الثلاثاء، 27 ديسمبر 2011

اللغة الآرامية

لغة سامية وشرق أوسطية، كانت لغة رسمية في بعض الدول العالم القديم ولغة الحياة في سورية و الهلال الخصيب، كما تعد لغة مقدسة. بدايات تدوينها تعود للقرن العاشر قبل الميلاد إلا أنها أصبحت اللغة المسيطرة في الهلال الخصيب بدأ من القرن الخامس ، وقد كتب بها سفري دانيال وعزرا، ومخطوطات البحر الميت، وهي اللغة الرئيسية في التلمود. من المؤكد أن الآشورية هي لغة يسوع المسيح، وبها تأثرت اللغة العربية والفارسية والعبرية واليونانية واللاتينية. 
اللغة مازالت تستخدم كلغة للتداول اليومي في الشرق الأوسط خاصة بين معتنقي الديانة المسيحية من أبناء الكنائس ذات التراث السرياني في الهلال الخصيب وتركيا وإيران (وفي ولاية ميشيغان في الولايات المتحدة الأمريكية بسبب الهجرة الكثيفة للناطقين باللغة الآرامية من السوريين والعراقيين إلى مدينة ديترويت) وفي أوروبا: في السويد وألمانيا وهولندا بين المهاجرين من الشرق.
تطورت الكتابة الأرامية عبر العصور ليتوصل الآراميون لكتابة خاصة بهم في القرن السابع قبل الميلاد بالترتيب الابجدي. تطورت كثيرا في القرن السادس قبل الميلاد بحيث صارت "لغة الديبلوماسية" كما هو الحال مع الإنكليزية حاليا إلى أن انثبق منها خطان: حضارة سوريا الداخلية  الآرامية التدمرية والآرامية السريانية. اللهجات الآشورية
 آرامية الدولة (الرسمية)
هي اللغة الآرامية لممالك الآرامين السورية وقد استعملها الفرس البارثيين في بداية دولتهم. والفرس البارثيون هم في القرن الخامس قبل الميلاد وأسسوا على أنقاض دولتهم الدولة الفارسية الأولى. كانت هذه الآرامية تكتب بالخط السامي القديم المشتق من الفينيقية على( الساحل السورى ).
 الآرامية التناخية
أهمل اليهود بعد الترحيل البابلي العبرية وأصبحوا يتكلمون الآرامية. ومعروف أن الفرس البارثيين هم الذين سمحوا لليهود بالعودة إلى فلسطين بعد الترحيل البابلي. أصبحت العبرية التوراتية لغة مندثرة لايفهمها جمهور اليهود، فكتب الأحبار اليهود بعض كتب التناخ، أو قطع منها (مثلاً سفر دانيال) باللغة الآرامية. وبهذه اللهجة الآرامية دُونت شروح التلمودَيْن التلمود البابلي والتلمود المقدسي. تسمى هذه الآرامية بالآرامية (لغات سوريا)الكتابية، وتكتب بالكتابة الآرامية التقليدية (وهي: אבגדהוז = أبجد هوز).
الآرامية الحديثة المستخدمة في الشام وجنوب شرق تركيا (السريانية الغربية) وفي العراق وإيران (السريانية الشرقية) وتعتبر أهم لهجة آرامية لأسباب كثيرة فهي اللغة التي تحدث بها يسوع المسيح، وهي اللغة التي نقلت بواسطتها علوم اليونان إلى العربية، ولاتزال محكية في بعض مناطق سوريا مثل جبعدين ومعلولا وبخعة والقامشلي ونواحيها وفي القرى المسيحية في العراق. تكتب هذه اللهجة بكتابة خاصة بها اسمها "سِرْطا" (أي السطر، مع العلم أن الألف نهاية الكلمة في السريانية هي للتعريف وتلفظ o في السريانية الحديثة). وتسمى هذه اللهجة بالإنكليزية Syriac وبالفرنسية Syriaque. وهي اللغة الليتورجية في الكنائس السريانية.
 لهجات أخرى
هنالك لهجات آشورية أخرى كالمندعية والتدمرية والنبطية والحضرية وغيرها ولكن لافارق كبير بينها! والتدمرية - مملكة تدمر الواقعة في وسط سوريا  وعاصمتها تدمر وتسمى بالميرا ،والنبطية هما لهجتان آراميتان، الأنباط (الأنباط: أنباط الدولة النبطية في الأردن وعاصمتها سلع بالآرامية أو البتراء باليونانية .

للمزيد :

لغة عربية 
اللغة العبرية
اللغة الآرامية
أبجد
أبجد يات
عرب
اللغة العربية الفصحي 
العودة  الي                    مدونة   رحال          مخلوقات مدهشة        صفحات رحال     صفحات مخلوقات مدهشة                   رخصة المشاع الابداعي        بيانات الإتصال        تنويه عن رحال         كلمة   المدون        صفحاتنا علي  فيسبوك  
هذا المصنف مرخص بموجب المشاع الابداعي نسب العمل- المشاركة على قدم المساواة 3.0 الاصليةالترخيص .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أهلا وسهلا

رحـلات وجـولات ورسائل لا تنـتهى للعقـل والـروح وأحـيانا للجـسـد عــبر نـوافــذ الادراك المعـروفـة والمجهولة تتـخطـى المكان والـزمان تـخـوض بحـار العـلم و تـكشـف أسـرار المـعرفة حربـا علـى الظــلام والتحاقا بالنـور بحـثا عـن الخيــر والجـمـال ووصــولا الى الـحـق