار لكلمتين هما: ويكي بالإنجليزية Wiki (نوع من مواقع الويب التي يتم تحريرها جماعيا)، والكلمة الثانية هي بيديا من كلمة Encyclopedia والتي تعني بالعربية موسوعة. تنتشر خوادم ويكيبيديا الرئيسية في تامبا، فلوريدا، وخوادم أخرى موجودة في أمستردام وسيول. يعد ويكيبيديا من أشهر عشرة مواقع على الإنترنت على مستوى العالم.[3]
نتيجة لطبيعة ويكيبيديا التي تسمح لأي مستخدم بتعديل مقالاتها، شكك النقاد والمحللون بها وتساءلوا عن مدى مصداقيتها ودقتها.[4][5] حيث أنه بإمكان أي مستخدم أن يجري تعديلات على محتويات الموسوعة، تزيد احتمالية أن يضيف مجهولون أو مستخدمو الموسوعة المسجلون معلومات خاطئة أو غير مؤكدة، أو يقوم المخربون بحذف أقسام من مقالات أو إضافة تعليقات شخصية أو آراء متحيزة، خاصةً في المواضيع السياسية والدينية. أيضا تثار الشكوك حول حيادية المقالات في ويكيبيديا، ومدى دقة المعلومات الواردة بهذه المقالات. حدد القائمون على موسوعة ويكيبيديا مجموعة من السياسات والتعليمات التي يجب على مستخدمي الموسوعة الالتزام بها عند تحرير وتعديل محتويات الموسوعة، هذه السياسات تهدف إلى التصدي لمحاولات التخريب، وتحاول ضمان مصداقية المعلومات التي تحتويها مقالات هذه الموسوعة.
بدأ مشروع ويكيبيديا في 15 يناير 2001 كمتمم لمشروع نيوبيديا الذي يكتبه محررون خبراء. وبسبب بطء تطوّر نيوبيديا فقد قرّر جيمي ويلز ولاري سانجر أن ينشئا مشروعا مفتوحا ليدعم نيوبيديا وهو ويكيبيديا.
تعتمد ويكيبيديا على برنامج ميدياويكي، وهو برنامج ويكي مفتوح المصدر مرخص تحت رخصة جنو العمومية. مبني بلغة بي إتش بي، ويعتمد على قواعد بيانات ماي إس كيو إل. يقدم هذا البرنامج العديد من المزايا البرمجية، مثل الماكرو، والمتغيرات. يستخدم هذا البرنامج في ويكيبيديا ومشاريع ويكيميديا الأخرى بالإضافة إلى العديد من مواقع الويكي.
تعمل خوادم ويكيبيديا بنظام جنو/لينكس. 300 خادم في فلوريدا، 26 في أمستردام، و 23 في مركز استضافة شركة ياهو في سيول.
تتلقى خوادم ويكيبيديا من 20,000 إلى 45,000 طلب صفحة في الثانية، وهذا حسب الوقت في اليوم.
إصدارات اللغات
وصُفت ويكيبيديا بأنها "مجهود لإنشاء وتوزيع موسوعة ذات أفضل جودة ممكنة لكل فرد على الكوكب بلغته الأم"[8]. في النصف الثاني من أغسطس 2009 كانت ويكيبيديا تصدر بأكثر من 260 لغة. الإصدارات ال27 الأولى من حيث عدد المقالات كل واحدة منها يحتوي على أكثر من 100,000 مقالة، والـ174 الأولى تحتوي كل منها على أكثر من 1000 مقالة.[1]

لما كانت ويكيبيديا موسوعة متاحة عبر الويب، ولذلك هي موسوعة عالمية، فإن المشاركين الذين يستخدمون نفس اللغة يمكن أن يستخدموا لهجات متباينة، أو ربما يأتون من بلاد مختلفة (هذه هي الحال في العديد من الويكيبيديات، منها الويكيبيديا الإنجليزية والصينية)، هذا قد يؤدي إلى اختلافات في التهجئة،[9] أو في وجهات النظر. يتلقى نطاق ويكيبيديا الإنجليزية 57% من مجموع زوار ويكيبديا، 16% لويكيبيديا الإسبانية، 4% لويكيبيديا الألمانية، ونفس النسبة لويكيبيديا اليابانية، أما ويكيبيديا العربية فتتلقى 1% من زوار ويكيبيديا.[10] يمكن للمحررين في إحدى موسوعات ويكيبيديا أن يترجموا المقالات من لغة إلى لغة أخرى، وهذا يلقى تشجيعاً في مجتمع ويكيبيديا (انظر:ويكيبيديا:ترجمة مقالات للعربية). المقالات الموجودة بأكثر من لغة يمكن ربطها بروابط إنترويكي، يمكن ملاحظة هذه الروابط في قائمة في الجانب الأيمن من صفحة المقال. الصور والوسائط المتعددة الأخرى يتم تشاركها من خلال مشروع ويكيميديا كومنز.
__________________________________________
مراجع
^ أ ب قائمة موسوعات الويكيبيديا
^ محيط، موسوعة ويكيبيديا تحقق رقما قياسيا على الانترنت
^ القناة، ويكيمانيا في الإسكندرية - تاريخ الوصول 8-5 2008
^ ويكبيديا تكشف عن تنقيحات وكالمة المخابرات الأمريكية، بي بي سي العربية
^ الفاتيكان و"سي آي إيه" يعدلان موسوعة ويكيبيديا
^ ميزانية ويكيبيديا للعام 2005
^ ويكيميديا، جمع التبرعات - تاريخ الوصول 6 مايو 2008
^ جيمي ويلز، ويكيبيديا هي موسوعة
^ التهجئة، دليل الأنماط لويكيبيديا (إنجليزية) - تاريخ الوصول 24-8 2007
^ أليكسا إنترنت، المرور إلى ويكيبيديا - تاريخ الوصول 9-5 2008
^ إسلام أونلاين، ويكيبديا موسوعة لصنع المعرفة بحرية
^ الجزيرة.نت، تحذيرات من التعامل مع ويكيبيديا كمصدر موثوق للمعلومات - تاريخ الوصول 27-4 2008
^ العرب أون لاين، حذار من التعامل مع «ويكيبيديا» كمصدر شرعى للمعلومات - تاريخ الوصول 27-4 2008
^ مؤسسة ويكيميديا، مشاريعنا - تاريخ الوصول 9-5 2008
^ الوطن، في قرار استراتيجي.. وغير مسبوق...Larousse يعلن الحرب على فوضوية التوثيق لـ«الموسوعات الحرة» - تاريخ الوصول 30-5 2008
^ الموقع الرسمي للفيلم الوثائقي "الحقيقة بالأرقام"(إنجليزية) - تاريخ الوصول 24-8

الموضوع كاملا  علي http://ar.wikipedia.org/wiki/ويكيبيديا


العودة  الي                    مدونة   رحال          مخلوقات مدهشة        صفحات رحال     صفحات مخلوقات مدهشة                   رخصة المشاع الابداعي        بيانات الإتصال        تنويه عن رحال         كلمة   المدون        صفحاتنا علي  فيسبوك  
هذا المصنف مرخص بموجب المشاع الابداعي نسب العمل- المشاركة على قدم المساواة 3.0 الاصليةالترخيص .

عرب ج1

الجزء الأول
لماذا يغضب البعض من كلمة عرب ؟
وهل العرب فعلا  بدو وقطاع طرق وسارقين ؟
 هذه سلسلة من الصفحات  لنعرف الاجابة هذه هي الصفحة الأولي والبقية في الطريق 
عرب
العرب فرع من الشعوب السامية تتركز أساسًا في الوطن العربي بشقيه الآسيوي والإفريقي إضافة إلى الساحل الشرقي لإفريقيا وكأقليات في إيران وتركيا ودول المهجر، واحدهم عربي ويتحدد هذا المعنى على خلفيات إما إثنية أو لغوية أو ثقافية  سياسيًا العربي هو كل شخص لغته الأم العربية ووالده عربي. وتتواجد أقليات عربية وبأعداد معتبرة في الأمريكيتين وفي أوروبا وإيران وتركيا.
تعني لفظة "عرب" البداوة، في كل اللغات الساميّة القديمة التي ما زالت بعض نقوشها موجودة حتى اليوم، ولم تكن تُفهم إلا بهذا المعنى في أقدم النصوص التاريخية التي وصلت الباحثين المعاصرين، وهي النصوص الآشورية، وقد قصدت بها البدو بعامّة، واستعملت بهذا المعنى عند غيرهم  ولمّا توسعت مدارك الأعاجم وزاد اتصالهم واحتكاكهم بالعرب وبشبه الجزيرة العربية، توسعوا في استعمال اللفظة حتى أضحت تشمل أكثر العرب بوصفهم أهل بادية، وأن حياتهم حياة أعراب، ومن هنا غلبت على بلادهم فصارت عَلَمية عند أولئك الأعاجم، على بلاد العرب وعلى سكانها، ولذلك أطلق اليونان والرومان على بلاد العرب لفظة "العربية" (باللاتينية: Arabia)، بمعنى بلاد العرب
كان موطن العرب الأصلي هو شبه الجزيرة العربية وبعض أنحاء الشام والعراق، وقد استمروا يعيشون في هذه الأقاليم حتى ما بعد بعثة النبي محمد بن عبد الله، عندما انتشر الإسلام في جميع أطراف شبه الجزيرة العربية وتوحدت قبائلها وعشائرها المختلفة في ظل الدين الجديد، فانطلقوا يفتحون الأقاليم المجاورة لهم وينشرون الإسلام فيها، ومع مرور الوقت أصبحت عدّة بلدان من تلك التي فُتحت بلدانًا عربية واعتنق أغلب أهلها الهوية واللغة العربية، فاتسع موطن العرب حتى شمل إلى جانب شبه الجزيرة العربية: كامل بلاد الشام والعراق، وشمال أفريقيا من مصر إلى موريتانيا.
الأصول
أصول العرب بشكل عام ترجع لشبه الجزيرة العربية، ويتواجدون اليوم في شبه الجزيرة العربية والشام والعراق ووادي النيل والمغرب العربي بشكل عام، وتوجد أقليات عربية في مناطق حدودية ضمت إلى بلدان مجاورة مثل الأحواز والأقاليم السورية الشمالية (عرب تركيا)، ويتواجدون كذلك بأقليات معتبرة في إرتريا وتشاد، إضافة لذلك فإن هناك أعداد معتبرة من العرب في دول المهجر تمثل في بعض هذه الدول نسبة كبيرة لا سيما أمريكا اللاتينية.
يرى بعض الباحثين أن العرب والساميين بشكل عام من الشعوب التي خرجت من شرق شبه الجزيرة العربية وتحديدًا من منطقة حوض الترسيب العربي الكبير قبل أن يصبح خليجًا. بينما تقول دراسات حديثة أخرى أن الساميين نشأوا في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط حوالي 4,000 ق.م. ومن ثم نزحوا إلى الجزيرة العربية وإثيوبيا لاحقًا.
ويذكر ابن خلدون قوم ثمود وعاد في كتابة "تاريخ ابن خلدون" ما يوحي له بذلك وهو يتكلم عن العرب القدماء فيقول:‏ «إنهم انتقلوا إلى جزيرة العرب من بابل لما زاحمهم فيها بنو حام فسكنوا جزيرة العرب بادية مخيمين ثم كان لكل فرقة منهم ملوك وآطام وقصور..»، ويقول: "فعاد وثمود والعماليق وأُميم وجاسم وعبيل وجديس وطسم هم العرب".
طبقات العرب
صنّف معظم علماء الأنساب والإخباريين الشعوب العربية في طبقتين: بائدة وباقية  ويُعنون بالبائدة، القبائل العربية القديمة التي كانت تعيش في شبه الجزيرة العربية ثم بادت قبل الإسلام، وانقرضت أخبارها بفعل عاملين: الأوّل هو تغيّر المعالم الطبيعية الناتج عن الرمل الزاحف الذي طغى على العمران القديم في أواسط شبه الجزيرة العربية وفي الأحقاف في الجنوب. أما الثاني فهو ثورات البراكين وما ترتّب عليها من تدمير المدن  ويُطلق على هذه الطبقة اسم "العاربة" إما بمعنى الرساخة في العروبية أو المبتدعة لها بما أنها كانت أوّل أجيالها، وتُسمّى بالبائدة أيضًا بمعنى الهالكة؛ لأنه لم يبق على وجه الأرض أحد من نسلها، وهي تعتبر مادة العرب وأرومتها، وأقدم طبقاتها وأوّل من تكلّم بالعربية  وقبائلها هي: عاد، ثمود، عمليق، طسم، جديس، أميم، وجاسم، وقد يُضاف إليهم أحيانًا: عبيل، جرهم الأولى، ودبار، ويرجعون بنسبهم إلى سام بن نوح
وأمّا العرب الباقية الذين يُسمون أيضًا بالمتعربة والمستعربة، فهم بنو يعرب بن قحطان، وبنو معد بن عدنان بن أد، الذين أخذوا اللغة العربية عن العرب البائدة. وقد تعرّب قحطان وجماعته عندما نزلوا اليمن، واختلطوا بالناس هناك، وفي رواية بأن يعرب كان يتكلّم السريانية، فانعدل لسانه إلى العربية، فتعرّب  وهؤلاء يُعتبرون العرب الباقين الذين يُشكلون جمهرة العرب بعد هلاك الطبقة الأولى، وهم الذين كُتب لهم البقاء، وينتمي إليهم كل العرب الصرحاء عند ظهور الإسلام، ويرجعون بنسبهم إلى سام بن نوح.
  خريطة لشبه الجزيرة العربية تُظهر موطن بعض العرب البائدة (ثمود والعماليق)، وبعض مدائن العرب الباقية (عدا دمشق وبابل).
وهناك تقسيم آخر يُصنّف العرب في ثلاث طبقات: العرب البائدة، والعرب العاربة، والعرب المستعربة، ويُطلق على الطبقتين الأخيرتين اسم "العرب الباقية". فالعرب العاربة هم الذين انحدروا من نسل قحطان أو يقطان، كما ورد في العهد القديم  وهو أوّل من تكلّم بالعربية، وهم يُعتبرون العرب ذوي الأصالة والقِدم. وهؤلاء هم القحطانية من حمير وأهل اليمن وفروعها الذين يمثلون أهل جنوب بلاد العرب، في مقابل العرب المستعربة، وهم المعديون الذين انحدروا من ولد معد بن عدنان بن أد، وسكنوا نجد والحجاز والشمال، وينحدرون من إسماعيل بن إبراهيم، ولم يكونوا عربًا فاستعربوا، وسُموا بالمستعربة؛ لأن إسماعيل عندما نزل مكة كان يتكلم العبرانية أو الآرامية أو الكلدانية، فلمّا صاهر اليمنية تعلّم لغتهم العربية   ويُقسم ابن خلدون العرب إلى أربع طبقات متعاقبة في المدى الزمني: العرب العاربة وهم البائدة، ثم العرب المستعربة وهم القحطانية، ثم العرب التابعة لهم من عدنان والأوس والخزرج والغساسنة والمناذرة، ثم العرب المستعجمة وهم الذين دخلوا في نفوذ الدولة الإسلامية
والواقع أن هذا التقسيم بين العرب العاربة والعرب المستعربة مردّه ما ورد في العهد القديم، وقد نهل منه من عُني بأخبار بدء الخلق، ثم اتفق النسابون والإخباريون على تقسيم العرب من حيث النسب إلى قسمين: قحطانية، منازلهم الأولى في اليمن، وعدنانية، منازلهم الأولى في الحجاز  بالمقابل لم يُفرّق القرآن بين العرب في طبقاتهم، ويشير إلى أنهم يتحدرون من جد واحد هو إسماعيل بن إبراهيم: ﴿وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ هُوَ اجْتَبَاكُمْ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ مِّلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمِينَ مِن قَبْلُ وَفِي هَذَا لِيَكُونَ الرَّسُولُ شَهِيدًا عَلَيْكُمْ وَتَكُونُوا شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ فَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَاعْتَصِمُوا بِاللَّهِ هُوَ مَوْلاكُمْ فَنِعْمَ الْمَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِيرُ﴾. كذلك لم يرد في الشعر الجاهلي ما يُشير إلى تقسيم العرب إلى قحطانية وعدنانية سوى أبيات قيلت في التفاخر بقحطان أو بعدنان، ثم أن هذا الشعر لا يرقى إلى عصر الجاهلية الأولى؛ لأن معظمه قيل قبيل الإسلام، كما أن علماء الأجناس لم يلاحظوا فروقًا جثمانية بين القحطانيين والعدنانيين  ولم يظهر هذا الانقسام في حياة النبي محمد ولا خلال عصر صدر الإسلام وعهد الخلفاء الراشدين، وإنما برز في العصر الأموي من واقع النزاع الحزبي وبعد شيوع نظرية العهد القديم في الأنساب واستناد النسابين في رواياتهم إلى أهل الكتاب  والراجح أن أصل العداء مرده إلى النزاع الطبيعي بين البداوة والحضارة
المقصور بالعرب سكّان المنطقة الواسعة الذين أعطوها اسمهم فصارت تُعرف ببلاد العرب، واختلف علماء اللغة في مدلول هذه الكلمة الاصطلاحي من حيث اللفظ ومصدر الاشتقاق، وعلى الرغم من كثرة التفسيرات اللغوية، فإن أبرزها ما يلي
التزم الكُتّاب العرب الأوائل عند دراستهم تفسير كلمة "عرب"، بمنهجهم التقليدي في علم الأنساب، فالعربية منسوبة إلى يعرب بن قحطان، مشتقة من اسمه، فهو أوّل من أعرب في لسانه، وتكلّم بهذا اللسان العربي وتعلّمها إخوته وبنو عمومته منه، وكانوا قد تركوا بابل ليقيموا بجواره في اليمن، وهؤلاء هم القحطانيون. ويذكر العدنانيون أن أوّل من تكلّم بالعربية الخالصة، الحجازية التي أنزل عليها القرآن، هو النبي إسماعيل بن إبراهيم، وكان عمره آنذاك أربع عشر سنة، وهو جدّ العرب المستعربة
إن كلمة "عرب" مشتقة من الفعل "يُعرب"؛ أي: يُفصح في الحديث، وأصبحت تدل على العرب كجنس لفصاحتهم في اللسان، فيُقال: رجلٌ معرّب إذا كان فصيحًا، ورجل عربي اللسان إذا كان فصيحًا
سُمي العرب عربًا نسبة إلى بلدهم "العربات"، وعربة هي مكة، وباحة العرب، ودار أبي الفصاحة إسماعيل بن إبراهيم. وقال الكُتّاب: «وأقامت قريش بعربة فتنخّت بها، وانتشر سائر العرب في جزيرتها، فنُسبوا كلهم إلى عربة؛ لأن أباهم إسماعيل بن إبراهيم، نشأ وربّى أولاده فيها، فكثروا، فلمّا لم تحتملهم البلاد انتشروا، وأقامت قريش بها
إن كلمة "عرب" مُشتقة من أصل سامي قديم بمعنى "الغرب". فقد أطلق سكّان بلاد ما بين النهرين اسم "عريبي" على الأقوام الذين كانوا يقيمون في البادية الواقعة إلى الغرب من بلادهم وهي بادية العراق والمسماة بهذا الاسم.
 وادي العربة، أحد الأماكن التي يُحتمل أن تكون قد أعطت اسمها للعرب.
يرى بعض الباحثين المحدثين أن كلمة "عرب" مشتقة من الكلمات العبرية التالية ذات الصلة بالبداوة والبادية  "أرابا"، وتعني الأرض الداكنة  أي المغطاة بالكلأ، ويُشير هذا المعنى إلى حالة إجتماعية قائمة على التنقل والترحال وراء موارد العشب  "إرب"، ومعناها الحريّة وعدم الخضوع لنظام   وهذه من صفات البدو. "عابار"، بمعنى التنقل من مكان إلى آخر  وقد ارتبط هذا المعنى بالبداوة من واقع أن العرب أنفسهم استعملوا هذه اللفظة ليميزوا البدو من سكان المدن والقرى الناطقين بالعربية. "عرابة"، بمعنى الجفاف والصحراء  ومنها تسمية وادي العربة الممتد من البحر الميت إلى خليج العقبة
وتتبّع المستشرقون وعلماء التوراة المحدثون، تاريخ هذه اللفظة ومدلولها في اللغات الساميّة القديمة، ووجدوا أن أقدم نص وردت فيه كلمة "عرب" هو نص آشوري يرجع إلى عام 853 ق.م، إذ ورد في نص للملك شلمنصّر الثالث أشار فيه إلى أحد زعماء الثوّار الذين تغلّب عليهم واسمه "جنديبو العريبي"، الذي تحالف مع ناصر بيرابدري الدمشقي ضده في معركة كركر.3 وقداتخذت اللفظة عندهم معنى البداوة وإمارة أو مشيخة، كانت تحكم في البادية المتاخمة للحدود الآشورية من قِبل أمير يُدعى "جنديبو"؛ أي: جندب  ووردت في الكتابات البابلية كلمة "ماتوعرابي"، ومعناها: أرض العرب، وكانت تحفل بالأعراب. وظهرت للمرة الأولى في عام 530 ق.م لفظة "عرباية" في نص فارسي مكتوب باللغة الأخمينية، في نقش بهستون للشاه دارا الأول الكبير، وقصد الفرس بها البادية الفاصلة بين العراق والشام بما فيها شبه جزيرة سيناء  واقتبس العبرانيون كلمة "عرب" من الآشوريين والبابليين واستعملوها بالمعنى نفسه؛ أي: القفر والجفاف  ووردت لفظة "عربية" و"عربة" وبلاد العرب في العهد القديم بمعنى البداوة والقفر: ولا تعمر إلى جيل فجيل ولا يضرب أعرابي فيها خيمة    
وذكرت التوراة الأقسام الشمالية من شبه الجزيرة العربية، أكثر من الأقسام الجنوبية، وكانت كلمة "أعرابي" تعني لليهود: سكّان القفار المتنقلين أكثر مما تعني سكّان المراعي الذين يتحضّرون ويستقرون، وبخاصة المتنقلين منهم قرب الهلال الخصيب.  ومما يؤيد هذه التفسيرات ورود كلمة هاعرابة في العبرية، ويُراد بها وادي العربة الممتد من شمالي البحر الميت أو بحر الجليل إلى خليج العقبة، وتعني هذه اللفظة بالعبرية: القفر والجفاف، وحافة الصحراء، والأرض المحروقة؛ أي: معاني ذات صلة بالبداوة والبادية، وأطلق العرب على هذه المنطقة اسم العربة وتقيم فيها قبائل بدوية شملتها هذه اللفظة  وفرّق العبرانيون في التسمية بين الحضر والبدو، إذ عندما يذكرون الحضر يسمونهم بأسماء قبائلهم أو بأسماء المواضع التي ينزلون فيها. أما تعميم كلمة عرب على سكّان شبه الجزيرة العربية فقد جاء متأخرًا على أثر احتكاك العبرانيين بالقبائل التي كانت تقيم في البادية
ووردت كلمة "عرب" عند الكتّاب الإغريق منذ أواخر القرن السادس قبل الميلاد، وأوّل من ذكرها أخيلوس (525-456 ق.م) في معرض كلامه على جيش الملك الفارسي خشایارشا الأول، حيث أشار إلى اشتراك قائد عربي في هذا الجيش، كان مشهورًا في قومه   ثم ذكرها الملك حيرود الكبير في منتصف القرن الخامس قبل الميلاد، وقد أطلق كلمة العربية على البادية وشبه الجزيرة العربية كلها بما فيها صحراء سيناء والأراضي الواقعة إلى الشرق من نهر النيل   وأضحى هذا اللفظ شائعًا بعد ذلك عند جميع الكتّاب الإغريق والرومان، وصارت كلمة العربية عَلَمًا على الأراضي المأهولة بالعرب والتي تغلب عليها الطبيعة الصحراوية، وكلمة عربي عَلَمًا على الشخص الذي يقيم في تلك الأراضي من بدو وحضر  ولم ترد هذه الكلمة في المصادر العربية الأثرية إلا متأخرة، فقد ورد اسم العرب في نص عربي شمالي يعود تاريخه إلى عام 328م، نُقش على شاهد قبر خاص بامرئ القيس بن عمرو ملك الحيرة، كما وردت كلمة "أعرب" في نص جنوبي بمعنى "أعراب"، ولم يُقصد بها قومية، أي علم لهذا الجنس المعروف الذي يشمل كل سكّان بلاد العرب من بدو وحضر، وذلك بفعل أن أهل المدن والمتحضرين كانوا يُعرفون بمدنهم أو بقبائلهم، وكانت مستقرة في الغالب 
عرف اليونان واللاتين والأوروبيون في العصر الحديث، العرب باسم "السراسنة" أو "ساراسين"، وأطلقوه على قبائل عربية كانت تقيم في بادية الشام وسيناء وفي الصحراء المتصلة بأدوم  واختلف العلماء لدى البحث في أصل التسمية، فقال بعضهم أنها مشتقة من "سرق"، فهي "السراقين" أو "السارقين" بمعنى اللصوص، ويُراد بهم بدو الصحراء نظرًا لكثرة غزوهم، أو من "شرق"، ويُراد بها الأرض التي تقع شرقي النبط، أو من "شرقو"، وتعني "سكّان الصحراء   وسمّى الروم البيزنطيون العرب "ساراقينوس" بمعنى "عبيد سارة"، ضغنًا منهم على هاجر وابنها إسماعيل بفعل أنها كانت أمة لسارة، على الرغم من إنكار الإمبراطور البيزنطي نقفور فوقاس ذلك  ويوضح بطليموس في جغرافيته هذه التسمية إذ يُطلق اسم "السركنوا" على إقليم "الثاديتاي" وهي المنطقة الواقعة جنوبي الإقليم الذي تنزل فيه قبيلة طيء بين منطقة الشراة وصحراء النفوذ. واستنادًا إلى هذا التوضيح يصبح إقليم السركنوا واقعًا في النصف الشمالي الغربي من المنطقة التي تُعرف في الوقت الحاضر باسم شُمّر، وكان هذا الاسم يُطلق على جميع البدو من العرب الذين يسكنون مملكة الأنباط في البادية العربية.
الهوية
لا تعد الهوية العربية هوية دينية إسلامية، فهي ترجع إلى ما قبل ظهور الإسلام، وشهدت تاريخيًا ظهور ممالك مسيحية عربية ووجود قبائل يهودية عربية. ومع ذلك، فاليوم يعد معظم العرب مسلمون، مع وجود أقليات من ديانات أخرى، أغلبها مسيحية، حيث يشكل المسلمون السنّة والشيعة والإسماعيلية معظم العرب الآن، في وجود نسبة تتراوح بين 7.1 و 10% من العرب الذين يعتنقون المسيحية.
يمثل المسلمون الناطقون بغير اللغة العربية حوالي 80% من تعداد المسلمين حول العالم، إلا أنهم ليسوا جزءً من العالم العربي، ولكن يشغلون حيزًا جغرافيًا أكبر وهو العالم الإسلامي.
تعد اللغة العربية - السمة المشتركة الرئيسية بين العرب - إحدى اللغات السامية الناشئة في الجزيرة العربية، ومنها انتشرت إلى مجموعة متنوعة من الشعوب في معظم أنحاء غرب آسيا وشمال أفريقيا،  مما أدى إلى اندماجهم ثقافيًا ومذهبيًا كعرب. كما يعد التعريب تحولاً ثقافيًا لغويًا، تزامن في كثير من الأحيان، ولكن ليس دائمًا، مع انتشار الإسلام.
مع ظهور الإسلام في القرن السابع الميلادي، ولأنها لغة القرآن، أصبحت اللغة العربية اللغة المشتركة عبر الشرق الأوسط، بعد انتشار الإسلام عن طريق الفتوحات الإسلامية والتواصل الثقافي.
لم تنتشر الثقافة واللغة العربية بتوسع إلا مع العصر الذهبي للإسلام، فقد انتشرتا أول مرة في غرب آسيا في القرن الثاني الميلادي، بعد أن هاجرت القبائل العربية المسيحية مثل الغساسنة والمناذرة وبنو جذام من الجزيرة العربية شمالاً إلى بادية الشام والعراق وبلاد الشام.
في العصر الحديث، يُحدد العربي وفقًا لمعيار أو أكثر من المعايير الثلاثة التالية بأنه:
نسبًا: الشخص الذي يمكن إثبات نسبه إلى إحدى القبائل العربية - السكان الأصليين للجزيرة العربية وبادية الشام. كان هذا التعريف هو المستخدم عند علماء العصور الوسطى كابن خلدون، ولكن قلّ الاعتماد على هذا التعريف بمرور الوقت، بعد أن فقد ذوي الأصول العربية صلاتهم مع أسلافهم في الوطن الأم. على الرغم من أنه يمكن استخدام اختبارات الحمض النووي في العصر الحديث لإثبات الانتساب إلى الأصول العربية. فعلى سبيل المثال، وجد أن تردد المورثة العربية (هاپلوغروپ  ) ينهار فجأة عند حدود البلدان الناطقة بالعربية

لغويًا: الشخص الذي تمثل اللغة العربية لغته الأولى، بما في ذلك لهجاتها. يشمل هذا التعريف أكثر من 300 مليون نسمة، وهو المعيار الذي ترفضه بعض الجماعات ذات الأصول غير العربية، كتعريف المصريين أنفسهم في مطلع القرن العشرين.
سياسيًا: وفقًا للقومية الحديثة، العربي هو المواطن في أي بلد تمثل اللغة العربية إحدى لغاتها الوطنية أو الرسمية، أو هو مواطن أي دولة عضوة في جامعة الدول العربية، والتي تضم الدول التي تعد اللغة العربية لغتها الرسمية الحكومية، حتى لو لم تكن لغة غالبية السكان، وهو التعريف الذي يشمل أكثر من 350 مليون نسمة. قد يكون أيضًا التعريف الأكثر إثارة للجدل، لأنه التعريف الأكثر بساطة. إلا أنه يستبعد بالكامل العرب المغتربين خارج العالم العربي، ويشمل الأشخاص الذين لا يُعرّفون أنفسهم كعرب.
تختلف الأهمية النسبية لهذه العوامل الثلاثة عند المجموعات المختلفة وكثيرًا ما كانت محل نزاع. وأحيانًا ما تم الجمع بين بعض الجوانب من كل تعريف، كما فعل الفلسطيني حبيب حسن توما،  الذي عرّف العربي بالمعنى الحديث للكلمة، بأنه "مواطن الدولة العربية الذي يجيد اللغة العربية، ويمتلك المعرفة الأساسية للتقاليد العربية، والتي تشمل الأخلاق والعادات والنظم السياسية والاجتماعية للثقافة"، وهو التعريف الذي يعتقد فيه معظم الناس الذين يعتبرون أنفسهم عرب، بغض النظر عن التعريفات السياسية واللغوية.
يعتبر القليل من الناس أنفسهم عربًا وفقًا للتعريف السياسي، بالرغم من أن اللغة العربية ليست لغتهم الأولى أو الأساسية، وهو ما يرفضه الأكراد والأمازيغ  بعض الأقليات الدينية داخل غرب آسيا وشمال أفريقيا والذين يتحدثون اللغة العربية أو أي من لهجاتها باعتبارها لغة مجتمعهم الأولى، قد لا يدرجون أنفسهم تحت الهوية العربية، وأبرزهم الآشوريون والمجتمعات المسيحية السريانية الأخرى وأقباط المهجر.
وتعرّف جامعة الدول العربية، وهي منظمة إقليمية للبلدان التي تمثل العالم العربي، العربي على النحو التالي:  
العربي هو الشخص الذي لغته هي اللغة العربية، ويعيش في بلد ناطق بالعربية، وله نفس تطلعات الشعوب الناطقة بالعربية           
ووفق معتقدات العرب فهم يقسمون أنفسهم إلى "عرب عاربة" ينحدرون من جدهم الأكبر قحطان و"عرب بائدة" المذكورين في القرآن الكريم بأنهم بادوا عاقبًا لهم كفرهم، و"عرب مستعربة" وجدهم الأكير عدنان.
يرى بعض العلماء أنه من غير المؤكد ما إذا كان هذا التمييز يمثّل فرقًا حقيقيًا بين المجموعتين، لكن من المؤكد أنه كان هناك اعتقاد قوي بوجود هذا الفرق في العصور الإسلامية المبكرة. حتى أنه في الأندلس كان هناك عداوة بين القبائل القيسية الشمالية والقبائل الكلبية الجنوبية، اللذان كانا يتواصلان بلغة حمير وفقًا للهمداني، وهي لهجة شمالية عربية استخدمت في الجنوب، متأثرة باللغة العربية الجنوبية القديمة.
ومع الفتوحات الإسلامية في القرنين السابع والثامن الميلاديين، أسس العرب إمبراطورية عربية (تحت حكم الخلفاء الراشدين والأمويين، ثم العباسيين) امتدت من الحدود الجنوبية لفرنسا غربًا إلى حدود الصين شرقًا، ومن آسيا الصغرى شمالاً إلى السودان جنوبًا، لذا كانت واحدة من أكبر الإمبراطوريات اتساعًا في التاريخ. وقد نشر العرب الإسلام والثقافة والعلوم واللغة العربية في معظم هذه المناطق، عن طريق التحول الديني والاستيعاب الثقافي.
الانتشار
في الوطن العربي
يمتد العالم العربي جغرافيًا من المحيط الأطلسي غربًا حيث يقع المغرب العربي إلى بحر العرب شرقًا، شاملاً الدول التي تُتخذ العربية كلغة رسمية فيها، والتي تنضوي تحت عضوية جامعة الدول العربية. يصل عدد هذه الدول إلى 22 دولة تعتبر مصر أكثرها كثافةً سكانية، والبحرين أقلها. يُشكل العرب الأقحاح والمستعربون أغلبية سكّان هذه الدول، التي تقطنها أيضًا بعض الشعوب غير العربية، من شاكلة: الأكراد، التركمان، الشركس، الأرمن، الأمازيغ، وغيرهم. يُظهر القالب في الأسفل نسبة العرب من سكّان الدول العربية شاملاً الأشخاص الذين يُعرفون أنفسهم بأنهم عرب سواء كانوا كذلك فعلاً من الناحية الوراثية أم لم يكونوا:
            الدولة     الجمهرة  % العرب            ملاحظات
            مصر     82,079,636      90%
            السودان   45,047,502      70%    
            الجزائر   35,423,000      80%
            المغرب   32,381,000      66%
            إن الاختلاط الكبير بين العرب والأمازيغ في المغرب يجعل من الصعب تقفي جذور العديد من أبناء الشعب وبخاصة أبناء المدن. هذه النسبة المذكورة تضم أيضًا الأشخاص الذين يمتلكون جذورًا أمازيغية ويعرفون أنفسهم بأنهم عرب.
            السعودية 26,246,000      90%    
            العراق    30,399,572      75%-80%       
            اليمن      24,256,000      100%  
            سوريا    22,505,000      90%    
            تونس     10,374,000      98%    
            ليبيا       6.597.960        97%     تعتبر ليبيا الدولة الوحيدة في إقليم المغرب العربي حيث يفوق العرب الأقحاح الأمازيغ عددًا، حيث أن معظم المناطق المأهولة فيها استوطنتها قبائل عربية بعد الفتح الإسلامي، ولم يكن فيها آنذاك سوى قلّة من الأمازيغ يقطنون جنوب البلاد.
            الأردن    6,472,000        98%    
            لبنان      4,255,000        95%
            الأراضي الفلسطينية           4,225,710        90%     قطاع غزة: 1,657,155, 100% فلسطينيون عرب  الضفة الغربية: 2,568,555, 83% فلسطينيون عرب وغيرهم
            الكويت    3,030,000        80%    
            الإمارات 4,707,000        19%     أقل من 20% من سكّان الإمارات هم مواطنون، والأغلبية عمّال وأصحاب خبرات أجانب. يُعتبر أولئك الأشخاص حاملين الجنسية الإماراتية عربًا أقحاح، وقسم كبير من العاملين في البلاد جذوره عربية أو مستعربة، مثل الشوام والمصريين.
            عُمان      2,905,000                   
            موريتانيا 3,343,000        80%     أغلبية سكان موريتانيا ينتمون لقومية الموور، أو "المغاربة"، وهؤلاء عبارة عن خليط عربي أمازيغي، وأفريقي إلى حد أقل. يُشكل الموور حوالي 80% من سكّان موريتانيا، أما النسبة الباقية (20%) فهي عبارة عن مجموعات إثنية أفريقية متنوعة.
            قطر       1,508,000        55%     يُشكل المواطنون القطريون حوالي 20% من إجمالي الجمهرة، وهم عرب أقحاح بغالبيتهم. وحوالي 35% من الجمهرة الباقية تتكون من عرب مهاجرين، أغلبهم مصريين وشوام. أما النسبة الباقية فتتكون من عمّال أجانب غير عرب مثل الهنود والباكستانيون.
            البحرين  803,000           62.4%  62.4% من سكّان البحرين مواطنون، وهم يُعتبرون من العرب الأقحاح.
يتبع .............................................
المزيد .. اللغة العربية        
          تقسيم برنارد لويس
         إبحار في العربية
______________________________________________________

أهلا وسهلا

رحـلات وجـولات ورسائل لا تنـتهى للعقـل والـروح وأحـيانا للجـسـد عــبر نـوافــذ الادراك المعـروفـة والمجهولة تتـخطـى المكان والـزمان تـخـوض بحـار العـلم و تـكشـف أسـرار المـعرفة حربـا علـى الظــلام والتحاقا بالنـور بحـثا عـن الخيــر والجـمـال ووصــولا الى الـحـق