الثلاثاء، 19 أبريل، 2016

حمية فصائل الدم

ذكرت العديد من الدراسات الخاصة بالغذاء أن ريجيم فصائل الدم يساعد على خسارة الوزن، حيث إن إتباع نظام غذائى تبعا لفصيلة الدم ( O، A، B، AB ) يساعد على منحك حياة صحية، وراحة نفسية، وهذه هي الفكرة من وراء ريجيم بحسب فصيلة الدم .

كيف يعمل ريجيم فصائل الدم

هناك دراسات تؤكد على أن الطعام الذى تتناوله يتفاعل كيميائيا مع فصيلة دمك، إذا كنتِ تتبعين نظاما غذائيا متوافق مع فصيلة دمك، حيث إن ذلك يساعد جسمك، على هضم الطعام بشكل أكثر كفاءة. مما يساعد على فقدان الوزن و اكتساب الطاقة والوقاية من الأمراض.

ما مدى فعالية ريجيم فصائل الدم؟

من الصعب أن نؤكد جدوي هذا الريجيم، لأنه لا يوجد دراسات مباشرة تقارن فقدان الوزن بين من يتبعون تلك الحمية ومن لا يتبعونها.

دراسة واحدة فقط تمت لتقييم أنواع الطعام وقد وجد أن بعض الأشخاص أصحاب فصائل دم معينة، استفادوا من إتباع نظام غذائى منخفض الدهون فى خفض الكوليسترول، وهذا في حد ذاته يُعد مكسبا صحيا، ولكنه لم يثبت دور تلك الحمية فى فقدان الوزن.

ماذا نتناول؟

تناول الطعام هنا يعتمد على فصيلة دمِك .
معروف ان فصائل الدم هي A / B / O / AB

ولكل فصيلة من هذه الفصائل مايناسبها وما قد يضرها

تبعا للدرسات الحديثة التي قام بها للدكتور بيتر ادامو المختص في العلاج الطبيعي

وينصح الدكتور من هم من فصيلة الدم O و A الأبتعاد عن القمح (الحنطة ) ومتنجات الألبان والفاصوليا الحمراء والبطاطس والكاجو والحمضيات والشمام الأخضر.

اما بالنسبة لفصيلة الدم A عليهم الأبتعاد عن الفلفل الأحمر الحار والموز والطماطم .

اما اصحاب الفصيلة O فيجب عليهم الأمتناع ايضا عن تناول الشوفان والفول السوداني والبرسيم.

واخير فصيلة التدم ل B و AB فالأفضل لهم الأبتعاد عن تناول لحم الدجاج ( ماعدا لحم الديك الرومي ) كما عليهم الأمتناع عن الحمص والحبة السوداء والذرة والأفوكادو والحبوب وزيت عباد الشمس والصبار .

اتباع نظام غذائى تبعا لفصيلة دمك  O، A، B، AB يساعد على منحك حياة صحية هذه هي الفكرة وراء حمية فصيلة الدم ! دراسات مبنية على أن الطعام الذى تتناوله يتفاعل كيميائيا مع فصيلة دمك إذا كنت تتبع نظام غذائي متوافق مع فصيلة دمك,ذلك يساعد جسمك على هضم الطعام بشكل أكثر كفاءة. مما يساعد على فقدان الوزن و اكتساب الطاقة و الوقاية من الأمراض.

هل تعمل فعلا !! من الصعب الجزم إذا كانت تعمل أم لا !! لأنه لا يوجد دراسات مباشرة تقارن فقدان الوزن بين من يتبعون تلك الحمية ومن لا يتبعونها دراسة واحدة فقط تمت لتقييم أنواع الطعام. وجد أن فى بعض الأشخاص أصحاب فصائل معينة استفادوا من اتباع نظام غذائى منخفض الدهون فى خفض الكوليسترول ولكنه لم يثبت دور تلك الحمية فى فقدان الوزن.

ما الذى يمكنك تناوله!.؟ ذلك يعتمد على فصيلة دمك إليكم نظام غذائي لانقاص الوزن حسب فصيلة الدم

الفصيلة O : غذاء عالى البروتين غنى باللحوم الخالية من الدهون و الأسماك والدواجن والخضروات والحبوب و البقول و منتجات الألبان. و ينصح أيضا بتناولهم المكملات الغذائية المختلفة.

الفصيلة A : اتباع نظام غذائى خالى من اللحوم..مبنى على الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة و البقوليات حيث يقال أن فصيلة A لديهم جهاز مناعة حساس.

الفصيلة B: تجنب الذرة والقمح والدقيق والطماطم و العدس و الفول السودانى و بعض البذور و كذلك تجنب الاكثار من تناول الدجاج. و زيادة تناول الخضروات الورقية والبيض وبعض اللحوم والألبان قليلة الدسم.

الفصيلة AB: الاكثار من تناول المأكولات البحرية و منتجات الألبان و الخضراوات. يقال أن أصحاب تلك الفصيلة يعانون من نقص حامضية المعدة لذا يجب تجنب الكافيين و المشروبات الغازية و اللحوم المدخنة.

مستوى الجهد: ان لم تكن تعلم فصيلتك فعليك الاسراع بالكشف عنها.

الأطعمة الممنوعة: قد تحتاج للتقيد ببعض الأطعمة و البعد عن أنواع أخرى تبعا لفصيلة دمك.

الطهو والتسوق: فصيلة دمك ترتبط بخياراتك عند تناول الطعام خارج المنزل أو أثناء التسوق.

التمارين: توصي حمية فصيلة الدم بتمارين على أساس فصيلة دمك. على سبيل المثال، فإن اليوجا تناسب فصيلة A. والتمارين الهوائية مثل الركض أو ركوب الدراجات لمدة تصل إلى ساعة واحدة في اليوم تناسب فصيلة O .

هل هناك محظورات و مفضلات فى الأطعمة الغذائية !؟

لأن النظام الغذائي الذي تتبعه يملي أنواع محددة من المواد الغذائية على أساس فصيلة دمك . ان كنت من محبى اللحوم و البطاطس فلن تسعد بالنظام الغذائى لفصيلة الدم A لأنه نظام نباتى. بل هناك توصيات حول أنواع التوابل والبهارات التي يمكنك استخدامها. كما يوصى بأغذية عضوية كلبن الصويا. الفيتامينات والمكملات العشبية هي أيضا جزء من النظام الغذائي.

إليكِ نظام غذائي لانقاص الوزن حسب فصيلة الدم

-الفصيلة O :

يجب تناول غذاء عالى البروتين غنى باللحوم الخالية من الدهون، والأسماك والدواجن، والخضروات والحبوب و البقول و منتجات الألبان. و ينصح أيضا أصحاب هذه الفصيلة  بتناول المكملات الغذائية المختلفة.

- الفصيلة A :

على العكس هنا يجب إتباع نظام غذائى خالى من اللحوم، يعتمد على الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة و البقوليات حيث يقال أن فصيلة A لديهم جهاز مناعة شديد الحساسية.

-الفصيلة B:

يجب تجنب الذرة والقمح والدقيق والطماطم و العدس و الفول السودانى و بعض البذور و كذلك تجنب الإكثار من تناول الدجاج. وزيادة تناول الخضروات الورقية والبيض وبعض اللحوم والألبان قليلة الدسم.

-الفصيلة AB:

من المستحسن الإكثار من تناول المأكولات البحرية و منتجات الألبان و الخضراوات. ويقال أن أصحاب تلك الفصيلة يعانون من نقص حامضية المعدة، لذا يجب تجنب الكافيين و المشروبات الغازية و اللحوم المدخنة.

أهلا وسهلا

رحـلات وجـولات ورسائل لا تنـتهى للعقـل والـروح وأحـيانا للجـسـد عــبر نـوافــذ الادراك المعـروفـة والمجهولة تتـخطـى المكان والـزمان تـخـوض بحـار العـلم و تـكشـف أسـرار المـعرفة حربـا علـى الظــلام والتحاقا بالنـور بحـثا عـن الخيــر والجـمـال ووصــولا الى الـحـق