الأقسام

الثلاثاء، 17 يناير 2012

سمات الخيل وأصول الأصالة


نشأة الخيل
كانت الخيل في الماضي متوحشة تعيش مع الحيوانات و الوحوش في البراري و كان الناس
في العصور القديمة يصطادونها لأكل لحومها والاستفادة من جلودها إلى أن أستأنسها الإنسان...
وترجع الروايات بداية استئناسها إلى سيدنا إسماعيل ابن إبراهيم الخليل عليهما السلام
ولقد عرف عن نبي الله سليمان بن داود شغفه بالخيل وكان يملك1200 حصانا مسرجا و 40000 فرساَ تستخدم لجر العربات
ذكر ابن الكلبي في كتاب أنساب الخيل أن
أول من ركب الخيل هو اسماعيل بن ابراهيم عليهما السلام
أول من عدى بفرسه في سبيل الله هو المقداد بن الأسود
أول من إرتبط فرساً في سبيل الله هو سعد بن أبي وقاص 
تكريم الله عز وجل للخيل على باقي الحيوانات
مر ذكر الخيل في أكثر من من آيات القرآن الكريم كلها ترفع من قدرها على غيرها من الحيوانات الأخرى كما أقسم بها الله خالق هذا الكون وما فيه من مخلوقات في قوله تعالى: (والعاديات ضبحا) وفي الآيات الكريمه أشارت الى فضل الخيل وتكريمها وارتباطها بصفة الخير وعدها الله من أعظم مخلوقاته تكرَ، وتفر’ ، وتعدو ، وتروح.
ثم قرن عز وجل القوة بالخيل والخيل بالقوة :  واعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل
سمات الخيل
الذكاء وحبَ التعلم .
 
الوفاء والولاء لصاحبه والتضحية في سبيله .
الاختيال في المشية مَما يزيد جمالاً .
الخيلاء ، والاعتزاز بالنفس
الحاسة السادسة لدى الخيل
إضافة للحواس الخمس المعروفة عند بني البشر يتميز الحصان
بقدرة خاصة للإحساس بالخطر والتعرف على المكان والرفيق ولذا
يفسر العديد من الخبراء ذلك بالحاسة السادسة
إلى جانب ذلك تتميز بقوة حاستي الشم والرؤيا
ألوان الخيول العربية
ألوانها قسمان :
بسيط : مكون من لون واحد مثل
اللون الأبيض
 الأدهم : ذو الشعر الأسود
الأشقر.
ب مركب: مكون من أكثر من لون واحد مثل:
اللون الأشهب : الأبيض + الأسود.
الاشعل المرشوش .   أنظر الوان الخيل وعلاماتها 
أصول الأصالة
قسم العرب الخيل من مبنى اصالتها الى اربعة اقسام.
وهي على النحو التالي ، العربي  ، الهجين ،  المقرف (أو المذرع) ، البرذون.
العربي:
و هو ما تماثل ابواه في الاصالة و يسمى بلغة العرب "عتيقا"
و العتق هنا قد يؤخذ من باب القدم او من باب العتق (الخلو) من العيوب فهو معتوق من العيوب و من الطعون في اصلة وهو جواد تعجز الكلمات في وصفه فهو متناسب الاعضاء متوسط الحجم عزيز النفس.
و الفرس العربي او الفرس العتيق ذكر في الموروث العربي و الشعر العربي و في السنة المطهرة في عدد لا بأس به من الاثار .
كما يسمى العربي خيلا و تسمية الخيل خاصة بالعربي و الخيل في لسان العرب جماعة الافراس العربية ، و المفرد خائل (مؤنثة) و الجميع خيول و التصغيير خييل.
و التسمية بالخيل مأخوذه من الاختيال في المشي.
الهجين:
وهو ما كان ابوه أشرف من امه . و الاسم مأخوذ من الهجنة و الهجنة هنا بمعنى العيب. و تحت هذا القسم تصنف خيل السباق او الثوروبرد الهجينة ، و يقال لها تجاوا "مهجنة اصيلة" وهذا في غير محله. اذ لا يوص الضد بالضد و الاصالة عكس الهجنة.
المقرف أو المذرع:
وهو ما كانت امه أشرف من أبيه ، و كلمة القرف اي القرب و المقصود هنا لقربه من الهجين و المقرف احط من الهجين.
كما يقال لهذا النوع من الجياد المذرع لأنه كالبغل اذا سئل عن ابيع قال امي الفرس.
قالت الشاعرة في المقرف:
وما انا الا مهرة عربية --- سليلة أفراس تحللها نغل (النغل اي الخسيس من الدواب)
فان نتجت مهرا فلله درها --- و ان يك اقرافا فما انجب الفحل
قال الشاعر في المذرع:
ان المذرع لا تغني خؤولته --- كالبغل يعجز عن شوط المحاضير
البرذون :
وهو ماستوى ابواه في الخسة ، من اهم ما يفضح البرذون هو كبر الحجم و غلاطة العنق و يكني هذا النوع من الجياد بأبي الاخطل لاسترخاء اذنية.
من غذاء الخيل ذات المذاق اللذيذ وتستسيغها الخيول وتقبل عليها بنهم
السكر- الجزر- الشمنذر العلفي.
 بذور الكتان  لإكساب شعر الخيل لمعاناً وبريقا  .  
أنظر فن تغذية والرعاية للخــيول   التغذية اليومية للخيول
حقائق عن الخيول تلفت الانتباه.
تقسم الخيل من حيث حجومها واستعمالاتها إلى: (أ) الخيل الثقيلة. (ب)الخيل الخفيفه . (ج)الخيل الصغيرة.
يحسن من الخيل أن تجرَ ذيلها عند الوقوف, ويقبح منها ذلك عند الجري بل عليها أن ترفعه, وهو من علامات قوتها ونشاطها.
الخيل تستطيع النوم وهي واقفة ، لكن لضمان الراحة التامة يجب عليها ان تتمدد على الارض
قوائم الخيول تحتوي على قشرة متصلبه صغيرة الحجم واحدة في كل قائمة تسمى chestnut
المقاطع المفصلية لقوائم الخيول لن تكتمل بالنمو الا بعد ان يبلغ الجواد الثالثة والنصف من العمر ، وهذا مايفسر كثرة الاصابات لدى الخيول الفتية التي تقل اعمارها عن العمر المذكور
 
الحرارة الجنسية للافراس تبدأ عندما تبلغ الفرس سنة واحدة من العمر ، ولضمان سلامة الفرس لا يتم تلقيحها الا بعد ان تبلغ الاربعة سنوات
تركيب الحيوانات المنوية للحصان يتكامل مابين السنتين الى الثلاث سنوات من العمر
يتراوح وزن القلب للجياد البالغة بحدود عشرة باوند
ظهور الجياد لايمكن لها ان تنطوي باي حال من الاحوال وتبقى مستقيمة حتى عند الحركة ، وهذا مايفسر صعوبة قيام الجياد ووقوفها بعد النوم على الارض وخاصة اذا كانت على احد جانبيها
حجم الحيز الذي تشغله اسنان الجواد اكبر من الحيز الذي يشغله الدماغ
الخيول لديها منطقتين تنعدم فيهما الرؤية عند ثبات الراس تقع امام الجبهة الامامية ومن الخلف تماما ، وهذا مايؤكد ان الحصان لايرى فارسه بدون تدوير رأسه.
البروتين الذي يدخل بتركيبة حوافر الخيل له نفس الخواص للبروتين الذي يدخل بتركيبة الشعر والاضافر عند الانسان
عدد الاسنان في الخيول البالغة يتراوح بين 36 – 42 ، وان اسنان الافراس يصل عددها الى 36 ، بينما يصل عددها لدى الافحل الى 42
بدن الجواد البالغ والذي يصل وزنه التقريبي الى 1000 باوند يحتوي على 13.2 غالون دم أي حوالي ( 55 لتر عدد النغمات التي يمكن للجواد الواحد ان يطلقها تصل الى ثمانية نغمات
الجياد لايمكن لها ان تتقيأ ابدا ، واذا حدث ذلك لاي سبب من الاسباب فمن المؤكد ان يخلفه مباشرة تمزق دموي في الاحشاء الداخلية.
خيول السباق تفقد من وزنها بمعدل مابين 15 – 25 باوند بعد انتهاء السباق
يصل وزن الادرار ( التبول ) لدى الحصان البالغ بحدود ثمانية ونصف كوارتز ( الكوارتز الواحد يعادل ربع غالون.
فترة الحمل لدى الافراس تصل الى 11 شهر ، ولكن من الممكن ان تتم الولادة مابين 10 – 12 شهر
 المكروه من الخيل
الشكال من الخيل وكان الرسول عليه الصلاة والسلام يكره هذا النوع من الخيل وإليكم هذا الحديث
عن ابي هريرة رضي الله عنه قال(كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكره الشكال من الخيل).
الشكال ان يكون الفرس في رجله اليمنى بياض وفي يده اليسرى،او في يده اليمنى ورجله اليسرى .
وقيل :هو ان يكون منه ثلاث قوائم محجلة وواحدة مطلقه والعكس
وقيل:بياض الرجل اليمنى واليد اليمنى
وقيل:بياض الرجل اليسرى واليد اليسرى
وقيل:بياض اليدين وقيل:بياض الرجلين
وقيل:بياض الرجلين ويد واحدة
وقيل:بياض اليديين ورجل واحدة
وقيل:غير أن المعروف في زماننا : أن الشكال بياض في الرجل اليمنى واليد اليسرى_أو العكس_وأما إذا كان محجل الثلاث مطلق اليمين فهو محل تفاؤل عند الناس وممدوح في الخيل.
قال العلماء:إنما كرهه لإنه على صورة المشكول،وقيل:يحتمل ان يكون قد جرب الجنس فلم يكن فيه نجابة .
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكره هذا النوع من الخيل وفيما عدا ذلك كان يحب الخيل كثيرا وقال صلى الله عليه وسلم عنها(الخيل معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامة .
منقووول عن كتاب ماذا يحب النبي وماذا يكره
 مراحل عمر الخيل ومسمياتها
يسمى وليد الفرس أول ولادته" مُهراً " ثم" فُلْواً " .. وبعد أن يبلغ من العمر سنة واحدة فهو" حَوْلي " ثم في الثانية يسمى" جَذْعاً " والثالثة " ثِنْيِاً " فإذا أتم الثالثة ودخل الرابعة سمي" رَباعاً " وفي الخامسة" قادحاً " حتى يبلغ الثامنة .. وهي نهاية القوة والشدة ثم يأخذ في النقص إلى الرابعة عشرة .. فإن تجاوزها إلى نهاية عمره يسمى" مُذَكّى ".. وعلامات هَرَم الخيل استرخاء جحفلتها ( شفاهها ) .. واختفاء أنيابها .. وأغورار عينيها ..
أنظر أسماء الخيل
المشي والعدو
وكما أطلق العرب أسماء على مراحل عُمْر الخيل .. أطلقوا كذلك أسماء تصف أنواع مشيها وعَدْوها وجريها.. فمن ذلك :
الضّبرُ: إذا وثب الحصان فجمع يديه..
العَنَقُ: السير السريع .. إذا باعد بين خطاه وتوسّع في مشيه..
الهَمْلَجة: إذا أن قارب بين خطاه .. ومشى في سرعة وبَخْتَرَةٌ..
الاِرْتِجال: إذا راوح الفرس بين العَنَقِ والهَمْلَجة..
الخَبَبُ: إذا قبض رجليه وراوح بين يديه .. واستقام جريه. .
التقدي: إذا خلط العَنَقَ بالخبب..
الضَّبْعُ: إذا لوي حافريه إلى عضديه .. وأسرع في سيره.
التَقْريب: إذا كان أثناء جريه يضع يديه ويرفعها في آن واحد .. وهو ضربٌ من العدو..
العُجيلي: إذا جمع في جريه بين التَقْريب والخبب..
الإمجاج: أن يأخذ الفرس في العدو قبل أن يضطرم..
الإحْضَار: أن يعدو عدواً متداركاً .. يتبع بعضه بعضاً..
الإرخاء: أشد من الإحضار..
الإهذاب: أن يضطرم في عدوه..
الإهماج: هو قصارى جهد الفرس في العدو. .
وعلى ذلك يكون ترتيب العدو كالآتي: الخبب .. فالتقريب الإمجاج .. فالإحضار .. فالإرخاء .. فالإهذاب .. ثم الإهماج..
مناداة الخبل
وهناك عددٌ من الألفاظ تُحدث أصواتاً يتواصل بها الفارس مع جواده .. وهي تشملُ ألفاظاً للزّجر .. والإقدام ..والسّكون .. والحث على العدو وما إلى ذلك.. ومما استعملته العرب في ذلك:
يَهْياه ..
وهَلْ ..
وأرحب ..
وأقدم ..
وهب..
وكان يُقال في تهدئة الفرس وكفه عن الحركة والمرح: هلاّ..
ويفهم الجواد الأصيل كل إشارة أو صوت يصدر من صاحبه .. كما يفهم الصفير عند شرب الماء.. وقالوا في ذلك "عاتبوا الخيل فإنها تُعْتُب" ..أي أدبوها فإن فيها قوة تُدرك بها العِتَاب أمراً ونهياً..
قالوا عن الخيل  

للمزيد  شاهد ايضا : 
_______________________________________________________
العودة  الي                مصادر المعلومات    مدونة   رحال     مخلوقات مدهشة     صفحات رحال     صفحات مخلوقات مدهشة
                                  بيانات الإتصال     تنويه عن رحال     كلمة   المدون      صفحتناعلي فيسبوك    البومات الصورالكاملة
رخصة المشاع الابداعيهذا المصنف مرخص بموجب المشاع الابداعي نسب العمل- المشاركة على قدم المساواة 3.0 الاصليةالترخيص 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق