الثلاثاء، 10 ديسمبر، 2013

تدريب الكلب على مكان قضاء الحاجة


عند اقتنائك لكلب جديد..من الاشياء الاولى الي تحضرها و تعرف الكلب عليها هو مكان التوسيخ.. بالاضافه لمكان الشرب/الاكل/النوم.
كلما اسرعت في تعريف الكلب على مكان التوسيخ.. و نجح في المرات الاولى..كلما زادت فرصه تعلم الكلب و تعوده على مكان التوسيخ.. و كلما اهملت ذلك.. يزيد من نسبه تكرار الكلب للتوسيخ في المكان الخاطيء و الاستمرار عليه و يصعب تعويده مجددا على مكان اخر.
بعض الكلاب تتعلم اسرع من الكلاب الاخرى.
مكان تواجد الكلب من الممكن ان يؤثر سلبا او ايجابا على سرعه التعليم و التدريب
مهما كان خطأ الكلب في التوسيخ و اتلاف سجاده ثمينه .. لا يجب ضربه نهائيا.. لانه الان لا يعرف اين يوسخ و ماذا تريد منه
اشرح كل نقطه على حده
الجراء الصغيره الى عمر شهرين صعب تتحكم بمكان توسيخهم.. لانهم الى الان لا يعرفون ماذا تريد منهم... قدرتهم على حبس البول قليله .. و بمجرد رغبتهم بالتوسيخ.. يوسخون بمكان قريب منهم.. لانهم اعتادوا ان امهم تتولى امر التنظيف.
توجد كلاب تفضل التوسيخ بمكان معين.. تتوجه اليه كل مره ترغب بالتوسيخ.. و هنا يكون سهل جدا ان تعلم الكلب على المكان المرغوب و تشجيعه بالاستمرار بذلك كل مره.
اذا تواجد الكلب في حديقه او مكان مفروش بالتراب (الرمل) تقل فرصه تعويد الكلب على توسيخه بمكان معين.. لان الكلاب بشكل عام تحب ان توسخ في مكان يمتص السوائل ... فان خيرت كلب ان يوسخ بين ارض صلبه و سجاده او تراب او زرع.. فستراب يفضل التراب و السجاده او الزرع عن الارض الصلبه الي لا تمتص الروائح و السوائل... 

اول يوم تحظر به كلبك الجديد.. حظر له مكان للتوسيخ يكون مفروش رمل او جرائد او تشتري منتجات خاصه ترش او تفرش على الارض كي تشجع الكلب على التوسيخ عليها.



عمليه حسابيه:
قدره الجرو على حبس البول
عمر الكلب بالاشهر+1=عدد الساعات التي يستطيع الكلب حبس نفسه من التبول.
مع العلم ان الكلاب بشكل عام.. بعد عمر ال 8 اشهر و ما فوق.. (بالوضع الطبيعي) لا تستطيع حبس المثانه اكثر من 9 ساعات.
تصرفات تدل على رغبه الكلب بالتوسيخ
التوقف عن اللعب فجاه و شم الارض و الحوم بحثا عن مكان يوسخ فيه
الانعزال عن الكلاب الاخرى او صاحبه و التوجه لمكان ابعد.
الالتفاف و اخذ وضعيه الرغبه بالتوسيخ
الاوقات الاكثر شبهه لرغبه الكلب بالتوسيخ
عند الاستيقاظ من النوم صباحا و قبل النوم
بعد الاكل مباشره او بوقت قصير
اثناء او بعد اللعب و الحركه
مكان التوسيخ:
يفضل ان يكون في احد زوايا غرفه الكلب.. او مكان بعيد نسبيا عن مكان نومه و شربه و طعامه (بالطبع لا يحب الكلب ان يوسخ بمكان قريب من هذه الامكنه الا ان كان مجبور) مع مراعاة ان لا يكون مكان التوسيخ بعيد جدا جدا.. خصوصا في اوائل ايام التدريب.. عندما تحتاج ان تراقب تصرفات الكلب و توجهه للمكان الصحيح فورااااا عندما تشتبه لرغبته بالتوسيخ.
مراعاة ان يكون المكان سهل الوصول اليه من قبل الكلب و المربي... و يكون مكان مكشوف او تكثر فيه التيارات الهوائيه كي تقل نسبه الروائح الكريهه المتبخره.
يتم تنظيف مكان التوسيخ باستمرار كلما وسخ الكلب فيه.
الان..... ناتي للتطبيق و ما يمكن فعله لتشجيع الكلب على التوسيخ بمكان محدد:
توجد عده طرق.. و يفضل ان تدمجها كلها مع بعضها.. حتى تضمن استيعاب الكلب و تقلل من التوسيخ الخاطيء.

الايام الاولى هي الصعبه و تتطلب المراقبه المستمره و التشجيع على فعل الصواب و تقليل حدوث الخطأ.. الى ان يستوعب الكلب و تعوده على فعل الصواب.. (اذا المسأله مسألة تعويد)
يفضل وضع الجراء في حباسه (قفص او سياج) للتحكم بحركتهم اولا لحمايتهم من الاخطار و ثانيا للتحكم بمكان توسيخهم..تفرش الارض كلها (بالقفص) بجرائد او رمل او جرائد فوقهم رمل .. ايهما تفضل ان يعتاد الكلب على التوسيخ عليه.
يكون مكان الكلب هو المكان الامن و الي يحبه الجرو.. ابدااا لا تحاول ارغام الكلب و حشره بالقفص عن طريق القوه.. يمكنك بالاوقات العاديه ان تخلي سبيل الكلب و (تطفره) اي تزعجه بلعبته او بسكويت للكلاب و لا تدعه ياخذها.. القي باللعبه او الكره داخل القفص مع اغلاق الباب بسرعه لكن من غير ان تغلقه في وجه الكلب او تتسبب بتخويف الكلب.. دع الكلب يحوم حول القفص و يرغب بالدخول اليه للحصول على اللعبه.. بعد ثواني اقتح القفص و دع الكلب يحصل على اللعبه دون ان تغلق الباب خلفه... هنا انت تولد شيء اسمه (الرغبه) في دخول القفص و حبه و ليش شيء هو مرغم على فعله.... عند توسيخ الكلب على الرمل او الجرائد يتم فتح القفص و اخلاء سبيله.. و تزيل جزء من الجرائد او الرمل الى مساحه اصغر..اذا وسخ بالرمل كل مره تقلل المساحه الى مساحه صغيره تناسب حجم الكلب... اذا اخطأ ووسخ خارج الرمل..تعيد الكره و تزيد مساحه الرمل..

استفد من كل عمليه توسيخ صحيحه او خاطئه يفعلها الكلب: يعني اثناء توسيخ الكلب.. كرر كلمه معينه تدرب كلبك على ربط هالكلمه بفعل التوسيخ .. استخدم كلمه واحده او عباره معينه.. bathroom.. make popoooo..litter box او اي كلمه تفضلها و تستمر عليها.. فبالمستقبل تستطيع استخدام هذه العباره كي تشجع الكلب على التوسيخ او معرفه انك تريد منه التوسيخ.

1- في حاله التوسيخ في المكان الخاطيء... لا يتم الصراخ او ارباك الكلب و تخويفه... بعدها لا يتم مكافئه الكلب او التكلم معه او التفاعل معه.. الا ان تزيل الفضلات الصلبه و تضعها في المكان الصحيح مع تكرار كلمه التوسيخ عند المكان الصحيح .. نظف مكان التوسيخ جيدااااا بالماء و منظف مناسب.. مع استخدام منظف يزيل الروائح.. و ممكن استخدام الخل.
2- و في حاله توسيخ الكلب في المكان السليم ... الزم الهدوء مع تكرار كلمه التوسيخ اثناء توسيخ الكلب.. بعد انتهائه .. ناد الكلب و العب معه و شجعه و كافئه بحراره سواء بالالعاب و المكافئات الغذائيه او ببساطه الصوت الفرح و الركض و جعله يلحق بك و تبين له انك سعيد و مستانس منه و تمسح عليه.
تنقل الفضلات الصلبه من المكان الخاطيء الى المكان الصحيح مؤقتا و ينظف المكان الخاطيء. اما السوائل تنظف باستمرار في المكان الخاطيء
عند اتقان الكلب لمكان التوسيخ السميل.. يتم مكافئته بعد الانتهاء.. في كل مره تشاهده يوسخ فيه.. كافئه بالطعام او اللعب او التشجيع الصوتي.. فبالتشجيع و المكافئه تزيد من فرصه تكرار الكلب لهذا العمل. 

المراقبه المستمره و التكرار و التكرار و التكرار و الصبر وعدم اليأس هي من اساسيات التغلب على التوسيخ في المكان الخاطيء و تعويد الكلب على التوسيخ في المكان الصحيح.
منقول......................




Options for this story
شرح قضاء الحاجة عند الجراء.

واحدة من اكثر المشاكل شيوعا أن الناس تقرأ طريقة تدريب جرائهم الجديدة ليمكثوا في المنزل مدة طويلة ومن ثم يقضون حاجتهم في الخارج و يرجعون , رغبتا منهم لذلك .
قضاء حاجه الكلب كمثل أي عاده أو سلوك يمارسه الكلب في حياته هي معتمدة على عادة الكلب و الظروف المحيطة به , و هي معتمدة أيضا على المكان الذي يقضي فيه الكلب حاجاته .
عندما نتلكم عن الظروف المحيطة بالكلب فاننا نتكلم عن سلوك الكلب في فترة معينة عن حضور الرغبه او الدافع .
عندما يكون الكلب صغيرا فان التجارب تشرح السلوكيات في ظل أوضاع مختلفة , فإذا كانت هذه التجارب ذات نتائج ايجابيه على الكلب فإنها تكرر .
هذه السلوك سوف يتكيف مع التجربة و سيكرر هذا السلوك لسنوات و لسنوات لتصبح عادة دائمة عن حضور الظرف أو الرغبة .
عندما نريد أن نقوم بتدريب كلب على شيء معين يجب الأخذ بعين الاعتبار سجية الكلب وتصرفاته الطبيعية أي عادته وما يقوم به الكلب عادهً , فعندما يكون الكلب قد تعود بعادته للذهاب لقضاء حاجته في منطقة معينه فسوف يكرر الذهاب إلى ذلك المكان في طبيعة الحال , أي انه لو أردنا تدريب الكلب لقضاء حاجته في منطقة هو غير معتاد عليها فسيشكل ذلك صعوبة كبيرة , و إذا كنا نريد من الكلب أن يقضي حاجته خارج المنزل يجب إخراج الكلب إلى الخارج أصلا من غير السماح للكلب لقضاء الحاجة داخل المنزل مع العلم أن الكلب يفضل الدخول للمنزل .
من المهم جدا منع الكلب من الدخول للمنزل لانه سيعلمه ان من الطبيعي الدخول الى المنزل , اي ان الطريقه الصحيحه لتعليم الكلب قضاء حاجه في الخارج هو اخراجه الى خارج المنزل قبل الوقت المتوقع من قضاء حاجته عادتاً (( السؤال الذي يطرح نفسه دائماً - كيف )) ؟ الكلب على عمر 8 اسابيع عندما يصحو من النوم يكون كثير الحركه يحتاج الى دخول الحمام بمعدل 20 – 40 دقيقه بعد كل وجبه وكل صحوه من النوم .
عند النوم معظم الجراء يكون معدل قضاء الحاجه من 3 – 4 ساعات اي انه عند الصحو من النوم يحتاج الكلب الى دخول الحمام كل20 دقيقة تقريبا بعد كل وجبة خلال النهار و مرة واحده على الأقل خلال الليل .
عند عمل ذلك سوف تقلل من حوادث قضاء الحاجه داخل المنزل وسوف يتعود الكلب على قضاء حاجته في الخارج .
الخطأ او السهو او الانشغال وارد في طبيعة الحال ولكن يفضل عدم ذلك وعند حدوثه يجب معالجه الامر , حيث ان انضباط الكلب ليس له علاقة في قضاء الحاجه اي ان ضرب الكلب ومرمغة وجهه في البول او البراز واخراجه الى الخارج وغضبه على ذلك "ببساطه لا ينفع " لان الكلب لا يستطيع الجمع بين خطأه وسبب عقابه عليه وذلك له اثر سلبي على العلاقة بين الكلب وصاحبه , فاذا اخطأ الكلب وقضى حاجته بداخل المنزل يتم اخراج الكلب الى الخارج وتنظيف المكان واعادة الكره من جديد وكأن شيء لم يكن وعدم ضرب الكلب .
نستخدم المنظفات لتنظيف المكان وافضل شيء استخدام الليمون او الخل حتى نزيل رائحة البول لان الكلب يعتمد على رائحة بوله لقضاء حاجته في نفس المكان .
الغضب و معاقبه الكلب سيضع الكلب في حيره , فلا يهم اذا طال الموضوع فذلك يعطي نتائج مضمونة .
وهذه الاجراء يأخذ مع الكلب البالغ ايضا او الكلاب التي تعودت على العيش بالخارج لان الخارج هو المكان المنطقي لها لقضاء الحاجه مع اختلاف احيانا الفترات التى يأخذها الكلب البالغ بين اوقات الحاجه وذلك يحتاج الى وقت لأكشافه , وهذا يحتاج لصبر في جميع الاحوال .
ولتعويد الكلب على معرفة المكان المخصص لقضاء حاجته به فانه ينجذب لرائحه التراب والعشب فعلى صاحب الكلب عند اخراج كلبه من داخل المنزل وايضا الكلب الذي يعيش خارج المنزل عند رؤيه صاحبه فعليه (( اي صاحب الكلب )) ان يقف في المكان الذي خصصه لكلبه لقضاء حاجته به فيقوم الكلب باللعب حول صاحبه و شمه للتراب و شم الرائحه (( يفضل وضع مسبقا لبراز قديم في المكان )) فيقوم بالتبول فوقه في نفس المكان .
تكرر عمليه وقوف صاحب الكلب في نفس المكان في مدة لا تقل عن 10 دقائق لعشر مرات على الاقل .
في نهايه المفتاح لتدريب الكلب لقضاء الحاجه هو تكرار خروج الكلب لخارج المنزل لفترات متكرره بمعدل 3او4 ساعات وبعد الاكل والصحو من النوم ويفضل تقديم اخر وجبه له بعد العصر وعدم تقديمها في وقت متأخر واخراجه لقضاء حاجته قبل نوم صاحبه وذلك لضمان عدم قضاء حاجه الكلب داخل المنزل لليلأ .
بعد معدل اسبوع او اسبوعين نكون قد حصلنا على نتيجه ويجب دائما التذكر بان ضرب الكلب و معاقبته لن تجدي نفعا وسيسبب مشاكل بين الكلب و صاحبه , وليس فقط لقضاء الحاجه بل في جميع تدريبات الكلب اي يجب تحبيب الكلب وتعويده ومكافئته عندما يفعل ما نريد وعدم معاقبته بالضرب عند فعل الخطأ .





طبعا أكتر حاجة بيعاني منها أي حد بيربي كلب في بيته هو مكان قضاء الحاجة، خصوصا ان الكلاب مزعجة جدا في الموضوع ده على عكس القطط، وأحب انبه على حاجة ان
مفتاح الموضوع ده هو الصبر والصبر ولا شيء غير الصبر. ولتعويد الكلب على قضاء حاجته في الحمام أو في مكان معين مكن نتبع كذا طريقه بس من خلال تجاربي لأني طول عمري كلابي عايشه في البيت وعمري ما ربيت كلب بره البيت بحب اجمع الطرق كلها في طريقة واحده والحمد لله اثبتت نجاحها مع كل الكلاب حتى مع العنيد منها، وبسم الله نبتدي الأول بشوية معلومات ضروريه عن فسيولوجيا الكلاب قبل مناقشة الطرق.
الكلاب يا جماعة لغاية عمر 3 أو 4 شهور مش بتقدر تتحكم في عضلات المثانه أو المستقيم، يعني ببساطه الكلب أول ما بيحس انه محتاج يعمل حمام بيعملها مكانه حتى لو كان بياكل ومش بيقدر يمسك نفسه، ودي نقطه مهمة جدا لان ناس كتير متوقعه ان الكلب علشان شكله كبير -خصوصا مع الكلاب زي الجيرمن- يبقى خلاص لازم يروح الحمام ولو معملش واستجاب للتدريب يبقى غبي، طبعا ده مفهوم خاطئ جدا. ولازم نحط الكلام ده في اعتبارنا قبل اي تدريب.
الكلام ده ميمنعش اننا نعود الجرو من اول يوم ليه في البيت على الحمام، لكن منتوقعش استجابه سريعه الا بداية من عمر 4 شهور أو 5 شهور، وحتى في كلاب بتوصل لسن 6 شهور ولسه ماتعلمتش، ودي كلها متقلقش حد.

حاجة تانيه لازم نعرفها، ان الكلب بيعمل حمام بعد الاكل بفتره تتراوح من 10 ل 30 دقيقه وبيعمل حمام بعد مده من اللعب تستمر 15 ل 30 دقيقه، يعني نتوقع لو لعبنا مع الكلب مده 15 دقيقه انه هيعمل حمام، وعلامات احتياج الكلب لقضاء الحاجة انه تلاقيه بيشمشم في الارض بحركات دائريه وبعدين يقف في مكانه ويبتدي يعمل الحمام. وكمان الكلب اول ما بيصحى من النوم بيعمل حمام وغالبا بيكون بول، ودي حاجة مهمة بردو لازم تكون في بالنا.

في حاجة بقى مهمة، الكلاب لما بتبتدي تتحكم في المثانه هنلاحظ حاجة غريبه شويه، ان الكلب ممكن تلاقيه وهو بيلعب او بيتحرك بينزل نقط من البول، ده طبيعي ومش مقلق خالص لانه بيكون عايز يعمل حمام وبيحاول يمسك نفسه، لو عمل كده مش نقلق خالص ولا ناخده على الحمام في ساعتها، بالعكس نسيبه شويه علشان ننمي جواه الموضوع ده، وبعدين ناخده على الحمام، علشان يتعود يمسك نفسه كويس.
طبعا نفس الكلام ده هنطبقه لو عايزين الكلب يعلمها بره البيت، بدل ما ناخده الحمام هناخده بره البيت، يعني انا مثلا الكلب بتاعي طول ماحنا في البيت بيعمل في الحمام بدون مشاكل، واول ما نخرج متعود يعملها في الشارع قبل ما نركب العربيه، وبردو بيعمل حمام في الشارع قبل ما نطلع، هو الموضوع موضوع صبر ومثابره لا اكثر ولا اقل
عندما يكون عمر الكلب يتراوح ما بين شهرين وثلاثه عوده على الأساس للتبرز في الخارج فقط الأساس لانه سوف يفعلها في مكان غيره لأنه لحد الأن لا يفهم كثيرا ولكن عندما يكون عمر الكلب 4 اشهر يجب ان يتبرز و يقضي حاجته في المكان المخصص له.
الطريقه تبدأ يجب على الكلب الذي عمره يتجاوز من 7 اسابيع الي 3 اشهر وتنفع للكلاب الذين أكبر لأنهم ممكن لم يتعودوا من الصغر الطريقه انك مع الأكل اعطه حليب خالي الدسم القليل منه لكي يمشي بطنه بسرعه و اخرج معه في تفس الوقت الي المكان المطلوب للكلب التبرز فيه و الكلب في الليش و هذا ليس مهم للجرو ولكن الكبير مهم و العب معه قليلا اجعله يلحق كره انت تلقيها او اي شيئ يمشيه قليلا لكي تمشي بطنه ثم تأتي للمكان الذي تريده ان يتبرز فيه و سوف يتبرز فيه و عندما يتبرز يستحسن ان تعطيه كلمه بينك وبينه كل مره لكي تعلق في مخيلته هذه الكلمه انا اقول له ((hurry up )) و ممكن ان تنطر من 3 دقائق الي ساعه عادي تري بس اذا الكلب وقف عن التحرك وجلس معناها انه لا يريد فألعبه مره ثانيه ثم عود لنفس المكان ليقضي حاجته.
و ممكن ان تقوم و تري ان الكلب قاضي حاجته في مكان غير مكانه المخصص فيجب عليك الا تضربه و لا تعاقبه إلا اذا سواها جدامك و انت معلمه جدامك قلت مو بعد مده تري هذي معلومه جدا مهمه ممكن ان تعاقبه بأن تجلبه لمكان الخطأ الذي قضا فيه حاجته و تشممه ياه و تضربه ضربه خفيفه جدا وتقول له ((no)) و السبب انه يجب ان تعاقبه في نفس اللحظه الذي عملها هي انك عندما تضربه في وقت غير الوقت الذي عملها سوف يقول الكلب في نفسه لماذا يضربني و لم افعل شيئ و طبعا في كلاب الكبيره ممكن ان تهجم عليك اذا كنت جايبه مدرب من الخارج و في اول 3 اشهر لا يعرفك و ضربته ممكن يعضك .
دلوقتي اذا شفته قاضي حاجته من زمان ماذا تفعل ؟
الذي سوف تفعله انك سوف تأخذ حاجه الكلب هههههههههه عادي ريحه ادري بس استحمل اشويه علشان تفتك هههههه و تضعها في المكان المخصص له فيها لقضاء حاجته و معاوده التدريب الأول بالضبط و لا يوجد اي فرق .
و توجد طريقه تستعملها أمريكا و هي انه يوجد شيئ يرش مثل الريحا اذا عملها ترشه مكان الذي قضاه ولن يفعلها مره ثانيه ويوجد ايضا شيئ يرش على الكلب نفسه و لكن الصراحه هذي الطريقه لا تعجبني كثيرا ((لأن انا مفهومي في التدريب كله اذا الكلب لن يحب الشيئ لن افعله فيجب علي ان اجعله يحب الشيئ ولا يكره ولا يخاف منه بكل ثقه نفس))


شاهد أيضا : 


أهلا وسهلا

رحـلات وجـولات ورسائل لا تنـتهى للعقـل والـروح وأحـيانا للجـسـد عــبر نـوافــذ الادراك المعـروفـة والمجهولة تتـخطـى المكان والـزمان تـخـوض بحـار العـلم و تـكشـف أسـرار المـعرفة حربـا علـى الظــلام والتحاقا بالنـور بحـثا عـن الخيــر والجـمـال ووصــولا الى الـحـق