الثلاثاء، 18 أكتوبر 2011

إقتفاء أثر تليفون محمول


هل تعتقد أن مكالماتك على هاتفك المحمول سرية؟ فكر من جديد فقد تم اختراق نظام تشفير جي إس إم إيه 5/1 GSM A5/1
مكالماتك على هاتفك المحمول لم تعد آمنة وخاصة كما قد تعتقد، فمعيار التشفير A5/1 للجيل الثاني لشبكة جي إس إم قد تم اختراقه بما يعرض 80% من المكالمات التي يتم إجرائها عبر العالم للاعتراض..
موضوعات ذات صلة :
ماذا تفعل لكي لا يتم مراقبة هاتفك المحمول؟
إذا كنت لا تزال تعتقد أن هاتفك المحمول غير مُراقب أو محصن ضد المراقبة فأنت إذًا في حاجة ماسة لقراءة هذا المقال الذي ينقسم إلى أربعة أجزاء:
1-  التتبع عن طريق (GPS) Global Positioning System.
2- التتبع عن طريق الشبكة (طريقة المثلثات).
3- المراقبة غير الشرعية.
4- التنصت.
5- الوقاية خير من العلاج.
 1- التتبع عن طريق GPS:
في القريب العاجل ستصبح كل الموبايلات مزودة بشريحة GPS لتبث في حالة الطوارئ كما في السيارات الحديثة خاصة بعد صدور التعديل الفيدرالي الأمريكي E-911 Mandate وبالرغم من نجاح مزودي الخدمة عدة مرات في إطالة الحد الأقصى لتطبيق القرار إلا الحد الأقصى كان نهاية عام 2005، وبالرغم من أن بعض الهواتف تأتي مزودة بخدمة قصر التتبع على خدمات الطوارئ فقط دون أي شخص آخر إلا أن هذه الطريقة يمكن خرقها، كما أن هناك طرق أخرى للتتبع سنتعرض لها في النقاط التالية.
 2- التتبع عن طريق الشبكة Triangulation:
في البداية وقبل الحديث عن طريقة المثلثات لابد ان نتعرف على بعض الأمور الهامة مثل:
IMEI فكل GSM موبايل  لديه رقم تعريف موحد دوليا مكون من 16 رقم يُستخدم لتعريف الهاتف وليس مستخدم الشبكة، وهذا الرقم مدمج في الهاتف ويظل كما هو حتى عند تغيير شريحة SIM التي تعرف الشبكة بمستخدم الهاتف. ولكن في الوقت الحالي يمكن تغيير هذا الرقم إذا كانت لديك الخبرة الكافية ولكن بداية من 2005 اتجه التصنيع لجعل هذا الرقم مدمجا في البنية العتادية للهاتف وهذا الإجراء يتم أساسا لتفادي بيع الهواتف المسروقة مرة أخرى.
حسنا لقد عرفنا المصطلح ولكن ما أهميته؟ إن مع كل رسالة SMS أو مكالمة صوتية يتم إرسالة رقم IMEI لمشغل الخدمة، فمشغل الخدمة الذي باع لك شريحة SIM يستطيع معرفة موقعك ويستخدم هذه المعلومات ليقوم بنقلك لبرج الشبكة الأقرب لموقعك، وكل من هذه الأبراج به خلية Cell ولهذا يسمع الموبايل بالهاتف الخلوي، وباستخدام ثلاثة أبراج يستطيع مشغل الخدمة معرفة مكانك ولكنه لا يعرف من أنت إذا كنت تستخدم شريحة SIM بنظام الكارت المدفوع مقدما (أي أنك تقم بتقديم بياناتك لمشغل الخدمة). في الأعوام السابقة كان مشغل الخدمة يُبقي هذه المعلومات لنفسه فقط لتقديم الخدمة ولكن سيكون بإمكان الأجهزة الأمنية في الخارج الوصول لهذه المعلومات في ظل تخفيف الإجراءات المطلوبة، ولكن في مصر لا يوجد قانون وبالتالي فهم يستطيعون الوصول إليها وخرق الخصوصيات دون أي إذن وخاصة في ظل المراقبة الحالية لجميع الهواتف الأرضية بدون إذن قضائي وإن ركزت في سماعة الهاتف الأرضي ستسمع صوت الشريط أثناء لفاته.
أما في الخارج فمشغل الخدمة لن يُبقي هذه المعلومات لنفسه طويلاً خاصة مع وجود مشروع لدى جوجل بطرح الإنترنت مجانا في الولايات المتحدة الأمريكية ولكن بشرط إتاحة الإعلانات، فإن كان موقعك قريبا من مطعم معين فسيتم إرسال إعلان لك عن هذا المطعم (أو دور السينما… إلخ)، فإطلاق هذه الخدمات سيمكن مقدميها من معرفة مكانك عن طريق الشبكة.
بعض مزودي الخدمة في الدول المتقدمة يزودون مديري الشركات بإمكانية تتبع موظفيهم خلال  وقت العمل ولكنهم مازالوا حتى الآن يستخدمون الGPS لتحقيق ذلك .
وحتى الآن هذه الطريقة لا تقدم المكان بدقة إلا إذا كان البرج الأقرب لموقعك مزود بما يستطيع به حساب الموقع باستخدام GPS للتزويد بموقعك بدقة حتى ولو لم يكن بهاتفك مستقبل GPS مدمج، إلا أنه لن تمضي الفترة الطويلة حتى يتم تعميم هذا الأمر على كل أبراج الشبكات.
 3- المراقبة غير المشروعة:
ويتم هذا عن طريق تركيب برنامج على هاتفك الجوال لا يستغرق تركيبه دقيقة واحدة ويمكن إرسالة تركيبة بواسطة رسالة SMS على هاتفك الجوال، وتعمل هذه البرامج في صمت وليس بالإمكان اكتشافها في أغلب الأحيان إلا ببعض الأمور التي سنوردها في الجزء الأخير من هذا المقال.
ويتيح هذا أو هذه البرامج التالي:
- تتبع موقعك عن طريق GPS.
- عندما تقوم بإرسال أو استقبال رسالة SMS يتم إرسال نسخة من الرسالة ورقم المرسل له أو المُرسل، ويتيح البرنامج لذلك الشخص حسابا في موقعه يسجل آخر 10 رسائل صادرة أو ورادة إلى هاتفك.
- يتيح لك البرنامج تغيير الرقم السري للهاتف الهدف.
- عندما تقوم بالاتصال بشخص ما يقوم البرنامج بإرسال رقم الشخص الذي تتصل به أو عندما يتصل شخص بك فإن البرنامج يقوم بإرسال رقم الشخص المتصل بك في رسالة SMS، ويُمكن البرنامج الشخص الذي قام بتركيبه من الاتصال بك أثناء المكالمة وسماعها وذلك باستخدام خاصية المؤتمر الثلاثي.
- عندما لا تستخدم هاتفك فإن بإمكان ذلك الشخص الاتصال بهاتفك دون أن تشعر أنت والاستماع لما يدور حولك في الغرفة حتى ولو كان هاتفك مغلقًا.
- يتيح له البرنامج قائمة بأرقام الهاتف الصادرة والواردة إليك في موقع على الإنترنت.
- بعض هذه البرامج يمكنك من إجراء مكالمة لذلك الهاتف دون أن يظهر رقمك.
 قائمة بأشهر هذه البرامج:
-The spy phone
GSS1000 Spy Phone
- Babyphone
- Flexispy
 4 - التنصت: 
ويمكن القيام بذلك عن طريق النصت على موجة الهاتف الخاصة بك، وبالرغم من أن بالأمر بعض الصعوبة نظرا لتغيير مزودي الخدمة لتشفير موجاتهم كل فترة إلا أن الأمر ليس مستحيلاً.
5- الوقاية خير من العلاج:
- لا تقبل هاتف هدية من أحد لا تعرفه.
- لا تسمح لهاتفك الجوال بالغياب عن ناظريك ولو لدقيقة واحدة.
- إلغ تفعيل خاصية استقبال مكالمة أثناء الانتظار.
- إلغ تفعيل خاصية المؤتمر الثلاثي لو كنت مشتركا بها.
- لا تقم بتعريف الواب على هاتفك، أو إلغ تعريفه لو كان موجودا.
- لو كنت لا تستخدم الهاتف قم برفع البطارية من مكانها، فلا أحد يمكنه تتبعك أو التنصت عليك في هذه الحالة.
- قم بعمل هارد فورمات لهاتفك بصفة دورية كل ثلاثة أشهر، ولكن لابد أن تشحن هاتفك جيدا قبل القيام بهذا حتى لا يفسد هاتفك.
- لا تقم بتفعيل البلوتوث في الأماكن العامة، وحاول ألا تفعله إلا عند احتياجك إليه فقط.
- لا تقم بتفعيل الإنفرا (IR) في الأماكن العامة.
- لا تسخدم أبدا سماعة بلوتوث فهي أسهل ما يكون في اختراقها.
- إذا كان هاتفك يعمل بتقنية الجافا وليس بويندوز مويايل أو سيمبيان فإن ذلك يحد من عدد برامج التجسس التي يمكنها النزول على هاتفك حيث معظمها لا يعمل على هواتف الجافا.
- حاول قدر الإمكان ألا تقتني هاتف محمول من نوع موتورولا أو نوكيا أو سمسونج أو أي فون فكلها مزودة بوسيلة تعقب من قبل الصانع وإن لم يتم تفعيلها .
للمزيد:
بعض مقدمي خدمات تعقب المحمول بمصر
http://www.select-mob.com/ شركة سيليكت موبايل بالاسكندرية
للاتصال
0100462400
Head Office
Address: 6a SaadatMarzoukst. from Sharawyst., Luran
Tel.: 002 03 58 28 079
Fax: 002 03 58 322 85
Luran Branch:
Address:22 Sharawyst., Luran
Tel.:002 03 58 22 509
Alexandria City Center Branch:
Address:Cart# 1 opposite food court
Tel.:002 03 39 70 142
Ghubrial Branch:
Address:293 MoustafaKamelst., Ghubrial
Tel.:002 03 50 15 189
San Stefano Mall Branch - 1:
Address: First floor, shop # S9
Tel.: 002 03 46 900 89
San Stefano Mall Branch -2:
Address:Lower Ground floor Cart #1
Tel.:002 0100 46 28 28
Smouha Branch:
Address:38 moustafakamelst., smouha
Tel.:002 03 424 88 11
Service Center (Alex City Centre):
Address:Alex City Center beside Radio shack
Tel.:002 03 39 70 178
Select Service Center:
Address:22 Sharawyst., Luran
Tel.:002 03 58 39 322
Select MAC (Alex City Centre):
Address:Alex City Center beside Debenhams
نظرا للعيب في استخدام برامج لتعقب المحمول  والذي يتمثل في وجوب انزال برمجيات علي الهاتف المراد تعقبه فأن التعقب بواسطة الأجهزة يظل هو الحل الذي لا يستلزم أي برمجيات علي الجهاز المراد تعقبه . ويتراوج سعر هذه الأجهزة المحمولة ما بين 77 دولار الي 450 ألف دولار تبعا لقدراتها وإن كانت أسعارها هبطت بالفعل نتيجة تصنيعها في الصين وأصبحت شائعة جدا . اليكم بعض من هذه الأجهزة :

 
This is an advanced monitoring system designed to intercept GSM cellular traffic.
It is the most sophisticated - advanced state of the art equipment of it's kind. It is custom made to certain specifications according to the cellular system in your  country
Features
8 channels 900/1800 MHz,
(System with 1900 MHz is also available).
The system can target specific numbers or randomly screen GSM mobile Communication.
Conversations are monitored and logged simultaneously to voice and data logger for storage and retrieval..
Housed in industrial PC 19” rack mounted portable cabinet with attached keyboard and LCD monitor. Weight:12 Kg about 23 Lb.
Decodes voice codes LPT, RPE and EFR.
Works with identificators IMSI, TMSI, IMEI, and MSISDN.
Can receive BCCH, CCCH, SACCH, SDCCH, FACCH, and TCH 
Find incoming call number when call ID is available.
Intercept 1 voice duplex Channel.
Possibility to receive SNS Messages.
Working range: Forward Channel 25 KM or 15.6 Mils, Reverse Channel depends on conditions - varies from 300 to 800 meters, or up to half a mile
If unidirectional antennas are used, the range can be increased.
Encryption Modes:
A5.2 cooperation with network operator is not needed, the system works in real time.
A5.1 If cooperation with network operator is possible, the system works in real time.
If cooperation with network operator is not possible but there is an access to mobile phone, information can be extracted directly from SIM card, Extraction time – 15 Min., SIM card
scanner should be added to the system.
With special hardware and software module A5.1
or A5.2 Decoder the interceptor works without
Cooperation with network operator. Item:  4001-D.
GSM System $420,000.00


Manufacturer of GSM Interception System with A5.1 -A5.2 Decoding.It is a multi-channel tunable GSM interception system.Each receiver is independently tunable to any BTS of the GSM Network.Passive GSM Interception is intended to ensure interception and deciphering of voice conversation from standards GSM-850/900/1800/1900 Cellular network in stationary or in mobile environment.System also intercepts registration and service channel information from the cellular network.
On line monitoring up to 16 duplex channels.Monitoring and logging of GSM- 850/900/1800/1900 communication standards in stationary or in mobile environments.
Automatic tuning of the Receivers, with a possibility of scanning and recognition of control channels and communication system parameters.
Automatically detects,decipher the ciphering algorithms used on the network in real-time and recording of cell phone conversations,call related information,network information to the hard disk of the system.
For price and other detail please contact us


Cellular interceptor and telephone scanner
1. Does the AU 288 cellular interceptor or the AU 286 cellular telephone scanner work on digital cell phones or with the GSM network?
No. The interceptors will only work with 800/900 MHz phones which means analog (AMPS) mode.
Dual mode phones can be switched from digital to analog. And when digital mode is not available or the digital network is down, telephones will automatically switch from digital to analog.
The units will not handle GSM, TDMA and CDMA technology or ranges such as the 1850 to 1910MHz band and the 1930 to 1990MHz band because those are used for digital telephones.
AU 288 interceptor



The cell phone&RF detector HRFD02 is a personal use device created in response to the growing concern over health and safety in an environment...
$77.00






أخبار
اقر مجلس إدارة الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات في اجتماعه برئاسة الدكتور طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يوم السبت عدة قرارات خاصة باستخدام أجهزة تحديد المواقع "جى بى إس" في مصر، وذلك في إطار تشجيع الاستثمار وتحسين خدمات الاتصالات للمواطنين.
 وقال الدكتور عمرو بدوي الرئيس التنفيذي للجهاز "ان هذه القرارات تتضمن السماح بدخول السيارات المجهزة بأنظمة تحديد المواقع وبرمجيات الملاحة الأرضية التي توجه سائقي السيارات للاماكن التي يرغبون في التوجه إليها من خلال الشاشات المتوفرة داخل سياراتهم المجهزة حيث قام الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بإخطار مصلحة الجمارك بذلك للتنفيذ الفوري".
وأضاف أن القواعد الجديدة تقضي بالسماح باستيراد أجهزة تحديد المواقع في تليفونات المحمول والحاسبات وغيرها بما تحوي من بعض التطبيقات المدنية، على أن يقوم جهاز تنظيم الاتصالات بإجراءات اعتماد النوع لهذه الأجهزة طبقا للإجراءات الخاصة به وقد تم بالفعل إخطار مصلحة الجمارك بذلك.
وأوضح الدكتور بدوى أنه بالنسبة لخدمات التتبع الآلي والمعروفة باسم "إيه فى إل" فلن يتم السماح بها إلا بعد الحصول على التصاريح والتراخيص اللازمة من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات وفق ضوابط محددة وذلك بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية والمعنية، مشيرا إلى أن الجهاز سوف يعلن قريبا على موقعه الالكتروني كافة الإجراءات التفصيلية لهذه القرارات.
 جدير بالذكر أن خدمة التتبع الآلي تتم تجربتها حاليا في قطارات السكك الحديدية والإسعاف.
 وكانت ازمة قد اندلعت فى 2008 بين القاهرة وشركة نوكيا العالمية، بسبب إصرار الحكومة علي عدم السماح بإدخال السوق المصرية أجهزة محمول، تعمل بتقنية تحديد المواقع الجغرافية GPS.
وقالت الشركة آنذاك إنها تنوي مخاطبة الدكتور أحمد نظيف رئيس الوزراء، للتوصل إلي حل.
وقال إيدي رزق، المدير الإقليمي لنوكيا، إن مصر وسوريا وكوريا الشمالية، هي الدول الوحيدة علي مستوي العالم التي ترفض إدخال الهواتف التي تعمل بتلك التقنية، بالرغم من فائدتها في مجالات توجيه السيارات وتحديد المواقع الخدمية للمواطنين مثل المستشفيات والمتاجر والمدارس وغيرها.
 المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط
ابراهيم عبد الفتاح ابومريم
04-09-2009, 12:01 PM
الحكومة تدرس إنشاء شبكة قومية لمراقبة استخدام أنظمة «التتبع الآلى» تحت إشراف الجهات الأمنية
كتب محمد مجاهد ٩/ ٤/ ٢٠٠٩
 علمت «المصرى اليوم» أن عدة جهات، ممثلة فى وزارتى الداخلية والاتصالات والمخابرات العامة وإحدى الجهات السيادية، سوف تعقد اجتماعًا، خلال الأيام المقبلة، بهدف التوصل لضوابط استخدام أنظمة التتبع الآلى Avl التى تتيح تتبع مواقع الأفراد أو السيارات ومعرفة أماكنهم بدقة، ومراقبتهم عبر أجهزة تحديد المواقع الجغرافية Gps.
 وكشف مصدر بوزارة الاتصالات أن مجلس الوزراء استضاف الاثنين الماضى اجتماعًا - لم يتم الإعلان عنه - ضم مسؤولين بالوزارة وعددا من الوزراء المعنيين وقيادات أمنية، قبل يوم واحد من اللقاء الذى عقده الرئيس مبارك مع الدكتور طارق كامل، وزير الاتصالات، والمشير محمد حسين طنطاوى، وزير الدفاع، واللواء حبيب العادلى، وزير الداخلية، واللواء عمر سليمان، رئيس المخابرات العامة، والدكتور أحمد نظيف، رئيس مجلس الوزراء.
 وقال المصدر - الذى طلب عدم ذكر اسمه - إن اجتماع مجلس الوزراء استهدف تنسيق المواقف بين الجهات الحكومية والأمنية قبل عرضها على الرئيس، وتم استعراض عدة بدائل لتأمين استخدام أنظمة التتبع الآلى، وعلى رأسها إنشاء شبكة قومية، لربط جميع الأجهزة التى يمكن استخدامها فى أنظمة التتبع الآلى والسيطرة عليها مع وضع نظام أمنى مشدد بإشراف إحدى الجهات الأمنية لضمان عدم اختراقها أو سوء استخدامها.
 وأضاف أن الاجتماع شهد تفهمًا بين جميع الجهات المعنية على أهمية الوصول لضوابط أمنية فى أسرع وقت ممكن، وتم خلاله الاتفاق على دراسة البدائل المطروحة على أن يتم وقف أى تصاريح باستخدام أنظمة التتبع الآلى، انتظارًا للإعلان عن الضوابط الأمنية التى سيكون أقربها إنشاء شبكة قومية للمراقبة.
 وأكد أن الاستخدامات البسيطة لأنظمة الـ Gps المتاحة عبر أجهزة المحمول أو السيارات التى تحتوى على أجهزة ملاحة تتيح توجيهها، لا يوجد ما يحظرها الآن، ولا تشكل خطورة على الأمن العام، ولا توجد بها خروقات لخصوصية الأفراد.
 وحذر المصدر من وجود بعض البرامج على شبكة الإنترنت تتيح لبعض أنواع أجهزة المحمول استخدامها كأجهزة تتبع آلى.
 نقلا عن المصرى اليوم
ابراهيم عبد الفتاح ابومريم
بعد السماح باستخدام الـ (جى بى اس) فى مصر ...نوكيا توفر خدمات الخرائط والملاحة على الهواتف المحمولة
 أعلنت شركة نوكيا يوم الخميس أنها جاهزة لتوفير خدمات الخرائط والملاحة فى مصر بواسطة تطبيق "نوكيا مابس 0ر2" الذي يوفر حلول الخرائط والملاحة التي تقدم للأشخاص وخصائص الملاحة، والمحتوى المحلي والخرائط العالمية مباشرة على هواتفهم المتحركة، تماما كما تفعل الأجهزة المتصلة بالانترنت.
 وقالت دانا عدنانى مدير العلاقات العامة لمنطقة شمال وشمال شرق إفريقيا فى نوكيا، خلال ورشة عمل عقدتها الشركة فى القاهرة الخميس حول خدمة تحديد المواقع بالتليفون المحمول، إن القرار الذى اتخذته الحكومة فى مصر بتوفير هذه الخدمة قرار موفق ومنطقي وجاء فى موعده.
 من جانبه أوضح محمد الشيخ مدير الخدمات بنوكيا الشرق الأوسط إن تطبيق "نوكيا مابس 0ر2" عبارة عن نظام ملاحة اختياري يقود المستخدم بفعالية من نقطة إلى أخرى بفضل التوجيه البصري وهو لا يعمل داخل المبانى ويحتاج إلى مكان مفتوح ، ويعمل النظام الملاحي بالتطبيق من خلال 6 أقمار صناعية على الأقل ضمن 24 قمرا تعمل على مستوى العالم ووصل عددها حاليا إلى 29 قمرا.
 وأضاف أنه يساعد المستخدم على تحديد موقعه من خلال تزويده بالمعلومات حول المباني المحيطة به والشوارع والحدائق العامة كما يمكن للهاتف من خلاله أن يشير إلى الاتجاه الذي يسير به إذا كان يدعم هذه الخدمة.
وقال الشيخ أن معظم الهواتف التى ستوفرها نوكيا فى مصر ستكون محملة بخرائط وملاحة موجهة صوتيا بعدد من اللغات المناسبة ومنها اللغة العربية والفرنسية والإنجليزية لتمكين المستخدم من اختبار الملاحة بلغته الأم أينما كان فى العالم.
 وأضاف أن نوكيا سوف توفر تغطية مجانية لـ 49200 كم من الطريق، منها 25200 كم فى الإسكندرية والقاهرة الكبرى مع أسماء واتجاهات الشوارع، بالإضافة إلى الطرق الرئيسة المتصلة بالمدن الكبرى اعتمادا على الخرائط التى توفرها شركة "نافتك" العالمية التى اشترتها بمبلغ 1ر8 مليار جنيه و"تلي أطلس" المتخصصتين فى مجال الخرائط على مستوى العالم من خلال صور ثنائية الابعاد أو صور بالأقمار الصناعية أو بالاثنين معا، مشيرا إلى أن هذه التغطية تمثل 66 % من الطرق فى مصر، وهى مزودة بعدد 43000 نقطة معرفة يطلق عليها "نقطة اهتمام" تشمل الفنادق والمطاعم والأسواق.
 وقال مدير الخدمات بنوكيا الشرق الأوسط إن المستخدم يمكنه تنزيل خرائط الطرق الخاصة ببرنامج "نوكيا مابس 0ر2" على الكمبيوتر الشخصي والتليفون المحمول من موقع لنوكيا على الانترنت كخدمة مجانية،أما خدمة الملاحة التى تعتمد على الاتصال المباشر بالأقمار الصناعية والتى يتم توجيه المستخدم فيها صوتيا على المحمول لمجموعة دول الشرق الأوسط وتشمل 13 دولة بثماني لغات فسوف تكون برسوم تقدر مبدئيا بحوالى 60 جنيه شهريا أى ما يعادل جنيهين يوميا.
 وأضاف أن المستخدم يمكنه تحميل أدلة دول ومدن أخرى والاستفادة من خدمة الملاحة الصوتية مقابل نفس الرسوم.
 وأوضح أن خرائط نوكيا على تطبيق " نوكيا مابس 0ر2" تغطى ما يقارب 200 دولة،أكثر من 70 دولة منها يمكن الملاحة فيها، ويمكن تنزيل الخرائط مباشرة على الهواء على هواتف معينة أو من خلال برنامج "نوكيا مابس لودر" على الكمبيوتر.
 وأشار إلى أن تطبيق "نوكيا مابس 0ر2" يشمل نظام تحديد المواقع المدعوم "إيه جى بى إس" الذى يقدم مستوى مساعدا للملاحة الشخصية ويمتاز بسرعة أكبر في التوجيه بخدمة البوصلة إضافة إلى خدمة "درايف" للأفراد التى توازي النظام الاختياري لملاحة السيارات.
 ونوه بأن هذا التطبيق يتميز بواجهة عرض سهلة الاستخدام وتضم إتباع مسار ملاحي تم وضعه أو تسجيله من قبل، إضافة إلى خدمة السهم والمشاهد التي يتم التقاطها من الأعلى، وخصائص الملاحة من خلال المعالم الهامة ومخطط للطرق متعدد المحطات.
 وبالإضافة إلى خريطة مصر تأتي هواتف نوكيا محملة بخرائط تغطي الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، والبحرين، وقطر، وعمان، والكويت، كما تتوافر الملاحة الموجهة صوتيا لهذه الدول بثلاثين لغة.
 وبالنسبة لأجهزة المحمول الغير مجهزة بنظام تحديد المواقع، قال محمد الشيخ أن نوكيا تطرح شريحة خارجية يمكن توصيلها بالتليفون المحمول عن طريق "البلوتوث"، مشيرا إلى أن هذه القطعة مطلوبة للملاحة الصوتية، أما الخرائط فيمكن تحميله على المحمول أو الكمبيوتر بدونها.
 ونوه بأن نوكيا تقوم بتحديث خرائط الطرق مرتين فى العام وذلك لملاحقة ما يستجد على الطرق واتجاهاتها والأماكن المميزة فيها وأسمائها ولاستيعاب الطرق الجديدة.
 المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط
ابراهيم عبد الفتاح ابومريم
مصادر: تطوير أجهزة ونظم للتشويش وإبطال التتبع وراء الموافقة على إدخال خدمات «جى بى إس»
 كتب مصباح قطب ١٣/ ٤/ ٢٠٠٩
 قالت مصادر مطلعة إن بعض الجهات فى مصر ظلت متحفظة على إدخال خدمات نظم الملاحة والتتبع بالأقمار الصناعية «جى بى إس» حتى اللحظة الأخيرة بسبب خبرات متراكمة آخرها حادث اغتيال رئيس الوزراء اللبنانى رفيق الحريرى، والذى يظن أنه تم باستخدام تقنية الرصد والتتبع.
 وأكدت المصادر أن الخوف من التعرض للشخصيات المهمة باستخدام تلك التقنيات لتفجير المواكب لحظة وصولها إلى مكان محدد أو باستخدام صواريخ تظل تدور فى المكان حتى تصل إلى النقطة التى تصبح فيها الإحداثيات «صفر» (أى تتطابق مع مكان الهدف) وتنفجر - كان على رأس العوامل التى عطلت إدخال الخدمة إلى البلاد، مشيرة إلى أن تسرب أى معلومة عن خطوط سير الشخصية العامة يصبح شديد الخطورة مع وجود تلك التقنيات، مؤكدة أن موافقة القيادة السياسية على إدخال النظام ستزيل الحواجز الأخيرة، وأنه تم بمحاذاة ذلك تطوير أجهزة ونظم للتشويش وإبطال عمل من يقومون بالتتبع بالموبايل أو السيارة أو الكمبيوتر.
 وأوضحت أن الخطورة تأتى حين ينضم إلى نظام تحديد المواقع نظام آخر للتتبع «أون لاين»، وهذا هو الممنوع فى مصر الآن، وتسعى الحكومة لإدخاله بعد أن أعطى الرئيس توجيهات بذلك.
 من جانبه، قال الدكتور حازم عزت، الخبير فى نظم الاتصالات عبر الأقمار الصناعية إن مصر تأخرت كثيرا فى إدخال نظامى الملاحة «أون لاين» و«أوف لاين» مما أعاق تطوير خدمات وتطبيقات عديدة، مشيرا إلى أن المصريين يملكون قدرات كبيرة فى إعداد الخرائط الرقمية المطلوبة للنظامين، ويتم عليها تحديد المدن والطرق والمستشفيات والفنادق ودور السينما والإسعاف والنجدة ومحطات المترو وغير ذلك لكن ما منع إنتاج كميات كبيرة من الخرائط وخفض تكلفتها هو القيود التى كانت موجودة.
 وإشار إلى أن خريطة الولايات المتحدة بكل ما فيها تباع بـ٥٠ دولارا لكننا فى مصر نحتاج إلى وقت للنزول بثمن الخرائط تدريجيا ومع التوسع فى الاستخدامات.
 نقلا عن جريدة المصرى اليوم
 
كشف موقع "نيوز- أ" إن شركات أجهزة الهاتف المحمول قامت بتزويد السلطات الأمنية في الشرق الأوسط ومنها مصر وسوريا والبحرين بتكنولوجيا غربية لفرض القيود ومراقبة الرسائل لدرجة القبض على مستخدمي الأنترنت والهواتف المحمولة وذلك عبر منظومة رقابية بهدف رصد أنشطة ما وصفتهم بالإرهابيين والمجرمين ولكن هذه النظم تستخدم لأهداف مختلفة لصالح أنظمة في الشرق الأوسط.
 وذكر الموقع إن إتحاد شركات سيمنس و نوكيا يوفر نظم تعقب ومراقبة حركة المراسلات ومضمونها بما في ذلك الصوتية وهذه الأجهزة تستخدم في عدد من الدول خاصة في شركات الإتصالات ومزودي خدمات الأنترنت في 12دولة من دول المنطقة على الأقل من بينها مصر وسوريا واليمن والبحرين.
 وأضاف الموقع إنه وردت تقارير تفيد أن هذه الشركات سمحت للسلطات الأمنية قي البحرين بمراقبة واعتراض حركة المراسلات الخاصة بالرسائل المكتوبة والمحادثات الهاتفية الخاصة بالمشاركين في التظاهرات والاحتجاجات في إطار"الربيع العربي" وبهذه الطريقة تم القبض عليهم وطبقا للمزاعم تعرضوا للتعذيب خلال التحقيقات.
 كما تبين أن هذه النظم قادرة ليس فقط على القيام بمراقبة أو تحديد الهوية عبر الصوت أو مراقبة المراسلات في وسائل أخرى على غرار"سكاي بي" وكذلك تحديد مكان المستخدمين ولكنها قادرة أيضا على القيام بعمليات فعالة تشمل التدخل في حركة المراسلات الخاصة بالمضمون المكتوب والأمور الأخرى وطبقا لما نشرته الشركة قبل اربع سنوات كانت هذه النظم مستخدمة في 60 دولة.. ولكن لا تعتبر تلك هي المرة الأولى التي يتم اكتشاف أن ثمة نظما لكشف هوية المتظاهرين في المنطقة فخلال التظاهرات والاضطرابات في يونيو 2009بعد انتخابات الرئاسة في إيران قيل أنه تم اعتقال الكثير من المتظاهرين وخلال التحقيق معهم عرضت عليهم رسائل ”sms” كانوا قد أرسلوها ونصوص محادثاتهم.
 وبسبب تورط الشركات المتعاونة في هذا المشروع في انتهاك حقوق الإنسان في إيران بسبب استخدام النظم التي تم تركيبها هناك عام 2008 وخرجت وقتها المناشدات في إيران لمقاطعة شركة نوكيا ومنتجاتها بسبب هذا التورط وكذلك الأنشطة على موقع الفيس بوك.
 ولا تعتبر تلك هي المنظومة الغربية الوحيدة التي تم تركيبها في دول تعتبر من الديكتاتوريات وتشكل سلاحا من شأنه أن يكون قاتلا في بعض الأحيان حين يصل للأيدي غير الصحيحة ففي مارس 2010 تبين أن تسع دول في الشرق الأوسط تستخدم تكنولوجيا غربية لفرض قيود على الإتصالات والأنترنت على أراضيها ومراقبة حركة المراسلات وهذه النظم بصفة عامة عبارة عن برمجيات لغلق المواقع وغربلة المحتوى.

AUTHORIZED GOVERNMENT AGENCIES ONLY
 GSM Intercept System a5.1
 The GSM Interception system can
 break the GSM A5.1 encryption algorithm used in GSM communications
 during real time operation enabling Stratign to track and monitor the
 activities of suspected terrorists and criminals. GSM Interception for
 the A5.1 protocol deciphers the encryption format used to secure GSM
 A5.1 communications. It can also operate with the optional Word
 Identifier used to capture words or phrases from a pre-determined
 threat database. This can enable us to conduct GSM Cellular
 Interception of A5.1 and review communications for trigger words,
 names, and other audio voice codes used by suspected terrorists or
 criminals. The Word Identifier is an integrated optional feature that
 can enhance GSM Interception for COMINT

التنصت والتشويش والرادارات

في ميدان  التنصت على الاتصالات، تقوم طائرات RC-135 Rivet Joint بما هو أحدث من ذلك: هذه الطائرات مجهزة بمنظومات تنصت على الهواتف النقالة والأجهزة الهاتفية العاملة بالأقمار الصنعية.
 تعمل هذه الطائرات عادة بالتعاون مع طائرات المراقبة الجويةAwacs وStars (مراقبة الأرض). لذلك، فهي مزودة بوسائل بث آمنة عالية الإنتاجية. وإذا كانت منظومات مهام هذه الطائرات تتيح لها التحليق على مسافة أمان من وسائل دفاع الخصم، فإنها بالمقابل شديدة التعرض للنيران، لأنها بطيئة وضعيفة المناورة في حالات الخطر.
 خلال المهام النموذجية، تكون الأولوية لدى مَلاَكاتها هي لتأمين سلامة الأطقم...، التي يطلب منها أحياناً تجاوز حدود الخصم للحصول على استقبال أفضل. وفي ذلك مخاطر محتملة. وكانت مثل هذه المغامرة قد حدثت منذ أشهر مع طائرة EP-3E تابعة للأسطول الأمريكي عندما ضُبطت على مقربة من قاعدة صينية. وبعد أن أجبِرت على الهبوط في الأراضي الصينية، تسنى للطاقم وقتٌ لتشغيل جهاز التدمير الذاتي لمنظومة المهمة قبل الهبوط بدقائق، مما جعل الوصول إلى محتوى المهمة أمراً متعذراً من الناحية النظرية.
 ووفقاً للعديد من الخبراء الأمريكيين، فإن الصينيين تمكنوا مع ذلك من وضع يدهم على مكونات فائقة الحساسية في منظومة المهمة... قبل إعادة الطائرة إلى الأمريكيين.
 في هذا النوع من المهمات، يتمثل الأمر الجوهري أحياناً في التحليق أعلى ما يمكن للتخلص من الدفاعات المعادية وتحسين مدى الاستقبال، وقد أفضى هذا المفهوم إلى صنع الطائرة الشهيرة U-2 القادرة على التحليق على علو أكثر من 21000 متر، وأيضاً الطائرة غير المأهولة Hale Global Hawk المكرسة للحلول محل U-2 في غضون بضع سنوات.
 يقوم الاستعراض الآخر على التحليق عالياً وبسرعة، وهو الميدان الذي كان مخصصاً حتى خمس سنوات مضت للطائرة السرية جداً SR-71 Blackbird، القادرة -حسبما يقال- على تجاوز 3500 كم- سا للتحليق فوق روسيا بكل أمان. ومن خلالها أمكن التقاط صور للقواعد الروسية الرئيسية وإنجاز دراسات إشارات رادارات الدفاع الجوي. وربما تكون هذه الطائرة، المصنوعة من التيتان، قد استُبدل بها في سلاح الجو الأمريكي طائرة فرط صوتية خفية مشتقة من البرنامج البحثي Aurora.
 في ميدان التشويش الإلكتروني، الأعقد، تندر الطائرات، حيث لا توجد سوى طائرتين قادرتين على الاضطلاع بهذه المهمة: ال EA-6B Prowler وال EC-130 Compass Call، وتعود الأولى، EA-6B Prowler، في أصلها إلى الطائرة الهجومية المحمولة Intruder التي وضعت في الخدمة في ستينيات القرن العشرين. وتَسْتَخدم هذه الطائرةُ، المسلحة بطاقم من أربعة أشخاص: قائد الطائرة وثلاثة اختصاصيين، منظومةَ تشويش فائقة القدرة تسمى ALQ-99. ويظهر وجود هذه المنظومة في الطائرة على شكل هوائيات موزعة على البدن، ومجموعة الذيل والجناحين. يقوم قسم التشويش على ثلاث باسنات (سِلال) nacelles مجهزة بمحركات هوائية صغيرة في الجزء الأمامي، وكل منها قادرة على تشويش عدة مصادر تهديد. وقد برهنت ال EA-6B Prowler التي تُعتبر فُرْنَ موجات ميكروية طائراً حقيقياً، عن قدراتها خلال جميع الصراعات الحديثة. إلا أن نقطة ضعفها تكمن في بطئها قياساً بالطائرات التي من المفترض أنها تواكبها. هذا عدا عن عجزها عن حماية نفسها في حالة التعرض لهجوم.
التشويش بأمان
يكمن دفاع هذه الطائرة الوحيد في قدرتها عملياً على تشويش كل أنماط الرادارات ومنظومات الاتصالات المعروفة اليوم. وعند الحاجة، يمكنها أيضاً إطلاق صواريخ فوق صوتية AGM-88 Harm المضادة للرادارات. وستُستبدل بطائرات هذا الطراز ال104، في غضون السنوات القادمة، نسخة خاصة من طائرة F/A-18 المسماة (Growler)G.
 في روسيا، ربما كانت هناك دراسات مشابهة تهدف إلى تزويد نسخة خاصة من المطاردة الرهيبة Su-27 بباسنات (سلال) تشويش عالية القدرة.
 طائرة التشويش الأخرى بامتياز هي نسخة خاصة من طائرة النقل التكتيكية C-130 المسماة Compass Call. هذه الطائرة، المسلحة بعشرة فنيين، مجهزة بمنظومة تجزيئية modulaire قادرة على تشويش كل الاتصالات، مع بقائها على مسافة أمان كافية. وترسم من أجل ذلك مسارات خاصة تسمى Hypodromes مع غطاء حراسة من طائرات قتالية.
 أخيراً، قد لا يكتمل هذا التعداد للطائرات الحربية الإلكترونية إذا لم نشر إلى طائرة الحرب النفسية (PSYOPS)، المسماة Commando Solo. هذه الطائرة، التي تعتبر مرسل راديو وتلفزيون حقيقياً، مجهزة بمرسلات قوية مصممة لبث البرامج الموجهة على أقنية البلد المستهدف الإذاعية والتلفزيونية. وتهدف رسائل هذه البرامج إلى إضعاف معنويات الوحدات المعادية أو حتى حث السكان على شجب زعمائهم السياسيين والعسكريين.
 هذه الطائرات هي في الخدمة في سلاح الجو الأمريكي منذ ستينيات القرن العشرين، ويجري تحديثها بانتظام لإبقائها متجانسة مع وسائل البث التلفزيوني الحديثة.
 وبالتكامل مع هذه الطائرات الحربية الإلكترونية، المكرسة لإعماء رادارات الخصم، تستخدم القوات الجوية طائرات مجهزة بصواريخ مضادة للرادارات. وتتميز هذه الصواريخ المضادة للرادارات برأس "منقِّب" ينضبط رتاجه على عمليات بث الرادار المستهدف لتدميره بشكل أفضل... أو ببساطة لإجبار فنيي الرادار على إطفاء لاقطهم capteur...
 أصعب ما في هذا النوع من المهام، المسماة Wild Weasel (ابن عرس البري)، هو تحديد موضع الرادار المطلوب تدميره دون الدخول إلى منطقة رمايات الدفاعات المعادية... في هذا الميدان، فرنسا متقدمة جداً مع طائراتها Mirage F-1 CR المجهزة بباسنة التنصت وتحديد مواضع الرادارات Astac.
 يمكن الحصول على المعلومات عن طريق طائرات التنصت الإلكتروني، ومنظومة تحديد المواضع على متن الطائرة الحاملة أو عبر الموجِّه الذاتي للصاروخ المضاد للرادارات... في أوربا، هذا النوع من الطائرات يسمى Tornado، وفي الولايات المتحدة يسمى F-18, EA6B, F-16CJ...
 تبقى هذه الطائرات، وهي مجمعات تكنولوجية حقيقية، في متناول عدد صغير جداً من البلدان، لأنها لا تقدر بثمن. مع ذلك، هي حتمية بالنسبة لكل الجيوش الحديثة، إذ تؤدي دوراً مضاعف القوة والحد من الخسائر.
 إنها تُضاعفُ القوةَ لأن طائرة واحدة تكفي لتحديد مواضع عدة تهديدات وتدميرها. وتقلل أيضاً من الخسائر في الطائرات التي تنفذ غارات على التهديدات الجوية المضادة المتنامية التطور باستمرار.
 في 17 يناير 1991، عرف مسؤول الدفاع الجوي العراقي أن الحرب واقعة لا محالة.وكان يمتلك، رغم كل شيء، العديد من الأوراق الرابحة لمواجهة قوات التحالف المكلفة تحرير الكويت. وكان الجيش العراقي يمتلك مئات الطائرات المقاتلة ذات الكفاءة، ومنها الطائرة المرهوبة الجانب الميراج F1EQ ، وطائرات الميغ 23 والميغ 25 القادرة على التصدي بكفاءة لبعض طائرات الحلفاء. وعلى الأرض، كانت النقاط العصبية الحساسة للبلاد محمية بدفاع أرض جو متعدد المستويات على النمط السوفييتي، فهو يشمل رادارات بعيدة المدى، وأنظمة صواريخ أرض جو طراز سام 2، وهي الصواريخ التي أسقطت في العام 1961 طائرة التجسس يو2 الأمريكية التي كان يقودها الطيار غاري بويرز، وهناك أيضاً الصواريخ سام 6 الشديدة الفعالية في المدى المتوسط. ويكمل هذه المجموعة كلها مئات المدافع المضادة للطيران السريعة الرمي طراز زد إس يو 23-4 Z SU - 23/4 ، وصواريخ محمولة على الكتف طراز سام 7.
 نظرياً، هذه الشبكة المتكاملة والكافية لا تدع أي فرصة لطائرات الحلفاء لاختراقها. ومع ذلك، ففي الساعة الثانية صباحاً، سمعت أصوات انفجارات كثيرة...لقد أصبح نظام الدفاع أعمى تماماً فجأة، وأصبح على وشك الاختفاء تحت ضربات طيران الحلفاء. مثل هذا الهجوم لم يكن ممكناً لولا عمل طائرات الحرب الألكترونية، التي تعمل بصمت.
 تتوزع مهام تلك الطائرات على ثلاثة أنواع رئيسة: التنصت الإلكتروني، والتشويش الهجومي، والهجوم على وسائط الدفاع.
 ظهر عدد من تلك الطائرات إبان الحرب الباردة، وتمكنت طائرات التنصت الإلكتروني من تنفيذ مهام الدورية على طول حدود البلدان المستهدفة، بغية جمع أقصى كمية من المعلومات عن رادارات الدفاع الجوي، وشبكات القيادة، وحالة استعداد القوات البرية والجوية والبحرية.
 داخل تلك الطائرات المحشوة بالألكترونيات، التي تدوم مهامها أحياناً أكثر من عشر ساعات، يوجد متخصصون في الاستخبارات يكرسون وقتهم كله للعمل على أجهزة التنصت الأكثر حداثة وأنظمة الأسلحة من جميع الطرز.
الطائرات الأكثر شهرة على هذا الصعيد، هي الطائرات الأمريكية. وهي الطائرات Rivet Joint RC-135 ، المشتقة من البوينغ 707 والطائرات EP-3Eالمشتقة من طائرة الدورية P-3 أوريون.
 هذه الطائرات التي يرجع تصميمها إلى الستينيات، قادرة على تنفيذ مهام مدتها 10 ساعات وأكثر. وقد استخدمت في الستينيات والسبعينيات للتجسس على الرادارات الروسية في شمال فييتنام ولإيجاد ثغرات في أنظمة الدفاع الأكثر حداثة.
 وبعد إجراء تعديلات كثيرة عليها، تعاد إلى الخدمة مجدداً، ولا سيما أنها تشاهد فوق مياه البحر قبالة سواحل يوغسلافيا والصين والعراق.
 بعد معالجة المعلومات، يغذي قسم منها أنظمة الحماية الذاتية في الطائرات المقاتلة وقواعد المعطيات التكتيكية. لذا فمن السهل كشف قاعدة جوية، أو مركز قيادة أو أيضاً كشف طراز طائرة خاصة من خلال الإرسالات الكهرطيسية.
 يحوي كل من تلك الطائرات أربعة أجزاء مميزة: الطائرة الحاملة (الطائرة والطيارين ؛ ونظام إلينت Elint للتنصت على الرادارات، ونظام كومنت Comintللتنصت على الاتصالات ؛ وأخيراً منظومة قياس الزوايا المخصصة لتحديد موقع الإشارات الواردة.
 أجهزة الاستقبال الفائقة الحساسية في هذه الطائرات مرتبطة إلى هوائيات مدمجة في الهيكل أو متوضعة داخل قبة (رادم). وإبان كل مهمة، يمكن للطائرات التجسس على الإشارات اللاسلكية المعادية على بعد مئات الكيلومترات وعلى سلم ترددات واسع جداً (يقدر أن بعض الطائرات قادر على كشف ترددات تبدأ من 0.5 ميغاهرتز حتى 40 جيغاهرتز). وقد أصبحت منذ عهد قريب قادرة على تحديد هوية رادارين من طراز واحد من خلال الاختلاف البسيط في التردد المستخدم أو نوع المعايرة.
 على صعيد التنصت على الاتصالات، تعد الطائرة Rivet Joint RC -135 هي الأفضل، فلدى هذه الطائرات أنظمة تنصت على الهواتف المحمولة وأنظمة الاتصال الهاتفي عبر الأقمار الصناعية، والعديد من الوسائط التي كانت تستخدمها شبكة "القاعدة"...
 تعمل هذه الطائرات اليوم عادة بالاشتراك مع طائرات المراقبة الجوية "أواكس" و "جي ستارز " (لمراقبة الأرض)، لذا فهي مجهزة بوسائل نقل رفيعة المستوى والمنسوب الأمني، فإذا كانت أنظمة المهمة لهذه الطائرات تتيح لها التحليق على مسافات مأمونة بعيداً عن وسائط الدفاع المعادي، فهي في المقابل هشة ويسهل النيل منها، لأنها بطيئة وضعيفة القدرة على المناورة في حال تعرضها للخطر.
 في أثناء مهمة نموذجية، تولى الأهمية الأولى لتحقيق أمن أفراد الطاقم... إنه طاقم قد يطلب أحياناً تجاوز الحدود المعادية ليحصل على معلومات أفضل... وفي ذلك خطر كبير. ومثل هذه المغامرة قد حصل منذ سنوات قليلة لطائرة EP-3E تابعة لسلاح البحرية الأمريكية، ضبطت بالجرم المشهود وهي تتجسس قرب إحدى القواعد الصينية، فأرغمت على الهبوط على الأراضي الصينية، غير أن أفراد الطاقم، كان لديهم متسع من الوقت لتشغيل أجهزة التدمير الذاتي للمهمة التي كانوا يؤدونها قبل بضع دقائق من الهبوط، فأصبح من المتعذر، نظرياً، التوصل إلى مضمون المهمة. ويرى كثير من الخبراء الأمريكيين، أن الصينيين تمكنوا مع ذلك من الاستيلاء على أجهزة فائقة الحساسية في نظام المهمة، قبل أن يعيدوا الطائرة إلى مالكها الشرعي.
 يقدر من الناحية العملية أن كل طراز من طائرات النقل قد نتج عنه نموذج تنصت: فالطائرة الفرنسية ترانسال تولد عنها النموذج غابرييل والنموذج د سي 8 ساريغ، والطائرة نمرود في بريطانيا تولدت عن الطائرة كوميت، وفي إسرائيل هناك الطائرة سي 130، وفي جنوب إفريقية الطائرة بوينغ 707... واللائحة طويلة لا تنتهي.
 في هذا النوع من المهام، يكون الأمر الأساسي أحياناً هو التحليق على أعلى ارتفاع ممكن لتفادي الدفاعات المعادية وتحسين مدى الاستقبال، وهذا المفهوم فتح المجال أمام ظهور الطائرة يو 2 القادرة على التحليق على ارتفاع أكثر من 21000م، وظهور الطائرة بلا طيار (هال غلوبال هاوك) التي خلفتها وحلت محلها لبضع سنوات.
 المهمة الثانية تتضمن التحليق المرتفع والسريع، وهذا مجال خصص منذ بضع سنوات للطائرة السرية جداً (س ر 71 بلاكبيرد)، القادرة كما يقال على تجاوز سرعة 3500 كم-سا للتحليق فوق روسيا دون أن تنال منها وسائط الدفاع الروسية. ووجب تزويد هذه الطائرة بمعلومات عن القواعد الروسية الرئيسة وبدراسة عن إشارات رادارات الدفاع الجوي. وصنعت هذه الطائرة على أساس من معدن التيتان، وقد يحل محلها لدى القوى الجوية الأمركية طائرة مفرطة السرعة تفوق سرعتها سرعة الصوت، وتحلق بشكل سري لا تكشفه الرادارات ومتحدرة من مشروع البحث أورورا.
 أما في مجال التشويش الإلكتروني، الأكثر تعقيداً، فالطائرات العاملة في هذا المجال نادرة، ولا سيما أن هناك طائرتين فقط بوسعهما القيام بذلك وهما: EA-6B براولر والطائرة إي سي 130كومباس كول؛ فالأولى مستمدة من الطائرة الهجومية المحمولة انترودر التي دخلت الخدمة في الستينيات. والبراولر مسلحة بطاقم من أربعة أشخاص، طيار وثلاثة اختصاصيين وفيها نظام تشويش فائق القدرة. ويتمثل وجود هذا النظام على الطائرة بهوائيات موزعة على الهيكل، الذيل والأجنحة. وقسم التشويش يشمل ثلاث حجيرات كبيرة مجهزة بمحركات هوائية صغيرة واقعة في الأمام وبوسع كل منها التشويش على العديد من التهديدات.
 ولما كانت البراولر فرناً حقيقياً لتوليد الأمواج الميكروية الطائرة، فقد أثبتت في أثناء جميع النزاعات الحديثة فاعليتها. أما الوجه الثاني للمسألة، فهو أن الطائرة نظراً لهرمها تعد بطيئة، نسبة إلى الطائرات التي تواكبها. وعلاوة على ذلك، فهي عاجزة عن الدفاع عن نفسها عند حصول هجوم ضدها.
التشويش والطائرة في مأمن
 يكمن دفاعها الوحيد في قدرتها على التشويش عملياً على جميع أنواع الرادارات وأنظمة الاتصالات المعروفة في يومنا. وعند الحاجة، يمكنها أيضاً إطلاق صواريخ مضادة للرادار أسرع من الصوت طراز AGM-88 هارم. والطائرات من هذا الطراز البالغ عددها 104 طائرات، سيحل محلها في السنوات القادمة نموذج خاص من الطائرة ف -أ 18 تسمى غراولر.
 في روسيا، ثمة أعمال مماثلة تجري دراستها بهدف تزويد نموذج خاص من المقاتلة سوخوي 27 المرهوبة الجانب بحجيرات تشويش عالية القدرة.
 طائرة التشويش الأخرى الممتازة هي نموذج خاص من طائرة النقل التكتيكي سي 130 المسماة كومباس كول. وهذه الطائرة المزودة بعشرة اختصاصيين تحوي نظاماً معيارياً قادراً على التشويش على جميع الاتصالات، مع البقاء بعيداً على مسافات مأمونة. وهذا يستوجب مسارات خاصة تسمى هيبودروم تحت غطاء من مرافقة بعض الطائرات المقاتلة.
 أخيراً، إن هذه اللائحة من طائرات الحرب الإلكترونية لن تكتمل من دون الإشارة إلى طائرة الحرب النفسية المسماة "كوماندو سولو". وهي أداة حقيقية للإرسال الإذاعي والتلفزيوني، فهذه الطائرة تمتلك أجهزة بث قوية مصممة لنقل البرامج الموجهة على قنوات الإذاعات والتلفزيونات في البلد المستهدف. وثمة برامج، منها: الرسائل، هدفها التأثير في الروح المعنوية في صفوف الجند المعادين، أو حتى تحريض السكان أو الشعب على انتقاد الزعماء السياسيين والعسكريين وشجب تصرفاتهم. وهذه الطائرات موضوعة في الخدمة لدى الولايات المتحدة منذ الستينيات، وتحدث بانتظام لتظل ملائمة للوسائل الحديثة للبث عن بعد.
ثمة مكمل لهذه الطائرات المخصصة للحرب الإلكترونية التي مهمتها تعمية الرادارات المعادية، وهو أن لدى القوى الجوية طائرات مزودة بصواريخ مضادة للرادار. وهذه الصواريخ المضادة للرادار تتميز برأس باحث يقبض على البث الصادر عن الرادار المستهدف ليدمره جيداً.. أو، في أسوأ الأحوال، يرغم العاملين على الرادار على إيقاف عمل جهاز الالتقاط...
 في هذا النوع من المهام المسماة "وايلد ويزل" الأمر الأكثر صعوبة هو تحديد موقع الرادار المطلوب تدميره دون الدخول في منطقة رمي الدفاعات المعادية... وفي هذا المجال، تحتل فرنسا موقعاً جيداً بفضل طائراتها الميراج F-1CR المجهزة بحجيرة تنصت وبنظام آستاك لتحديد مواقع الرادارات.
 يمكن الحصول على المعلومات عن طريق طائرات التنصت الإلكتروني، أو نظام تحديد المواقع المحمول على الطائرات أو بوساطة الرأس الباحث في الصاروخ المضاد للرادار.. وتسمى الطائرات من هذا النوع في أوروبا "تورنادو"، وفي الولايات المتحدة ف 18، EA6B ، ...F-16CJ
 هذه الطائرات، التي تحوي فعلاً تقانة مكثفة تظل في متناول أيدي قلة قليلة جداً من البلدان لأنها باهظة الثمن حتى الآن. ومع ذلك فهي ضرورية لجميع الجيوش الحديثة لأنها تقوم بدور يضاعف القوة ويحد من الخسائر.
 إنها تضاعف القوة، لأن طائرة واحدة تكفي لتعيين مواقع عدة تهديدات وتدميرها، كما تحد من خسائر الطائرات المشتبكة في إحدى الغارات، جراء التهديدات المضادة للطيران التي يجري تحسينها دون انقطاع. في النهاية نقدم لكم  اعلانا عنجهاز اقتفاء G.P.S. تقدمه الشركة  المضيفة  لهذه الصفحة  Google  وهو جهاز مدني صغير وفعال وليس غاليا ويقدم خدمات مفيدة . شاهدوه بالعنوان التالي   http://www.cybergraphy.com/English/news.htm?gclid=CJrYrL69sawCFbQntAodURMXHg


[جافا] برنامج لتحديد مكان أصدقائك META friend
خرائط للتحميل
القسم التالي يقدم عددا من برامج تتبع وتعقب الموبايل أجهزة أي فون وغيرها :
META (preview)
META is a free location-based mobile application. It provides you with maps covering most of the world and a growing number of location-based services like friend locator.
Download
Open the web browser on your mobile phone and go to Wyztec - meta
META includes maps from the Wikipedia like community OpenStreetMap. This means that the maps are generated and updated by people like you. If you want to contribute, go to openstreetmap.org. Core map functionality includes find location, marking of favourite locations, explore area for near by point-of-interests and use of GPS.
META friend locator
The first service we include with META we call friend locator. Friend locator is a location-based social network service that makes it easy to share current location among friends. You can also share your location of your home and create a meeting point. Further more you can exchange messages with the people you connect to.
Features:
User generated maps covering most of the world.
Search for locations and explore areas for near by point-of-interests.
GPS support.
Share your location and see where your friends are.
Some highlights:
The Meta application and it's services is free of charge.
Generate 5-10 times less data traffic than e.g. Google Maps.
Optimised for mobile devices with a small screen.
للتحميل 
برامج الملاحة للجيل الثالث - GPS & Navigation Software  
يتيح لك هذا التطبيق تحديد مكان أصدقائك عن طريق الـ GPS ..

طريقة تحديد مكان الأي فون  


version:1.6.2
الحجم : (0.5 mb )
تحديث
Phone Tracker PRO : Locate Anyone v1.6.2
تعقب الهواتف وتحديد موقع أي شخص بحترافية ببساطة أدخل رقم الهاتف ، والبرنامج يستخدم الأقمار الصناعية لتحديد موقع الضحية بدقة عالية حتى أنه يعطيك مكان صاحب الهاتف بدقة لا تصدق.

ملاحظة هام
مع هذا البرنامج او التطبيق سيكون الايفون قد وضع كل الهواتف في مجال الرقابة 
Description:
☑ Fool your friends pretending to locate their cell phones !
☑ Huge International Success [US,UK,DE,IT,FR,JP,CA,..]
Get the best cell phone tracker for less than your morning coffee!
This is the application blogs have been talking about and it does not come as a surprise, it works great!
Your family and friends keep on telling you that locating the exact position of a cell phone is something that only CIA agents can do?
Well, it is time for you to prove them wrong thanks to our application!
Simply enter a phone number, the application is using the satellite to locate your victim with top precision until it explicitly gives you the address of the phone.
You can present the application like this:
- Access satellites from all over the world
- Get the exact location of the phone that you are tracking
- Use of governmental technology that has now gone public
للتحميل

http://www.4shared.com/file/CLOx6rCt/PhoneTracker-162-mbilker_DZ_.html

برنامج تحديد مكان المتصل - Mobile Number Locator 4.1 for Java برنامج رائع بيقوم بتحديد مكان الشخص الزى يتصل بك اى كان يدعم العمل على الجيل الثانى والثالث والاى فون والبلاك بيرى ولاكن لابد ان يكون وقت المكالمة يسمح او يعطى للبرنامج الفرصة فى الحصول على معلومات على الاقل ان تكون مدة المكالمة دقيقة او اكثر
  للتحميل
http://download.cnet.com/Mobile-Number-Locator/3000-10440_4-10893517.html
- إسم البرنامج :Mobile Number Locator
- صيغة البرنامج inrar
- حجم البرنامج : 407 KB
صورة البرنامج :
نبذة عن بالبرنامج :
برنامج رائع بيقوم بتحديد مكان الشخص الذى يتصل بك اى كان يدعم العمل على الجيل الثانى والثالث
تحميــل

برنامج رائع لمعرفة مكان الجهاز او مكان تواجدك بالضبط فقط ضع الرقم المطلوب وسيتكفل البرنامج بالباقي يجب أن تكون متصل بالنت
للتحميل
http://www.appscene.org/download/gAIaFwR0Vm6a6ce058d8
تحميل برنامج تحديد مكان المتصل - فعال جدا
Mobile Number Locator
http://www.filestores.net/download.php?filename=12984255801.rar

 للمزيد : 
______________________________________________
العودة  الي                   مصادر المعلومات    مدونة   رحال     مخلوقات مدهشة     صفحات رحال     صفحات مخلوقات مدهشة
                                 بيانات الإتصال     تنويه عن رحال     كلمة   المدون      صفحتناعلي فيسبوك    البومات الصورالكاملة
رخصة المشاع الابداعيهذا المصنف مرخص بموجب المشاع الابداعي نسب العمل- المشاركة على قدم المساواة 3.0 الاصليةالترخيص 

أهلا وسهلا

رحـلات وجـولات ورسائل لا تنـتهى للعقـل والـروح وأحـيانا للجـسـد عــبر نـوافــذ الادراك المعـروفـة والمجهولة تتـخطـى المكان والـزمان تـخـوض بحـار العـلم و تـكشـف أسـرار المـعرفة حربـا علـى الظــلام والتحاقا بالنـور بحـثا عـن الخيــر والجـمـال ووصــولا الى الـحـق