الثلاثاء، 27 ديسمبر 2011

أبجد

أبجد: نظام ترتيب الأحرف العربي القديم قبل تحويله إلى نظام هجائي. يبدأ بحرف الألف وينتهي بحرف الغين، ويقابل كل حرف في ذلك الترتيب رقم وتبدأ الارقام من واحد لتصل إلى ألف.
ترتيب نظام أبجد مع الرقم المقابل لكل حرف
أ  ب ج  د ه  و ز ح ط  ي  ك    ل   م   ن   س  ع  ف  ص   ق     ر    ش    ت     ث    خ       ذ    ض    ظ      غ
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 20 30 40 50 60 70 80 90   100 200 300 400 500  600 700 800 900 1000
وتجمع الأحرف في جملة
أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ.
( أبجد )
 أولى الكلمات الست ( أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ) التي جمعت فيها حروف الهجاء بترتيبها عند الساميين قبل أن يرتبها نصر بن عاصم الليثي الترتيب المعروف الآن أما ( ثخذ و ضظغ ) فحروفها من أبجدية اللغة العربية و تسمى الروادف و تستعمل الأبجدية في حساب الجمل على الوضع التالي أ 1 ب 2 ج 3 د 4 ه 5 و 6 ز 7 ح 8 ط 9 ي 10 ك 20 ل 30 م 40 ن 50 س 60 ع 70 ف 80 ص 90 ق 100 ر 200 ش 300 ت 400 ث 500 خ 600 ذ 700 ض 800 ظ 900 غ 1000
 و المغاربة يخالفون في ترتيب الكلمات التي بعد كلمن فيجعلونها صعفض قرست ثخذ ظغش
 المعجم الوسيط
 وأَبْجَدُ كأَحْمَرَ وقيل مُحرَّكة ساكنة الآخِر وقيل أَبا جادٍ كصيغَة الكُنْيَة إِلى قَرَشَتْ محرّكَة ساكنة الآخر وكَلَمُنْ بالضبط السابق رَئيسُهم وقد رُوِيَ أَنّهم كانوا مُلوك مَدْيَنَ كما قيل . وفي رَبيعِ الأَبرار للزَّمخشريّ أَنَّ أَبا جَادَ كانَ مَلِكَ مَكّة وهَوَّز وحُطِّي بِوَجَّ من الطَّائف والبَاقِين بِمَدْيَنَ . وقيل : بل إِنّهَا أَسماءُ شَياطينَ نقلَه سحنونُ عن حَفْص بن غِياثٍ . وقيل : أَولاد سابورَ وقيل غير ذلك . وهم أَوَّلُ ما وَضَعُوا الكتابَةَ العربيَّةَ على عَدَدِ حُرُوفِ أَسمائِهِم وقد رُوِيَ عن عبد اللّه بن عَمْرو بن العاص وعُروةَ بن الزُّبير أَنَّهما قالا . أَوّل مَن وَضَعَ الكِتَابَ العَربيَّ قَومٌ من الأَوائل نَزَلوا في عَدنانَ بن أُدَدَ واستَعْرَبُوا وأَسماؤُهم أَبجد وهوَّز وحُطِّي وكَلَمن وسَعْفَص وقَرشَتْ فوضَعوا الكِتَاب العَربيّّ على أَسمائهم . وهكذا ذكره أَبو عبد اللّه حمزةُ بن الحَسَن الأَصفهَانيّ قال : وقد رُوِيَ أَنَّهُم هَلَكُوا يومَ الظُّلَّة مع قَوْم شُعَيْبٍ عليه السلامُ فقَالَت ابنةُ كَلَمُنْ محرَّكَةً وقيل بالضّمّ ويقال بسكون الميم مع التّحريك ومنهم من ضبطه بالواو بعد الميمِ . وفي أَلف باللبلويّ أَنّها أُخْت كلمن تَرثيه وفي التكملة : تُؤبِّنه :
 " كَلُمَنَ هَدَّمَ رُكْنِي وفي أَلف با :
 ابن أُمِّي هَدَّ رُكني ... هُلْكُه وَسْطَ المحَلَّةْ
 سيِّدُ القَوْمِ أَتَاه ال ... حَتْفُ ناراً وسْطَ ظُلَّه
 جُعلَتْ نَاراً عليْهِمْ ... دارهمْ كالمُضمَحِلَّهْ وقال رجلٌ من أَهل مَدْينَ يَرثيهم :
 أَلا يَا شُعِيبُ قدْ نَطَقْتَ مَققَالَةً ... سَبَقْتَ بها عَمْراً وَحيَّ بني عَمْرِو
 مُلُوك بنِي حُطِّي وهَوَّازُ منهُمُ ... وسَعْفَصُ أَهْلٌ في المكارمِ والفَخْرِ
 هُم صَبَّحُوا أَهْلَ الحجازِ بغارةٍ ... كمِثْلِ شُعاعِ الشّمْس أَو مَطْلَع الفَجْرِ وفي شرح شيخنا : ويذكر أَنَّ عُمر بنَ الخطاب رضي اللّه عَنْه لقِيَ أَعرابياًّ فقال له : هل تُحسِن أَن تقرأَ الْقرآن ؟ قال : نعم . قال : فاقْرَأْ أُمَّ القرآن . فقال : واللّهِ ما أُحسِنُ البنات فكيف الأُمّ . قال : فضَرَبَه ثم أَسلَمهُ إِلى الكُتّاب فمكَثَ فيه ثم هَرَب وأَنشأَ يقول :
 أَتيتُ مهاجرِينَ فعلَّمُوني ... ثلاَثَةَ أَسطُرٍ مُتتابعاتِ
 كتابَ اللّه في رَقٍّ صَحيحٍ ... وآياتِ القُرَانُ مفصًّلات
 فخَطُّوا لي أَبَا جَادٍ وقالوا ... تَعلَّمْ سَعْفَصاً وقُرَيِّشاتِ
 وما أَنَا والكتَابَةَ والتَّهجِّي ... وما حَظُّ البَنينَ من البناتِ
 ثم وَجَدُوا بعدَهُمْ أَحْرفاً ليستْ من أَسمائهم وهي الثاءُ والخاءُ والذال والضاد والظاءُ والغين يجمعها قولك ثَخَذْ محرَّكَةً ساكِنة الآخِر ضَظَغْ بالضَّبط المذكور وفي بعض الروايات ظَغَشْ بالشين بدل الغين فسمَّوْهَا الرَّوادف . وقال قُطرُب : هو أَبو جاد وإِنّما حُذفت وَاوه وأَلفه لأَنّه وُضِعَ لدلالة المتعلّم فكُرِه التَّطويلُ والتّكرار وإِعادة المِثْل مرّتين فكتبوا أَبجد بغير واوٍ ولا أَلف لأَنّ الأَلف في أَبجد والواو في هوّز قد عُرِفَت صُورتُهما وكل ما مَثِّل من الحروف استُغْنِيَ عن إِعادَتْه . كذا في التكملة وقد سَرَدَ نصَّ هذه العبارة أَبو الحجّاج البَلويُّ في أَلف با أَيضاً ثم الاختلاف في كونها أَعجميّات أَو عَربِيّاتٍ كثير فقيل إِنّها كلّها أَعجميّات كما جَوَّزه المبرّد وهو الظاهِر ولذلك قال السِّيرافيّ : لا شكَّ أَنّ أَصلهَا أَعجميّة أَو بعضها أَعجميّ وبعضها عربيّ كما هو ظاهرُ كلامِ سيبويه وغير ذلك مما ذكرَه الرَّضيّ وغيره ووسَّعَ الكلامَ فيها الجَلالُ في المُزْهِر . قلْت : وبقِيَ إِن كان أَبجَد أَعجميّاً كما هو رأْيُ الأَكثَر فالصَّوَاب أَن همزته أَصليّة وأَن الصواب ذِكْره في فصل الهمزة كما أَشار إِليه شيخنا . وجزم جماعَةٌ بأَن أَبجد عربيٌّ واستدلوا بأَنَّه قيل فيه أَبو جادٍ بالكُنية وأَنَّ الأَب لا شكّ أَنّه عربي .
 تاج العروس للزبيدي
ما حكاه النحاس عن الضحاك: أن الله تعالى خلق السموات والأرض في ستة أيام، ليس منها يوم إلا له اسم: أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت. وقد حكى السهيلي رحمه الله أن الأسماء المتداولة بين الناس الآن مروية عن أهل الكتاب، وأن العرب المستعربة لما جاورتهم أخذتها عنهم، وأن الناس قبل ذلك لم يكونا يعرفون إلا الأسماء التي وضعتها العرب العاربة وهي أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت التي خلق الله تعالى فيها سائر المخلوقات: علويها وسفليها...وعلى أنها أسماء للأيام التي وقع فيها الخلق يحتمل أن يكون أبجد اسماً للأحد على مذهب من يرى أن ابتداء الخلق يوم الأحد ويكون السبت لا ذكر له في هذه الرواية.
 صبح الأعشى للقلقشندي
الحروف العربية
 حروف الكتابة العربية، أكثر من حروف جميع كتابات الأمم. فإنها ثمانية وعشرون حرفاً. وهي: أبجد، هوز، حطي كلمن، سعفص، قرشت، ثخذ، ضظغ. ويعبرون عنها بأبجد. وهي عبارة عن ثمان كلمات مشهورة، مفتتحة بهذه الكلمة، جمع فيها جميع حروف الكتابة العربية، بلا تكرير. وقد جرت العادة، بتعليمها المبتدئين، بعدما علموهم حروف الهجاء، مفرداتها ومركباتها الثنائية، على ترتيب مألوف للطباع، منشط لهم، على أخذه وضبطه. والفائدة في ذلك، هو التنبيه للمبتدئ، بعد تعلمه المفردات والثنائيات، أن في الكلام، تركيبات ثلاثيات ورباعيات، غير منتظمة على نظم مألوف، ليستأنس بوقوع المخالفة بين الحروف، فيسهل عليه الشروع في الكلام المطلق.
 وفيه فائدة أخرى. وهي إيناس المبتدئين، بألفاظ مستعملة، في معنى من المعاني، بعدما كانوا يستعملون تركيبات من الحروف مهملة، لا معنى لها. ويؤيد هذا، أن معنى أبجد، أخذ. ومعنى هوز، ركب. ومعنى حطي، وقف علي المقصود. ومعنى كلمن، صار متكلماً. ومعنى سعفص، أسرع في التعلم. ومعنى قرشت، أخذه بالقلب، ومعنى ثخذ، حفظ. ومعنى ضظغ، أتم. وتكون كلها، على صفة الماضي، من الثلاثي أو الرباعي. فمعنى المجموع على ترتيبها: أخذ، ركب، وقف على المقصود، صارم متكلماً، أسرع في التعلم، أخذه بالقلب، حفظ، أتم. وعلى هذا، يمكن اعتبار فائدة أخرى فيها، وهي تأليف المبتدئين بالمعاني المربوطة، بعضها ببعض، بنوع من الارتباط، ليتفطّن المتعلم الذكي - إذا عرفها - إلى أن الأهم له، اللائق به، في حال التعلم، ما يُفهم من هذه الكلمات، من: الأخذ، والتركيب، والوقوف على المقصود، وتكرار التكلم، والإسراع في التعلم، والإقبال عليه بالقلب، وحفظه له، والقيام بحق من الإتمام، وغيره.
 وأما قول صاحب القاموس: وأبجد إلى قرشت، وكلمن رئيسهم، ملوك مدين. وضعوا الكتابة العربية، على عدد حروف أسمائهم، هلكوا يوم الظلَّة.. إلى أن قال: ثم وجدوا بعدهم: ثخذ ضظغ، فسموها الروادف!! فهو قول غريب من صاحب القاموس، بعيد عن الصواب، لا تخفى غرابته، من وجوهٍ كثيرة. وهذه الكلمات الثمانية، فرَّعوا عليها، من قديم الزمان، الحساب المشهور بالجمل بضم الجيم، وفتح الميم، فإن جميع حروف الهجاء، المجموعة فيها، ثمانية وعشرون حرفاً. فجعلوا سبعة وعشرين حرفاً منها، لأصول مراتب الأعداد، من الآحاد والعشرات والمئات. وواحداً للألوف، فلم يحتاجوا - معها - إلى ضم شيء آخر إليها أصلاً عن تكرارها كما احتاج أهل الهند في أرقام حسابهم، إلى ضم علامة صفر إلى عشراتهم، وصفرين في مئاتهم، وثلاثة في آحاد الآلاف وهكذا. فيحصل المقصود، في جميع المراتب، من نفس هذه الحروف، بالإفراد والتركيب والتقديم والتأخير، كما هو مقرر معروف.
 ذكرى العاقل وتنبيه الغافل لعبد القادر الجزائري
للمزيد :
لغة عربية 
اللغة العبري
اللغة الآرامية
أبجد
أبجد يات
عرب
اللغة العربية الفصحي 

العودة  الي                    مدونة   رحال          مخلوقات مدهشة        صفحات رحال     صفحات مخلوقات مدهشة                   رخصة المشاع الابداعي        بيانات الإتصال        تنويه عن رحال         كلمة   المدون        صفحاتنا علي  فيسبوك  
هذا المصنف مرخص بموجب المشاع الابداعي نسب العمل- المشاركة على قدم المساواة 3.0 الاصليةالترخيص .


أبجد يات


أول أبجدية في تاريخ البشرية ،كانت في المدينة السوريّة الساحلية ساحل رأس شمرا (أوغاريت) على شكل حروف مسمارية، نقلها الفينيقيون إلى اليونان الذين عدلوها وتحولت إلى الأبجدية الإغريقية التي بدورها عدلها شعوب أخرى فكانت الأبجدية السيريلية والأبجدية اللاتينية، حتى الحروف المسمارية تم تعديليها لتصبح ملائمة للكتابة الورقية بعدما كانت تكتب على الرقيم فكانت الأبجدية العربية والأبجدية السريانية والأبجدية العبرية.
الأبجدية العربية تستخدم لكتابة العديد من اللغات الآسيوية والأفريقية، مثل اللغة العربية والأردية، هي الأبجدية الثانية في الاستخدام العالمي بعد الأبجدية اللاتينية
كان أول استخدام لهذه الأبجدية في تدوين النصوص العربية، وأشهرها القرآن الكريم: كتاب الوحي في الإسلام. ثم بدأ استخدام الأبجدية العربية لكتابة العديد من اللغات من عائلات لغوية كثيرة.
تكتب الحروف العربية من اليمين إلى اليسار، بنمط يعتمد على وصل حروف الكلمة الواحدة ببعضها، وتشمل هذه الأبجدية 28 حرفا أساسيا. تعتبر بعض الحركات الصوتية جزءا من الأبجدية العربية أيضالأنه يشار إلى هذه الحركات برموزٍ اختيارية.تمتلك اللغةُ العربيةُ خطوط كتابةٍ وأشكالاً متنوعةً من الأحرف، كما للأبجدية الرومانية عدة خطوطٍ من الكتابة على سبيل المثال. فمن الخطوط العربية المتنوعة: خط النسخ وخط النستعليق وشاه مكهي وخطُ الرقعة وخطُ الثلث والخطُ الكوفي والخطُ السيني والخطُ الحجازي.
كانت الكتابة —-في الأبجدية العربية— تكتب بلا تنقيط أو ترميز بالحركات الصوتية ونحوها، حتى حصل الفتح الإسلامي ودخل العرب في الدين الجديد مع غيرهم, فارتأى أبو الأسود الدؤلي -بعد مشورة الامام علي بن أبي طالب- أن يضع قواعد الكلام، ووضع الحركات كمعين لمعرفة أحوال الكلام العربي بين الرفع والنصب والخفض والجزم من جهة الإعراب، أو كانت الكلمات أسماء مبنية لازمة لحالها مع اختلاف العوامل.
ثم جاء زمن الحجاج بن يوسف فرأى أيضًا خبط العجم في القرآن -وكان متقنا للقرآن والعربية، فأمر العلماء بإحصاء آيات القرآن وحروفه ثم وضع التنقيط المعروف مع اختلاف بين تنقيط أهل المشرق وأهل المغرب وهو لا يكاد يذكر.
هناك نوعان من ترتيبِ الأحرف في الأبجدية العربية. بدأ استخدام "الترتيب الأبجدي " في كتابة الأرقام، وكان يُستقى هذا الترتيبُ من الأبجدية الفينيقية، ولذا فهو مشابهٌ للأبجديات الأخرى الصادرة عن الفينيقية، كالأبجدية العبرية مثلا. أما نظام "الترتيب الهجائي"، فهو الذي يتم استخدامه الآن في ترتيب قوائم الأسماء والكلمات أثناء فرزها، كما هو الحال في أدلة الهواتف وقوائم الفصول الدراسية والقواميس. يعتمد نظام "الترتيب الهجائي" على الجمع بين الأحرف المتشابهة شكليا.
يظهر تاريخ الأبجدية العربية بأن أبجديتها مرت بفترات نمو منذ بداية نشأتها. والاعتقاد السائد بأنها انبثقت من النبطية (وربما هي إحدى فروع السريانية) القادمة من الآرامية وهي من السلالة الأبجدية الفينيقية وقد ظهر منها الأبجدية العبرية والأبجدية الإغريقية، ومن الإغريقية ظهرت الأبجديات السريالية والرومانية وغيرها. هناك أيضا كانت توجد الأبجدية العربية الجنوبية أو خط المسند والتي كانت تستخدم بكثرة في جنوب الجزيرة العربية وظهرت على النقوش الحميرية وقبلها السبئية في اليمن ويعتقد أيضا انها اندثرت مع بداية ظهور الأبجدية النبطية


الحروف العربية الأصل
ا           ب         ت         ث         ج          ح          خ          د           ذ           ر          ز          س         ش         ص        ض        ط            ظ          ع          غ          ف         ق          ك          ل          م           ن          ه           و          ي

أبجدية أرامي
الأبجدية الآرامية العتيقة كانت أبجدية كتب بها الآراميون في الهلال الخصيب ثم استعملتها الإمبراطورية الفارسية، فأصبحت لغة الإدارة وأخيرا لغة التداول في العالم القديم، وتعتبر أصلاً لكل من الأبجدية العربية (عن طريق الأبجدية النبطية) والعبرية والسريانية وهي إحدى اللغات السورية القديمة.
الأبجدية الآرامية الإمبراطورية
مرسوم حسب الكتاب A Grammar of Biblical Aramaic, Franz Rosenthal.اسم الحرف
الحرف   صوت الحرف
ألف                   ا
بيث                   ب، ڤ
گمل                   گ، غ
دالث                   د، ذ
هيه                    هـ
واو                    و
زين                   ز
حيث                  ح
طيث                  ط
يوذ                    ي
كف                   ك، خ
لامذ                   ل
ميم                    م
نون                   ن
سامخ                 س
عين                   ع
پيه                     پ، ف
صاذيه    /           ص
قوف                  ق
ريش                  ر
سين، شين                       ش، س2
تاو                    ت، ث
ااارل

أبجدية نبطية
الأبجدية النبطية إحدى تفرعيات الأبجدية الآرامية مكونة من اثنين وعشرين حرفاً، استخدمها الأنباط في تدوين لغتهم الآرامية، وقد وجدت مجموعة كبيرة من هذه النقوش في شرق الأردن حيث عاصمتهم رقيم (بترا) امتداداً إلى حوران شمالاً والنقب جنوباً وأيضاً في مناطق نفوذهم في شمال شبه الجزيرة العربية
حروف نبطية
جدول بنطق الحروف النبطية كما تدل عليها النقوش في المرحلة المبكرة في القرن الثاني قبل الميلاد، فيه اسم الحرف والمقابل العربي له
       الحرف        عربي
            ألف       ا
            بيت       ب
            گمل       گ/ج
            دال        د
            ها         ه
            واو        و
            زين       ز
            حا         ح
            طا         ط
            يا          ي
            كاف      ك
            لام         ل
            ميم        م
            نون       ن
            سين       س
            عين       ع
            فا          ف
            صاد      ص
            قاف       ق
            را         ر
            شين       ش
            تا          ت

أبجدية فينيقية
الأبجدية الفينيقية (الكنعانية) من أقدم الكتابات الأبجدية تتألف من اثنان وعشرون حرفاً تتبع ترتيب (أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت) وتكتب من اليمين إلى اليسار، واستخدمت في المنطقة الساحلية لشرقي البحر المتوسط في الفترة من القرن الحادي عشر قبل الميلاد وحتى القرن الخامس قبل الميلاد (والأصح ما بين 1200 و 500 قبل الميلاد أي العصر الذهبي لكنعان-فينيقيا) ولم تقتصر الكتابة بها على اللغة الفينيقية الكنعانية وإنما استخدمت في كتابة أغلب اللغات السامية الشمالية الغربية
الحروف
جدول يبين الحرف الفينيقي مع اسمه الكنعاني ومعناه ومقابله من الحرف العربي
            فينيقي             اسم                                             عربي
            ألف أو أولف وتعني رأس الثور                                  ا
            بيت أو بيْت وتعني المنزل                                        ب
            گمل أو جْكُمل وتعني الجمل (جيم مصربة)                   ج
            داليث أو دْلآت أو دلت وتعني الباب أو قفل الباب د ذ
            هي أو هيه وتعني التهليل وما يصدر عن الصلاة             ه
            واو... أو وو وتعني النصر أو ما يصدر عن الندب           و
            زين أو زيّين وتعني السيف كما تعني الزينة                   ز
            حيط أي الحائط أو السياج                                         ح خ
            طيت أو طاء وتعني الطاقة أي النافذة الصغيرة                ط ظ
            يود أي اليد أو الذراع                                               ي
            كاف أو كوف أي كف اليد                                         ك
            لامد أو لَمَدْ اي اللمّاد مسّاس البقر                                ل
            ميم وتلفظ مِيَمْ أي الماء الكثير أو اليم أي البحر                 م
            نون وتعني الأفعى  ن
            سامك أو سمكْخْ ولفظها صعب وتعني السمك                 س
            عين أي العين                                                        ع غ
            پي/في أو الأصح پْفِي أو بفاه أي الفاه أي الفم                   ف
            صاده والأصح تْصادِهْ أي الصياد                               ص ض
            قوف أو قاف وتعني قصبة الكتابة                               ق
            ريش وتلفظ راس أو روش أي الرأس                     س=ش ر
            شين أي قوس النشاب أو ما شابه                               ش س
            تاو علامة التقاطع وهي حرف التاء                             ت ث
      

أبجدية سريانية
الأبجدية السُّريانية نظام كتابة يستعمل بشكل أساسي في الكتابة باللغة السريانية، وأحيانا يستعملها الرهبان لكتابة العربية في سورية القديمة ومحيطها ويطلق على هذه الكتابات الاسم (كرشوني)، كما استخدمت في كتابة الأرمني والماليالمية في الهند. ويختلف شكلها قليلا بين ما يسمى خط "استرنجلا" والخط الماروني والخط الآشوري. أصلها الأبجدية الآرامية العتيقة والتي يعود أصلها إلى نحو القرن الثاني قبل الميلاد. والسريانية هي إحد الأبجديات السامية التي تشترك بشكل كبير مع أبجديات اللغات الفينيقية والآرامية والعبرية والعربية. ها هو خط "استرنجلا":

اسم الحرف                                  يونيكود   صوت

أَلَف                                          ܐ     ا
بًيث                                          ܒ     ب، ڤ
گَمَل                                          ܓ    گ، غ
دَلَث                                          ܕ     د، ذ
هًه                                            ܗ     ه
وَو                                            ܘ     و
زَين                                          ܙ      ز
حًيث                                         ܚ     ح > خ
طًيث                                         ܛ     ط
يٌوذ                                           ܝ      ي
كَف                                           ܟ    ك، خ
لَمَذ                                            ܠ     ل
مِيم                                           ܡ     م
نُون                                           ܢ     ن
سًمْكَثْ                                       ܣ / ܤ س
ع                                             ܥ     ع
پًه                                             ܦ     پ، ف
صَذًي                                        ܨ    ص
قٌوف                                         ܩ     ق
رًيش                                         ܪ     ر
شِين                                          ܫ     ش
تَو                                            ܬ     ت، ث
                                                           

الأبجدية العبرية تستعمل في كتابة العبرية، واستعملها اليهود لكتابة لغات كثيرة حيث ما سكنوا، مثل لهجات العربية واليهودية والآرمية وغيرها. وكان اليهود يكتبون بأبجدية فينيقية في القديم، لكن في عهد الإمبراطورية الفارسية أخذوا يكتبون بخط آرامي، إلا طائفة السامريين. وها هي الأبجدية الحديثة:
الرمز     الاسم      اللفظ بالعربية       اللفظ باللاتينية                     القيمة العددية       
א          אל"ף     آلِف                         alef            ء                      - (1)     1                                                         
ב          בי"ת      بيت                    bet, vet                                   2                                                         
ג           גימ"ל     گيمَل                     gimel            گ، غ                3
ד          דל"ת     دالِت                        dalet           د، ذ                   4                                                         
ה          ה"א       هيه                                he                               5                                                         
ו           ו"ו        ڤاڤ                               vav      و                     6                                                         
ז           זי"ן       زايِن                            zayin      ز                     7                                                         
ח          חי"ת      حيت                              khet     خ (ح بالأصل)     8                                                         
ט          טי"ת      طيت                                tet      ت (ط بالأصل)     9                                                         
י           יו"ד       يود                                 yod     ي                    10                                                         
כ          ך          כ"ף       كاف، خاف          kaf, khaf          ك، خ     20                                                                               
ל          ל"מד     لامِد                                  lamed           ل          30                                                       
מ          ם          מ"ם       ميم                         mem           م           40                                                                               
נ           ן           נו"ן       نون                            nun         ن          50                                                                               
ס          סמ"ך     سامِخ                             samekh            س         60                                                       
ע          ע"ין       عايِن                              ayin     ع                      70                                                       
פ          ף          פ"י        پي، في               pe        پ، ف               80                                                                               
צ          ץ          צד"י      تسادي                 tsadi   تس (ص بالأصل) 90                                                                                ,
ק          קו"ף      قوف                                kuf     ك (ق بالأصل)     100                                                     
ר          רי"ש     ريش                            reish       ر                      200                                                     
ש          שי"ן      شين، سين                 shin, sin     ش، س               300                                                     
ת          ת"ו       تاڤ                            tav  ت، ث                        400                                                     


حِسَاب الجُمَّل طريقة لتسجيل صور الأرقام والتواريخ باستخدام الحروف الأبجدية، إذ يعطى كل حرف رقما معينا يدل عليه. فكانوا من تشكيلة هذه الحروف ومجموعها يصلون إلى ما تعنيه من تاريخ مقصود وبالعكس كانوا يستخدمون الأرقام للوصول إلى النصوص.
وهو حساب استخدم في اللغات السامية؛ حيث تجده مستعملا في بلاد الهند قديما، وعند اليهود؛ فالأبجدية العبرية تتطابق مع الأبجدية العربية حتى حرف التاء (أبجد، هوز، حطي ،كلمن، سعفص، قرشت) أي تتكون من 22 حرفا وتزيد العربية: ثخذ، ضظغ. ووظفه المسلمون في تثبيت التاريخ. الحروف الرقمية تمثل كل الحروف الأبجدية ( 28 حرفاً ) ولكل حرف له مدلوله الرقمي التي تبدأ برقم 1 وتنتهي عند الرقم 1000 وهي كالآتي موضوعة في جدول:جدول حساب الجمّل
ا           1          ح          8          س         60        ت         400
ب         2          ط          9          ع          70        ث         500
ج          3          ي          10        ف         80        خ          600
د           4          ك          20        ص        90        ذ           700
ه           5          ل          30        ق          100      ض        800
و          6          م           40        ر          200      ظ          900
ز          7          ن          50        ش         300      غ          1000


للمزيد :

لغة عربية 
اللغة العبرية
اللغة الآرامية
أبجد
أبجد يات
عرب
اللغة العربية الفصحي 

العودة  الي                    مدونة   رحال          مخلوقات مدهشة        صفحات رحال     صفحات مخلوقات مدهشة                   رخصة المشاع الابداعي        بيانات الإتصال        تنويه عن رحال         كلمة   المدون        صفحاتنا علي  فيسبوك  
هذا المصنف مرخص بموجب المشاع الابداعي نسب العمل- المشاركة على قدم المساواة 3.0 الاصليةالترخيص .


أهلا وسهلا

رحـلات وجـولات ورسائل لا تنـتهى للعقـل والـروح وأحـيانا للجـسـد عــبر نـوافــذ الادراك المعـروفـة والمجهولة تتـخطـى المكان والـزمان تـخـوض بحـار العـلم و تـكشـف أسـرار المـعرفة حربـا علـى الظــلام والتحاقا بالنـور بحـثا عـن الخيــر والجـمـال ووصــولا الى الـحـق